Thursday, September 22, 2005

هوس الماركات


في يوم من الايام, اظطررت للذهاب الى مجمع الصالحية التجاري. و اثناء تنزهي في هذا الصرح العظيم رأيت العجب العجاب! احد المحلات يبيع حذاء سعره 1170 دينار, و محل آخر يبيع جنطة صغيرة ب 3000 دينار, امّا أسعار الساعات فحدّث و لا حرج. و بصفتي أتمتع ببلاغة شف و لقافة مو طبيعية, سألت أحد البياعين الوسيمين عن الجنطة و لماذا تباع بهذا السعر الخيالي؟ طبعا الحبيب ما عطاني ويه لأن باين من شكلي اني ياي أتطمّش و ماني شراي. قال لي أن الجنطه فيها شغل كتير و أنها تحتوي على جلد طبيعي و كريستال! فسألته ان كان هناك من يشتري هذه الاشياء فأجابني بالايجاب و قال أن الكويتيات كتير مزوئين و بيحبوا انهم يكونوا ئمميزين كتير عن غيرهن و منشان هيك بيصرفوا كتير!
صراحة أنا طقني حقر بقر! أنا لا أود العزف على نغمة الاسراف و التبذير و الدخول في نقاش عقيم بهذه المسألة. و لكني مظطر أن أذكر لمن يشتري هذه الجنطه و ما شابهها من الأشياء (سعرا) بأن التكلفة الحقيقية تكاد لا تصل الى عشر السعر المعروض! فبعد مدة قصيرة ستفاجئين بأن المحل دخل في موسم التنزيلات و جنطتكي أم الثلاث آلاف أصبحت ب 500 دينار و ربما أقل! أيضا هناك من يعتقد بأن الماركة المعروفة لها قيمة اضافية و هذا شيء معروف و لا نختلف عليه, و لكن اسم الماركة ممكن يضيف 20 أو 30 بالمئة علي السعر المعقول و ليس 400 بالمئة كما يحدث هنا!
أيضا هناك من هو مصاب بعقدة التميز, يدفع أضعاف السعر حتى يكون الوحيد بالكويت! كالشخص الذي اشترى سيارة لونها أشبه بلون السنسون ب 40,000 دينار, فقط ليكون الوحيد بالكويت. أعتقد بأن هذه العقدة تترسب في الانسان من أيام الطفولة, يا أخي تحرق فلوسك عشان تكون الوحيد! عسى ما شر؟ و اذا ما كنت الوحيد شبيصير فيك؟
لا أعلم كيف تغفل الأم و الأب عن هذا الموضوع, الا يعلمون بأن هذا الهدر و الصرف اللا مبرر سيأتي بمردود عكسي على فلذات اكبادهم؟ هل أصبح الدلع و المصاخة مدعاة للفخر, كأن يقولون والله فلانة دلوعة أو فلان فطفوط على سبيل المدح!
يجب علينا تعليم أبنائنا بأن سعر هذه الجنطة هو معاش بعض الناس لخمسة سنوات! يا جماعة الفلوس لها قيمة و يجب علينا احترامها.
فمن لا يحترم الفلوس بالصغر, لن تحترمه في الكبر
و قروض البنوك تشهد!

7 comments:

Q8ya said...

لووووووووووووول حمد الله والشكر بس

في ناس فاضيين وااايد..:) وتحب المظاهر وزياده عن اللزوووم ....

اي نشتري ماركات بس بسعر معقول..:)

في اشياء تستاهل سعرها وفي اشياء لا...

وصج تنقهر بوقت التنزيلات...احنا شي اذا خذيناه بثلاثين وبعد التنزيلات يصير 15 وننقهر لوووووووووول فمابالك الالف لووووووووول انتف حواجبي من القهر....


طانكس...:)

q80_demon said...

موضوع وجيه.كلما ازداد حب الفشخره الجوفاء كلما كان هذا دليل الفقر الحضاري والعقلي. عامل النقص يدفع بضعاف الثقافة والعلم إلى متابعة الصرعات والتفاهات والملاقات بدلا من البحث عن الجوده.

هذا يذكرني بالأغنياء الي يشترون لوحات بمبالغ خياليه - يتهيألك إشترى الموناليزا مثلا - ويعطي الإنطباع إنه محب للفن، لكن عندما تشاهد اللوحه تحس بأنها من رسم شمبانزي مثلا او إنه جحش صغير لطخ ذيله بالاصباغ ونظفها بممسحه. الهدف هو إبراز غناه المزعوم لمن يهوى متابعة المشاهير.

Zaydoun said...

ما يدرون ان الناس الفاهمة هي التي تكتشف الماركات الصغيرة التي لا تشبه غيرها وتكون فريدة من نوعها، غالباً تكون صناعة يدوية ذات جودة عالية من مصممين شباب صغار

kila ma6goog said...

thank u guys for the comments, with all the respect to each of ur points, i didnt mean that every luxury thing is bad and we shouldnt pay for it...for example an LV handbag for 300 kd is reasnable, but 3000 kd is NOT! a prada boot for 150 kd is OK..but for 1100 kd its not OK!..the point is we have nothing against good stuff which have the quality plus the brand... put there are some much much overvalued stuff....anyway is someone like prince al waleed buys the things its ok bacause he can afford it...but there are alot of q8ies who buy these things and they have loads of lons on their backs!

kila ma6goog said...

put=but
is=if
lons=loans

sorry for the errors
by the way mr zaydon i donno why ur web is lagged whenever i chek i find the 7arb el 3walem post!.asawe refresh bas ma ye6la3lee!

Autumninny said...

Nice post..

But I dont know why are you surprised!! its normal..not only in Kuwait, look at any capitalist country (am not saying kwt is capitalist) where the GDP per Capita is more than $20K..and take in consideration a growth of 10% or more every year for 2-3 years (booming Stock Market)!! NY and the major cities in the US went through the same in the late 90s..Asia before 1997..Japan before 1989 and there are many examples. Another issue is that I dont think they will sell more than 5 or 10 of these 3000K pocketbooks! dont you think its normal to have 5 crazy people to spend that on a purse? and another 5 that 3000 KD is the price they pay for a Hotel room when they travel or for a bottle of a nice Bourdoux! and most of these people didnt really work for their money (not all of them) and if they did 3alaihom bil3afyah :)

~ se3loah ~ said...

هلا والله
انا اول مره اسير عليك الظاهر

طريقه كتابتك للبوست عجبتني :)

اول شي اذا على الماركات
اكيد كل الحريم يبون يتميزون ويلبسون اشياء ما انلبست عند كل من هب ودب

واللي عنده .. مو صعبه يدفع مليون على ساعه والا شنطه
لانهم ببساطه ما تعبوا فيها فعادي

:)