Tuesday, November 01, 2005

تو الناس, ليش مستعجلين؟

تكريم:
وزارة الإعلام تحتفل بمرور 40 عاما على إنتاج أول فيلم روائي كويتي
الكويت ـ كونا ـ تحتفل وزارة الاعلام في السابع من نوفمبر المقبل بمناسبة مرور 40 عاما على انتاج فيلم «العاصفة» الذي يعد أول فيلم روائي كويتي كتبه عبدالأمير التركي وأخرجه محمد السنعوسي وأداه الفنانون عبدالحسين عبدالرضا وخالد النفيسي وجوهر سالم وفرقة بن حسين للفنون البحرية
وسيكرم وزير الاعلام الدكتور أنس محمد الرشيد في تاريخ المذكور الفنانين والفنيين* الذين شاركوا في انتاج هذا الفيلم في احتفال خاص بهذه المناسبة سيحضره عدد من المسؤولين والشخصيات العامة والمهتمين بالاعلام والسينما في الكويت، كما سيشمل الحفل عرض نسخة خاصة من الفيلم الى جانب لقاءات مع المشاركين بانتاجه


لست من هواة الكتابة كرد فعل على ما ينشر في الجرايد كون الكتابة هواية أمارسها في أوقات فراغي و الجرايد متروسة مواضيع تضحك الواحد يقدر يعلق عليها, مما سيجعلني مجبور على التعليق يوميا على أخبار الجرايد.
لكن لفت نظري هذا الخبر الذي كان مختبئا في طيات صفحات القبس اليوم, خبر عن تكريم وزارة الاعلام بقيادة الزميل بو زيد لبعض الفنانين الرواد بمناسبة مرور أربعين عاما على انتاج أول فيلم كويتي!

للوهلة الأولى حسيت ان فيوزات مخي ضاربة و قد اختلط الحابل بالنابل عندي, فهل أنا الصاحي و من كتب هذا الخبر هو العبيط؟ أم أن من نقل الخبر صاحي و من قام بالتكريم هو العبيط؟ أم أن من كرّم صاحي و المكرم الذي قبل التكريم هو العبيط؟ أم اننا جميعا صاحيين بس الصيام لعب بفيوزاتنا و قمنا نهلوس!

تتسائلون ليش مشتط و معصب؟ لنحلل الخبر حبة حبة و نشوف يسوى الشطّة أو لا

أول شي أكو أحد يحتفل بشي بعد أربعين عاما؟ عمركم شفتوا واحد ما سوّه عيد ميلاد يوم صار عمره عشر سنوات و خمستعش سنة و عشرين سنة و ثلاثين سنة و يوم صار أربعين استوعب انه بيسوي عيد ميلاده الأربعين! بعد أربعين سنة شيبي يسوون بالتكريم؟ بتييبلهم تفاخيات و كيكة و يلعبون لعبة الكراسي و نييبلهم مهرج؟ أو بنعطيهم درع سعره دينارين و نص يعلقونه بالبيت مثل باجي الدروع و شهادات التقدير الي ما توكل خبز!

ثاني شي اللي يسمع عن الاحتفال بأول فيلم يعتقد بأن هذا الفيلم قد ساهم في تدشين صناعة السينما الكويتية التي استطاعت انتاج آلاف الأفلام من بعد فيلم العاصفة, و أن الكويت تنافس هوليوود بأفلامها المو طبيعية!
بو زيد دارس بأمريكا و يدري هناك يتم انتاج أكثر من أربع أفلام اسبوعيا, حتى بوليوود** تنتج أكثر من ألف فيلم بالسنة (صج كلهم نفس القصة بس عالأقل اسمه فيلم). فكم فيلما أنتجت الكويت منذ ذلك الوقت الى الان؟ لا أستطيع ذكر أكثر من خمس أو ست أفلام بالاضافة الى ابداعات وليد العوضي الوثائقية في الغالب.

ثالثا, الفنانين الذين شاركوا في هذا الفيلم لهم ابداعات و بصمات في الدراما التلفزيونية و الكوميديا المسرحية أكبر بكثير من فيلم العاصفة فالأجدى أن يكرموا عليها بدل أن يكرموا على فيلم ذهب في طي النسيان (حتى الفنانين أنفسهم نسوا الفيلم الي سووه)

رابعا يجب علينا تحديد المناسبات التي تستحق الاحتفال و التمجيد, ففي هذا البلد أصبح الاحتفال لمجرد البلع و توزيع الدروع هي السمة الدارجة. أذكر في الأمس القريب تم الاحتفال بمرور خمسين سنة على تأسيس الخطوط الجوية الكويتية, أكو أحد يحتفل على خمسين سنة من الخسارة و الخدمة التعبانة! والله فشلة

طبعا السبب الحقيقي لهذه المقالة هي أن عيد ميلادي المبارك سيكون غدا في الثاني من نوفمبر و سوف أحتفل به في هانجري بني*** الجابرية و سوف استقبل دروعكم بهذه المناسبة السعيدة.

عموما كل عام و أنتم بخير و انشالله تحتفلون بالعيد السعيد و عساكم من عوادة
--------------------------------------------------------------------------------------
اذا كانوا عايشين الله يطول بعمرهم *
مدينة صناعة الأفلام الهندية**
hungry bunny***

18 comments:

Temetwir said...

a- kil3aam wint bkhair mawlaana, lek el3omer kela inshala

b- mo shayef el film, o 7adi tana7t sarla 40 sina..

c- 40 sina, wel nifeesy cham kan 3omra ya3ni, 30? 25 3ashanek.. wel7en ga3ed yemathel mosalsal el " BLOWTH "

d- aham shay "neskha khaasa mn el film", shda3wa dvd special edition 3 disc box with special editions including making-of featurettes and notes boshabaab lol

Brava Valentia said...

عرب ماكو فايده ! مايعرفون يخلون صورتهم حلوة بالذاكرة ...لازم يخربونها

Brava Valentia said...

عيدكم مبارك و عساكم من عوادة انشاءالله

q8tyshareef said...

This is the problem in Kuwait. Everytime they change the minister, the new one starts doing things to leave a mark, since they know they will not stay for long. This is just one of those attempts.

temetwir.."featurettes" hmmm where have I read that before ;)

Zaydoun said...

وانا كل هالمدة حسبالي أول فيلم كويتي هو بس يا بحر

Eva said...

مر علي الخبر بجريدة الرأي العام !

و عبالي ان احتفالا بمرور 40 سنة على انتاج اول فلم كويتي راح ينتجون فلم اسمه العاصفة ! .. فيوزاتي ضاربة اكثر منهم بس الشرهة مو علي عليهم و ع الخبرر اللي مادري شييبيي :P


كل و انت بخير ايها العقرب بجداارة :P

هالبوستات السنعة ما تطلع الا من عقارب :p

HaaPppPpY BirthDaaYy ToOo YoOu

Eva said...

نسيت أفلام " حبيب حسين " الوثائقية أيضا : )

kila ma6goog said...

شكرا جزيلا على التعليق و التهاني, أول شي عيدكم مبارك ثاني شي انا هم كنت معتقد انه بس يا بحر اهو أول فيلم روائي و الاحتفال هو للأفلام الروائيه و ليس الوثائقية لذلك لم أذكر حبيب حسين و هو مخرج رائع الصراحة و الأفلام الروائية التي اذكرها هي بس يا بحر, ذئاب لا تاكل لحوم البشر, العاصفة , شباب كوول للفنانة القديرة مشاعل أي شي, و أيضا كان فيه فلم خامس يديد نسيت اسمه. عموما أنا لست ضد تكريم هؤلاء العمالقة لكني وددت لو كرموا على أعمالهم الخالدة العظيمة مثل درب الزلق و الأقدار و غيرهم الكثير الي و الله العظيم فيهم حس فني أرقى من أفلام هوليوود و الدليل ان الناس ليلحين تشوفهم بلا كلل أو ملل و شكرا مرة ثانية
and my pleasure to be a scorpio , it means alot to me:)
keep it up

kila ma6goog said...

توني قريت موضوع بالرأي العام عن نفس وجهة نظري بخصوص التكريم المذكور
كلك على الرابط
http://www.alraialaam.com/02-11-2005/ie5/special.htm

Temetwir said...

q8tyshareef
no idea,, waain?

Q said...

أقول، دام جذي السالفة، أنا أقترح يسوون افتتاح أبراج الكويت الاسبوع الياي
:P

o Happy BDay kila ma6goog :)

Ms. Milk said...

3eedik imbarak oo happy birthday! ;)

Enter-Q8 said...

عمو لا تعور راسك

مشي حالك حالك يمشي

بذمتك النفيسي مو المفروض ما يتكرم على هالمهزله اللي مثلها بالمسلسلين الاخرين

والا عبدالحسين بالمسرحية السخيفه اللي عرضها بقطر

اي شي اي شي

الله المستعان

اي صج

عيدك مبارك

نون النساء said...

عادي


وبطيييييخه للمرة المليون


المهم بالموضوع

كل عام وانت ابخير وهابي بيرث تو يوو

:P

طافنا الشسمه الإحتفال

3afoor said...

ako hungry bunny fi iljabreeyah????

kila ma6goog said...

thank u all , and yes, there was a hungry bunny in jabryah but they replaced it with BK :(

Q8ya said...

اول مره اسمع بالفلم هذا..!!

نزين بالاول خل يصيرون عشر افلام وبعدين فكروا بالتكريم لوووووووول


ويعدين...

hungry bunny


شخباريييييي لووووووووول ذكرتني بايام قبل والله صج احلى مطعم كليت منه ..


وكل عام وانت بخير..:)

kila ma6goog said...

وفيلم «العاصفة» المحتفى به مدته 27 دقيقة، وبالتالي فهو لا يمثل فيلما روائياً، ولا يعتبر بداية حقيقية للتاريخ السينمائي في الكويت، ويعتبر في التصنيف السينمائي الدولي فيلما «قصيرا» وبالتالي فهو لا يؤرخ في تاريخ السينما العالمية.
بين الفضي والذهبي

هذا كلام مخرج بس يا بحر الفنان خالد صديقي
اقرع الرابط
http://www.alraialaam.com/07-11-2005/ie5/special.htm