Tuesday, November 15, 2005

من لا يشكر الناس لا يشكر الله*







لا أعلم ان كنت انا المخلوق الوحيد في الكويت الذي يشمئز من اعلانات الشكر و الترشيح و المدح و المناشدات؟

قد يقول البعض أنها حرية شخصية و نحن في بلد ديمقراطي فليس لك حق في ان تمنع هذه الاعلانات. أرد بأنني من أشد المؤمنين و المناضلين لأجل الحرية الشخصية الكاملة و لكن جزء من هذه الحرية المزعومة أن يكون لي الحق في التحلطم على ما لا يعجبني و يغثني!

بالنسبة لاعلانات الشكر فهي محيرة و تجعلني أهيم في صراع مرير بين أمواج بحر شكوكي المتلاطمة. ليش مو كاتب اسمه؟ و ليش حاط رقم تلفونه اذا ما يبي الناس تعرفه؟ و ليش يشكر بالجريدة؟ هل لتلميع من خدمه؟ أم استجداء لمن سيخدمه؟ أو هو مجبور لذلك حتى لا تنقطع عنه حنفية الواسطات؟
معظم الاعلانات تنحصر في شكر لمحامي على قضية أو لدكتور على عملية أو لنائب على واسطة من العيار الثقيل. يقال في الحديث أن من لا يشكر الناس لا يشكر الله, لكنه لم يصر على ان يكون الشكر بالجريدة! و قيل قديما "لا شكر على واجب" فمن أساس عمله خدمة الناس , لا ينتظر الشكر بالجرايد و الشوارع

اعلانات الترشيح تأتي بأشكال و ألوان مختلفة - أو متخلفة ان أردتم الحق- فليس هناك فرق ان كان الترشيح لبنك أو شركة أو جمعية أو مجلس بلدي أو نيابي. فصيغة الترشيح واحدة و غالبا ما تبتدأ بالاتكال على الله , ثم ينتقل الشخص الى ذكر من استشارهم في أمر ترشيحه مثل الأهل و القبيلة و الربع بالدوام و شباب الفريج و راعي البقالة الي يشتري منها السجاير و العجيب انهم كلهم نصحوه بالترشيح للمنصب ايمانا منهم بأنه عبقرينو زمانه و ان الامور انشالله سوف تنصلح بعد تسلمه المنصب, كيف لا؟ و هو الشاب الطموح الذكي الذي يقرأ في كل يوم كتاب و لا يضيع وقته في الدواوين و القهاوي. المضحك في الأمر ان بعضهم يستعمل كلمات ثورية يجعل من يقرأ الاعلان يعتقد بان صاحبه قرر أنه مل من اسرائيل و الحبيب معزم يحرر فلسطين, لكن الصدمة أنه ناوي يرشح روحه حق جمعية المنطقة.

أكره ما عندي أو -دم ضروسي بالمحلي- هي اعلانات المدح و الأشعار التي تفوح منها روائح التمصلح و التلزق و التقلقس التي تزكم الانوف و تعمي العيون و تصدع الرؤوس. غالبا ما تذكر هذه الأشعار صفات كريمة لا تركب على صاحبها! و الألعن من هذا من يذكر مواصفات تكون عكس ما في الشخص الممدوح, كأن يقولوا أسد للجبان و كريم للجعص و شريف للحرامي و صاحب المنطق للمنافق و هلمّ جرا.**

أما المناشدات فهي غالبا ما توجه للشيخ صباح الأحمد و الشيخ أحمد الفهد و هي تكون طويلة و مملة للقارىء و أصحابها كثيرون. منهم النقابات العمالية و المساجد الشيعية*** و بعض المواطنين الذين يعتقدون بأن مشاكل الكويت كلها انتهت و على الشعب الكويتي و الحكومة الرشيدة أن تتفرغ الآن لحل مشكلتهم العويصة, لذلك هم يعلنون عنها بالجرايد حق الفضايح و عشان الي ما يشتري يتفرج. أعتقد بأن أصحاب المناشدات هم ممن يعتقد بنظرية خبيثة هي ان أضع صاحب القرار أمام الأمر الواقع فأغصبه على التجاوب معي و هو اسلوب سخيف أنصح الشيخ صباح بمنع الجرايد من نشره و تحويل الاعلان على فاكسه حتى لا تستشري هذه الظاهرة الفزعوية.

و بالنهاية آسف لكل من نشرت اعلانه فأنا مضطر لذلك لعرض أمثلة على الموضوع و ليس لعداوة شخصية لأصحاب الاعلانات.
و شكرا
__________________________________________________
لا أعلم ان كان حديث شريف أو مثل*
لم أقصد أن أوجه الكلام للشيخ أحمد الفهد فقد تصادف ان أجد اعلان يمدحه و كلامي عن موضوع المدح بشكل عام**
لا أقصد الاساءة للابناء المذهب الشيعي و لكن هذه هي الحقيقة فخلافات مساجد الشيعة تنشر بالجرايد للأسف***

19 comments:

wittyname said...

I agree with you that thsoe thank you ads, and than k you poetry/letters in the news papers are disgusting in so many ways. It is importnant, and part of our culture, to show gratitude to someone who helped or was part of something good that happend, but not the way we see it these days. You would expect a society that is generally "shayef khair;" hard working, and is exposed to edcation with a chance to travel and see other cultures...to be less "motakhalif" in their behvior, and less " give me more" and less of "do this for me please"...issues such as electricity bills, and free loans have become a norm to ask for nowadays, sadly.

shani said...

why did you cover their names and mobile numbers they published it in the newspapers after all

bo_ghazi said...

Its like their doing some publicity for the guy (whoever he/she is) who served them or did them a favour.

kila ma6goog, I sent you an e-mail.. check it out.

Brava Valentia said...

ياشــــــــــيـــــــــنــــــهم




وياهم يرفعون ضغطي !! ,,, متى ينقرضون ؟

LaiaLy_q8 said...

sheno rayek fee elii e7e6oon enhom te5arejo min el thanawii?

we always get bombarded with those pictures around May

Tarek said...

Seems that it is an Arabic standard, we almost have the same Ads here in Egypt.

NYchick said...

يا كله, كله مطقوق
يا ناصرنا
يا حامينا
يا مشتت كل اعادينا
يا منصفنا
يا مدلعنا
يا مرجع كل اراضينا
يا موكلنا
يا مشربنا
و للمولات كله مودينا
ما تسلفنا؟
ما تعزمنا؟
ما تلحفنا؟

ملينا ناكل و في الطوفة نمش
ايادينا

نشكر لك حسن استقبالك
و واسطتك و كثر افضالك
بس ها خلها دايم على بالك
لا تكذب و تصدق حالك
الي حدنا و جابنا عندك
مو حسنك او ضحكة سنك
مصلحتنا تفرضها فرض
بتنفعنا وبتطيّح قرض
او كلش بنحصل ارض
في كبد و الا في الديرة
شفت شلون الشغلة صغيرة؟

_______________________

قلقس تعش, جيبك ينتفش

كله مطقوق تراها غشمرة مو تزعل

Q said...

I personally think its proof of how corrupt our country has become when the only way a person or even a company thinks they can get justice is by going to the big boss directly and begging him in public!!!

If there was any sense of justice and equality o mako ma7soobiya, chan kil waa7id imwaffir floos il i3laan o did things the way they should be done or at least go to court (even though sometimes they are asking big boss to overturn a court order!!)

Wallaa its a joke!

As for the personal thanking, I know for a fact that many of the nuwaab do it themselves to make themselves look good and have their name a picture in the newspaper as a reminder!

kila ma6goog said...

first of all thank u all for the comments..
about shani, dude i coverd the names and fone numbers cause i didnt write this artical about these ones spesificly. am talking in general and we see these ads daily in the paper. i didnt anyone to think that i have personal issues with these people.

bu ghazy thank u for the e mail..i think tarek will like..it..its a thank u ad in egypt

lialy honestly i have nothing against the graduation ads, most of them is from the parents to their kids to booost their egos and selfsteem!...also with magazine like lialena and such..now every one has his picture in the media with no reason...just because he went to lunch at water lemon!

MC i dont think they will stop....i think its very effective with them...so the dose will be increased

kila ma6goog said...

أن واي جك, عجييب الكلام فعلا أخجلتيني و أحرجتيني لأني مو متعود على المدح. لي عندك رجاء أخير انك تحطينه بالقبس قبل انتخابات 2007 كدعاية لحملتي الانتخابية.
و يعطيك العافية و جابلي دروسك و عازمك على فلافل مأمون لوول

كيو العزيز صراحة أختلف معاك في ان هالاعلانات دليل على ان المواطن المسكين يحتاج يقلقس عشان ياخذ حقه. أعتقد أن معظم أصحاب الاعلانات يبون واسطة ليأخذوا أكثر من حقهم و مخالفات قانونية لا تتم الا عن طريق شوارب النواب الكرام

و الشكر و الامتنان موصول للجميع و خصوصا ان واي جك

NYchick said...

lool
مأمون؟ مابي
احد يعزم على صمونة بدولارين؟

تحياتي

Erzulie said...

Q80 PR. I agree with Q; people publicly kiss they're superiors @%!... Thanks for your posts again! They're lovely :)

~ se3loah ~ said...

والا اللي يحط لك البريد حقه
ويكتب لك قصديه وش طولها المشكله عارفين البير وغطاه مدح كذب بكذب

الشرهه على الجرايد اللي تسمح لهم بنشرها

kila ma6goog said...

مشكورين والله يا جماعة , انشالله نوفق لكتابة الأفضل في المستقبل القريب

Brava Valentia said...

وانا بعد اتقدم بجزيل الشكر للشيخ فهد على جهوده الجباره في مكافحه جنون البقر سابقا و انفلونزا الطيور حاليا و تسهيل معاملاتنا مستقبلا

وجعلكم الله ذخرا لهذا الوطن

Temetwir said...

hahahah
aham shay..
kila ma6goog et'haga kanaw ga3deen o teshaaweraw ma bainhom "haa ga6iyya?" LOL

Erzulie said...

Fashla. La seriously ya3ny shlon wa7id idoos 3ala nafsa publicly. I think it's shameful. PS Sorry for the mixing of Arabic & English :P

kazmawy said...

يعطيك العافيه
هذة بلاوى القبيلية والطائفية ومجلس المصالح والانتهازيين من النواب والحكومة..وحاشيتهم
والى ذكرته حديث شريف
( لا يشكر الله من لا يشكر الناس )
والله اعلم

kila ma6goog said...

الموظف اتصل بي قائلا «مبروك.. تعيين 30 وزير صحة»، قلت له: ما قصدك؟ قال اعرف عنك انك تقرأ الصحف «وتفليها» ألم تقرأ اعلانات الشكر لاعضاء مجلس الامة من مواطنين عادوا من العلاج في الخارج والبركة في وساطة بعض نواب الامة؟ واحد عمل عملية بواسير، وآخر عنده غضروف في الركبة ارسلوهم الى الخارج والعجيب في الامر ان امراضهم وبصحبة مرافقيهم لا تظهر الا في اشهر الصيف،

i took this from mohammad musaad el sali7 artical on al qabas today :)