Monday, November 21, 2005

هل الله ديّن؟


أحيانا تسحبني الأفكار بعيدا لتدور حول التعمق في الذات الالهية و فلسفتها, غالبا ما أحاول لجم جماح هذه الأفكار المشاغبة خوفا من أن تتعدى حدودها المسموحة.

لكني اليوم كسرت ذلك الطوق و سمحت لأفكاري بمحاولة طرق أبواب هذا الموضوع المخيف. لم هو مخيف؟ هو مخيف بهيبته, مخيف لاستحالة قدرة العقل على الاحاطة بأطرافه, مخيف للجرأة الهائلة التي تحتاجها للخوض في غماره, مخيف لتشعب طرقه و الخشية بأن أكون ممن يسلكون الطريق الخطأ له.

الله سبحانه و تعالى هو خالق هذه الدنيا, هو الاله الأوحد

لو كانت لهذا الاله شخصية , فكيف ستكون؟ هل هو غاضب؟ هل هو مرح؟ هل هو هادىء؟ هل هو مزاجي؟ هل.... هل .....

لماذا أحتاج أن أعرف؟ حتي يسهل علي ارضائه.
ربما يدعي البعض بسهولة الحصول على ما أرغب, ببساطة ما عليك الا قراءة القرآن و دراسة دين الاسلام لتستخلص سبيل التقرب الى الرب و الحصول على مباركته و مرضاته.

مع احترامي و ايماني الشديد لجميع الأديان و على رأسها دين الاسلام و الرسول الكريم محمد صلى الله عليه و آله و سلم. الا أنني أرى بأننا قد أفرغنا الدين من معانيه الأساسية و أصبحنا نتعامل معه كالنص الجامد و التعاليم الصامته.

اختزلنا الدين في الصلاة و الصيام و الزكاة, و نسينا حسن المعاملة والتسامح و البساطة. هنا لا أقصد انتقاد من يلقبون بالمتدينين فقط , بل أنا أتكلم عن الجميع بمن فيهم شخصي العنيد.

كلما قرأت عن الرسول و أخلاقه تتبلور أمامي صورة الاله الواحد و أحس بأن كل حواسي و أطرافي تخر له ساجدة خاشعة. لكنني سرعان ما أرى من يدّعون أنهم على سنة هذا الرسول فتتشوش أمامي الصورة الالهية الى صورة دنيوية خالصة.

قالوا ان الله جميل و هو يحب الجمال, فأين الجمال من هذه اللحايا المشعثة و هذه الوجوه الجلفة؟
قالوا ان الله رحمن رحيم أحنّ علينا من أمهاتنا, فأين الرحمة من هؤلاء الوحوش البشرية؟
لم أقرأ للرسول موقف يظهر فيه غضبه و شدة انتقامه, فلماذا هم دائما غاضبون عابسون؟

كل هذه التساؤلات تدور في خاطري لتزيدني حيرة بمدى صحة ما نعرفه عن الخالق و مدى المثالية التي نحتاج أن نلبسها للحصول على مرضاته.

في النهاية, ليس أمامي الا متابعة التفكير في هذه الذات الجبارة و الاعتماد على الفطرة البسيطة في التوصل الى حقيقتها.
آمل الا أكون قد تعديت حدودي و أن لا تظهر أفكاري مشوشة ضائعة كما أشعر.

الحمدلله على كل شيء.

17 comments:

Anonymous said...

الاعتماد على الفطرة البسيطة في التوصل الى حقيقتها.

wont reach there
ليس كمثله شيء

bo_ghazi said...

nice post.. when i first read the title (without seeing who've posted it) I thought okhkh.. bo 7af9 is back?!?! :)
أكره شي عندي لما أسأل أسئلة عن الدين ، و يكون رد اللي أمامي ، بسك من هالأسئلة لا تكفر!!!؟؟؟ إيـــه اذا ماتعرف الاجابة قول ما أدري مو تلمح أن أستفساراتي تؤدي الى الكفر

Temetwir said...

kila ma6goog
ادعاءهم بالقرب من الرسول صلى الله عليه واله لا يعني بالضرورة انهم فعلا متقيدون ومتمسكون بما اتى به من رسالة صلى الله عليه واله

فاذا اخذت بعين الاعتبار تلك الملاحظه (أو الحقيقه) قد يتبين لك انهم لا يرقون على اي صعيد من الأصعده الى ذات الرسول وتعاليمه

أما ما قد توارى في ذهنك من تدبر وتفكر بماهية الله سبحانه فأنا أختلف معك في قولك انك سئمت سماع ترديد عبارة "اقرأ القران وستعلم من هو الله"

أوافقك الرأي في أنها عبارة غدت تتكرر حتى ان سامعها لا يعي معناها .. فكأنك بها ردة فعل أو جواب لأي سؤال ان صح التعبير

أظن ان القران احيانا اعظم من ان تعي ما تقرأ فيه (ولو كانت للمره الالف) فلهذا اعتقد ان سماعه تارة وقرائته تارة تجسد حقيقة روعة الله سبحانه ورفقته في عباده

kila ma6goog said...

مشكورين يا جماعة الخير على التعليقات الي حقيقة أثلجت صدري في هذه الليلة التعيسة.
أول شي أحب أأكد على أني ما قصدت أني أطب بالدينين من هالموضوع,أيا كان تصنيفك لنفسك فأسالتي تنطبق عليك سواء بالشكل أو المضمون
ثاني شي عندما تسائلت عن الخالق لم أقصد تساؤل موسى و ابراهيم عليهم السلام عندما أرادوا رؤيته أو احاء بشكله
نحن نعلم بشكل رسمي عن كيفية الحكم على الربح و الخسارة في المعيار الانساني المحاسبي. سؤالي عن الله و أهمية معرفة معاييره في حسابنا سؤال مهم لأنني فعلا أود أن أعرف كيف سأحاسب؟
هل الأعمال فعلا بالنيات أم هي تحسب بالنيات المفعولة؟
هل الصلاة 100 ركعة أثوب أم اطعام قطة جائعة أثوب؟
أنا هنا لا أطمع باجابة معينة و لكنني فقط اثير الموضوع
أما بالنسبة لذلك الانسان المعجزة فلن يصل أحد الى عشر ما وصله
كم قرأنا عنه جالسا في عزه و بين أصحابه فيدخل عليه أعرابي أو يهودي و يبصق عليه أو يسبه فبدلا من أن يقتص منه كما يريد الأصحاب , يبتسم و يسأل الفاعل عن السبب و يحاول ايضاح الرد.
عموما الموضوع ليس له اجابة واحدة و أعيد تأكيدي بأنني لم أقصد منه التحلطم على الدينين أو شي
مجرد أفكار مشاغبة:)

و الشكر للجميع

Anonymous said...

well done, i really like what you wrote. and you'r totally righht.

طائر بلا وطن said...

سلام

اتتبع مواضيعك من زمان .. قد اختلف في رأيي معاك في بعضها و لكن الأكيد و اللي لازم اعترف فيه انك انسان صاحب عقلية ديناميكية متفكرة .. فلك مني تحية

بالنسبة للموضوع انا دايما اقول عشان الانسان يرتاح ما لازم يربط المعنى برمز فالمعاني باقية و لكن الرموز في اي لحظة معرضة للسقوط و هني تكون المشكلة

مثلا

الدين ما لازم اربطه بشخص و اقول الدين و فلان وجهين لعملة واحدة و تالي لما اكتشف حقيقة هالبني آدم اروح و احط اكس على الدين

او مثلا اقول لانسانة انت الحب كله و لما اكتشف خيانتها اروح اتعقد و ما احب كلش

و غيرها و غيرها من الأمثلة

الدين،الحب ، الكره ، السلام ... كلها معاني و لازم تبقى معاني غير مجسدة أو محددة

أعتذر كأني خرتها و طولت:p

Anonymous said...

i dought that this is something that u think about alot or even care about, raeding the post shows that not much thought was put into it.
next time u run out of ideas or need attention u should write more of the " Ana Asif" plogs, as u seem to have a lot of these stories.

kila ma6goog said...

الشكر الجزيل للجميع,
أتفق معك يا طائر باننا يجب ان نفصل الشيء أو المعنى عن الرموز و هذه نقطة مهمة
المشكلة هي اننا في زمن اللي تكسب به, العب به أي أن المحامي يحاججك بالقانون و المليونير يحاججك بالفلوس و الشاعر يحاججك بالشعر و الديّن يحاججك بالدين الذي يعتقده. و عندما تختلف معه في وجهة النظر يدعي بأنك تختلف مع الدين و ليس الشخص

الأخ أنونمس , شكرا جزيلا على النقد البناء و كما ذكرت في المقالة بأنني أحياننا أفكر بالموضوع و لم أقل دايما
و انشالله سوف أكتب المزيد من مقالات آسف اذا كانت تعجبك بس انطر علي شوي

مع جزيل الشكر و المحبة:)

Al-Hanbali said...

inshallah i ll be back
for this

LaiaLy_q8 said...

ya36eek el 3afya kila ma6goog 3alla el post el 7illo elli kanat feeh ma3anii 7ilwaa :)

Erzulie said...

I agree with your points. Religion class in our school was a mandatory and sadly boring class. The thing is, I actually started reading some stuff and I found out that religion is...well...logical and the basis itself is founded on the safety and wellness of humankind. And there was this one 7adeeth (sorry soorrry 3alal Americanized comments!) where one guy asked the prophet "Mal islam?" oo rad 3alaih "Il Islam akhlaq." I think that sums it up...(okay I just read my comment and I sound like a dork...but I do mean my comments!)

kila ma6goog said...

الشكر و الامتنان
العزيز كيويت بلوغر , نحن بانتظارك

ليالي الكويت شكرا جزيلا

أريزولي
أعتقد بأن جميع الأديان السماوية لها جانبين. الأول هو جانب الأخلاق و الجانب الآخر هو جانب العبادات.
بطبيعة الحال ان العبادات و فلسفة طقوسها تختلف من دين الى آخر
لكن المعروف هو أن جميع الأديان تشترك في القيم الأخلاقية و التعاملات الانسانية

أؤمن بشدة بأننا كأديان أخوة و قريبين كثيرا من بعض, حتى لو المسيح يشربون و اليهود ما ياكلون لحم يوم السبت هذا شأن خاص بهم و ليس سبب كافي للكراهية بين الأديان
المشكلة بأننا نحن البشر المنتمين الى هذه الأديان لنا أطماع و رغبات دنيوية كاحتلال الأراضي و جمع الأموال
هذه الأطماع و الاعتداآت هي التي تأجج نار الكره و الحروب بين المنتمين الى الأديان و المذاهب
فلو لم يحتل اليهود فلسطين و يقتلون المسلمين لما كرهنا اليهود
و هلم جرا

و مشكلة المناهج بالمدارس فهي مشكلة كبيرة , معظم المناهج و المدرسين يركزون بشدة على جانب العبادات و لكنهم يفرغون شحناتهم السلبية عند تدريس
جانب الأخلاق و المعاملات فلا نراهم يركزون على المواقف التي تظهر تسامح الاسلام و رقيه اتجاه بقية الأديان , يذكرون الحروب و الغزوات بتفاصيلها و يمرون مرور الكرام على تعامل الرسول الكريم مع الجاليات اليهودية و البلدان المسيحية
للأسف ندرس قشور الدين و لا نغوص للعمق
عموما الموضوع شائك و طويل و فيه الكثير من الترسبات التاريخية و سنعود له من جديد انشالله

فالنهايه اشتممت رائحة الزعل من بعض التعليقات و لذلك أود أن أكرر و بشدة بأنني لا أقصد هنا التقليل و الاستهزاء بأي فئة أو مذهب أو دين

و الشكر لجميع المشاركين, دعواتكم

Al-Hanbali said...

Asalamu aleykum
I would have loved to write in arabic but am very slow lel2asaff
im getting there though

let me adress some of your points that caught my attention

you were bsaically inquring about the devine entity,, folks of logic have said you can derive from logic that a divine entity does exist but you can never derive all the adjectives of this entity

in other words Allah talks about himself in the Quran and there is a wholw 'bab' in 3aqeeda called
bab al 2asmaa2 wa 9ifaat

it should be sufficient thaty you read a book in this subject to quinch your thirsty brain

laysa kamithlihi shay2 wa huwwa asamee3 al ba9eer

kullu maa dara bi-baalik fa-Allahu beghayri thalik

وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ

a good book i recomend for 3aqeeda would be shar7 al 3aqeeda al wasi6eya by sheikh ul islam ibn taymiyah

adeen al mu3amala

and the prophet saw also said that no eman and bad manners meet in one person
and also in marrige when salla allahu 3alayhi wa salam said tardawna deenahu wa khulquh

that is akhlaq is indeed part of deen

when you complain about those who try to follow deen then of course they are not perfect not they are angels
and yu3raff arijaal bil 7aqq
wa la yu3raff al 7aq bi-rijaal

and excuse me when you say beard look bad coz the prophet saw had a beard and so as all the sahabah
so you better be sure what yr talking about not to fall in something that is obviously faulty

you feel deen has become this rigid thing,, if you go out and search for good people and good sheiokh who are not only have 3elm in fiqh but also in 2a7waal al qloob then you see something else

faith and 3elm wont drop on us from the sky nor we will breath it with the air we have to strive for it..

as for you saying that your fitra will lead you then that is false
since Allah tells you about his names and artiributes,,
and all what you know ir relative to something that you have seen or experienced
Allah says that there is nuthing like him
nuthing created,,no matter what you think Allah would be different

and evey one who fails to use the quran and sunna in knowing Allah fails and leads astray

peace

Anonymous said...

السلام عليكم:

آمل الا أكون قد تعديت حدودي و أن لا تظهر أفكاري مشوشة ضائعة كما أشعر.

اخي الكريم قد تكون أفكارك جدا ضائعه بوجهة نظري والناس ممكن تختلف بهذا الرأي

لكن حبيت اقولك بسيطه تكمن فيه بنت في الجامعه كانت تناقش كل المواضيع حتى وصلت انها تتناقش بذاب الالوهيه بشكل اقرب الى الالحاد وكانت ناقده بارعه لكل الامور وحتى انها كانت تنتقد عوائل بشكل علني واثناء المحاضره وقد قالت انه كل شيء بالحياة قابل للنقاش ؟
رد الدكتور قال لها ليست كل الامور لكن هناك امور ثابته يجب ان نعملها حتى ولو كنه غير مفهمومه ومن ضمنها اركان الاسلام من صلاة وزكاة وصيام هناك امور لا نستطيع ان نفهمها نحن البشر لكن الله يفهمها ويرى مقصدها
على سبيل المثال لحم الخنزير قد حرم بالاسلام ولكن كنه لانعرف لماذا والان اتى العلم ان لحم الخنزير يموت خلايا معينه ويعدم شعور الغيره بعد دراسات اثبتت هذا الامر
المهم واهيا اصرت انه كل امر نعمله يجب ان يناقش حتى لو كان الله بذاته وحتى لو كان القرآن او حتى اي شيء كان المهم هذا الدكتور استنجد بالشيخ محمد العوضي لفهمه الواسع بهذي الامور وبلاغته الواضحه بالكلام والشرح الجميل
لكن للأسف الشيخ كان مشغول لعمل خارج البلاد فقال له انشالله انا راح اكون بسفرة اسبوع وراجع ؟؟
هل تعلم ماذا حدث بهذا الاسبوع ؟؟؟
؟؟؟
انتحرت الفتاة والقت نفسها من طابق الثاني
هذي القصه ممكن ان نتعبر منها ليست كل الامور تنتقد وتناقش لمجرد الكلام او التعبير ممكن فيه قد تجرح الاخرين أو حتى تتعدى حدودك بتفكير خارج نطاق التفكير العقلي
اخي الكريم نصيحه لله لا تكون ناقدا لكل ماترى لأنك لا ترى كل ما لايرى فتناقشه :)
وسلامتك واسف اذا بدر كلام مني قلل من شأنك أو غلطت بحقك اخوك
حمد
www.ArabBT.com

kila ma6goog said...

شكرا جزيلا على الاسلوب الرائع و الحوار المتعقل من الأخ كيويت بلوغر و الأخ حمد. أحيي فيكم هذه الروح

الأخ كيويت
صدقني أخي أنا لم أقصد بهذا المقال أن أنتقد فئة بعينها و لم أقصد انتقاد الذات الالهية لا سمح الله, أنا انسان مؤمن بالله الى آخر درجة و مسلم أمري لمشيئته بدون أي تذمر و مقاومة و أحس دائما بقربه منا جميعا

و لم أقصد بهذه التساؤلات أن أجعل القراء يشكون و يتزعزع ايمانهم بالباري عز و جل

أما عن مناقشة الذات و فلسفتها فانشالله سوف ابحث في هذا المجال و لكني لا أعتقد بحرمة التفكير في هذا الموضوع و الغوص فيه, فكلنا نعلم أن نبي الله ابراهيم هو أبو الأنبياء عليه السلام سأل الله الرؤية ليس لقلة الايمان و لكن كما قال ليطمئن قلبي. أنا هنا كما وضحت قلبي مطمئن الحمدلله و لكني فقد أذكر بعض المسائل التي تحيرني و لا أنتظر لها جوابا كما قلت.

الأخ العزيز حمد
أحترمك و أحترم اختلاف وجهات نظرنا و هذه نعمة و الحمدلله, شخصيا لا أعتقد بوجود حدود للمناقشة و البحث حتى لو كانت بموضوع الذات الالهية و فلسفتها , طبعا أنا هنا أشدد على أن يكون النقاش أو البحث قمة في الاحترام و الاجلال للخالق
عندما اناقش الذات فانا لا اقصد النقد و التحلطم لا سمح الله, و لكنني أحب أن اناقش للتعرف أكثر على حكمه العظيمة

الحمدلله أخي أنا انسان مسلم أصوم و اصلي و ازكي بدون تردد أو اهتزاز

و الشكر لك و لكل من ساهم في اثراء الموقع المتواضع و آسف لكل من جرح من الكلام

و عندي انشالله مقال جديد يحوم حول نفس المنطقة سوف ترونه في الأيام القليلة القادمة
شكرا جزيلا

BitterSweet said...

I accidentally came across your post and I would like to congratulate you with it, well done!!
I think it's very important that you stated why you would like to approach the divinity of Allah: In order to enable yourself to worship him more and closely! I truly believe that WHEN someone has a good religious foundation (in your case obviously the Islam) AND WHEN there is no doubt about the mightiness and Unity of Allah's divinity and all his "Characteristics" and “Attributes”, Allah will allow this person to approach his holiness. Allah will guide this person and lead him to Elm Al Yaqeen: to the certain!
I think you have approached a very interesting, which is unfortunately a neglected subject as far our school system concerned. We were taught in religious classes to recite the Koran and Hadith, alas there was limited space for further reflection.
Please, let the good posts coming!

kila ma6goog said...

مستر مر حلو. أخجلتني أخي و انشالله نتحاور بالأفضل و الشكر الجزيل لك و للجميع