Sunday, December 04, 2005

فكر و اربح 3 -الأخيرة


الفكرة الأساسية لهذا النقاش و هذه التساؤلات هي ملاحظتي لحب الناس و عشقهم للدخول في نقاشات دينية صرفة و سعيهم لتغيير وجهة نظر الطرف الآخر. فالمسلم يحاور المسيحي و الشيعي يحاور السني و الشيعة فيما بينهم و السنة فيما بينهم يتحاورون و يتجادلون في الامور و المعتقدات الدينية. معظم هذه النقاشات و المحاورات تنتهي بتمسك كل طرف برأيه بل و تساهم الكثير منها بنبذ كل طرف للآخر و تعزيز عنصريته لنفسه ضد الرأي الآخر.

فكرت كثيرا في هذا الموضوع و وصلت الى قناعة شخصية بأن أسباب هذه المشكلة هي كالتالي:
1- موضوع الدين و معتقداته حساس جدا للناس و من الصعب اختراقه أو النقاش فيه. أحيانا تتناقش في مواضيع عديدة لساعات طويلة بدون نرفزة أو عصبية , لكن في موضوع المعتقدات الدينية يغلي النقاش خلال دقائق معدودة

2- الانسان بطبيعته يحب نفسه و معتقادته و من الصعب أن يغير رأيه في أشياء أصبحت من المسلمات في حياته.
3- معظم أطراف هذه الحوارات يؤمنون بأن ما عندهم صحيح 100% و ما عند غيرهم غير صحيح 100%. لذلك تجده يدخل النقاش و تركيزه منصب على أن من يقف أمامه في ضلال و أن الحق معه مهما سمع أو رأى من الطرف الآخر

4- معظم المتحاورين يصرون على أن يغير الآخرين رأيهم مما يولد ردة فعل عكسية لدي الآخر و يعزز تمسكه بوجه نظره. عادة يهدف المتحاورون الى تغيير من أمامهم,فاذا انتهى النقاش و لم يتغير الشخص تظهر بوادر الغضب و التشنج على المتناقشين. فنحن لا نناقش من أجل النقاش و الحوار و سماع وجهة نظر الآخر, بل نناقش لتغيير قناعات الطرف الآخر و لا نرضى بأقل من ذلك

و هنا تأتي الحكمة من هذه المقالة و هي أن الله سبحانه و تعالى قد أرسل رسل معصومين, مدعمين بمعجزات واضحة و أرسل معهم رسالات الهية سامية. مع كل ذلك لم يؤمن بهؤلاء الرسل جميع من رآهم أو شهد معجزاتهم.

فكيف يريد من يناقش بالدين أن يغير من أمامه وجهة نظرهم و هو انسان خطّاء ليس بمعصوم, و هو انسان عادي لا يملك المعجزات, و رسالته أو وجهة نظره لم تأتي بوحي من الله مباشرة و هي تحتمل الصواب و الخطأ؟

فلكل دين و مذهب حسنات كثيرة, أيضا لكل دين و مذهب مساحات رمادية نعجز عن فهمها و لكننا نحاول اقناع أنفسنا بها فنلجأ الى مقولة "مو كل شي بالدين لازم نعرف حكمة الله منه" و مع ذلك فنحن نسعى جاهدين الى ادخال الناس في مّلتنا و اقناعهم بأن ما في أيدينا أفضل مما لديهم.

هذه المقالة ليست دعوة لوأد الحوار بين الأديان و المذاهب فالحوار بحد ذاته لا يضر, انما الضرر من الحوار الذي يهدف الى التعنت في تغيير معتقدات الآخر و غرس أوتاد العداء و الكراهية له ان لم يتغير ليصبح كما نريد .

هنا أدعوكم للحوار و النقاش فقط لتوضيح وجهات النظر و فهم الآخر بدون السعي لتغييره و الباسه ثوبنا, و وضع احتمال بسيط جدا في أن بعض قناعاتنا تحتمل الخطأ و أن بعض أو كل كلامهم يحتمل الصواب. لو التزمنا بذلك فربما تتحسن لغة الحوار فيما بيننا و يزيد احترامنا لأنفسنا و احترام الآخرين لنا.

آسف للاطالة
.

14 comments:

nanonano said...

أنا أتفق معاك

Erzulie said...

Okay I didn't read your post BUT your heading says "infront" and it should be "in front." Sorry I know this is not the place to write this ! Okay...I will read your post now :)

Temetwir said...

akbar meshkela maahy lama elwa7ed eyeek o yabi yeghayer wejhat natharek

akbar meshkela ehya lama wa7ed mn gair math'hebek (for example) eyee ye7aawrik 3an math'hebek o yes'elek

o kel ma terid 3alaih bel "3orf 3end el math'hab wely ajma3 3alaih el 3olamaa'" .. ye6la3lek yegolek la bas ana gaary, la bas ana saame3

okay dam enek same3 o gaary shay ghala6, laish teyee tes'alni 3an el sa7 daam ena ma lek este3daad enek tesma3a wala tegtene3 feeh?

etha enta ga3ed tejaadel math'hab mo3ayan, b shay el math'hab NAFSAH yarfethah .. what do u expect to reach?

so yes. i agree with u, but i think that what ive described is a much much more complicated problem

Anonymous said...

5oosh 7achy, bas a3teqed enaa kel hathaa ye3temed 3alaa esha59 ely ga3ed etnaqshaa, 9a7 enaa fee nas met3a9baa o mosta7eel et'3ayer mo3taqadathaa bas ham fee nas 3agelhaa ekbeer o tetqabal el man6eq o mesta3edaa et'3ayer mathhabhaa o 7ataa denhaa ethaa aqna3thom enaa ent ely 9a7, o hal shay 7a9il eb waktnaa hathaa.

kila ma6goog said...

الشكر الجزيل موصول لكل من تحمل ثقل دم هالمقالات و انشالله نعوضها بالمستقبل

بالنسبة لللأخ تمتور و أنونيمس

كلامكم معقول لكني أرد و أقول لحد فينا مهما كان واثق بعتقاده فيجب أن يضع احتمال بسيط انه وجهة نظره خطأ, خصوصا في موضوع الأديان

بالنسبة لللخت اريزولي
الله يسامحج ما هقيتج تحرجيني جدام رواد المدونه بهالطريقة
بس الشرهة مو عليج الشرهة على شريكي الأقرع الي بس شاطر يصيد بدليات الناس و ناسينا

شكرا جزيلا

Temetwir said...

kila ma6goog
elsara7a mani shayef el mawtho3 maleeg aw dama thigheel

lakenah 'dasim', personally i think that's good

looking fwd to ur new post anyway

McArabian said...

Nicely thought out - I agree with you completely!

kila ma6goog said...

مشكورين جميعا عالمشاركة

ما عندي شي يديد أقوله بس حبيت أزود الكومنتس عن الحسافة

bo_ghazi said...

ما عندي شي يديد أقوله بس حبيت أزود الكومنتس عن الحسافة

LooooooooooooooL :p

أما بالنسبة للموضوع ، أنا عن نفسي ما أحب أدخل في نقاشات دينية عميقة لسببين رئيسيين

1. ماني خبير زماني بالأمور الدينية و ما أحب أفتي بشي ما أعرفه

2. لما أتناقش بالدين غالبا ما أكون قاعد أتناقش بقناعات الناس. أحاول أتعرف على دين أو مذهب آخر مو ممشكلة و بالعكس هالشي أكيد راح يعود علي بالفائدة لأني راح أتعرف على أمور ما كنت ملم فيها. و لكن أن أدخل في نقاش ديني و هدفي اقناع الطرف الآخر بصحة ديني و عدم صحة دينه ، فـ (من وجهة نظري) هذا النقاش أفضل عدم الولوج (حلوة الولوج) فيه

كله مطقوق شرايك فيني بعد ما زدت عدد الكومينتس
;)

kila ma6goog said...

تثلج الصدر يا بو غازي و لو اني أعتب عليك الاقلال في الكتابة في مساحتك

الشكر الجزيل :)

و مرة ثانية دونت ووري و بي هابي

Q said...

kilama6goog, ana min zimaaaaan mittibi3 isloob 3adam munashat umoor deeniya ma3a ay shakhs, akhaaf a7rij ay shakhs or that I insult them bidoon qasd.

Also I agree with boghazi in that a main reason I dont discuss these things is bcz I don thave a full understanding in them to discuss.

What is very interestnig in ur post is that sometimes I think about the issue of discussing relgion. Not talking about it or discussing it is the safe way out, but in a way its giving up and does not help improve our society overall if we only have one or two views that are enforced and cannot be challenged!

In a way its a catch 22, not talking about it makes life easier for someone like me, but in the long run its results may be very negative if noone discussed things and gave all powers to the 1 or 2 ideas out there.

I hope u understand what I meant with this....

(yalla reply, more comments ;P)

kila ma6goog said...

العزيز كيو : أين أنت يا رجل , كل هذا عيد ميلاد؟؟ أنا عرّست و سافرت و كاني متواجد كل يوم

صراحة ما فهمت كلامك عدل بس مثل ما قلتلك بالبداية موضوع الأديان و الحسبة الربانية ما في أحد يقدر يقول انه عارف و فاهم فيها 100% و أي أحد يختلف معاه بالراي يكون على خطأ

فأعتقد الحوار مفتوح و لا نهائي و هذه ضرورة خصوصا لدين مثل الاسلام الذي وعدنا الرب بأنه دين لكل زمان و مكان

معنى هالكلام انه دين متطور و ليس جامد كبقية الأديان التي نسخت بما يأتي بعدها

نسخ بمعنى شطب هنا

و الشكر كوصول و انشالله تزيد الكومنتس على ما أرد الكويت

Sowhat said...

i stopped to discuss those stuff since i was in 17 or something .. cause i bleive in one thing neither she3e's gonna shorten their their deshdasha and become sunni's if they were convinced and neither sunni will take Torba if they were convinced then why should i bother about it ..we sould acept each other .. ad we should learn how to live with each other ... that what we really need ..

yalla zyada comments :)

HUG said...

قال تعالى في كتابه الكريم :
ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة
ولا يزالون مختلفين
سورة هود ايه 118
دعوة للجميع باتأمل بهذه الايه