Friday, February 10, 2006

السلام عليك يا أبا عبدالله الحسين-3


في البداية أحب أن أشكر الجميع على القراءة و كما وعدت فموضوعي اليوم هو ما علاقة ما نراه اليوم من مظاهر و أعمال بما حصل للامام الحسين عليه السلام

من المعروف أن الناس مختلفين في طريقة و درجة تعبيرهم عن مشاعرهم, و هذا الاختلاف يكون في أوجه في حالة التعرض الى حالتين معينتين و هما الفرح و الحزن. فعند الفرح الشديد تجد أشخاص يتقافزون و يضحكون بصوت عالي و ناس آخرين تجدهم في نفس مستوى الفرح و لكن درجة تعبيرهم أقل. أيضا في حالة الحزن و العزاء تجد أناس يبكون و يولولون و ناس آخرين يحزنون بلا اظهار للبكاء و العويل

حقيقة أخرى يجب أن نستوعبها و هي أن المناسبة التي لا تحيى تنسى, على سبيل المثال نحن في الكويت لا نحيي مناسبة الغزو العراقي في كل عام و لذلك تجدون ان الأجيال الجديدة لا تتذكر هذه المناسبة كما أن جيلنا لا يتذكر تاريخ وقوع معركة الجهراء و كاظمة. لكننا في نفس الوقت نحيي مناسبة العيد الوطني و عيد التحرير و لذلك فالجميع يتذكر هذه المناسبات و ينتظرها بفارق الصبر

يعتبر الامام الحسين عليه السلام شخصية تاريخية محترمة و لها ثقل كبير عند جميع المسلمين, كيف لا و هو حفيد الرسول صلى الله عليه و سلم الذي قال فيه الكثير من الأحاديث التي تبين مرتبته العاليه كحديث الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة, و حديث الحسن و الحسين امامان ان قاما أو قعدا. أيضا الامام الحسين أحد أهل البيت الذين ذكروا في القرآن الكريم بسورة الأحزاب
انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا

و السؤال الآن ما هي الحسينيات؟ و لماذا العزاء الى الآن؟ و لماذا البكاء بحرقة؟ و لماذا لبس السواد؟ و لماذا اللطم و التطبير؟

لكل ما ذكر سابقا فيتبين لنا مقام الامام الحسين عند المسلمين جميعا, زيادة على ذلك فالشيعة يقدسون أهل بيت الرسول و يعتبرونهم أئمة معصومون مطهرون. و ما يميز الامام الحسين عن جده الرسول الكريم و أبيه و أخيه و أبنائه عليهم السلام هي الطريقة التي قتل بها و الغدر الذي وصله ممن يجدر بهم الموت لأجله. فالرسول الكريم و بقية الأئمة توفوا أو قتلوا بطرق مختلفة و لكنها لم تصل بوحشيتها و همجيتها الى المجزرة التي وقعت بحضرة الامام الحسين, و لذلك فتجد الشيعة يضجون و ينتحبون عند ذكر الحسين و ما جرى له في عاشوراء

و كما ذكرت في السابق فان المناسبة التي لا تحيى تنسى, و لذلك يحرص الشيعة على احياء هذه المناسبة من خلال الذهاب الى الحسينيات و تذكر أحداث الفاجعة و ذكر محاسن الامام و أصحابه حتى لا تنسى هذه الواقعة و حتى يتجدد الولاء عبر الأجيال و هذا حق مشروع. أيضا تساهم الحسينيات بتذكير الناس بمناسبات أخرى كذكرى وفاة بقية الأئمة الأطهار و ذكرى مواليدهم. و للحسينيات دور اجتماعي فهي تستعمل لاقامة مجالس تقبل العزاء لجميع المواطنين و المقيمين

أما البكاء و النحيب فهو ردة فعل طبيعية عند سماع أحداث المجزرة و ما جرى على الامام الحسين. فنحن عادة ما نبكي لمجرد رؤية فيلم حزين مثل تايتانك أو فيلم المسيح عيسى بن مريم عليه السلام و رؤية مناظر التعذيب التي تعرض لها , فلذلك فالبكاء رد طبيعي عند سماع ما حدث للحسين عليه السلام

لبس السواد فعل طبيعي لمن يمر بحالة عزاء حتى عند الاخوة المسيح كما نرى بالأفلام. و الشيعة يحبون الامام الحسين كما يحبون جده الرسول الكريم و لذلك فهم يعتبرون ذكرى عزائه ذكرى حزينة عليهم يلبسون السواد فيها تعبيرا عن الحزن

بالنسبة لللطم و التطبير فهو فعل للتعبير عن الحزن على الامام الحسين و لأكن صريحا فلم أجد لهذا الفعل علاقة مباشرة للدين و العقيدة, و ليصحح لي من يعرف أكثر عن هذا الموضوع

و أما توزيع الطعام فهي عادة يقوم بها الناس في عزاء أي شخص تقام مأدبة عشاء او يوزع طعام و يهدى ثواب الطعام لروح المتوفي و لهذا فيقوم الشيعة بتوزيع الطعام و اهداء الثواب لروح الامام الحسين عليه السلام

في النهاية اود شكر كل من قرأ و علق أو لم يعلق سواء بالايجاب او السلب و من لديه أسئلة أخرى فلا يتردد بالسؤال سواء بالتعليق هنا أو الايمايل
انتهى

38 comments:

ScarlO said...

An excellent conclusion.

Thanks a million

Ms.Baker said...

Killa Ma6goog-

Thanks for these invaluable and informative posts, which have helped to answer some historical questions I have always wanted answered :)

You have educated me!

MsB

9oot said...

Beautifully written …thanks for the info.

Anonymous said...

ما ذكرت التفاصيل الي وايد ودهم اعرفون عنها.. قريت جرايد اليوم؟ انا شفت الصور من الصبح و صكت فيني الدنيا ودي اعرف ليش كل هدم؟ جنهم متسبحين في الدم؟ و كل واحد شاق راسه و متسبح في الدم ليش؟ و اذا مات؟؟؟ والله مو قصدي استهزا بس انت قلت انك مستعد تجاوب على اي استفسار و انا ودي اعرف يمكن .. لا اكيد انت اتعرف الاسباب و احنا مانعرف غير الصور و الدم الي شفناه فتخيل شعورنا وحنا نشوف صور جذي و ماندري شسالفة؟

kila ma6goog said...

الشكر والله لكم جميعا سكارلو و مس بيكر و صوت و أنونمس

شوف أخوي أنونمس أنا مو بالكويت الحين بلندن بس أدري شنو حاطين صور بالجرايد

و لاحظ أخي الكريم أني بالمقالات ما حاولت أفرض رأيي بقوة و كنت شوي مايع بالكلام عشان ما ودي أنغز أي من الأطراف و أنرفز أي قاعدة من المعتقدات و يطلعلي واحد يقولي شنو دليلك و منو انت و من هالكلام

أنا شخصيا أعتبر طق الصدر و التطبير و هو أن يأخذ الشخص مووس صغير و يشق راسه عشان يطلع دم بالشكل البشع الي حطوه بالجرايد

أعيد و أقول و أركز حيل على النغزة العودة الي كنت كاتبها بخصوص اختلاف الناس و اختلاف طرق تعبيرهم و هذي كانت أساس المقال و المعنى منها الآتي

بالعيد الوطني بالكويت كلنا نستانس لأن كلنا كويتيين و المناسبة عزيزة على قلوبنا

بس تشوف ناس مستانسين بالقلب و ساكتين
و ناس يسوون عزيمة صغيرة يحتفلون فيها
و ناس يبينون انهم مستانسين بتعليق الصور و الليتات و لبس علم الكويت
و أكو ناس انا شخصيا أكرهم يطلعون عالبحر و يسوون مسيرات و يطشرون عالناس صابون و يتصرفون بهستيريا عشان يبينون وناستهم

الرابط هو أننا في حزننا على الحسين
أكو ناس يحزنون بالقلب
و أكو ناس حزنهم بالبكاء البسيط
و أكو ناس يلبسون أسود و يعلقون شريطة خضرة
و أكو ناس مثل ما قلت أنا ما أحب وايد تصرفهم الي يهسترون بطق الصدر و التطبير

و هي مثل ما قلت بالمقالة عالخفيف ان ما لها أي علاقة بالعقيدة و المنهج الشيعي خصوصا التطبير لأنه في ضرر واضح على النفس لكن لا زالوا يقومون فيه كتقليد أو حماس أو حزن سمه الي تسميه

لكن كدين و كمنهج ديني التطبير و طق الصدر ماله معنى و أنا شخصيا أشارك بطق الصدر من باب المشاركة و الوناسة و لكن ما أعتقد أنه سيجعلني أفضل من الناحية الدينية و العقائدية

و بالأخير أخوي أرجوك اسأل ما تريد و اضغط هم عادي أنا واحد أتقبل الراي و لا تخاف و تخترع من الصور ترى كلهم ناس مساكين و ما يأذون أحد

و الشكر مرة أخرى للجميع

ScarlO said...

ma6goog,

I don't believe in ta6beer, too. There are some texts and historic facts that say it isn't '7aram' but just because it isn't 7aram does not mean you have to do it.

And just because it is bad does not mean that you cannot do it. Smoking is bad. Smoking is fatal. But it isn't 7aram. ta6beer is bad. It can be fatal. But it isn't 7aram.

Just wanted to share my point of view. Thanks again for the posts, I can't write something on that subject and be neutral. But then again, you'll still get some anonymous arsed comments from some people who don't want to understand anything, but want to stick to their beliefs. And theirs are always purely correct and yours are always purely false.

ma2joreen inshalla

متفرغ said...

يعطيك العافية على هالبوستات في وايد اشياء ما كنت اعرفها و الحين توضحت.... انا مب شيعي بس مرات اتكلم مع ربعي الاخوة الشيعة في موضوع التطبير و طق الصدر يقولون لي انها جزء من عاشوراء بس مب فرض على كل واحد شخصيا ان معاك في اللي قلته

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kila ma6goog / المحترم

بدايه .. شكرا لكرمك بعرض تلك الأجزاء المتواصله بكل شفافيه وسعة صدر على كل نقد جارح أم بناء ولكل كلمه قدمتها لكل من شجعك بالإستمراريه

تبي الصج .. أنت أول واحد تخلي الواحد يحترمك ويقدرك وهذا طبعا من تربيت أهلك لك .. وطبعا لا أنسى ثاني شخص يحترم بالمدونات وهو قلم جاف .. وطبعا على راس كله مطقوق وقلم جاف أخوي عذبي عسى الله يحفظه

قد أختلف معك أو مع غيرك بالأديان والمذاهب والأطياف والتوجهات ولكن وبكل تأكيد أنني لست مخالفا لشخصك الكريم ، قد أكون شيعيا وقد أكون سنيا أو أي مذهب آخر .. فلا أهتم لذلك بما أنني مسلم يشهد بوحدانية الله وبأن آخر رسله وأنبيائه المصطفى محمد-ص ، ولكنني ومن وجهة نظري لا أمجد صحابته ولا أهل بيته لأنهم بشر غير معصومين عن الأخطاء ولأنهم عباد فقط ليست لديهم الشفاعه ولا القدسيه كالتي نراها عن أحاديث الأصحاب وكأنهم ملائكه صورتهم لنا خرافات الأجداد وكذلك أهل بيته وسلالته والذين ألفو الأساطير عنهم حتى بات المسلم يتعبد برضاهم وكأنهم الشفعاء .. عذرا سيدي فالله أحد لا شريك له وهو بيده ملك السموات والأرض وله ما يشاء ، إن كان يريد له شريكا بالآخره يشفع للمسلمين فلماذا لم يذكر ذلك بكتابه المقدس ؟ .. وأيضا هل يعقل أن يحكم الحكم إثنان ؟ .. وإن أختلفا فمن نتبع ؟ ، هل نتبع ما تهواه أنفسنا .. عجيب أمر من يؤمن بالله ويناقض إيمانه وتعبداته ، وبالجمله الأخيره لست قاصدا شخصك الكريم وإنما من نصبوا أنفسهم على المسلمين أدعياء ومشايخ وساده وملالي إن كان سني أم شيعي

بالأخير هدى الله المسلمين لعبادته وطاعة أوامره فقط بعيدا عن تقديس الصحابه والأئمه من أهل بيته

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

DesertRose said...

3atham Allah ajrek.

Temetwir said...

أحسنت يا مطقوق وعدل كلامك فاللطم والتطبير لا صلة لهما بالفرائض بل هي ما جرى عليه العرف في ابداء الحزن

لم أطبّر قط, لكن قيل لي ان المسألة غير مؤلمة بتاتا .. شخصيا لا أرى لها اي ضرورة ولا حتى اللطم بشدة او الضرب بالسلاسل

وأغلب المراجع الشيعية تحرم ذلك اذا كان فيه أذى على الجسد.. لكن الي ما يبي يسمع الكلام هذي مشكلته والله يسماحه

kila ma6goog said...

مشكورين مرة أخرى والله أخجلني كلامكم و خصوصا أخي الكريم أمان يا كويت

أخي الكريم امان في البداية أشكرك و من ثم أحاول أن ابين لك وجهة نظري بالموضوع

شوف أخوي هناك شيئين مختلفين, أول شي أني أجي و أقولك والله هذي معتقداتنا و اهيه سليمة مية مية

و الشي الثاني اني أقولك هذا ما نعتقده و نحن متطمنين و مرتاحين له و لكني لا أصر عليك بأن تقتنع بما أعتقده

من زمان و في الكثير من النقاشات كانوا المتناقشين يسعون الى هدف الوحدة, الوحدة العربية و الوحدة الوطنية و الوحدة الاسلامية

أنا شخصيا يأست من هدف الوحدات هذا و أسست لي هدف آخر و هو تقبل و احترام الطرف الآخر و وجهة نظره و في نفس الوقت أنا لا أطالب الله بأن يحلق الناس جميعا سواسية و ذوو عقول متفتحة مستنيرة بنور العلم و العقل, و لذلك تجدني لا أقسو على من يتصرف بشكل لا يعجبني فأقول والله فلان دام يسوي هالشي و اهو مرتاح منه و ما يتعدى على غيره كيفه

صدقني قصة الشيعة و السنة ممكن نسويها في غاية التعقيد و ممكن نتعامل معاها في قمة البساطة و أنا ان أحببتم ممكن بالمستقبل أكتب في هذه المواضيع

نظرتي الشخصية هي اننا اليوم نعيش على بعد ألف و شوي سنة من الفيلم أو الاحداث الي صارت

و كل ما نملك اليوم هو مجموعة كبيرة تصل الى مصادر محدودة تشرح لنا أحداث ذلك الفيلم بطرق مختلفة و أحداث شبه متناسقة

انت قرأت هذه المصادر و عجبتك تحليل و نظرة فلان للفيلم, أنا أيضا تابعت المصادر و عجبني تحليل آخر

كون اني معجب أو مقتنع أو أأيد تحليل فلان لا يجعلني خصما لك أو لأي شخص آخر عاجبه تحليل شخص آخر

للأسف الجهل و التصرفات العشوائية تنخر في جسد الاسلام و المسلمين و انشاءالله نستطيع أن نوضح بعض الأمور بطريقة بسيطة و واقعية

و الشكر لك و لكل من شارك أخجلتني الصراحة بكلامك

Temetwir said...

عندي تعليق للأخ امان يا كويت

استاذي انت بوصفك الى مصادر المسلمين بأنها تأليف وأساطير تكون قد تمردت وتعديت .. هذا رأيك الشخصي وانا اول من يحترمه لكني ايضا اول من يرفضه كرأي مدروس

اعلم يا استاذي ان الاحاديث والروايات التي عند مذهب اهل البيت هي من اهل البيت نفسهم
ولذلك ترى عن الامام عن ابيه وصولا الى الرسول الاعظم بل وصولا الى جبرئيل احيانا

وعلى ما تفضلت فيه حضرتك فيما يخص الشفاعة, فهي مذكورة في القران وليتك تراجع اية الكرسي

كلامك ولو كان منمق لكنه فيه اتهامات خطيرة, فأنت قد تسول الى ذهنك ان من يؤمن بشفاعة فلان قد أشرك بالله واسمحلي اقولك هذا فيه بعض من السذاجة

فالشفاعة لا تكون عشوائية بل هي لا تكون الا بعد اذن الرب سبحانه كما جاء في اية الكرسي على سبيل المثال

" من ذا الذي يشفع عنده الا باذنه"..

والله عالم بكل شيء وعالم من هذه اللحظة من سيوفق في هذه الدنيا والاخرة فكلامك وان كان تعبيرا مجازيا "واذا اختلفا فمن نتبع" هذا كلام خطير وفيه بعض من الاستهزاء بالرب وانا ادرك انه غير مقصود من جانبك

لكن كما يقول الامام علي عليه السلام

أيها الكاتب ما تكتب مكتوب عليك
فاجعل المكتوب خيرا
فهو مردود اليك

على العموم الشفاعة يا استاذي ليست "استشارة" الرب لعبده والعياذ بالله لكي تفهمها على انها اتفاق أو معارضة

سائلين المولى عز وجل ان يجعلنا واياكم ممن ينال شفاعة رسوله صلى الله عليه واله الهي امين


واعذرني يا مطقوق ادري امّصخها عندك هاليومين

ScarlO said...

Temetwir,
I have a little thingy to add to what you said. A simplified illustration to how a7adeeth ahl el bait -salam Allah 3alaihom- are the ones to be considered. Was told this by my aunt.

When something happens in your neighbourhood, say when you see an ambulance parked outside their house or something, you and your other neighbours and all the people in the town/city/fereej will start speculating and guessing reasons and making up stories about why the ambulance is there. But whose story do you believe? Of course the story told by the people of that house. Same thing with ahl el bait. el risala nzalat eb bait'hom. So you take it from them, not from 'neighbours'.

(Please tell me that this makes sense. It made -does make- sense to me..)

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kila ma6goog / المحترم

أشهد أنني آمنت بحوارك البناء كما أشهد على وحدانية الله

: إقتباس

شوف أخوي هناك شيئين مختلفين, أول شي أني أجي و أقولك والله هذي معتقداتنا و اهيه سليمة مية مية

و الشي الثاني اني أقولك هذا ما نعتقده و نحن متطمنين و مرتاحين له و لكني لا أصر عليك بأن تقتنع بما أعتقده

---

بالنهايه كل منا له حرية الإعتقاد .. ولك كامل الإحترام والتقدير

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir / المحترم

أنت ترفض أن تعتنق إعتقادي .. فهذا شيء مسموح ولكن أن ترفض إعتقادي وما أنا أؤمن به .. فهذا شيء أرفضه وبشده ، فلي ما أشاء أن أؤمن بما أريده وما لا تريده أنت والعكس كذلك بشرط ألا أسجل خواطري على شاكلة إهانه لرموزك ومعتقداتك كالتي نراها من أبناء السنه ( على سبيل المثال ( وكذلك المواجهه الشيعيه بالتعرض للصحابه

أهم ما يجب أن نتحاور ( إن أردت ) هو بآية الكرسي ، فالرب يقول بمحكم تنزيله

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ - سورة البقره آيه 255 من برنامج المصحف الرقمي

ونركز على هذه الجمله المباركه من أياته : مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ

فكما هو واضح ومن تفسيري الشخصي للآيه بعد التمعن بكلماتها يتضح أن الله يقول : لا أحد يشفع لمخلوقي إلا بأذني أنا .. أي الله سبحانه وتعالى ، أنت تأمن بشفاعة أهل البيت بما أنك على المذهب الشيعي .. والسنه يأمنوا بشفاعة صحابته العشره المبشرين بالجنه .. وأنا أؤمن بشفاعة الله فقط فهو خالقي وأنا عبده المطيع .. فالرب لم يعلن إعلان صريح عن إبداء شفاعته لمن .. هل لمحمد ؟ .. أم لرسله وأنبيائه صلوات الله عليهم أجمعين ، قد نفسر تلك الجمله السابقه من محكم تنزيله على هوانا وما يناسب أفكارنا وأطروحاتنا ومعتقداتنا ، فهل تأتيني بالبرهان الصريح على إبداء شفاعة الله لعلي ؟ .. أو لباقي أهل البيت .. بالطبع من القرآن الكريم لا الأحاديث الخرافيه من المذهب السني والشيعي .. وأشدد الخرافيه .. فتلك الخرافه هي ما أملك مالم تدمغ فكري بالدليل والبرهان

على فكره راح أطالبك بالبرهان بكل رد غير صريح منك دام هالموضوع مفتوح وإلا

الشيعه والتشيع ومن تشيع وتأهب على أتم الإستعداد لتلقي الخرافات من البيت المحمدي .. تبقى فقاعة صابون أخرى مجابهه لفقاعة التسنن الصحابي ومن أتبع إسبال الأثواب وإطلاق اللحى الكثه

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir said...

أمان يا كويت

نحن هنا لسنا بصدد احتكار الشفاعة في فلان من الأئمة أو فلان من الصحابة المبشرين بالجنة او غيرهم فليس هذا موضوعنا الأساسي لأن أنا شخصيا لا أتكلم في المذاهب نفسها

أوّد ان اشدد على هذه النقطة لأنها مهمة جدا لكي لا ننجرف بعيدا عن موضوعنا الاساسي وهو ان الشفاعة تمنح لعباد الله الصالحين ان صح التعبير مجازيا
وأنا اقول عباد الله الصالحين من الأنبياء والرسل والائمة ولعل العلماء أيضا.. فالقصد هنا اننا لا نحتكر الشفاعة عند مذهب والعياذ بالله لأن هذا تعصب وتطرف بل هو أشد من ذلك

ناهيك عن انه غير موضوعنا

طيّب.. فالشفاعة ليست بالأمر الهيّن وليست عشوائية - أستغفر الله - فلا يعطي الله الشفاعة الا لمن ارتضاهم سبحانه وارتضى لهم قولا

فاذا انا لا أعلم كيف استنتجت ما قلته انت في:
" لا أحد يشفع لمخلوقي إلا بأذني أنا .. أي الله سبحانه وتعالى"

أجل, لا احد يشفع لعباد الله الا بعد اذن الله
فكيف يستأذن الخالق من نفسه, فهو ملكه السموات والارض وما بينهما

اذا "إِلاَّ بِإِذْنِهِ " تعني "الا بسماح الرب" للذين ارتضاهم فمثلا للرسول -ص- او الامام او الصحابي أو غيره وانا سبق ان ذكرت ليس هذا موضوعنا
لكن حضرتك تنكر "وجود" ألائك الشفعاء أصلا
وها هم يوصفون بالقران الكريم على انهم من ارتضاهم الله

لكن لا بأس.. يحكم بيننا كتاب الله, تأمل بالايات الكريمة:

(وكم من ملك في السموات والأرض لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى)

و

( يومئذٍ لا تنفع الشفاعة إلا من إذن له الرحمن ورضي له قولا)

و

(لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً)

و

(لا يشفعون إلا لمن ارتضى)

و

(يومئذِ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولاً)

ولك أن تعلم أيضا بأن هناك روايات تقول بشفاعة القران, وشفاعة الشهداء مثلا فما صنعك بها

أما ما قد تفضلت فيه بطلبك لي ان اتيك ببرهان على شفاعة فلان عن غيره فأكرر أن لم يكن هذا موضوعنا لأنك انت اصلا غير مؤمن بالشفاعة وملتبس عليك امرها, وأتمنى ان اكون قد بينت لك خلاف ذلك من خلال بعض الايات وياليت لو انك تبحث فيها وتسأل من ائتمنت عليهم لكي تتضح الصورة عندك لأن ما يجوز تقعد حضرتك وتفتي بكذا وكذا والا قد عمت الارض فوضة

Zaydoun said...

مطقوق... انشاءالله مستانس في لندن

أنا عندي سؤال بالنسبة للهجوم الوحشي الذي تم في الباكستان حين شنت مجموعة مسلحة هجوم على مسيرة شيعية كانت تحتفل يوم عاشوراء، وتسببت في قتل وتجريح الأبرياء

أين مسيرات الإحتجاج؟ المسلمين يبيحون دم بعضهم البعض ولم أرى أي احتجاج ولا حتى من إيران

وهل هناك إساءة لمقام الرسول (ص) أكبر من استباحة المسلم لدم أخيه المسلم؟

kila ma6goog said...

السلام عليكم اخواني مرة أخرى, أوجه لاشكر للجميع و الاخ أمان و الأخ تمتور و الأخت سكارلو

بالنسبة للنقاش في موضوع الشفاعة بين الأخ أمان و الاخ تمتور فهو نقاش خارج الموضوع الرئيسي و لكن من الممكن ان نستمر فيه

شخصيا أنا أعشق البساطة و لا أكّل من محاولة تبسيط الامور دائما, فاعذروني لبساطتي

شخصيا قبل الخوض في موضوع الشفاعة أفكر ما هي الفائدة المرجوة و التغيير الفعلي على حياتي الشخصية فيما لو عرفت أن الشفاعة للغير مقبولة أو ليست مقبولة؟ و من له الحق في استخدام هذه الشفاعة؟ و هل شفاعته تشفع للجميع أم لأناس معينين؟

و الآن لنفرض ان الشفاعة موجودة و مقبولة, فهل هذه الحقيقة ستغير حياتي الشخصية اليوم؟ هل معنى ذلك بأنني سأخصص 25% من وقتي للدعاء و الصلاة للشفعاء؟

و لو كان كلام الأخ أمان صحيح و الشفاعة الوحيدة هي الموجهة دايركت للخالق و هي له و منه وحده, فهل معرفة هذه المعلومة حياتي اليومية؟

أعتقد ان معرفة هذه المعلومة المختلف عليها لن تغير شيئا رئيسيا في حياتنا اليومية و الشخصية لان أثرها غير ملموس و لن نعرف الحقيقة الخالصة الا يوم القيامة

و بالنسبة للأخ تمتور, لو أن الشفاعة مقبولة من الامام الحسين عليه السلام فهل سيجعل حبنا له أكبر؟ و لو ان الامام الحسين اكتشفنا ان ليست له شفاعة و هو انسان عادي لا يزيد عن بقية الناس بشيء فهل سيقلل ذلك شأنه بالنسبة لنا؟ و هل سيقل حزننا عليه؟ و هل سيجعلنا ذلك لا نزوره و نذكره؟

أعتقد ان الشفاعة شيء رمزي و سواء هو موجود ام لا فهذا لن يغير حبنا للناس الطيبين و لن يزيد أو يقلل من شأنهم

أتفق مع الأخ أمان بأن هناك الكثير من الترسبات السياسية و التاريخية التي غيرت شكل الاسلام و هذا موضوع كبير بحد ذاته نتكلم فيه مرة أخرى انشاءالله

و الشكر للجميع

kila ma6goog said...

الاخ زيدون زيارتك عزيزة فيجب علي أجاوبك

أعتقد والله أعلم أن دم الانسان بشكل عام و المؤمن بشكل خاص له حرمة عند الله أكبر من حرمة الكعبة المشرفة

للأسف أصبحنا في زمن أرخص شيء فيه دم الانسان

بالنسبة للمسلمين و القتل بينهم و خصوصا القتال المذهبي و الطائفي أعتقد ان الجهل و عدم احترام الآخر و التراكمات السياسية و التاريخية هي كوكتيل الأسباب في هذا الأمر

لي نظرية لم أنتهي منها بعد و هي ان سبب تخلف المسلمين و العرب هي نفس الأسباب التي من المفروض ان تكون سبب تقدمهم و هو وحدة اللغة و الدين و الأهداف المشتركة الخ الخ الخ

شخصيا أنا ضد العنف و ضد اهانة مقدسات الغير ان كانوا مسلمين او مسيح او حتى بوذيين و غيرهم

اما عن باكستان والله مثل ما قلت انا بلندن و مادري عن باكستان و شصاير هناك و صراحة يعني أنظر الى هذه المسائل على انها جهل و فتنة و غباء و كل وصف سيء ممكن تفكر فيه

و للحذيث بقية انشاءالله

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir / المحترم

أود أن تعلم عني شيئا من عدة أشياء تخص حياتي ، أنا أطبق على نفسي أولا .. ما أود أن أطرحه على الساحه ، حتى أتقبل بصدر رحب ما قد يواجهني .. لذلك وبكل واقعيه أنني لم أخرج عن زمام الأمور طيلة فترة نقاشي بجميع الساحات ، لذلك يجدني الغالبيه متحرر الفكر حتى لو تم إهانة رموزي الدينيه .. لأنها فقاعه ستتلاشى بيوم الحشر ، ولا تعتقد أسلوبي جارحا وخارجا عن الهدوء وإنما ما أعتدت وما خلقني الله عليه وإن كنت لأبدل الأسوأ إن كان بنظرك إلى الأحسن .. فخير لي بتبديل ما ولدت وأنا عليه من دين متناقض يأتي به الله محاربا أعداءه لتجد بالمقابل من أتبعوه ينكرون العداء بالعلن .. ليعلنو المحبه والسلام والتسامح

لو أنك الآن راجعت أول تعليق لي وهو طرح إبداء رأيي المخالف للمحترم / كله مطقوق .. لوجدت أنني طرحت إيمانياتي ومعتقداتي وأوسمتها بنكران الشفاعه للأصحاب ومن بيته ، وما تعقيبك على تعليقي الأول إلا لرد الشبهات ( بوجهة نظرك ) أن لأهل بيته الشفاعه كما لرسله وأنبياءه ، فكيف إذا تتنكر بزي الوداعه وما تحمله نفسك إلا المخادعه لقولك التالي

: إقتباس

نحن هنا لسنا بصدد احتكار الشفاعة في فلان من الأئمة أو فلان من الصحابة المبشرين بالجنة او غيرهم فليس هذا موضوعنا الأساسي لأن أنا شخصيا لا أتكلم في المذاهب نفسها

-------

فأنا لم أعلق إلا لطرح رأيي بأهل البيت والصحابه .. حتى أكن محايدا في طرحي ، وحتى لا يوصم يوماً ما أمان يا كويت بأنه من مذهب كذا وكذا

وأنت لم ترد إلا لأنك وجدت من تعليقي ما هو مخالفا لمعتقداتك كما أقتبس منك التالي

وعلى ما تفضلت فيه حضرتك فيما يخص الشفاعة, فهي مذكورة في القران وليتك تراجع اية الكرسي

راجع أول تعقيب لك على تعليقي الأول
-----------------

بإختصار اللهجه الكويتيه : أنا أتكلم عن الشفاعه وأنت دشيت بعرض الموضوع على هالأساس وتيي بعدين تقولي هذا مو موضوعنا الأساسي .. عيل إشحقه داش بالموضوع ؟ .. بعدين هات لي جمله من تعليقي الأول تتكلم عن أي أمور غير الشفاعه .. ولا تنسى القصص وعن عن عن الـــخ من القافيه العنيه عن رسول الله - ص .. أنا ما أهتم لها وذكرت هالشي بالخرافه والأساطير .. ولا بذمتك تصدق حديث عن عن عن فلان بن فلتان يقول أنه سمع رسول الله - ص .. يقول : من لعن صحابتي حلت عليه لعنتي ( أظن جذيه الحديث .. من متى كان فيه لعنات بزمن الرسول للصحابه .. طبعا هذا من الجانب السني وإذا حبيت من الجانب الشيعي .. فلا حدث ولا حرج وأقدر أييب إلي ما تقدر عليه .. عارف ليش ؟

لأن الشيعه طوايف داخل مذهب .. مثال على هذا : السيستاني - الشيرازي - الخوئي - الخميني .. الـــخ ، وكل من إلي ذكرتهم بالسابق كل له مدرسته الخاصه ولهم أتباع .. وأكيد له مرجعيه تعطي إلي تخالف بعض توجهات المرجعيات الثانيه

هذا جزء أول ولك الجزء الثاني وهو الرد على ما طرحته

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

~ se3loah ~ said...

بس اشكالهم وهم يضربون انفسهم وكلهم دمان والله مقزز
يعني اللي بيشوفهم بيقول وش هالدين الارهابي .. دين يعذب أصحابه .. وش يستفيدون من الضرب واللطم

هذا غير التمثيل والمبالغه بالبكاء واغلبهم بالغصب يحاول يطلع دمعه والا دمعتين وغير "أحفاد الرسول" اللي يبان عليهم التمثيل ليش ما يصيحون مثل باقي الشيعه والا انتم تجبرون الناس على شي انتم ما تسوونه

يوووه ادري بتسموني وهابيه أرهابيه .. بس الحقيقه ما ينزعل منها

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir / المحترم

: إقتباس

لا احد يشفع لعباد الله الا بعد اذن الله
فكيف يستأذن الخالق من نفسه, فهو ملكه السموات والارض وما بينهما

-----------

ومن قال أن الله يستأذن من نفسه ، وإنما الله يعطي من يشاء ويأخذ ما يشاء بأمره .. والإذن تعني الإماره والإيجاب والقبوليه بإعطاء ما أود إعطائه لك ، وبكل تأكيد أنني قصدت ما رميت به مؤخرا .. وإن لم تفهمها .. فعذرا قد تكون خلط أوراق وعدم إنتباه من .. جانبك
*_^

بالنسبه لـ حضرتي ونكراني للشفعاء على أنها خرافه من خرافات أهل الدين والتدين .. هو أن الله لم يحدد لمن أعطى الشفاعه وإن إرتضينا الأنبياء والرسل فهل سنرضى لأهل البيت والأصحاب الذين تناحرو لأجل قطعة أرض تسمى وأظن ذلك .. فدك .. وتناسو نصرة الدين وإيصاله للعالم أجمع .. فأين هي القدسيه والهالات المحمديه وإعتصامهم عن الأخطاء كما صوروهم أهل الدين .. يا أخي لن أقنعك أنها خرافة الأصحاب والصحبه الصالحه والأئمه والأسياد وأهل بيت العصمه الموصومه بالعار بالتجني على زوجة رسول الله بالزنى وإنما حدث عقلك .. إن كنا وعلى مر الزمن نحن المسلمين نتناقل الخرافات عن عمر وأبو بكر وعائشه وعثمان وأبو سفيان ومش عارف إيش كمان .. ودفة حسب الله من أهل بيته الذين ينسبون أنفهم بالأطهار .. وكل جهه وطار يعتقد أنه حامي حمى الأخيار .. من تبقى يحمل الأخلاق ؟ .. وأظنك ستقول لي : أنا وأنت .. بئسا وقتها فقد صنعنا لأنفسنا العار وكدنا نكون أبناء المحرمات من زنا عائشه .. وإنتفاخ كرش أبا بكر بسرقته لأرض فدك من فاطمه التي همها الميراث وتناست رسالة والدها سيد الخلق والموصوم بآخر الرسل والأنبياء

بالنسبه لحكم آيات الله .. فأشهد أنا أمان يا كويت .. كما أشهد بوحدانية الله على أنني إرتضيت كلماته حكما علي

أولا : وكم من ملك في السموات والأرض لا تغني شفاعتهم شيئا إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى

هنا الله أعطى الشفاعه للملائكه .. شفاعه صريحه

ثانيا : يومئذٍ لا تنفع الشفاعة إلا من إذن له الرحمن ورضي له قولا

وهنا الشفاعه لمن أرتضاه الله شفيعا للخلق .. أيضا شفاعه صريحه

ثالثا : لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً

وأيضا الشفاعه لمن عهد على الله بالشهاده له ولربانيته .. كذلك شفاعه صريحه

رابعا : لا يشفعون إلا لمن ارتضى

أسلوب آخر ولكن بنفس المعنى .. شفاعه صريحه

خامسا : يومئذِ لا تنفع الشفاعة إلا من أذن له الرحمن ورضي له قولاً

آيه تلزم الآيات السابقه بالسير على نفس المعنى .. شفاعه صريحه

الآن .. وأين شفاعة أهل بيته أو الأصحاب ؟

يا خوي بقول لك شغله : الممارسه الفمويه الجنسيه ما لها أي سوره أو آيه أو حديث صريح ينهيك عنها .. ولكن على قولتهم أعقلها وتوكل ، يا أما تتقبلها نفسك أو أتركها عنك ، أنت الحين حطيت الأئمه عندهم شفاعه والـــخ مثل ما أقتبس من التالي

: إقتباس

الشفاعة تمنح لعباد الله الصالحين ان صح التعبير مجازياوأنا اقول عباد الله الصالحين من الأنبياء والرسل والائمة ولعل العلماء أيضا

شدد على

وأنا اقول عباد الله الصالحين من الأنبياء والرسل والائمة ولعل العلماء أيضا

أنت تفتي بكيفك ؟ .. أنا أفتي حق نفسي بكيفي لأنا أنا ما أعتقد بالدين إلي أنت تعتقده وماخذه بصعوبه .. أنا ماخذه بسهاله وربك بالأخير بيجازي كلن له حسابه وبعدين أنا مو دعوي للدين مثلك تامن بالمذهبيه والشيعه لهم ولهم وووالـــخ .. لأن أنا آمن أن الدين واحد ونبيه ورسوله واحد ولا آمن بالمذهبيه إلي إنحطيت فيها غصب عني وبعد ما آمن بالصحابه ولا بأهل بيته أنهم شفعاء ومعصومين .. وحتى النبي محمد-ص مو شفيع .. وإنما فقط .. الله جل جلاله ، النبي هو رسول أدى واجبه على أكمل وجه .. وأنتهى ، الباقي على أتباع محمد يوصلون الرساله إلى جميع البشر .. الرساله الإسلاميه وهو آخر دين نزل .. وإنتهى

أخيرا .. هذا معتقدي عن الدين إلي أخذته من محيطي ، ولك إعتقادك إلي تشبعت منه طوال سنين .. وربك بالأخير بيحلها ومنو بالجنه فينا ومنو بالنار

إذا صرت أنت من أهل الجنه .. تكفى إعزمني عندك ليله أرتاح من جهنم ... غشمره لا تاخذها بخاطرك

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir said...

امان يا كويت

اخوي انا لما اقولك "مو موضوعنا الاساسي" فأقصد قضية انك تحكر الشفاعة في فلان او فلان وليس غيره فهنا نحن لا نتكلم بالمذاهب
فاي نعم, ليس هذا موضوعنا .. موضوعنا الشفاعة نفسها والي انت قلت غير موجودة لان على فهمك هي ان الله "يريد له شريكا بالاخره" وهذا مو كلامي, كلامك اخوي

انت تفضلت بالاتي في اول تعليق لك للاخ مطقوق

"أهل بيته وسلالته والذين ألفو الأساطير عنهم حتى بات المسلم يتعبد برضاهم وكأنهم الشفعاء .. عذرا سيدي فالله أحد لا شريك له وهو بيده ملك السموات والأرض وله ما يشاء ، إن كان يريد له شريكا بالآخره يشفع للمسلمين فلماذا لم يذكر ذلك بكتابه المقدس ؟ .. وأيضا هل يعقل أن يحكم الحكم إثنان ؟ .. وإن أختلفا فمن نتبع ؟ ،"

حصل والا ما حصل؟

قلت ان الله سبحانه واحد لا شريك له وهذا شيء بديهي عند المسلم, فقلت لك الاتي

"كلامك ولو كان منمق لكنه فيه اتهامات خطيرة, فأنت قد تسول الى ذهنك ان من يؤمن بشفاعة فلان قد أشرك بالله واسمحلي اقولك هذا فيه بعض من السذاجة"

وارجو الملاحظة بأني من اول تعليق لم اخص الذكر بالصحابي او الامام او نبي سلام الله عليهم اجمعين

نرد ونقول الي قلناه في اخر رد موجوه لك حبيب الشعب وارجو منك المعذرة اني قاعد "اقص وألّزق" لكن لا أود ان نأتي بجديد في هذه المرحلة من النقاش

تفضل.. هذا الي قلته لك

"أجل, لا احد يشفع لعباد الله الا بعد اذن الله
فكيف يستأذن الخالق من نفسه, فهو ملكه السموات والارض وما بينهما

اذا "إِلاَّ بِإِذْنِهِ " تعني "الا بسماح الرب" للذين ارتضاهم فمثلا للرسول -ص- او الامام او الصحابي أو غيره وانا سبق ان ذكرت ليس هذا موضوعنا
لكن حضرتك تنكر "وجود" ألائك الشفعاء أصلا
وها هم يوصفون بالقران الكريم على انهم من ارتضاهم الله"

وعلشان نكون حياديين وحبايب, خل ناخذ الانبياء فقط, فمن وصفك الأولي, هم ايضا ليست لهم الشفاعة.. لكني انا اقول انهم ممن ارتضاهم الله وذلك لسبب بسيط جدا ومنطقي

ان الله سبحانه ارتاضهم لكي يكونوا مبشرين ومنذرين في الحياة الدنيا.. وأعتقد الايات الكريمة الي انا ذكرتها لك واضحة وصريحة بمعناها
وبس علشان نتأكد . اسمحلي اني اذكرك مرة اخرى

(لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً)

و

(لا يشفعون إلا لمن ارتضى)

طيب انت الحين ذكرت ليش الله ما ذكرهم بمحكم كتابه, ما كاهي الاية جدامك وبصريح العبارة "يملكون" وان كان الله يعني ذاته - على ما حضرتك تفضلت فيه حين قلت "أي الله سبحانه وتعالى"- لكان البيان "نملك" وليس "يملكون" اي اناس اخرون (والي صارلي اربعتعش ساعة اقول ما ودي نخوض من هم الائك .. غير ما اتى بوصفهم الله سبحانه)

واما في الاية الثانية "يشفعون" ولم تأتي "نشفع" .. وهذا رد على ما انت قلته, وهو الاتي

"أنا أؤمن بشفاعة الله فقط فهو خالقي وأنا عبده المطيع .. فالرب لم يعلن إعلان صريح عن إبداء شفاعته لمن "

ومن هناك استدرجك الحديث عن فلان وفلان والي انا من حينها اقولك هذا ليس موضوعنا

kila ma6goog said...

شباب سوري بس برز ويهي بالنقاش

أول شي سعلوة ماني قايلج وهابية او شي من هالكلام و اخذي راحتج بالتعليق و كلامك صح الصور جدا همجية و تفشل الصراحة و ما استغرب الي يتطنز عليهم للأسف

و أنا قلت بصريح العبارة لم أجد أي رابط عقائدي و ديني بسالفة اللطم و التطبير و سألت ناس و أكدوا كلامي بأن ليس لها أي جذر ديني أو عقائدي

الآن الأخ الحبيب و ولد العم تمتور

بمشي معاك لي الأخير لمن قلت أن هناك شفاعة للغير, و أن أولى الناس باستلام زمام الشفاعة هم الأنبياء و الرسل المعصومين عليهم السلام, و حق الشفاعة شوي عليهم الصراحة

بس تعال , كلنا نعرف قصة نبي الله ابراهيم لمن توسط حق ابوه و جرّب يشفعله بس الله لم يقبل و قال للنبي عليه السلام ابوك بجهنم

و أيضا نعلم قصة نبي الله نوح عليه السلام و أيضا حاول يشفع حق ابنه و لم يقبل الله ذلك

اذا حتى الأنبياء و على كل الي سووه و ضحوا فيه ربك سبحانه لم يقبل شفاعتهم كما يريدون

يمكن الحين تذكرلي حادثة أخرى قبل الله بها شفاعة من شخص فأقول لك أن الشخص المشفوع له كان الله بالأساس شافعله و لم يكن يريد ان يعاقبه ثم غيّر رايه بعد شفاعة أحد الصالحين و الدليل هي حادثة النبي ابراهيم و نوح عليه السلام

هذا مجرد تحليل بسيط بس للدلالة على ان قصة الشفاعة الراي فيها ليس واحد و هناك عدة آراء فيها و كلها قابلة للنقاش و الصحة و الخطأ

بالنسبة للأخ المحترم امان يا كويت

أخي ربما لأني شيعي بالوراثة و من ثم بالاقتناع فلي تحفظات على كلامك عن أهل البيت بالحدة السابقة , فأنا و ان كنت لست مقتنعا بكل شي أقرأه و لكن ما أكون عنيف وايد لأنه ممكن أكون غلطان

مشكلتنا الكبيرة هي وجود مذهبين غنيين و زاخريين بالمصادر و هما الشيعة و السنة

أما غيرهم من الاعتقادات و منهم كما هو واضح اعتقادك فمشكلته ان ليس له مصادر او منابع او أي تمثيل رسمي

يعني انا شخصيا لا يعجبني كل شي بالمذهبين الموجودين لكن شسوي؟ ماكو غيرهم؟ شنو البديل؟

حاولت القراءة للبعض كالقصيمي لكن الصراحة ما ارتحتله 100%

المهم أشكركم عالنقاش و لحد يزعل الباب مفتوح للطرح و تبادل الأفكار

Temetwir said...

مطقوق
مداخلتك عزيزة وهي بالتأكيد في محلها ونقطة اكثر من جيدة

ولكن علينا ان ندرك معنى الشفاعة, كما ذكرت لأخي الكريم أمان, هي ليست عشوائية وليست بمثابة ان نبي من الانبياء هو الذي يحدد من يقع عليه العذاب, او من يدخل جنان الخلد يوم القيامة مثلا والعياذ بالله

فابن نبي الله نوح - على نبينا وعليه السلام - كان قد كفر بالرب والى اخر لحظة من عمره - كما يذكر لنا القران - حيث قال لأبيه انه سيلجأ الى مكان مرتفع ينجيه من الغرق وانه لن يؤمن برب أبيه

ونفس الشي ينطبق على نبي الله ابراهم - عليه وعلى نبينا السلام - ولو انها قضية لا اود الخوض فيها لعدم درايتي الكافية, لكن لك ان تتأمل بالاية:

( وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ )

ولا ننسى ان الأنبياء بشر (ونعم, معصومون عند الشيعة) لكن هذا لا يعني أنهم لا احساس لديهم اتجاه الابناء والاهل

ولنا في ذلك العديد من الأمثلة في القران لتثبت ذلك لكني لا أرى ان عليها اختلاف لكي نأتي بايات نستدل بها

طيّب.. فان قلنا بشفاعة الانبياء (عشان محد يزعل) أيعني هذا ان الله سيأذنها ويقبلها اجلال واكرام لمقام انبياءه المذكور بالقران في كل حين

بل على الاحرى التساءل يكون هل من العقل ان نتجرأ على نبي ونسأل فيما اذا كان سيناجي ربه يوم القيامة لكي يخلص شارب الخمر, او الزاني, والكافر و المشرك بالله مثلا؟

دعونا نعي ما نقوله يا شباب
فالشفاعة هي الرحمة, وليست الظلم

فردا عليك يا مطقوق الشفاعة كغيرها لها الاحكام والشروط


والكلام هنا موجه ل امان يا كويت

حبيبي مهما كنت تشكك في "الخرافات" كما تصفها من احاديث فهناك علم الحديث وعلم الرجال (او الرجالات) فيطمئن قلبك عبرة الى اي مذهب انت تنتمي

واما اذا قلت بأنك لا تأخذ بذلك وان القران هو وحده شريعتك فاسمحلي اقولك ان السلام ليس هكذا وهذا مو كلامي ولا أتجرأ اني اقول جذي, لكن القران نفسه يخاطبنا بان نأخذ بما اتى به الرسول
واشلون بتاخذ بما اتى فيه الرسول اذا مو عن طريق الاحاديث والروايات, ومنين راح تدري القران على ايش أستند تفسيره .. هني انت مكلف على انك تبحث فالمسألة مو انك تقول "اي عادي انا ماخذها سهالات" وانك تتخاذل في واجب شرعي فكما قلت لك الدنيا مو فوضة كل من يتخبط (ولذلك وضع علم الحديث وما الى ذلك)

-----

امان يا كويت انا للتو قرأت تعليقك الي سبقني بدقائق ولم انتبه له

اسمحلي لكني ما راح ارد عليك لأن كلامك الاخير خرج عن نطاق النقاش والاسلوب الي ذكرت الصحابة واهل البيت لا يرتقي الى ان الواحد ياخذ ويعطي

ناهيك عن ان الكثير الكثير من معلوماتك مغلوطة وافتقار تعليقك الاخير الى المضمون ان الواحد ياخذه بعين الاعتبار كما تفضلت بالتعليقات السابقة

Zaydoun said...

مطقوق

لا يطوفك مقال سليمان الفهد في القبس اليوم

Anonymous said...

temetwir, ent 3ala rasy, ma3aa e7teramy el shadeed lilkil :)

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kila ma6goog / المحترم

: إقتباس

ما هي الفائدة المرجوة و التغيير الفعلي على حياتي الشخصية فيما لو عرفت أن الشفاعة للغير مقبولة أو ليست مقبولة؟

---------

الجواب يا سيدي أنك ستغير نظرتك وأفكارك وإن لم تعلنها أو .. أنك لم تدرك الحقيقه إلا بعد مده ، مثال على ذلك .. أنا أمان يا كويت .. بالبدايه كان اللغز الكويتي
the_enigma_q8
وهو الإسم المستعار الذي أتخذته بالدفاع عن الكويت على الأنترنت وبالطبع .. لصغر سني وحكمي فقد كنت أتخذ أناس لازالو هم المثال الأعلى لي وإن كنا نختلف بوجهات النظر الدينيه أو السياسيه ولكن .. ما يجمعنا هو وطن عهدت على نفسي بالذود عنه وأقسمت على ذلك .. فكل الشكر للأخ المحترم / بدر الكويت .. وما قدمه اللغز الكويتي ما كان من اللاشيء وإنما من معلومات أثق بمن طرحها على الساحه

وعند إستبدال الإسم المستعار بأمان يا كويت ، كان ولا زال مدافعا عن وطن هو بالنسبه لي كل شيء .. وكانت بداية اللغز الكويتي .. سابقا وأمان يا كويت .. حاليا هي بمجموعات الياهو إلى أن أحببت أن أخرج عن ذاك النطاق فسجلت أمان يا كويت بمنتدى الشبكه الليبراليه الكويتيه ولم أدم أكثر من شهر ونصف تقريبا حتى سجلت أمان يا كويت بالمدونات على أساس دحر الطائفيين ومن عرّف نفسه بأنه كويتي الجنسيه وما هو إلا من أحد أبناء العرب .. ليكن دسيسة الزمان والمكان وهدم ما بناه السابقون من الوحده الوطنيه ، الفضل يعود بتسجيل الإسم المستعار أمان يا كويت بالمدونات هو الأخ المحترم / مادم الكويت وذلك من تتبعي له بالمجموعات إلى أن أسند أفكاره بالمدونه .. فعمر معرفتي بالمدونات هو عمر ما سجل فيه مادم الكويت أفكاره برسوماته بالمدونه

قد تقول : وما المقصود من ذكر السابق ، لأرد عليك وأعلن : أن المبادىء والأفكار تتغير كما تتغير عقائدنا وأديانننا وإيماننا بالمعتقدات الموروثه والتي قد تكون على صواب أو خطأ أو بعضا من هذا وذاك

ولك تلك الروابط التاليه ببداية أمان يا كويت بتاريخ المدونات

http://jabriya.blogspot.com/2005/06/idipping.html

http://qaneema.blogspot.com/2005/07/blog-post.html

http://eb9ara7a.blogspot.com/2005/07/blog-post_27.html

لو لاحظت بالرابط الأول أنني كنت أقدس علي وأهل بيته بالرد على من يدعي التأسلم لأتباع مذهبه ، ولكن اليوم بهذه المدونه وبهذا الموضوع .. قد رفعت تلك القداسه والهالات المحمديه عن أهل البيت والصحابه .. لفكري وإيماني أن القداسه لله وحده فقط .. ولا تتعاقب للأنبياء والرسل .. ولأصحاب محمد-ص وأهل بيته

وأود أن أذكرك أنني من إحدى المذاهب الإسلاميه المعروفه .. وله صدى واسع وأبلغ .. ولكن لي إيمانياتي الشخصيه .. وربك كريم
^_*

سعدت جدا بدمغ إسم أمان يا كويت بمدونتك وما هو إلا لشرف كبير لي وإن كنا نختلف بالعقائد وما نحو ذلك .. لكننا وبكل تأكيد أبناء وطن .. ولا أنت إشرايك ؟ *_^ ها

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir / المحترم

: إقتباس

حبيبي مهما كنت تشكك في "الخرافات" كما تصفها من احاديث فهناك علم الحديث وعلم الرجال (او الرجالات) فيطمئن قلبك عبرة الى اي مذهب انت تنتمي

-----------

إذا لو قال أحد رجالات العلم من المذهب السني ( كمثال ) على أنكم كفره وروافض .. فهل يحق لي تصديقه ؟ .. على أساس أنه .. رجل و عالم ، يا أخي أرجو ألا تأتيني غدا لتقول لي : تعبد بعلي فإنه القداسه المحمديه التي ستشفع عند الله يوم الحشر

بعطيك مثال ولا تاخذه بنفسك عشان لا تزعل : الأذناب تمشي ورا صاحبها .. حكمه ربك سخرها لنا

وبما أنك لا تود الرد على مداخلتي الأخيره فسأنهي ما تم بيننا وسألخصها لك : قد تكون قناعتي على خطأ وقد تحمل الصواب بالنسبه لك وللبعض ولكنها قناعه تتغير مع تغير الحال ، فخروج بناتنا وأخواتنا لطلب العلم قد تغيرت عند الكثير ممن رفضو هذا العلم لإعتبارات العادات والتقاليد المرعيه التي تلزم الفتاة بالبيت مصطلحها .. ماكينة تفريخ الأجيال ، وهكذا بالنسبه لقناعتي بالدين .. قد أكون اليوم بجانبك ولكن .. يعلم الله بأي حال سأكون غدا ، وقد أكون مسلما اليوم وقد أكون مسيحيا اليوم .. فلا شيء ثابت يا طالب العلم .. الأمم تتغير فهل يعقل أن تتغير الأفكار وتبقى المباني على حالها

بالنسبه لتحديد مذهبي .. الكثير تمحور على نفسه ليحدد على أي مذهب أنا .. ولكنني أصر أن : الله يحاسبنا على أعمالنا وأي دين إعتنقنا وأي رسول ونبي إتبعنا وبأي عقيده شرّعنا ، فلا يسألك : من هو إمامك ؟ .. كما علمونا في الصغر ولا أي صحابي أتخذت .. كما درّسونا بالحرم ، ولي من أهل العلم والدين من يفتي لي بحياتي اليوميه وتعبداتي لله وليس له عندي أكثر من ذلك ولو أفتى بجواز التناحر بين سنتي وشيعتي

بذلك .. إنتهى الحوار

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

meo said...

ردا على قولي لتكن محايدا اجمع جميع اطراف الروايه

قلت : لك مصادرك التي تثق بها و انا لي مصادري التي اثق بها

هنا اثبت ان هناك مصدرين نختلف عليهما و يرجع قولي لتكن محايدا يجب عليك جمع جميع اطراف الرواية
و ان اكتفيت بمصادرك التي تثق بها بتلك الحاله لم تكن محايدا

لست انا الذي اريد خوض النقاش حول يزيد امير المؤمنين و لست انا من يعرف اليقين عنه, و لكني على يقين بان قيل عنه ما هو حسن و ما هو سيء

ما اخشاه ان يأتي يوم الحساب و يخرج يزيد بريء مما قيل عنه
عندها سوف يحاسب كل من تقول عليه ظلما
و الله شديد الحساب

لهذا اتخذ مبدأ المحايده عن يزيد
و اخشى ان اتقول ظلما عنه
و مثل هذه الذنوب لا يغفر لها الله لانها من حق يزيد و يجب ان يأخذ حقه يوم الحساب

مثل رجلان احدهما قال و الاخر كتم
فيأتي يوم الحساب فان صدق الذي قال
لا جناح على الاثنين

و ان كذب الذي قال
حاسبه الله و حساب الله لا يقوى عليه الانسان
و الذي كتم لا جناح عليه

فيرجع لك الخيار اي الرجلين تكون؟

و ان كان يزيد امير المؤمنين
شخص حسن او سيء فهو شيء لن يزيد من ايماني او ينقصه
اختلافي معك ليس في يزيد لك الحق ما تقول و سوف يأتي يوم تجني فيه ما تحصد
الذي نختلف عليه هو مبدأ المحايده

و ملخص كلامي
للمحايدة يجب جمع جميع اطراف الرواية
غير ذلك فهو تحيز

Temetwir said...

anonymous يسلم لي راسك حبيبي

أمان

منك:

إذا لو قال أحد رجالات العلم من المذهب السني ( كمثال ) على أنكم كفره وروافض .. فهل يحق لي تصديقه ؟ .. على أساس أنه .. رجل و عالم ، يا أخي أرجو ألا تأتيني غدا لتقول لي : تعبد بعلي فإنه القداسه المحمديه التي ستشفع عند الله يوم الحشر

-
الرد:

انا اكلمك على الاحاديث والروايات المتواترة مثلا, مو كلام واحد يفتي على كيفه يقول بكذا وكذا ويكّفر بالناس التي توحد بالله, فادرك ما تقول وهذي ثالث مرة افتكر اني اذكرك تراها الدنيا مو فوضة, ليس كل من أطلق على نفسه عالما يكون عالم

ولو شئت فمن هنا ندخل في المرجعية الشيعية والتي للاسف انت وصفتها بالطوائف على ما اعتقد.. نعم هو رأي لك لكنه اصلا مستند على فهم مغلوط لديك

المهم..حين اذكر لك علم الحديث وعلم الرجال فاني اعني "علم" بكل معناها.. فليس كل من حضر دروس احياء يصبح جراحا فأرجو منك ان تكون واقعي اولا ومو ثم ان تتدبر بالاية:

(وما أرسلنا من قبلك إلاّ رجالاً نوحي إليهم فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)

ومن هم أهل الذكر على فكرة؟ وكيف ستعلم من هم الا اذا اخذت بالاحاديث والتفاسير المروية عن النبي صلى الله عليه واله؟ ام حسبت انه قد أوحي اليه وخلاص انتهت المسألة.. وينه هذا الي جذي بروحه وبكيفه و برأيه بيدرك عظمة كلمة الرب من دون سنة رسوله

(قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً)

ومثالك ب "التعبد بعلي" أو غيره هو افتراء على كل المذاهب .. واسمحلي اقولك انك قمت تقط خيط وخيط .. فعلى اي اساس بنيت اجتهادك هذا وقلت ان فلان يتعبد بعلي او غيره,, واذا كان مثالا فلم توفق في اختيار المثال

-
منك:

: قد تكون قناعتي على خطأ وقد تحمل الصواب بالنسبه لك وللبعض ولكنها قناعه تتغير مع تغير الحال ، فخروج بناتنا وأخواتنا لطلب العلم قد تغيرت عند الكثير ممن رفضو هذا العلم لإعتبارات العادات والتقاليد المرعيه التي تلزم الفتاة بالبيت

الرد:

لا اعتقد ان هناك مسلم عاقل يقول بتغير مفاهيم الاسلام وحديث الرسول (جزء منه) واضح وصريح

"اليوم أتممت لكم دينكم.."

يعني تم وخلاص, حكمة من ربك انه قد "تم" و "رضيّه" لنا ديناً
وهذا مفهوم العقائد, والاحكام تجري وفقاً لها في قضية مفصلة نحن الان لسنا بصددها
لكن ان اردت فمن عيوني

وأنا هنا أخص بالذكر ما اتى منك وهو الاتي:

وهكذا بالنسبه لقناعتي بالدين .. قد أكون اليوم بجانبك ولكن .. يعلم الله بأي حال سأكون غدا ، وقد أكون مسلما اليوم وقد أكون مسيحيا اليوم .. فلا شيء ثابت يا طالب العلم


اية قناعة تتحدث عنها؟ يا حبيبي هناك عقائد ومسلمات وهي ركيزة الدين السماوي,, والا انت طول هالمدة شتحسب فرق الدين السماوي عن "ايديولوجية" بشرية؟
فالبشر كل يوم لهم حال, لكن الدين ليس كذلك والا لم تعتنقه..

-
منك:

الله يحاسبنا على أعمالنا وأي دين إعتنقنا وأي رسول ونبي إتبعنا وبأي عقيده شرّعنا ، فلا يسألك : من هو إمامك ؟ .. كما علمونا في الصغر ولا أي صحابي أتخذت .. كما درّسونا بالحرم

.. الى اخره

الرد:
منو بيشرع لك دينك؟ وانت بنفسك منت ماخذ بكلام العلماء, أو بالاصح التبس عليك تعريف كلمة "العلماء" ففهمتها على انها كل من يأتي ويقول ما يقوله

وكيف عرفت انك تسأل عن نبيك وليس امامك؟ أم حسبت ان لفظ امام هو اللفظ الذي يعود على من يأم الناس في صلاة الجماعة؟

(واذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فاتمهن قال انى جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتى قال لا ينال عهدى الظالمين)

وهذا مجرد مثال .. القصد هو أنك تأخذ ما يحلو لك من ما اتصل اليك وتترك الباجي؟
وعلى اي اساس؟ وانت شلون عرفت ان هالشي ثابت دام لم يحدد تفصيلا بالقران لكن ما ودك تاخذ باحاديث وروايات لانك تحسبها خرافات

فالتفصيل كله يأتي من هال "خرافات" الي منت ماخذ فيها لأن فلان قال كذا على فلنتان وانت زعلت وقلت لا يبا ذيله كلهم على هواهم

وينتهي الحوار ان اردت تامر

johnwoolkerjwo said...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Temetwir / المحترم

أنا نهيت الحوار على أساس إنك أنت نهيته بالأول مثل ما أقتبس منك

اسمحلي لكني ما راح ارد عليك لأن كلامك الاخير خرج عن نطاق النقاش والاسلوب الي ذكرت الصحابة واهل البيت لا يرتقي الى ان الواحد ياخذ ويعطي

ناهيك عن ان الكثير الكثير من معلوماتك مغلوطة وافتقار تعليقك الاخير الى المضمون ان الواحد ياخذه بعين الاعتبار كما تفضلت بالتعليقات السابقة

----------

وإن حسيت أني غلطت عليك .. فأنا آسف ولكن .. أنا ذكرت شخصيتي مثل ما أقتبس من كتابتي لك

أود أن تعلم عني شيئا من عدة أشياء تخص حياتي ، أنا أطبق على نفسي أولا .. ما أود أن أطرحه على الساحه ، حتى أتقبل بصدر رحب ما قد يواجهني .. لذلك وبكل واقعيه أنني لم أخرج عن زمام الأمور طيلة فترة نقاشي بجميع الساحات ، لذلك يجدني الغالبيه متحرر الفكر حتى لو تم إهانة رموزي الدينيه .. لأنها فقاعه ستتلاشى بيوم الحشر ، ولا تعتقد أسلوبي جارحا وخارجا عن الهدوء وإنما ما أعتدت وما خلقني الله عليه

-----------

وبجذي راح أرد عليك عشان تتعرف أكثر عن ومن أي مصدر أنا آخذ

ذكرت لك سابقا أنني لا أؤمن بالأحاديث أو لأكن واقعي أكثر .. أنني لا أؤمن ببعض الأحاديث والروايات المتناقله عن الرسول محمد-ص ، لأنك بعض تلك الروايات مدسوسه ( بوجهة نظري ) من قبل أناس نصبو أنفسهم أولياء على البشر يحملون البغض والكراهيه على من يخالفونهم ، وذكرت لك كمثال كما أقتبس من كتابتي

ولا بذمتك تصدق حديث عن عن عن فلان بن فلتان يقول أنه سمع رسول الله - ص .. يقول : من لعن صحابتي حلت عليه لعنتي ( أظن جذيه الحديث .. من متى كان فيه لعنات بزمن الرسول للصحابه .. طبعا هذا من الجانب السني

-----------

وهنا لا أنزه الجانب الشيعي وإنما لو قلت أي مرجعيه تتبع فسأثبت لك بعض الروايات التي تحسب لعمى الحقد التاريخي لإشباع النفس الأماره بالسوء ، بالنسبه للمرجعيات الشيعيه فهي طوائف وليست مذاهب لأن الإسلام دين .. تفرعت منه مذاهب و تفرع من تلك المذاهب طوائف كمثال : هيئة خدام المهدي هي طائفه شيعيه تمثل نفسها إن قذفت السنه ولا تمثل بذلك وجهة نظر عموم الشيعه .. كذلك إفتاء المرجع الشيرازي عن التطبير لا يمثل باقي مرجعيات الشيعه كالسيستاني وغيره ، إذن الطائفه تمثل نفسها ولا تمثل مذهب .. والمذهب يمثل نفسه لا يمثل الدين ككل .. لأن الدين تفرع بعد موت نبينا محمد-ص .. فهناك من أتبع الصحابه وهناك من أتبع أهل البيت

: إقتباس

حين اذكر لك علم الحديث وعلم الرجال فاني اعني "علم" بكل معناها.. فليس كل من حضر دروس احياء يصبح جراحا فأرجو منك ان تكون واقعي اولا ومو ثم ان تتدبر بالاية

----------------

وأنت لم تحدد لي بوجهة نظرك أو من ما أتخذته من مرجعيتك أو مذهبك من هم العلماء بالنسبه لك ، فأنا أعترف بعلماء الشيعه والسنه ككل ولكن .. العالم يحمل الصواب والخطأ وما هي إلا إجتهادات شخصيه وليس هناك عالم معصوم عن الخطأ ، فالإجتهادات جائت بناء على النقل .. وهذا ما تتبعه المذاهب الإسلاميه ، وإن آمنا أنك حددت من هم العلماء على أساس مذهبك .. فهم أيضا ليسوا معصومين عن الأخطاء وإلا لما صارت هناك طوائف وكل له إجتهاداته بين مرجعيات الشيعه

وبالنسبه لما سطرته أنا بالتعبد لعلي إنما هو كمثال ألا تأتيني مستقبلا بتلك الأفعال التي هي بالنسبه لي نكراء كإيمانك بالعصمه لأهل البيت .. ولا تستعجل فأنا وفقت بطرح المثل هذا إن لم تفهم المغزى من ذلك .. كما ذكرته لك مسبقا

تعال لنأتي للقناعه ، أنت مقتنع تماما بما ورثته وأنا مقتنع تماما بما أراه وهناك شتان ما بين الأثنين ، فالوراثه تحسب بالعواطف والإلتزام بالماضي وبمن سبقونا وأما ما أراه فهو الحاضر وهي الواقعيه بتحكيم العقل .. ولكل زمان ومكان هناك أفكار ، لست هنا مشجعا على تبديل الدين وإنما بتشريعه ( تشريعه ) بما يلائم الأمن والأمان والسلام ، فبدلا من نكر العيش على المسيحي ( كمثال ) على أرض الكويت ( كمثال ) وجب نغير تلك النظره بأن الله عادل بحكمه بإختصار .. ألا نكفر من رغبوا بالعيش بيننا

وأخيرا .. تتسائل : منو بيشرع لك دينك؟ ، وأجيبك أنني أجبت على هذا السؤال ببعض الردود السابقه وأيضا بالرد هذا أعلاه .. ولا مانع لدي أن أعيده

لي عبد من عباد الله يفتي لي إن طلبت ويجيب لي إن سألت وأقصد هنا بحياتي وأفعالي كمثال لا الحصر : الزنا والخمر والـــخ ، وأيضا يمدني بالمساعده إن تسائلت عن عدد الصلوات وما يجب علي إن لم أصم برمضان وووالـــخ ولكن .. هذا العالم غير معصوم عن الأخطاء فلا آخذ بفتواه بتحرير القدس وهدر دم نجوى كرم وطرد الأمريكان وتكفير الحكام وإدعاء البدع على من يخالفني مذهبي وأيضا عدم أخذ كل الأحاديث المنقوله بالتحريض على ما سبق

وبذلك .. تبقى بعض الأحاديث ( بعض .. عشان لا تزعل ) هي خرافه سطرها العلماء لغاية الحقد بأنفسهم الأماره بالسوء بالقضاء على خصومهم ، وتلفيق الأساطير بالصحابه وأهل البيت .. فهناك شتان ما بين الخرافه والأساطير ، فالأولى خدعه أما الأخرى ففيها بعضا من الحقيقه ونصفها الآخر .. خدعه

حماكم الله ورعاكم
أمان يا كويت

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

kila ma6goog said...

الشكر الجزيل على الحوار الطويل و الي للأسف متروس أفكار مشتة هني و هناك

الزيدون
خوش مقالة الصراحة و تبين الفرق بين وين كنا و وين صرنا و الأسباب أعتقد هي الجهل الشديد من الطرفين

أنونمس
مشكور حبيبي:)

الأخ العزيز ميو
أخي أنا محايد و يبتلك مثال مقالة الدكتور وليد الطبطبائي من السلف و تقدر تسمع أشرطة الدكتور طارق سويدان و هو من الاخوان و أعتقد أن الوحيد الي يقول ان يزيد ما كان يدري باللي صار و تضايق و زعل من قتل الحسين هو الدكتور ماضي الخميس اذا ماني ناسي أو غلطان

و مشكور على خوفك علي بيوم القيامة و انشالله الخير لي و لك و للجميع

تمتور
مالي خلق أتناجر وياك خلك على جبه وحدة أنا هدنة, غشمرة

الأخ العزيز أمان يا كويت
أول شي يعطيك العافية على الي تسويه لأرض الوطن و هو يستاهل أكثر من ذلك

صراحة أنا تعبت من هالنقاشات و ما فيني شدة أقتبس و أحط و أروح و أرد بس صراحة ألتمس من كلامك انك عند الحكم على الشيعة او السنة أو أهل البيت و الصحابة فانك تحكم من خلال الحالات المتشدد جدا أو الاكستريم

كلنا نعلم و نؤمن بأن هناك الكثير من الأحاديث الملفقة و المزورة و هذا شي طبيعي و حتى القرآن الكريم الدليل الوحيد على انه ما تحرف هو قوله تعالى و انا له لحافظون

و لو كانت هذه الآية غير موجودة جان حتى القرآن ممكن جدا يكون محرف

عموما سواء كنا بنفس المذهب او الطائفة او الدين أو لم نكن فهذا لن يفسد للود قضية و عمري ما كرهت او عاديت أحد لمعتقداته فهي حرية شخصية و شي بينه و بين ربه

و الشكر الجزيل لك و لجميع المشاركين و القارئين و الله الموفق

LaiaLy_q8 said...

ya36eek el 3afyaa 3alla el ma3lomaat o etowthe7aat el 7ilwaa :)

Hashemy said...

اشكرك اخوي على حوارك اللي اعتبره حوار بناء بين كل المذاهب وهذا اذا دل يدل على طيب أصلك

بالنسبه للطم والتطبير هذي شعائر يقوم فيها البعض من الطائفه على فكره وليس الكل وفيه من الشيعه وايد مايأيدون هالشي وعلماء الشيعه مافيهم احد حرم هالشي يعني بالعامي بتسويه كيفك ماتبي تسويه هم كيفك

في ناس من كثر تأثرهم يبجون ويلطمون انا اشوف اللطم مايضر احد

لكن التطبير امانة ماشوفه شي زين يعطي انطباع للكل بصوره ماهي زينه عن الشيعه نفسهم ويحطهم ورا تساؤلات اهم في غنى عنها خاصة اغلب العلماء الكبار عند الشيعه قالو ماهي حرام ولا هي واجبه ولاذكر ان عليها اي نوع من الأجر

مع احترامي للجميع بس الحسينيه يقام فيها عزاء كبير والحسينيه نفسها نشوف الناس تقرا فيها قران ونفسها يصلى فيها انزين ليش التطبير وهالدم اللي ينيس المكان ليش بدل ماهالدم تقطه عالارض وتنيس فيه الحسينيه بليلة العاشر تتبرع فيه حق ناس تحتاجه جذي ماتكسب اجر اكيد ومضمون؟

صحيح ان التطبير مايخلي احد يموت مثل مايفتكر البعض لاني شفت ناس تطبر وسألتهم فاللي عرفته ان يكون جرح بسيط وسطحي وايد وبعدين يبدي التطبير فالدم اللي ينزل مو عشان الجروح نفسها بس لانك باي اداة تضغط على مكان الدم فينزل زياده بس لكن في ناس تحتاج هالدم المهدور واسف للجميع انا قلت رايي بس وماقصد اي شي يهين او يسيء للتطبير

يعطيك العافيه اخوي على موضوعك الحلو والتعريف بالحسين ودوره ودور الحسينيات ونقاشك العادل
ومأجور عليه جعله الله في ميزان حسناتك لانه قصدك شريف وهو الوحده الاسلاميه وشكرا

Anonymous said...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... يعطيك العافية أخوي مطقوق على المقالات اللي كتبتها و أشكرك جزيل الشكر لإتاحتك لنا في التعليق على المقال .. ماراح أزيد و أقول كلام من عندي بس أتمنى إنك ما تمسح المواقع اللي بحطها ... فإن أصبت من الله (عز وجل ) و إن أخطأت فمن نفسي و من الشيطان و يزاك الله خير أخوي
و تفضل هذه المواقع:


1 ـ البرهان :

http://www.albrhan.com/

2ـ الإمام الخميني :

http://www.khomainy.com/inside

3 ـ دليل حقائق الشيعة :

http://dhr12.com/

4 ـ موقع مهتدون ( لماذا تركنا التشيّع ) :


http://www.wylsh.com/

5 ـ موقع صحوة الشيعة :

http://www.newshia.com/

6 ـ شبكة الدفاع عن السنة :

http://www.d-sunnah.net/

7 ـ شبكة السرداب الإسلاميّة :

http://www.alserdaab.org/

8 ـ الفرقان :

http://frqan.com/index.php

9 ـ موقع فيصل نور :

http://www.fnoor.com/

10 ـ أنصار الحسين ـ رضي الله عنه ـ :

http://www.ansar.org/

11 ـ الحقائق الخفيّة :

http://www.shiaa.org/

أخوك في الله
Anonymous-911

kila ma6goog said...

الأخ الكريم هاشمي و الأخت ليالي مشكورين و يعطيكم العافية

الأخ أنونمس 911 ,أشكرك أخي على المواقع و صراحة ماني ماسح التعليق مالك و المواقع ليستفيد الجميع و لو انني أختلف مع محتوى المواقع بالراي و لكن هذا هو الأنترنت مرة لك و مرة عليك و والله لا أحمل لك أي بغض أو شي

وفقك الله و وفقنا جميعا انشالله و يتقبل من الجميع اعماله بما نويناه و الشكر مرة أخرى للجميع

و السلام

Nany said...

Mr. Ma6goog
i believe that there is a philosophy in 3ashorah
& if we want to talk about a subject we must see the truth of it, not what people are doing
i respect your believes & others believes
but i always say lets see the roots of the tree what ever if it was a bad or a good tree...

regards

Nany