Monday, May 29, 2006

احنا ضعاف , بس هم أضعف

بعد صدور قرار حل مجلس الأمة السابق نتيجة لعدم امكانية التعاون بين أغلبية أعضاء المجلس المطالبين بالخمس دوائر و بين الحكومة و ملحقاتها تولدت لدى الكثيرين بعض التساؤلات المثيرة

من ضمن هذه التساؤلات هو هل حل المجلس لصالح معسكر الخمس دوائر أم هو ضدهم؟

ماذا بعد؟ ما الدور الذي يجب أن نقوم به الآن ؟

هل نستطيع تحقيق أهدافنا مع وجود اختلافات جذرية بيننا من طريقة تفكير الى معتقد الى مواقف عدائية سابقة؟

أعتقد أن اجابة السؤال الأول نسبية الآن و ستتضح الرؤية بشكل أفضل يوم ثلاثين يونيو القادم بعد رؤية أسماء الأعضاء الجدد, فان كانت الأغلبية اصلاحية ذات مواقف وطنية صلبة فقد كان الحل من صالح كتلة الخمس دوائر, و ان كانت أغلبية الأسماء تنحدر تحت خانة نواب الخدمات و شراء الأصوات فان الحل كان بلسما للحكومة التي داوت به جروحها الناتجة عن معافر الدوائر

اجابة السؤال الثاني صعبة و سهلة في نفس الوقت,فنحن اليوم أمام معركة فترتها قصيرة لكنها مصيرية و لا أبالغ ان قلت أن نتيجتها ستثبت الخطوط العريضة لشكل الكويت في العشرين سنة القادمة. أهمية المعركة يجعلني صراحة أتردد كثيرا قبل اسداء النصائح المباشرة الا أنني سأقول لكم كل واحد يدعم و يرشح الشخص اللي يعتقد فيه

أهم شيء أن يكون هذا الشخص صاحب ذمة مالية نظيفة و ان لم يكن فيجب أن لا تكون له فضائح مالية كبيرة

الشيء الآخر يجب ان يكون نائب صاحب مبدأ و منطق لا ينطق بما لا يفعل و لا يبيع و يشتري كلام و تلعب فيه الحكومة بنج بونج

أما أفكاره و اطروحاته فهذه سأتركها للقراء الكرام و كل يغني على ليلاه, الليبرالي يعطي الليبرالي و الاسلاماوي يعطي الاسلاماوي و الشيعي يعطي الشيعي و السني يعطي السني و البدوي يعطي البدوي ماكو مشكلة طالما كان النائب نظيف بنكيا و صاحب مبدأ

للمزيد حول عملية الاختيار يمكنكم زيارة الزملاء

http://idip.blogspot.com/
http://q8maverick.blogspot.com/
http://2arfana.blogspot.com/
http://kuwaitjunior.blogspot.com/


و الآن نأتي الى السؤال الثالث و هو الموضوع الرئيسي لهذه المقالة, كيف يمكننا تحقيق أهدافنا و نحن بدأنا الآن بالتركيز على أجندتنا الخاصة و كل حزب و تجمع بدأ يحسب حسبته ليفوز بأكبر عدد ممكن من المقاعد على حساب الآخرين

طبعا اختلاف الأجندة يعتبر نقطة ضعف تسجل على معسكرنا الا أنني أبشركم بأن الطرف الآخر أيضا ضعيف و مهزوز. نحن اليوم في موقع المبادرة و نحن اليوم من يفرض قوانين اللعبة و هم أصبحوا في موقع المتلقي و ردود أفعاله العشوائية لصد الهجوم

نحن اليوم متكتلون على هدف واحد و هم المشتتون, فلكل منهم هدفه المتعارض تلقائيا مع من معه, فوزراء الشعب كل واحد ايده على قلبه و ما يدري ان كان سيفقد أو يحتفظ بكرسيه. أيضا وزراء الأسرة متوهقين بانحدار شعبيتهم بسبب ممارسات الفاسدين منهم من جهة , و من جهة أخرى فكل منهم يريد تأمين مستقبله السياسي و هم يعملون اليوم تحت شعار أكون او لا أكون

نوابهم أيضا متبعثرون بعد انحسار ورقة التوت عن عوراتهم السياسية, فتاريخهم و مواقفهم السياسية ضحلة جدا, أضف الى ذلك سمعتهم السيئة من وراء شراء الأصوات و تحكم الحكومة بهم. أيضا هم مشتتون و مبعثرون لا يجمعهم شيء الا عبوديتهم لوزير الطاقة

صحفهم بدأت تتخبط بعد توحدهم بالهجوم على حملة نبيها خمس, الآن ترى بعضهم يطالب بالواحدة أو يحاول أن يرقع موقفه ضد الخمس و لا نرى لهم أي توجه ثابت

طبعا مؤيديهم حدث و لا حرج, ضايعين بالطوشة , مشاركتهم بالتجمع لم تأتي الا بعد اتصالات مكثفة من المعازيب

خلاصة الموضوع أننا رغم تشتتنا الحالي الا أننا أقوى بكثير منهم, هم لا يملكون الا سلاحين اثنين و يجب علينا الاعتراف بتأثيرهما و هم المال و المعاملات. بقليل من التنسيق و التحفيز سنتمكن انشاءالله من قلع أشواك الفساد و زرع فسيل الاصلاح في أرض الخير. أرض الكويت

وطني الكويت سلمت للمجد
و على جبينك طالع السعد

31 comments:

Brava Valentia said...

kila ma6goog
احييك على هالتفاؤل

بس انا مو قوية مثلك

خايفة لا اتفاءل و اندقر مثل مادقرنا الشيخ صباح و حل المجلس و بعدين هاوشنا مثل "الياهالوة" اللي مانفتهم بالتلفزيون قدام الله و خلقة ... و يشيد باللجنة ويوم انها عاجبتكم ليش ماطبقتوا قراراتها ... انا صار عندي قناعة ان هالناس براسهم حب مانطحن و ان اللي براسهم بيسوونة واحنا بس نشط عمرنا واخر شي نندقر

bo9ali7 said...

انا بعد متفائل, المجلس اللي فات نقدر نعتبره مجلس قوي, ولا ننسى ان ايام انتخابه كانت الاوضاع طبيعية بدون اي تظاهرات او اي تحرك شعبي. وولد ايضاً في ظل النظام الانتخابي الفاسد مرافقاً شراء الاصوات من قبل الكثير من الاعضاء ومع ذلك فقد رأينا مجلس قوي. الان وبعد الانتفاضة البرتقاليه وازدياد الوعي بين الشباب والشابات و كشف الكثير من النواب وانتشار الفضائح, نقبل على انتخابات مجلس الامه والشعب الكويتي مازال تحت تأثير الانتفاضة البرتقاليه ومازال الاحتقان والغليان الشعبي في اوج مراحله, سنحصل على مجلس اقوى انشالله, ولاتنسون العنصر الجديد, الا وهو المرأة, اتمنى ان يكون عنصر ايجابي.
.. وعفواً على الاطاله

ScarlO said...

Optimism, optimism, you must be eating lots of mushrooms.

Don't want to sound like the wicked witch from bloody hell here, bas I'm starting to believe enna da2ira wa7da a7san min 25, 10, 5. It's just more fair enna el nas t9awit 7ag elli tabee. Kuwait is too small, and to have it devided 7ag 25 areas is ridiculous min el awwal. 10 is better. 5 is even better. 1 much more better. Just an opinion, la t6eg

*docks to avoid shoes and angry mushrooms*

Plastic Lips said...

صباح الخير

كله مطقوق

مع اني أؤيد تقليص الدوائر بقدر الامكان لي ما توصل دائرة وحده

لانه مثل ما قالت الاخت
ScarlO

ولكن اتمنى وعي الشباب والشعب يكون اكبر لانه الفساد موجود حتى لو صارت خمسة أو وحده

مثل ما صار حملة البرتقالي اتمنى اتصير حملات توعوية ثانية وثالثة لمحاربة الفساد بأنواعة
دام الفساد موجود مع كل تغيير راح يظهر انواع فساد يديدة

وشكراً

الحجيه said...

السلام عليكم
حل المجلس كان لابد منه بسبب شرارة الفتنه وانحراف الهدف الإصلاحي المطلوب عن مساره وكانت بعض التصرفات الغير لائقة الطائشة سبب من الأسباب الكثيرة , المهم ألان أن نتعلم أن التخطيط والتنظيم هم أساس النجاح هدفكم نبيل وما في حد ينكر هذا ابد . وبعدين لازم نفهم أن كل واحد بكون مقتنع برأيه مثل ما انتوى وأنا معاكم مقتنعين بالخمس أهم بعد مقتنعين بالعشر , هذا ما يبرر نصير أعداء وكل واحد يجرم الثاني , لابد أن نوضح قناعتنا واهم يوضحون قناعتهم وبالحوار الهادف والنقاش البناء لابد نوصل لبر الأمان المهم الأسلوب صدقوني له دور كبير بتقريب الأفكار كلنا نختلف و نزعل بس الذكي يربح باختيار أسلوب الصحيح أتصور ما لازم نقول معركة تحس أغبره تتطايره وتكفخ ليش ما نستبدل المعركة ونقول منافسه لإثبات ما هو أصلح وأفضل للاغ لبيه صدقوني كلنا بنكون ربحانين أذا كان الأسلوب صح لان كلنا بنسمع بعض وبن ستفيد
اخ كل مطقوق لاتنس الشباب الواعد لهم ثقل بالمجتمع وخل هذي تجربه ذهبيه للشباب جئتهم من الله لإثبات وجودهم صدقني أن أهم يغيرون خارطة الانتخابات ومعاهم الأخوات المهم لا تخلون خوف الفشل يسيطر عليكم تأكدوا دام أن الهدف نبيل وفي مصلحه للاغ لبيه بنحصل أنشاء لله التوفيق من الله المهم أن نراعي الله أولا وأخيرا في اختيار النائب ونتذكر هذا الاختيار سوف يحدد مستقبل الكويت والكويتيين ومستقبل أولادنا هدفنا واحد وواضح محاربة الفساد وأصحابه وأتباعه
ومازلت أقول واكرر أن الشباب والشابات سوف يكون لهم الأثر البالغ في عمليه الإصلاح وأول طريق لهم لإثبات ثقلهم هوا لانتخابات .
المهم أنشاء لله ربي يكتب ألي في خير وصالح لكويتنا الغالية


في قصيده كلها حكم حلوه للعم الشيخ عبدالعزيز سعود الصباح http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperBackOffice/Issues/26-5-2006/22-magazine.pdf

بومريوم said...

أكو سياسى صاحب مبدا اللحين؟
مع عدم أحترامى لجميع الاعضاء..
بس هم ينطبق عليهم المثل اللى يقول ناس تخاف متختشيش

فساد البلديه و قضايا الدعاوى..احد تكلم؟

هاليبيرتون
بلاوى وزارة الدفاع
نوابنا ظاهرة صوتيه

أما بالنسبه للحل فهو تقدم على طبق من ذهب لبعض الناس..واسال عن عدد الموظفين الكبار من الشركات النفطيه اللى بالديره هالايام

نوابنا اللحين على قلب واحد
من يوصلون الكرسى كل يغنى على ليلاه
و لا عزاء للكويت

" أيضا وزراء الأسرة متوهقين بانحدار شعبيتهم بسبب ممارسات الفاسدين منهم من جهة , و من جهة أخرى فكل منهم يريد تأمين مستقبله السياسي"

من صجك؟
شدعوه أحنا اللى مختارينهم و لا دروا عنا؟

اذا كان واحد مثل شرار يخيط و يبيط و محد قدر يقوله ثلث الثلاثه كام و تقولى وزراء الاسره متوهقين

أبشرك..وزراء الاسره يطقون أصبع لان حل المجلس كان عباره عن كرت أخضر كبير

أشواك الفساد معروفه بس من يقدر يقول لصاحب القرار شيلهم؟

و الخمس الى بنظركم هى لواء الاصلاح..بحقيقة الامر هى بدايه لتقسيم البلد الى تجار دماهم زرق و بدو و هيلق
و لاعزاء للشيعة حتى هالخمس نواب شايفينهاا البعض وايد عليهم

بالنهاية اتمنى ان تشرح لى تقسيمة الخمس و شلون هى أعدل من الخمس و عشرين؟

Anonymous said...

انا اتوقع ان ما راح يكون في تغير في تركيبة المجلس و راح ترجع نفس الوجوه و على قولة المثل "تيتي تيتي مثل مارحتي جيتي" وسلامتكم

Arfana said...

مطقوق

واليكم بعض الأفكار المساندة والعملية جدا على مدونتي

:-)

bazoon said...

بومريوم ,

محد قال ان الخمس الحل السحري بس احنا انقول خلينا نبدي بالخمس ونشوف !!

مو اشكال العمر اشلون ابتشري اصوات في حالة الخمس صعبه معناته يحط ما وراه ومادونه ! انحاول واذا اتضح ان مو الاحسن انغير اندور الافضل نتكلم انصرخ بس لازم يوم راح ننجح !

سوريا ماطلعت من لبنان مع كل الواسطات وقوانيين الامم المتحده سوريا اطلعت لما لبنانين اظربوا عن كل شيء حتى عن دوامتهم بالوزارات الدوله وافترشوا الارض واتركوا ابيوتهم ؟

أذا الشعب اراد الحياة ؟؟ يعني راح يقدرون حق فتره معينه وبعدين يتعبون ومايضيع حق وراه مطالب ؟؟

لازم نتحد وانعزم والله معانا !!!!


وخمس نظيفه ياكويت

kila ma6goog said...

السلام

مذر
أنا صراحة مو وايد متفائل لكننا الآن نعمل و نترك ندب الحظ و التحلطم الى ما بعد المعركة

بو صالح
أتفق معاك بالنسبة لدخول المرأة و المفاجآت المتوقعة , انشاءالله يكون هذا عامل ايجابي للاصلاح

سكارلو
رايك محفوظ و أنا أكره المشروم, الدائرة الواحدة حلم و غير مطروحة بالساحة, اللي يتكلمون عن الواحدة كأنهم واحد داش مطعم ايطالي و يطلب كباب

بلاستك
حطيت ايدك عالجرح, الوعي و الولاء للوطن هما الغائبان الرئيسيان للأسف

الحجية
أتمنى يكون أصحاب العشر لهم رأي و قناعة و منطق بما يطلبون, لكن للأسف هم لا يدافعون عن العشر كثر ما هم يحاربون الخمس بناء على طلبات المعازيب, و لي أكثر من صديق و قريب قالولي انهم تلقوا اتصالات للمشاركة في التجمع الأزرق

بو مريوم
مشكور على مشاركتك العنيفة, بالنسبة للمبدأ و الذمة المالية لاحظ اني كاتب ذمة مالية نظيفة أو ما عليه فضائح مالية كبرى لأني أدري انه صعب نلقى واحد كوشر ما عليه أي شبهة,

بالنسبة للخمس أنا ما قلت انها أعدل من الخمسة و عشرين و كلامي واضح من أول الحملة الى اليوم أكرر أن الخمس ستقلل ستقلل ستقلل ستقلل و أكرر ستقلل تأثير و لا تقضي على ظاهرة شراء الأصوات و نواب الخدمات و نقل الأصوات و الفرعيات

ستقلل تأثير و لن تقضي

عسى بس اقتنعت؟

أنونمس
يجوز كلامك صح , شخصيا انا ما عندي أي تصور كل شي وارد

أرفانه
يايكم سوووون

بزون
قاعد أحاول افهمه بس مزنجر بو مريوم يا أبيض يا أسود ما عنده أنصاف حلول

و أختلف معاك على مثال لبنان, سوريا طلعت لمن أمريكا حمرت عينها و قالت لهم يا تطلعون يا أسوي فيكم مثل ما سويت بصدام

لا من الاضرابات و لا بطيخ

و مشكورين جميعا

bazoon said...

مطقوق

اسفه اخوي لا امريكا ولا غير امريكا قدر ايطلع سوريا من لبنان ؟؟؟؟؟
ماني قادره اتذكر ارقام قررات الامم المتحده الخاصه بلبنان ولي ما اسمعتلها سوريا ؟؟؟؟؟؟؟؟

بس اغتيال الحريري كان القشه التي كسرت ظهر البعير !!!!!

في الاول والاخر سوريا اطلعت غصبن على كلمن حاول ابقائها في لبنان ؟؟؟

ولي طلعها ارادة الشعب !!

وهذا مو موضوعنا الكويت والانتخابات ونظافتها وفضح الراشي والمرتشي ؟؟

وخمس نظيفه ياكويت

بومريوم said...

بزون
ممكن تذكر لى كم عدد الناخبين فى كل دائرة من الدوائر الخمس؟
عندك ثلاث وسائل مساعدة

مطقوق ما أقدر أفتح جبهتين:)
راجع لك بعد ما نسمع أجابة بزون

انتظرونا بعد الفاصل
ترىترىتىر رمممممممم"موسيقى من سيربح المليون"

A3sab said...

bazoon, ismi7eeli adish 3ar6'
I advise you not to respond to bu maryoum...he's a hopeless case in this matter..if you check my latest post you'll know exactly what i'm talking about.

bazoon said...

a3sab ,

thanks , your right ......!

kila ma6goog said...

السلام

بزون
شفيك عصبية؟

والله انا شخصيا شايف ان لولا قوة أمريكا جان كا تغير شي عندنا بالمدل اييست

سوري بات ذس از ماي أوبينيون

بو مريوم
أنا بهدك تخلص من جبهتك الحين, بس ودي أعرف انت شنو موقفك بالضبط . شنو وجهة نظرك؟

أعصاب
مشكورة عالنصيحة فعلا أنا يأست منه, أتوقع جمال العمر ممكن يقتنع بس بو مريوم لا

يا جماعة ترى صت هوشتين قويتين بساحة الصفاة و عند نانو

فرجاءن هني احنا ناس مسالمين ما نبي هواش و مشاكل, و نقاشنا ديموغراطي و انا مستعد أبوس بو مريوم و أي واحد او وحدة ثانية تخالفني بالراي لأبرهن احترامي للرأي الآخر

نختلف لكن نبوس بعضنا بعد الاختلاف

Bo Jaij said...

موضوعك رائع كالعادة

و أتمنى صج بأن نشاهد بالأيام الجاية و لو عشرة بالمئة من التضامن اللى شفناه بساحة الإرادة

و لكن كل المؤشرات و للأسف تشير لإضمحلال كل مكتسبات حملة نبيها خمس و كأن شئ لم يكن و لا سبب فى ذلك غير مراكض كل جماعة أو فئة وراء مرشحيهم متناسين الأسباب اللى وصلتنا لها الإنتخابات

و ما يحز بالنفس هو عودة البعض لترديد نفس الإسطوانة القديمة فى مهاجمة النواب و منهم من التكتل المؤيد للخمس و لأسباب لا يعلمها إلا الله و خاصة فى هذا الوقت المتأخر من معركة مكافحة الفساد


فهناك من هاجم النائب فيصل المسلم بسبب الدرجات التى يعطيها لطلبته و هناك من هاجم السعدون بسبب عماراته !! و لا أعلم إذا هناك من سيهاجم الطبطبائى أو الصانع بسبب لحاهم أو النيبارى لعدم إرتدائه الغترة و العقال

الهجوم الشخصى الغير مبرر على أى من نواب التكتل التسعة و عشرين لا هدف له غير الإضرار بحملة نبيها خمس و شق صفوفها المترابطة...فمن يفعل ذلك عليه أن يعى بما يقوم به سيصب بمصلحة الفساد و المفسدين أولا و آخرا


يا أخوة و يا أخوات....وخروا عن تفاهات الأمور و مهاجمة أى من النواب و لا تقلدوا بعض الجرائد فى ذلك...لقد بذلت - بضم الباء - جهود جبارة فى حملة نبيها خمس و هذه الفرصة التى نزعناها بأيادينا لتعديل تركيبة مجلس الأمة يجب أن لا تفلت منا و حرام هالمجهود يذهب سدى

و بالنهاية آسف على الإطالة و أشكر صاحب المدونة على حسن إختياره للمواضيع

kila ma6goog said...

مشكور يا بو جيج

و مثل ما تفضلت الهجوم الشخصي على النواب ما منه فايده ألحين,ساند نائبك المفضل على عيني و راسي بس لا تهاجم البقية خصوصا ممن وقف مع مقترح الدوائر الخمس , مو عشان سواد عينه بس لتحقيق هدفنا الأكبر و هو مصلحة الكويت

والله اني متابع الكثيرين من النواب و أقولها أشكرة اذا بتدورون على نائب ملاك ما راح تلقون, كل النواب يمشون معاملات و اذا جاهم رزق ما يقولون لأ و لهم مواقف غريبة أحيانا و هذا شي طبيعي و مقبول

احنا اليوم هدفنا واحد و واضح و هو محاربة الناس اللي مستخفين فينا و عبالهم شعب الكويت خكر ينقص عليه بخمسمية دينار و تخليص معاملة

أكو نواب عندهم مواقف مشرفة + خدمات

ذيلي أفضل من اللي عنده

شراء أصوات+ خدمات + مواقف رديه ضد مصلحة البلد


لاحظت ببقية المدونات ناس يهاجمون السعدون و ناس تهاجم البراك و ناس تهاجم مرزوق و ناس تهاجم المسلم و الصانع و ال و ال و ال و ال و ال

أنا واحد أعلنها اني أكره ثلاثة أرباع النواب لكني مو حاقد عليهم لي درجة اني أكتب تعليق أشكره انا فلان ما أعطيه لو شنو , او فلان برجوازي و فلان موقفه ما انساه لو يموت

Take it easy ya shbab< support whoever u like , but try to be fair with others

please , at least for nabeeha 5

Bo Jaij said...

شكرا على ردك الخاص


و أنا أشاطرك الشعور بكره معظم نواب مجلس الأمة و الريبة من مواقفهم بس شنسوى هذا الموجود و علينا أن نلعب بالأوراق اللى وزعت علينا و نحاول نطلع بشى...مو إلا باون بس على الأقل خطوة أخرى للأمام فى مكافحة الفساد

كما كررتها من قبل أنا ليبرالى لحد النخاع و لكن و رب الكعبة مو مستعد أتقبل كلمة إهانة ضد فيصل المسلم أو الطبطبائى

هذا ما فعلت بى حملة نبيها خمس

عرفت إن الحكومة كانت و لا تزال تلعب على خلافاتنا الحزبية و الطائفية و القبلية و كنا غرقانين فى بحر الفساد و نتعارك بنفس الوقت بين بعضنا البعض دون أن نعى بأننا سنموت بالنهاية كلنا.....غرقا

و لكن اليوم هو يوم جديد و تلك العقلية القديمة ذهبت لغير رجعة إن شاء الله

bo9ali7 said...

bojaij
كفو هذا الكلام

Anonymous said...

a39ab
shwayt e7tram ele nas, he is reading tra...talk to him directly not like he is invisible.
I was waiting for you to answer his questions on yr blog, bas 7agrteeh....7'osh eslob.

Ma6goog la tlef o tdor... answer bo maryoum's question, I want to know too.

By the way, most of you are " ma3a el7'eel ya shgra" u don't know what're talking about.

بومريوم said...

كله مطقوق
أنا مع الخمس...شرط العدالة فى التوزيع

و سألت بزون سؤال برىء...بس ماجاوبت

أرد أسألك..
ممكن تذكر لى عدد الناخبين فى كل دائرةالخمس المقترحه ؟

لك وسيلتين للمساعده
بعدين اذا مو شعرك اشقر و اسمك نانسى ما ابى بوستك

anon
thanks alot, but i dont like ppl to talk on my Behalf

Arfana said...

matgoog,

وايد مشكور على الإعلان والتعليق :-)


bu maryom:

I think this is what you were looking for as per the order of areas:


D1: 62158 - (Sharg to Salwa)
D2: 38753 - (Murgab North, Mansouria East, Shwaikh west, Nuzha south)
D3: 54197 - (Khaitan to Kaifan)
D4: 88454 - (Doha, jahra and everything to the west border)
D5: 90231 - (sabah el salem and below all the way to borders)


Now the numbers might seem unfair, and I see your point. Nothing can be 100% due to one reason; and it's called demographics!

I hope that makes sense?

Arfana said...

بو مريوم

كلامك فيه الكثير من الصحة فيما يتعلق بفساد النواب والوزراء، والحركة البرتقالية هي اللي ضغطت عليهم لتبني موقف إصلاحي محدد وهو الخمس دوائر، لأنه مدخل إلى اختيار نواب يمثلون الشعب ويركزون على المجلس بدل الخدمات

أي تمثيل تسأل وتقسيم الشعب؟

شعبنا مثل كل الشعوب ينقسم إلى فئات وجميعها بحاجة إلى تمثيل مشرف مو تمثيل خدمات
وطبيعتنا ان فئات معينة تسكن في مناطق معينة
ويرجى عدم أخذ كلامي بأنه طائفي لأن هذه ديمغرافية طبيعية

الدوائر الخمس تضمن برأيي التمثيل التالي

الدائرة الأولى - شيعة وبدو (والغالبية من البدو في هذه الدائرة عوازم)

الدائرة الثانية - ليبراليين تجار و اخوان مسلمين

الدائرة الثالثة - ليبراليين واخوان وسلف

الدائرة الرابعة - بدو بمختلف قبائلهم مع طغيان التمثيل الجهراوي (بين سلف وليبراليين واخوان)

الدائرة الخامسة - بدو سلف


والمسألة هي نشبة وتناسب وتمثيل للجميع حسب ثقله العددي أولا ثم الاجتماعي و من ثم السياسي

أرجو أن يكون في الرد بعض الايضاح

Mowgli said...

هم نبيها 5

kila ma6goog said...

السلام

مشكورين جميعا على الحوار الهادىء

أنونمس
ما ألف و أدور!, كلامي واضح

بو مريوم
ياخي طق الحديد و هو حامي و قول رايك مباشرة بدون اسئلة, يعني قولي بصراحة انا عاجبتني الدوائر الحالية

أو بصراحة انا ابيها دايرة وحده

او بصراحة انا مع الخمس بس بتقسيمة عادلة

قول رايك يا أخي, خنشوف وجهة نظرك

انا اللي فهمته من كلامك ان مو عاجبك شي, تبي خمسة بس بيرفكتو كاملة و عادلة و ما فيها أي عيب

هذا مطلبي و مطلب أغلب الناس و هذا شي طبيعي

السالفة مو سالفة خمسة و ستة و عشرة

السالفة سالفة موقف مبدئي

يا انك تقول انا مع الاصلاح الكامل و ما ارضى بأنصاف الحلول يعني ابيها
100% صح

أو

تقول انا ودي الاصلاح يكون مية بالمية لكن عشان اكون واقعي ماكو شي يصير بيوم و ليلة فناخذها خطوة خطوة و اذا أردت ان تطاع اطلب المستطاع

احنا للمرة الألف نقولك نعم الخمسة غير عادلة لكن فيها ميزة وحدة و هي كبر حجم الدائرة

أصغر دائرة بالخمس هي الثانية و مثل ما بينت لك الاخت أرفانه فيها 39 ألف ناخب

يعني أفضل من اكبر دائرة موجودة الآن

شخصيا انا مو عاجبني شي لكني استسلم امام الامر الواقع و ما اقعد اتحلم بالعدالة الكاملة و المساواة و المجتمع المثالي

الواقع وصخ و وضع ميؤوس منه و احنا قاعدين هني نحارب عشان يتعدل خطوة للأمام, انت بتقعد بعيد تتطنز علينا و تقول ما راح تغيرون شي و ما عندكم سالفة؟

على راحتك بس بعد كم سنة شراح تقول حق مريوم؟ بتقولها ايام شبابي كنت يائس و غاسل ايدي من الوضع و لا مبالي و مالي خلق

او بتقولها ابوج كان أسد و قال كلمته و رايه و بيّن موقفه من الفساد و حاول ان يغيره بدون اي حسابات للنجاح و الفشل؟

its up to u

i chosed to fight and do whatever i can to step forward

i still have the kiss offer:P

بومريوم said...
This comment has been removed by a blog administrator.
بومريوم said...

I know what demographics mean, I hope u do
It’s funny that u use that to justify giving 30 thound ppl 10 parliament members and equal them with 90 thousand
According to your “demographics” researches u assumed that every 1 voters of the second district equal to 3 voter in the 5th district
I hope u tell me based on what?

Did I say I want 100% equality?
Give me 10 thousand difference in every district more or less o ill be with you
I couldn’t stop my self from laughing when u said” Now the numbers might seem unfair”
Seems un fair?
U know what’s fair, if u are really searching for it
The second district should have 3 parliaments’ members 4 maximum
And it’s not me who suggest that, the numbers is
Or even better break the 5th district t two and make them 6



والمسألة هي نشبة وتناسب وتمثيل للجميع حسب ثقله العددي أولا ثم الاجتماعي والسياسى

كلامك هذا لخص المساله كلها:)
النظره للدائره الخامسه ان وزنها الاجتماعى وزن الريشه و الدائره الثانيه وزن الفيل
أقترح إضافة هالماده بالمذكرة التفسيريه للدستور
الحقوق و الواجبات للمواطنين تحدد بحسب الثقل الاجتماعى و السياسى

بومريوم said...

العزيز مطقوق"بدون بوس لو سمحت"

انا قلت راييى
انا مع الخمسه شرط العداله
ما أبى 100 بالامية

بس لما تقول لى ان التمثيل النيابى للثلاثين نفس التسعين أقولك هذى بداية لفساد آخر
و بنرد ندور بنفس الدائرة مره ثانيه

انا اتطنز؟
الله يسامحك
ما ابى اقولك عن دوانيات الاثنين و شلون كنا نوقف و انت حاط ايدك على قلبك ما تدرى متى بتييك الطقه

و اللى كان حاضر عن الصانع اللى يرده لاهله سالم و بالفروانيه يدرى شقصد

اختصاركم الوطنيه بلون واحد هو الخطأ
القضيه قضية خمس و لا قضية وطن؟

تقول قاعد تحارب؟
وين الحرب مطقوق؟
تدرى منو اللى يحارب صحيح
اللى انفصل من شغله لانه قال لا لواحد حرامى

اللى انطردت من بيتها لان ما عندها ظهر
اللى أكله السرطان و محد رضى يسفره لان ما عنده واسطه

نوابك يا مطقوق بعد الخمس بياكلونا بالخمس

و بعد كم سنه راح أقول حق مريوم
ابوك كان عنده قضيتين أخذ من وقتكم و عطاه لهم
الكويتيات اللى مالهم ظهر
و نظام تعليمى أفضل لمرضى الداون

أخيرا سامحونى و لحد يزعل
هذا راح يكون آخر تعليق ان شاء الله

kila ma6goog said...

سلام

بو مريوم يعطيك العافية و ما قلنالك لا تعلق , بالعكس نبيك تعلق و نبي نطلعك من طورك عشان تكتب

انا معاك امية بالمية الخمسة تقسيمتهه ما فيها عدالة و هذا شي ذكرناه و وضحناه من اول مقالة عن موضوع الخمس

الغلطة مو غلطتي الغلطة غلطة اللجنة الدايخة اللي حطتها الحكومة لدراسة موضوع الدوائر و هي اللي جت بهالاقتراح

دايما اقول السؤال مو سؤال انشائي و تعبير عشان الواحد يكتب رأيه و اطروحاته

السؤال سؤال اختيار متعدد و غصبن عليك تختار أحد هذه الخيارات و تحت هالظرف انا اخترت الخمسة

1 خمسة
2 عشرة
3 خمسة و عشرين

كلهم غير عادلين و كلهم فيهم عيوب لين قبل

الوضع الحالي و العشر-عشرة باقر أم 4 و 6 نواب

فيهم عدم عدالة + فرصة كبيرة لتأثير شراء الأصوات

الخمسة
فيها عدم عدالة + فرصة أقل لشراء الأصوات

هذي حسبتي البسيطة

شكرا لك مرة اخرى و لا تعصب و انا مصر عالبوس

:*

Arfana said...

بو مريوم

i don't think we disagree at all. I do think that the gap in numbers are big.

yet, they are much much better than the existing status as suggested by matgoog.

at the same time, i look at things in another way if you would allow that perspective:

statistics show that as Kuwaities we are growing in numbers and birth rate is at its highest (37% o ksoor).

My personal observation (which is not supported by statistics in any way), simply from looking around at my neighbourhood, is that beduin families are larger; which is a consideration even when building homes.

My question (just for thought) is this:
Does a larger population of a certain group mean a much greater representation at the parliment? would that be fair?

expand that thought a bit:
If say a certain tripe decides to live in a certain area, would it be fair to other tripes to have the bigger tripe represented?

a bit more:
in an area where the bediun population is greater than say el shee3a, would el shee3a have a chance?

finally,
وسع صدرك وهذا نقاش مو خناق :-)


مطقوق... يعطيك العافية على هالنقاش.. وخفف الوطأة لووول

shbabxfsad said...

ندعوكم لدعم مساع الشباب الاصلاحية ولمقاومة الفساد بكل صورة وأشكاله ، دعمكم يهمنا ( شباب ضد الفساد )

http://shbabxfsad.blogspot.com/