Saturday, July 22, 2006

التعصب يعصّب



اتهمني عدد لا بأس به من الأخوة بالتعصب و العنصرية بعد أن أظهرت باستحياء و خجل تعاطفي مع حزب الله اللبناني و أمينه العام السيد حسن نصرالله في مقال سابق, تلقيت هذه الاتهامات بصدر رحب أو حاولت أن أمثل دور مستر نايس جاي كالعادة و رددت على الأخوة بدبلوماسية حتى لا اثبّت هذا الاتهام على ذاتي المطقوقية

لكنني صراحة لم أرتاح و كالعادة بدأت في التفكير بجدية حول هذا الاتهام و ما هي انعكاساته على حياتي الشخصية و على شعبيتي في عالم المدونات و حسيت اني لازم أتعالج من مرض العنصرية و التعصب. لذلك بدأت بتقشير شرائح مخي و تفسير معنى كلمة تعصب و التأكد ان كانت تنطبق علي أو لا

بالنسبة لي كلمة تعصب تعني أن يتعصب الانسان لشيء ما الى درجة تجعله لا يتمكن من التوصل للحكم الصحيح الموضوعي على هذا الشيء, هذا الشيء ربما يكون دين او مذهب أو أصل أو مادة او نادي أو موقف أو شخص الخ الخ الخ

على سبيل المثال أنا أشجع النادي العربي ( عرباوي و شيعي و يحب حزب الله , اكملت ) و التعصب هو أنني لا أتقبل هزيمة مستحقة لهذا الفريق و أبدأ باختلاق الأعذار عن قصد أو غير قصد فقط لأبرر أن هذه الهزيمة ظالمة و مجحفة في حق فريقي المفضل

أو أن أنقل أحداث أحد تجمعات نبيها خمسة بصورة غير واقعية, كأن يكون المتجمعون مئة و أنا أكتب أنهم ألف, أو ان يكون التجمع مملا هادئا و انا أكتب أنه كان ملتهبا و حماسيا كما فعلت بعض الصحف المتعصبة للفتنة

هذه أمثلة مبسطة على عملية التعصب, و السؤال الذي يطرح نفسه الآن هل التعصب صفة سيئة أم خصلة حسنة؟ السؤال الآخر هل أنا المتعصب الوحيد , أم أننا جميعا متعصبون بشكل أو بآخر؟ هل أنا الوحيد المتعصب لمذهبي كما اتهمني الأخوة ام أن الجميع متعصبين لمذاهبهم و اصولهم و مصالحهم و القائمة تطول؟

شخصيا أعتقد بأن الغالبية العظمى من الناس متعصبين بشكل أو بآخر و لا أقول أنه عيب بالضرورة, فاذا كان معظم الناس متعصبون فالتعصب هو الحالة السائدة و الغير تعصب هو الحالة الشاذة, و المفروض أن القاعدة صحيحة و الذي يشذ عنها هو المخطىء

سؤال آخر أعتقد بأهميته, هل نحن مسيرون أم مخيرون في تعصباتنا؟

على سبيل المثال, هل انا من اخترت تعصبي لمذهبي؟ أم أن الظروف الاجتماعية و البيئية و الثقافية تجتمع لتحدد لي و لغيري الى ماذا نتعصب؟ هل رأيتم شخص شيعي المولد يتعصب للاخوان المسلمين؟ هل رأيتم شخص سني يتعصب لمبدأ ولاية الفقيه و الامام الخميني؟

لا أعتقد ان هذه الأمثلة موجودة بكثرة في مجتمعنا ان لم تكن معدومة, السبب برأيي المتواضع هو ليس عدم استحقاق فكر الاخوان أو فكر الامام الخميني للتعصب , و لكني أعتقد أن الغالبية العظمى من الناس قد خضعت لعملية برمجة مسبقة الى المجالات التي تستطيع أن تتعصب لها

عندما تولد في بلد اسلامي لأبوين مسلمين و ملتزمين دينيا, و تدرس في مدارس اسلامية تستقي منها القيم و المعاني الاسلامية كالجهاد في سبيل الله و نشر الدعوة الاسلامية فانك تكون مبرمج تلقائيا لتتعصب لأي شخص او فئة او موقف تجسد لك هذه المعاني

و عندما تولد في اسرائيل لأبويين يهوديين و تدرس في مدارس يهودية فمن الطبيعي أن تكبر و تتعصب لاسرائيل و تكره العرب و المسلمين الارهابيين

المشكلة تحصل عندما يتصادم المتعصبين كما يحصل اليوم, فئة متعصبة لحزب الله تدافع عنه باستماته و لا تقبل أي انتقاد للسيد حسن نصرالله و فئة أخرى متعصبة ضد حزب الله تفرغ شحناتها المتراكمة في الاساءة الى هذا الحزب و من يمثله

و السؤال لكل من هاجم حزب الله, هل أنت تهاجم حزب الله فقط لما يحدث هذه الأيام؟ أم ان موقفك مسبق و انت بالأساس تكره هذا الحزب بكل ما يمثله من أفكار و أيدلوجيات ؟

و السؤال الآخر للمتعاطفين مع الحزب, هل انت تدافع بشراسة عن الحزب لأنك فعلا ترى انه لم يخطىء و لم يرتكب جريمة بخطف الجنود؟ أم لأنك من الأساس متعاطف و محب لحزب الله بكل ما يمثله من أفكار و تاريخ و انجازات؟

أتمنى ان تنتهي الحرب في لبنان بأسرع وقت, و اتمنى ان لا ننتهي من حرب لبنان لنبدأ حرب أخرى في الكويت

أخيرا و بعد البحث في موضوع التعصب أطمئنكم بأني لست متعصبا و من اتهمني بالتعصب ظلمني, الله يسامحه

و الشكر الجزيل للجميع

43 comments:

tweety said...

أولا أنا كنت متابعة مواضيعك وتعليقاتك مافيها ما يدل على التعصب , أنت لك رأي ومن حقك اتوضح سبب ميلك لهذا الرأي واللي قالوا عنك متعصب ماعندهم سالفة ..يمكن ربطوا بين كونك شيعي وتأييدك لحزب الله وهو أمر لاحظته فيه كثيرين ولكن موفيك ..وفي وايد سنه واخوان مع حزب الله يعني ماله علاقة فلا تشرح مخك ولا مخيخك لا يصير فيك شي وانته توك يادوب خشيت دنيا :P
ثانيا انا وحدة من الناس ضد حزب الله على تصعيدهم واستفزازهم لأسرائيل وعدم تفكيرهم بأثر تصرفاتهم على لبنان وهو موقف وليد اللحظة ماكان له كراهية مسبقة أو توجه مسبق ضد الحزب أبدا ولم يكن السبب أنهم شيعة , هذي سخافة أن أحد يحدد رايه بناء على مذهبه ويخالف غيره عشان مذهبهم او ملتهم غير ...
شوف أنا اول بوست ...زهب الكاكاو :P

Anonymous said...

nice post, ya3jebny el jomhoor el 3arbawee el mothaqaf :P

شرقاوي said...

كله مطقوق،

ليس من العصبية أن تحب لأخيك ما تحب لنفسك. لكن العصبية أن ترى شرار قومك خيراً من خيار غيرهم.

(الإمام جعفر الصادق)

و عاش نادي العروبة...

:)

Zico supreme said...

الله سبحانه وتعالى يقول: و أعدوا لهم ما استطعتم من قوه و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوکم و آخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم ...

انا أشوف ان الحزب ما أعد شي من هذا القبيل للأسف و اللي صار هذا كان ممكن انه يصير من الأول وانها مسألة وقت بس قدر الله و ما شاء فعل.

بعدين ما يصير حكومه داخل حكومه في تاريخ البشريه كلها ما كان أكو حزب مسلح موالي للحكومه و يقوم بأعمال الحكومه (الجيش في هذه الحاله)

عموما,, الله يجيب اللي فيه الخير.

و على فكره, انا بعد عرباوي :)

mishari said...

شوف ابوى
اول شى تعلم قاعدة انك لوكنت على حق اسمع من اهنيه وطلع من اهنيه

انا سنى وقدساوى ولكنى اؤيد اللى سووه حزب الله
لو ان واحد من اللى يتكلم عن ضد هالامور اغتصبوا زوجته او شردوا عياله بالشارع او ذبحوا ابوه راح تكون ردة الفعل نفسها؟
ما اعتقد
احنا نركب احسن السيارات ونستلم اعلى رواتب فى الوطن العربى وهم نهاجم الناس لم بس تدافع عن وطنها
يعنى لو اليهود يدخلون الكويت ويغتصبون الحريم ويقومون فئة من الكويتين ينحاشون وفئة تظل تقاوم منو اللى يسمينى ارهابى او من حزب الله خل يسمينى اللى اسميه بس على الاقل اكون انسان بكرامتى وما اكون تابع حق احد ثانى
خلهم يقولون من الحين لى باجر الحق حق
واذا بيقولون متعصب عيل سجل اسمى قبل اسمك انى متعصب ودموى وحزبى و جهادى وارهابى وكل المصطلحات اللى يبونها
بس ها انا قدساوى :)
تحياتى

kila ma6goog said...

مشكورين شباب على التفاعل و التعليق

تعليق سريع قبل ان تكبر كرة الثلج و يتحول النقاش الى ليش و شحقة و غلط و صح

الموضوع الأساسي هو عن معنى التعصب و هل الانسان مسير أو مبرمج مسبقا لما يتعصب له و استخدامي لما يحصل في لبنان على سبيل المثل و ليس لأنني أود مناقشة حق أو عدم حق حزب الله فيما فعل

مشكورين مرة أخرى صراحة احيانا اكتب اشياء احس انها مليقة بس تعليقاتكم تعطيني دفعة

مشكورين مرة اخرى

sOulvOice said...

احيانا احس ان التعصب يعني الغارية


التعصب ايي نتيجة تربية معينة وتشرب للافكار اللي ناخذها من اهلنا وطبيعي بنكبر وبتكبر معانا هالافكار وبعتقد بصحتها ولكن في مرحلة عمرية معينة يوصل الواحد الى نضج فكري بحيث انه بروحه يقدر يقرر اذا هالافكار وهالتعصب بمحله او لأ,,غلط الواحد يظل طول عمره حبيس افكار انزرعت فيه من الصغر لين يموت بدون مايطالع مدى صحتها وتأثيرها على علاقاته..

الخلاصة ببداية حياتنا نكون مسيرين


وتعليقا على كلامك

اي نعممم كلنا متعصبين لشيء ما بحياتنا ولكن الواحد يحاول كثر مايقدر يطهر نفسه من هالاحساس عشان يكون حكمه موضوعي

داء التعصب يخليك ماتسمع الا صوتك والمتعصب لو تلاحظه دايما بحالة استنفار وثورة عند مناقشته

~ se3loah ~ said...

هوجمت كثيراً عندما أنتقدت حزب الله !!

لهم الحرية في معارضتي .. ولي الحرية بأن أكتب ما أراه فهي مدونتي وتحمل أفكاري أولاً وأخيراً

كله مطقوق .. أنت لست متعصب أو عنصري , ربما تكون كذلك في حياتك الواقعية لكنك تحاول على الأقل مسايرة الأفكار الأخرى في المدونات

ScarlO said...

و السؤال الآخر للمتعاطفين مع الحزب, هل انت تدافع بشراسة عن الحزب لأنك فعلا ترى انه لم يخطىء و لم يرتكب جريمة بخطف الجنود؟ أم لأنك من الأساس متعاطف و محب لحزب الله بكل ما يمثله من أفكار و تاريخ و انجازات؟

I defend them because I believe in their cause. I think that many people on *that* post said many things better than I did, so I'll spare my fingers the typing this time. Oh, heck..

I defend them because I believe that what they are doing is what every Muslim wishes to do (ie fight the Israeli army who is invading *our* land)
Kidnapping soldiers is a crime, but invading a whole land is bigger a crime. I saw an interview on the news the other day with an Arab Knesset member named 3azmi Bshara, he said that the war is not about 2 soldiers, it's for a bigger reason and it has been planned for a long time ago. He also said that Israel has been in and out of the Lebanese boarder for quite a long while, and no one ever called what they did a "crime".
I defend them because I need to take sides in such big matters, and I'm surely NOT taking the Israeli side in this matter. And I defend them because I feel useless if I don't :-\
And yes, to answer the second half of your question, I might not know MUCH about the history of 7ezballah, but I know enough to make me proud that I'm defending them.

oo ba3dain you said it, kellena met3a9been in one way or another, we just don't feel it in us, but feel it in others.

Temetwir said...

بنظري هو عدم التفرقة ما بين الايمان ومصادرة الحق من ايمان الغير بالرغم من عدم امتلاك الحجة

Arfana said...

مطقوق

كونك تسأل وتراجع نفسك.. معناه إنك مو متعصب (على الأقل مو مثل ما وصفوك(..

السؤال... ليش عرباوي؟
شفيهم الكظماوية؟؟؟؟
:-)

heck.. we're are extremist about something, and we're allowed, it's only human.

as long as we don't force it on others... mashbiha shee

AXEL said...

You are normal person just like everybody else. Take it easy and don’t worry about the idiots. Time will teach you more. You still young. Keep the good work.

Anonymous said...

Thank you for the interesting subject.

some one once said:

(The most dangerous thing is when you beleive that you are 100% right and every one is wrong)

A small homogenous society or community will develop a closed minded people or people who see things from one angle only and hence become radicals.

Politics and religion should not really be discussed, if it did then it has to be based only on solid facts which are hard to get.

when we express our openions we should always consider that there are other individuals who have different beleives and their feelings might get hurt. Their openions must be shared and respecterd.

Thanx
(Be)

Mini Я. said...

ugh..int 3arbawi?! ana qadsawi O_o

Bro..ignorants exist in all shapes & sizes..some just love forcing their opinions on others.

As for me...7izballah rocks. oo ana wagef weyahum all the way.

yal 3arbawi..enshoofek at the next game ;)

Jibla Square said...

والله يا أخوي كله مطقوق.. متعصب إللي يقول عنك متعصب ... و رايتك بيضة

Shurouq said...

متعصب
ومتطرف
وغوغائي
وأحادي
ومتزمت
ومنغلق
ومتحيز
وعنصري
ومتحجر
ورجعي بعد


:P
عصّبت والا أكمل؟

مطقوق، المثل يقول: كل يرى الناس بعين طبعه

اكتب رايك ولا يهمك

A3sab said...

اختلف معاك بخصوص حزب الله بس و لا مرّه حسيت انك متعصب او عنصري


احترم رايك و اتقبله مثل ما ادري انك تحترم رايي انا و تتقبله

tolernence goes both ways from both sides.

those who accuse you of prejudice are thesmelves intolerant to your views

deathrow said...

في الحقيقة العصبية بشكل عام ما تعجبني...حتى اسمها مو حلو...يعني لمن يقولونلك انت متعصب شكلها سبه... بس صراحة مادري اذا كانت بالمطلق مو شي.


و اجابتاًعلى الاستفتاء اللي طرحته من دون قصد.... هم أنا بعد عرباوي
و الله ينصر لبنان و المقاومة الاسلامية على اولمرت و بوش

Charisma said...

إذا كان معظم الناس متعصبون فالتعصب هو الحاله السائده والغير متعصب هوه الحاله الشاذه !! لا ما اعتقد جذى ، بس اتفق معاك انا فى برمجه مسبقه من الاهل والبيئه المحيطه مثلا اهلى اغلبهم قدساويه احنه صرنا قدساويه مثلا علمونا اكو فرق بين السنه والشيعه بالمذاهب فربينا على هالشى وانا اذكر فى سن كبير ترى دشيت وفهمت المذهب الشيعى ،، ما عندى فرق وصديقاتى وايد شيعه واموت عليهم ولا ياثر هالشى فينى عادى بالعكس ،، وعمرى ما حسسونى انى غير وانهم متعصبين !! وانا بعد عمرى ما تعصبت لى مذهبى ولا احط نفسى فى موقف مثل هذا يفرق بينا الحمدالله ،، صج احنا نكبر على البرمجه، بس ايي وقت احنا ننضج ونكبر ونعرف انميز وهالبرمجه ترى تتغير ما تضل معانا لين نكبر

وعلى حزب الله انا مالى شغل فيهم بس الى سووا حرام بحق شعب لبنان ،، ما احسبوها صح ، هالابرياء هالدمار ليش ما فكروا فيه ليش بالله ؟؟

ma3booch said...

أول شي مساك اللة بالخير..أعتقد ان الطائفية موجودة عندنا أكثر من اخواننا اللبنانيين ... و لكن للأسف الكثير يكمن هذه العصبية و ان لم يعلن أو يصرح بها .. عموما ان" ييت" حق الشيعة تلاقي بينهم هذا شيعي حساوي و هذا عيمي و ان ييت حق السنة هذا كندري و هذا نجدي و هذا زبيري و هذا بدوي .. ترى السالفة ما تخلص اخر شي كل هذه الطوائف و الجماعات اجمعت على موقف واحد ابان الحتلال العراقي ...بس شتقول ،، مشكلتنا احنا شوية و نحب اللغوة الزايدة..على قولة المثل الكمبودي

اذا شفتهم يبغضونك كل وبحلق عيونك

ولاّدة said...

موضوع شيّق...ويعنيني لأبعد الحدود ...كوني أحب أن أراجع قناعاتي بين حين وآخر...وبين فترات المراجعة أكون في غاية التعصب لقناعاتي

ومن واقع متابعاتي لك في هذا العالم أراك متسامح لأبعد الحدود ...تعاطفك مع حزب الله رأي من حقك أن تتعصب له
ومن حقي أن أتعصب لاختلافي معك في هذا الشأن

MARSHAL Q8 said...

يبدو ان الموضوع تحول الى ديربي كويتي على استاد الصداقه والسلام :p

بالتاكيد التعصب موجود عند الجميع لكن من التعصب ما هو حميد ومنه ما هو اعمى ..!

اعتقد ان افضل شعار يمكن ان يطبق بهذه الحاله

احتفظ برأيك .. وتقبل رأي الاخرين

وانا علشان ما ازعل احد

شيعي قدساوي :)

AyyA said...

Inta muta3asib 7adik, bus ham ni7ibik
Just kidding, wallah fa6astni min elthi7ik ma6goog, allah yigarbil ibleesik.
Seriously now;
To be prejudice is to be biased to one side against the other. Once you look at this matter as who is guilty and why, you will tend to be biased, each side has his excuses and beliefs. Just take yourself away from the matter and look at the big picture; the pig devastating picture is that there are innocent people being killed each hour, and they are people who did not have a part in this massacre. Therefore; our argument will only make the matter worse; If I approve of 7izbullah, I’m siding and adding more ammunition to the fire. Same with the Jew who was born a Jew and did not choose to be a Jew, if he sides with Israel, he’s also adding ammunition to the fire. Judaism is a religion, Zionism is a political entity and there is a big difference between the two. There are bad Jews as there are good Jews, not all of them are killers and rapists, same with Moslems. We need to putt off the fire. We need to have peace demonstration calling all parties to stop the fight without siding with anyone. We need to carry candles, flowers, medicine, food and Lebanese as well as Kuwaiti flags, not burn flags and call for more deaths. We need to express our humanity. And believe me if we agreed on this point, then all of Kuwait will be demonstrating in protest to the war. No one is happy for what’s going on, yet we have to think logically how we can stop it, not to blaze it.
Good post ma6goog

AyyA said...

putt off=Put off

ORACLE said...

JUST ..... BE ...... YOURSELF .

3AJEL said...

شخصيا لا اعتبرك متعصبا بقدر ما اراك متحمسا ولماذا الومك وهذا وقت الحماس
اكرر ما قلته بالسابق
لا نقاش موضوعي والمشاعر متوترة ومتهيجة
قل مالديك ولا تخلي شي بقلبك هذي مدونتك وانت حر فيها
المهم لا تتجاوز حدود النقد المباح

DV8Q8 said...

if these people only knew what i know :)

DV8Q8 said...

if these people only knew what i know :)

AXEL said...

The key word is “being civilized”. That means you are less prejudice toward others.

Brava Valentia said...

your anything but bias ... and thats why you have people commenting on your blog from different backgrounds and with different believes .. that just approves it... i like what you write whether im with it or againt it ... its how you write things in a calm and smooth way that is clear from all kind of racism and anger !


P.S: i disagree on 7izballah though ;-p

لمياء الحالمة said...

بو سلمى

التعصب للعرق أو المذهب أو حتى الإنتماء الفكري هو امر طبيعي, بل هو اشبه بالامر الغريزي, وليس بوصمة عار كي نحاول إخفائها أو التظاهر بعكس ذلك كي نكسب ود الآخرين

من خلال متابعتي لك, لم أجدك متعصبا, ولا أعلم لِمَ يشغل البعض نفسه أحيانا بالدخول بمعارك وهمية لا طائل من ورائها غير إرتفاع الضغط والسكر, وزيادة مشاعر الكره تجاه المخالفين

Just be yourself, we like you the way you are, not the way we want you to be


يعطيك العافية

HaaMooR said...

killlaaa.. maa6gooogg .. you are not ... and I understand you point of view about hezb allah.. but i think what ppl think is that some ppl care about hezb allah more than Lebanon itself.. this where is the BIG problem.. whe it is not about Lebanon , noo .. It is about hezb allah and BASSS .. look at what is happenning in bahrain .. there are walking in strikes and raising 7ezb allah flag.. and Lebanon Flag is not there ???!!!

those ppl what I call mota3aseebaain .. But you are KUWAITI and thats enough for me :P

baraak allah feeek and wish you the best :P

UmmEl3yal said...

عزيزي مطقوق شكرا على الموضوع المهم والطرح الموضوعي. التعصب .. رغم انه "القاعدة" كما أشرت الا انه ليس حالة صحية. فهناك فرق بين الايمان بشيء وبين الحماس لفكرة أو شخص وبين التعصب بمعناه العلمي. الحماس والايمان والولاء فضائل يجب الاهتمام بها وتطويرها مثل حماسنا لحزب الله وايماننا بالحق وولاءنا لأمتنا وأوطاننا.
التعصب هو أن تلغي العقل وأن ترى فيما تتبعه الكمال وفي كل ما لا يتصل به الفشل والعيوب. فمثلا: قد تكون فخورا بعروبتك أو بدينك أو بانتمائك السياسي وهذا شيء جميل وصحي. التعصب هو الاعتقاد بأن كل من هو غير عربي ناقص وان كل من لا ينتمي لديني أو طائفتي فاسد وأن من لا ينتمي لحزبي خائن. الفرق كبير.
أما حول ما اذا كنا "مسيرين" لنتعصب فالعلم لا يتفق مع تلك النظرية . كشرقيين قد نكون عرضة للتعصب أكثر من غيرنا من الحضارات بسبب عوامل كثيرة منها الأصول القبلية والتنشأة ودور العائلة. ولكن التعصب في النهاية قرار شخصي لا يفرض على أحد. انه قرار بالغاء العقل والثقة دون مبرر بأشخاص أو أشياء خارجية بدل الثقة والاعتماد على النفس.
هنالك الكثيرين ممن يغيرون طائفهم مثلا شيعي يتحول سني و العكس ,لكن من يكن متعصبا كسني سيكون متعصب كشيعي والعكس صحيح. فليس المذهب الذي خلق التعصب بل شخصية الانسان وحاجته للتعصب لنقيص في ثقته واحترامه لنفسه.

Anonymous said...

laish a'3lab el nass ely bel so3odeya '9id 7ezb allah, Oo 99.99% min il nass ely eb iran ma3a 7ezb allah, ma3qoolah kil el so3odeyeen efakroon eb nafs el 6areqaa o el iraneyeen afakroon 3akshom????

Anonymous said...

سلام عليكم .. اخوي كله مطقوق .. ان شا الله حزب الله منصور .. وليخسأ حزب فؤاد الهاشم ومن هم على شاكلته .. ومو عيب انك تعبر عن رايك وتنصر الحزب ولو بالكلمة .. ردة فعل اسرائيل لالا تتناسب مع حجم العملية اللي قام فيها حزب الله .. يعني حزب الله ما عمل شي كبير يستحق كل هالدمار اللي قاعد يصير بلبنان وحرام تحملون الحزب المسؤووولية . .. الان مش وكت انتقادات وتشمت وتشفي .. الفاس وقع بالراس
اخوي كله مطقوق اتمنى ما يستمر تذبذبك ولا ما تطول على خط الحياد .. ونداء الحسين يتجدد في حفيده .. الا من ناصر ينصرني .. ولو بالكلمة يا حبيبي ..
والسلام
الخزاعي

Brava Valentia said...

kila ma6goog

ent mu mit3asseb ..ent mayeg .. leish matered 3ala el comments?

ya shein el celebrities itha magaw ! ;-p

Anonymous said...

www.shda3wa.blogspot.com

kila ma6goog said...

السلام عليكم

آسف لن استطيع الرد الانفرادي لضيق الوقت

أنا كتبت هالموضوع عن التعصب و استخدمت مثل ما يدور في لبنان كمثال حي نعيشه اليوم على قصة التعصب و العنصرية

لكني لم ارغب ان يكون الموضوع عن ما يدور في لبنان بشكل خاص, و السؤال الذي طرحته كان للاخوة القراء و ليس لي, و هو هل حكمك على حزب الله قبل و بعد العملية لم يتغير أو لا؟

انا شخصيا اعتبر نفسي انسان بعيد عن التعصب, ربما لأن كما ذكر بعض الاخوان الواحد عادة يراجع معتقداته و مسلماته بعد الوصول الى سن معين و تكدس التجارب التي يمر بها

أنا واحد أغير قناعاتي بشكل سنوي, يعني كل سنة اشوف نفسي افكر بطريقة غير عن السنة اللي قبلها

أهم شي تعلمته من الحياة ان ليس هناك أجوبة واضحة , فكل مسألة معقدة تقبل التفكير في اتجاهين أو اكثر, معظم الاحكام اللي تعلمناها و احنا صغار أحكام متسرعة و ظالمة

راح انشاءالله ارجع لهالمواضوع بالمستقبل ما ابي اكتب اكثر و احرق مواضيعي

ها مذر كورج؟ ارتحتي؟

لوول

مشكورين على المشاركة

White Wings said...

مطقوق
لا يمكن أن تكون متعصب والدليل هذا البوست
ونعم، كلنا بداخلنا عصبياتنا المتفرقة، السؤال ليس هل نحن متعصبون أم لا، السؤال هو كيف نعامل ونتعامل مع هذا التعصب
أحييك على روحك الطيبة دائماً

متفرغ said...

Allah yesma3 mnek oo tenthy il7arb bsr3a fee Lebanon .... oo 3la 6ary ilte3e9b kil wa7ed menna lazem ykoon 3endah shay met3a9eb na7wa7 bas aham shay inna ilwa7ed yesta3mel 3aglah fee il7okom 3la ilashya2' oo ma ye7'aly ilte3e9ob yo2'ther 3laih ...... oo ba3dain bil nehaya e7na bashar ya3ny betyeek marrat 7alat innak tkoon met3a9eb lisha3'la mo3yana 3'a9ban 3annek :)

3AJEL said...

28-7-2006
يوم للتضامن مع لبنان في جمعية الخريجين

Alia said...

في الواقع ماكو إنسان مو متعصب لشيء أو معتقد معين .. ولكن الفرق هو في طريقة تعبيرنا عن هذا التعصب
ولوما تعددت الأذواق لبارت السلع

وآنا ما أشوفك متعصب .. بالعكس تناقش وتكتب بكل هدوء
والبوست هذا أبلغ دليل على كلامي

قول اللي نفسك فيه ولا يهمك
علقة تفوت ولا حد يموت

Mama Fusla said...

Haven't read the many comments but..

You have every right to admire nasrallah, its your opinion and you shouldn't be ashamed of it but please try to go back in time and remember how our country has suffered from Hizballah and how lebanon is now suffering..
Please don't forget that his party is using and abusing our religion of peace to satisfy their selfish and unrealistic political goals on the expense of not only Islam, civillians, stability in a region that lacks it and the fate of a whole nation and possibly more..
Unfortunely the arab/muslim world can't unite for peace nor war but only tumoil!