Thursday, November 16, 2006

المال, صراع سيواقتصادي


قررت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية – التابعة لوزارة التجارة , التابعة لحكومة دولة الكويت , المعينة من قبل سمو الأمير حفظه الله – تطبيق عقوبات مخالفة قانون الافصاح على مجموعة الخرافي – التابعة لرئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي – المستحوذة على شركة المال للاستثمار و تنص العقوبة على تحييد أسهم المجموعة لدورتين متتاليتين

جاء هذا القرار بعد شهر من الحروب الاعلامية و ممارسة الضغوط المكثفة على ادارة السوق و الحكومة لتجاوز تطبيق العقوبات أو تغيير القانون بمجمله لحفظ ماء وجه مجموعة الخرافي العملاقة اثر صرفها عشرات الملايين للسيطرة و الاستحواذ على شركة المال

و قد تابعت الأوساط الاقتصادية و السياسية أحداث عملية الاستحواذ و ما تبعها من تصريحات و بيانات و ضغوط باهتمام شديد لما تمثله هذه الأحداث من حساسية شديدة في مرحلة مفصلية تمر بها الكويت. طبعا سبب الاهتمام ليس حجم الشركة الضخم و نجاحها الباهر, بل جاء الاهتمام نتيجة الأهمية السياسية و الاقتصادية للأطراف المشاركة في هذا الصراع

فالمجموعة المستحوذة هي مجموعة الخرافي المملوكة لحليف السلطة الأساسي رئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي و عائلته الكريمة , أضف الى ذلك أن المجموعة تعتبر أحد أكبر المستثمرين في سوق الكويت للأوراق المالية

و المجموعة المتضررة هي مجموعة الصقر الممثلة بالسيد محمد جاسم الصقر عضو مجلس الأمة و رئيس البرلمان العربي و هو المنتمي لعائلة الصقر ذات التاريخ الاقتصادي و السياسي الحافل بالانجازات الكبيرة

و رغم كون قرار السوق يحمل الصفة الاقتصادية الا أن انعكاساته و نتائجه ستكون سياسية بحته, خصوصا عند الأخذ بعين الاعتبار العلاقة الحميمة الظاهرة لرئيس مجلس الأمة و مؤسسة الحكم في الدولة

فالقرار جاء متناسقا مع ما توقعته سابقا بصعوبة استمرار تمسك السلطة بحليفها الاستراتيجي, خاصة و أن تكلفته قد زادت بالتزامن مع هبوط حاد في مستوى ثقة و حب الشعب له بعد القيام بعدة خطوات تصادمية مثل

موقفه الغير محايد في عزل الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله أطال الله في عمره

موقفه المعارض لارادة الشعب في قضية تعديل الدوائر


منعه المواطنين من دخول مجلس الأمة في سابقة تاريخية و استدعائه القوات الخاصة

نشر أطراف محسوبة عليه بيان تهديدي باستخدام العنف في أحد تجمعات ساحة الارادة

استخدامه سلاح المال في حروبه السياسية مما قضى على ما تبقى له من شعبية بين المواطنين بشكل عام و التجار بشكل خاص

و هذا بعض مما كتبت في ردي على تعليق الأخ العزيز بو جيج في موضوع الكويت 2006-2007 تحليل مرحلة عنق الزجاجة و هذه مقتطفات منه

4/11/06
رئيس مجلس الأمة,
الحليف الأكثر تكلفة

ربما يرى البعض أن رئيس المجلس أغدى أقوى من ذي قبل و لكني أعتقد ان نهاية نفوذه الجبار قد بدأت مع الاستحواذ الأخير

فالاستحواذ خطوة غبية بكل ما تحمله الكلمة من معاني

ثم لحقوا العملية ببيانهم الغبي و قد استخدموا فيه لغة متعالية و غبية جدا فهم يتفاخرون بأموالهم الخاصة و شركاتهم و يتبجحون على الطرف الخاسر و هو بالفعل لم يخسر مما زاد حقد الناس عليهم

أيضا رسالتهم الغبية الأخرى لبقية رجال الأعمال بأننا سنحاربكم في شركاتكم ان كنتم تخالفوننا في الرأي أو ان كان لكم موقف سياسي معادي لنا و هذه رسالة خطيرة جد

و هذا الشعور أعتقد بأنه سوف يهيء التجار للانقلاب على السيد الرئيس
و النقطة الأخيرة هي أن عملية الاستحواذ أوقعت البلد في وضع حرج جدا أمام قانون الافصاح المشهور
و الآن الحكومة أمام حلين, أما ان ترضي السيد الرئيس و تتجاوز قانون الافصاح عبر تعديل القانون كما تروج الرأي العام

و الحل الآخر هو الالتزام بالقانون و
تحييد الأسهم مما يعتبر صفعة كبيرة على خد الأخ الرئيس بقيمة مئة مليون دينار
أنا أعتقد أن هذا هو الوقت المناسب لتخلص السلطة من هذا الحليف فتكلفته اليوم أكبر بكثير من حاجته
طبعا أنا هنا لا اقول بأن هناك حالة عداء لكني أقول بأنه عندما يقوم الحليف بطلب خدمة من السلطة يجب على السلطة أن ترد ببرود
sorry dude, I just cant do it
و الله يستر نشوف شنو يصير على أرض الواقع بعيدا عن تنبؤاتي المريضة

أبا جيج
كلامك ممكن يكون صحيح بس مدري انا عندي مجرد احساس ان لا بد يصير شي و ينتهي عصر فلان و ايي شخص غيره
يعني قبل ستة أشهر محد كان يحلم ان أحمد الفهد أو شرار يكونون برة الوزارة فمادري , ما عندي شي ملموس بس احساس

طبعا أنا لا أكتب هذا الموضوع للشماته أو النكاية بشركة الخرافي و السيد رئيس المجلس, فقد أوضحت سابقا أن لا علاقة لي بأي طرف من أطراف النزاع, و ما يدفعني للكتابة هو قيام محرر جريدة الرأي العام المقربة للسيد الرئيس بالتلويح و التلميح بأن الشركة تفكر بالرد على قرار السوق بفتح شلالات البيع لأسهمها حتى تنسحب من سوق الكويت للأوراق المالية و هو ما يعتبر تهديد مبطن بتوجيه ضربة لمصداقية السوق و زعزعة ثقة المستثمرين بادارته – الممثل الرسمي لوزارة التجارة الممثلة للحكومة المعينة من قبل السلطة- أي أن المجموعة ستدخل في صدام مباشر مع السلطة, و هو ما أعتبره عملية انتحارية سياسية للسيد الرئيس

فالسلطة اليوم تواجه صراعات خارجية و داخلية كبيرة كالحرب الطائفية في العراق و حالة الاستنفار الأمريكية الايرانية و مطالبة النواب باسقاط القروض و تنظيم بيت الحكم و ما يتردد عن تعديل للدستور, و آخر ما تريد الانشغال به هو أزمة اقتصادية يتسبب بها الحليف المخلص لاستعراض عضلاته المالية
أيضا ستساهم ردة الفعل التصعيدية و عمليات البيع المكثفة بتضرر عدد كبير من المستثمرين مما سيساهم بازدياد عدد أعداء المجموعة و ادخال أطراف محايدة كثيرة في الصراع و هو ما يصب في عكس صالح المجموعة على المدى القصير و الطويل

و عند افتراض قيام مجموعة الخرافي بالتصعيد التصادمي مع ادارة البورصة من خلال الشروع في عملية بيع مفتوحة فان الحكومة تمتلك الأدوات و السيولة الكافية للمحافظة على استقرار السوق عبر تدخل الهيئة العامة للاستثمار و بقية المؤسسات الحكومية

في النهاية فانني أتوجه بنصيحة أخوية للقائمين على مجموعة الخرافي بالتحلي بالروح الرياضية و ضبط النفس و عدم القيام بالأعمال الصبيانية كالتصعيد و الدخول في صراع خاسر مع الحكومة , أنصحهم بالقيام برد فعل هادىء كاللجوء الى القضاء أو بيع أسهم المال و الحرص على حصر معاركهم المستقبلية بأفعال مباشرة ذات أثر شخصي محدود و عدم اللجوء الى الساحات العامة للاستعراض و الانتقام

28 comments:

Bin3agul said...

SHUT GUN abdaa3t 5oosh maqala .. mawthoo3ya w waq3ya .. w rabik may6ig eb 3a9a .. man 7afra 7ufratin li2a5eeh waq3a feeha .. thanx alot 3alla il post

Ta7YaTii

Commentor said...

مع خالص احترامي الشديد لرايك,,
بودي ان ارى كيف يكون الحل حين تزيد الصراعات الداخلية بالدولة حين يزيد الحقد بين افراد الشعب بسبب الواسطة !
برأيي الحل واحد
لازم القانون يطبق و الطراق يصعق ب 100
مليون

ORACLE said...

تحليل ممتاز

يعطيك العافيه

bazoon said...

GOOD ONE !!

Mr Moody said...

شباب الله يستر.

خلينا مع القانون ولا تنسوا حرمة الحكومة.

أخشى عليهم نكبة البرامكة.

Mozart said...

صوره زعماء مافيا بصراحه شكرا على الموضوع

wakee7 said...

مطقوق

يمكن اتفق معاك على اغلب النقاط المحسوبة على جاسم الخرافي ما عدا موضوع انحيازه (على قولتك) بازاحة الامير الوالد
يعني تعتقد الامير الوالد الله يشافيه ويطول بعمره قادر على ادارة البلد
وهو بهالوضع ؟ وهل هو بكامل ارادته؟
كلنا شفنا اللي دار ماداره شلون كانوا مستغلينه حتى بآخر لحظة
ولاحول ولا قوة الا بالله

tweety said...

أعتقد أن المستقبل سيحمل الكثييييييييييييير من الامور نتمنى ان تكون سارة لكل من قلبه على الوطن

Kwaitiyya said...

سمعت الصقر مزهب مفاجأه من العيار الثقيل

هم اللي قطوا روحهم على صخر

كلام روعه
عساك على القوة

As YoU LiKE said...

"طـاح حـظك يـاخـرافي" ..
حــوبة الشـباب وكل مظلـوم .. وتـفـيكر سـعادتكم -طيح الله حظه- الـغبي في ادخال العـاب السيـاسة في جـد الإقتصـاد ...

نـايس بـوست طخ طيخ ..

Arfana said...

عزيزي بو سلمى

أحمد الفهد يمكن يره الحكومة ألحين، بس كاهم يهزلقون ويمزلقون فيه كل يوم كرئيس الأمن الوطني

شكله بيرجع وبقوة
والله يستر علينا

Za3eeM said...

يا اخي يسلم تمك على قولة ربعنا اللبنانيين...

فعلا طاخ طيخ, كاش ما عندك قشمره

أخي العزيز, كما سبقوني اخواني اكرر شكرنا لك على موضوعيتك و تحليلك الرائع, كل ما يدور في خلجاتنا نلقاه
ها هنا

اللهم لا شماته و حشى لله ان اتشمت ولكنه بالفعل ينطبق المثل القائل من حفر حفرة لأخيه وقع فيها

هالأيام الواحد مو لاقي غير اللهم الطليعه كجريده مطبوعه تقرأ حتى الطليعه اجدها في بعض الأحيان القليله متطرفه ولكنها اغلب الأحيان موضوعيه, لكن الأنترنت اصبح المتنفس الأكبر و لكنه للأسف في متناول جيل التقنيه لا يصل الى غالبية الشارع الكويتي, و مع ذلك تستطيع ان تتلمس اثر المدونات في حملة نبيها 5 و الانتخابات الماضيه فقد ابدعت انت و المدونات المحترمه كالأمه دوت أورغ و ساحة الصفاة و ابداعات ميزان (محمد عبدالقادر الجاسم)و امثالكم يعطيكم ألف عافيه

الناس كلها مكيفه على النتيجه عشان هذا نصر اخر للشعب ضد حكومة الخرافي المصونه, على اساس الخبر الذي ورد في الرأي العام انه أكد "مصدر مسؤول" في مجموعة الخرافي! جان قالوا بعد حكومة الخرافي !!

الحمدلله ان الكويت ليلحين بخير و فيها رياييل مو كل شي ينشرى بالفلوس و الصفقات.الي صار بالبورصه و من ابعاد لعناصر الفساد في الأنتخابات عزز من موقف الحكومه

بس وش رايك بالآيه الكريمه التي يفتتح فيها بالمرتين ؟ " فأما الزبد فيذهب جفاء. وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" بنشوف انشاء الله من الباقي و من سيذهب! ليلحين محد ذهب! احنا نقول "يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين" صدق الله العظيم. و ايضا قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق و ايضا من تواضع لله رفعه و ايضا و ايضا ..

الحديث يطول لكن بالجايات و ربك يستر من الجايات, اما ان الحكومه تمسك العصا من النص و اب هالحاله لا طبنا ولا غدا الشر
و اما ان تنتبه الحكومه انها و كما يقول المثل الأنجليزي:
“I created my own monster"
كما فعلت أمريكا مع بن لادن
و السلام ختام

P.S: Can’t wait to see your next set of "اعلانات" :)

Za3eeM said...

arfana

لا أعتقد لأن الجريده الي تزهلقه هي الرأي العام الي هو شريك فيها

blacklight said...

مطقوقنا الغالي
أتفق وياك الخرافي راح يعتزل العمل السياسي بعد هذا المجلس.اذا أهل الشاميه بصوتوله مره ثانيه بتصير حرب أهليه بالكويت.بسك يالخرافي كرهت الشعب فيك وفي عايلتك.

بوصالح said...

كلامي بك مجروح ... أنت من أروع المدونين الذين رأيتهم رأيك متوازن و تدفع بالحجة و المنطق ... نتمنى أن نرى منك الكثيرين ... و يعلم الله بأني أستهل من كلامك بعض مقالاتي مع أم صالح حيث نرى بك مثال الشاب الوطني المحتذى به .. الا الامام كلامطقوق و إنشالله تطقهم قول أمين

Bo Jaij said...

اشوه مو بس آنا إللى أتنبأ بشى و يصير واقع....حتى خافت النسوة منى و إعتبرونى ساحرا

المهم بأن الأحداث تتسارع بشكل معارض لما يطمح به خادم الدستور سمو رئيس مجلس الأمة

اللهم لا شماتة و لسنا من يحسد الآخر على بيزاته و نحن فى بلد غنى - بعائلاته الغنية

و لكن للأسف يبدو أن سموه - و حتى هذه اللحظة - لا يعلم بأن الشعب الكويتى لا يرحم من يعتبر نفسه فوق الآخرين ...أو من يتجاهل تاريخ الكويت الناصع مع الحركات الشبابية الوطنية و اللى كانت حركة نبيها خمس إمتداد لها

لا توقف جدام الموج العاتى...فستنجرف معاه و لو لوحت بعصاة غليظة و كيس من النقود


نعم نحترم تاريخ أسرة رئيس مجلس الأمة و نقدر مساهماتها بالبلد و لكن لا يمكن أن نتغاضى عن الممارسات السيئة و الغريبة عن مجتمعنا التى حصلت منهم فى سعيهم المتواصل لإثبات القوة أو تأديب البعض

كلنا كويتييون متساوين بالحقوق و الواجبات...نمشى على نفس الأرض و نشم نفس الهواء و مقياس الإحترام عندنا - تاريخيا - قط لم يعتمد على ما يملكه الفرد أو ما تملكه العائلة من أموال
و قط لم يخلد التاريخ عندنا شخص فقط لما يملكه من ثروة

الإحترام من الناس لا يشترى بالبيزات...و الإحترام هو أول شئ يفقده الشخص الثرى عندما يحاول أن يفعل ذلك

لم يحفر أحدا حفرة لرئيس مجلس الأمة و لم يحسده أحد و هو بالتأكيد ليس أول أو آخر بليونير سياسى كويتى

و لكن هو إجتهد حتى أفقد الناس إحترامهم له منذ إنضمامه للثلاثى الشهير و لن أتحدث عن تاريخه قبل ذلك

الشعب متسامح و ينسى بسرعة لطيبته

و لا أرى صعوبة فى أن يسترد رئيس مجلس الأمة جزءا كبيرا من إحترام الناس له و لعائلته من خلال خطوات مدروسة - يكون هو مقتنع فيها - و يرمم فيها صورته الحالية

ما راح أدخل بتفاصيل و لكن هناك أمور واضحة و بديهية يمكن القيام بها بسهولة و لها تأثير شعبى كبير

هناك قضايا سياسية و إقتصادية كبيرة عالقة منذ سنوات و رئيس مجلس الأمة صاحب أكبر منصب منتخب بالبلد يستطيع أن يساهم مساهمة كبيرة فى حلها أو على الأقل يحشد لها الأهتمام اللازم من خلال علاقته الفريدة بين الحكومة و المجلس....

ليثبت للشعب بأنه يعمل من أجل مصلحتهم و ليس من أجل مصلحة عائلته فقط

هذا ما يريده الشعب و هذا أقل ما يتوقعه من رئيس مجلس الأمة

Historical Researcher said...

kila ma6goog

شنو هالأسلوب الواطي في التعبير أنت؟! صج مو متعوب عليك أنت وخمة بقعة إللي معاك.. إللي بيكتب ولاإللي بيتكلم يقعد عوي ويتكلم عدل! بعدين إذا بتحامي للصقر فالصقر مو ناطرك أنت يالمطقوق يالي معترف في إحدى المدونات أنك حمار معمم وهذا الصج! المهم.. الصقر رئيس مجلس الإدارة والرجل هو الذي يوقع على الموافقة ببيع الأسهم وعنده من الرجال العاملين لصالحه إلى ما شاء الله. فلا تحاول الأستخفاف برجل لن تأتي ربعه يوما.

شنو يعني ؟؟ فالمجموعة المستحوذة هي مجموعة الخرافي المملوكة لحليف السلطة؟؟ بكيف أبوك ترمي الناس بأوصافك التعبانه أنت؟! ولا النت شاطر تفرغ عليه حقدك؟! و المجموعة المتضررة هي مجموعة الصقر الممثلة بالسيد محمد؟ هوووب ليش متضرره؟ الشركاء مكيفين خذواها الخرافي بقومنها مو مثل إللي كانت عليه والأرقام تتكلم.


موقفه الغير محايد في عزل الأمير الوالد؟؟؟
هذا الدستوووور!! الرجال مشى عالدستووور!! الحين صار مو شئ؟؟!! ياالمنافق أنت وياه!! معاه معاه عليه عليه!! وأخك العزيز بو جيج هذا ما يصلح حتى معلم شورما حدى البطيخ إللي هو فيه!! ,اي دوائر إلي ما وافق عليها!! وافق مع الإختلاف في تقسيم التعداد السكاني بالأول صح. ما طرد احد من المجلس الناس فقدوا تحكمهم في نفسهم وصاروا شوارعيين مثلك!! ينسكت لهم يعني!! خسك الله

ببيانهم الغبي ؟؟ هذي ملافظ بالله؟؟ الشمس ما تغطى بمنخل يا الثور!!

و شنو يعني بس مدري انا عندي مجرد احساس (ظراط إلا!!) ان لا بد يصير شي و ينتهي عصر فلان و ايي شخص غير؟؟ حلايا وجك الوجه... الناس ناطره أشكالك؟! من عمر الدنيا - لو دامت لغيرك ما أتصلت إليك........!

طبعا أنا لا أكتب هذا الموضوع للشماته أو النكاية بشركة الخرافي ؟؟ تخسى إلا أنت يا المعيوب

كالحرب الطائفية في العراق! كلا من اسيادكم الشيعة إللي مو راضيين يطلعون قرار بوقف القتل!! يالجوافيييد

فانني أتوجه بنصيحة؟!!! رحححح إذلففف غسل عينك من القمص أول!! يا الدثوووي المتخلف!! اعرف كوعك من بوعك بعدين جابس الناس

Bo Jaij said...

كله مطقوق


طلب خاص من أخيك

كلام الأخ فوق يستحق موضوع جديد

إطبعه و إنسخه بموضوع جديد تحت هذا العنوان



((رد رئيس مجلس الأمة الخرافى )) ...دون حذف أو تعديل



فلن تجد أبلغ من كلام قريب الخرافى هذا فى وصف العقلية و الأخلاقيات التى نتعامل معاها هنا

Temetwir said...

an interesting and thorough look on the political consequences for a monetary, and if you swing in a certain way, personal, "event"

although i am not as optimistic as you might be in tagging this with the riddance of mawlana iljaleel, i certainly am more inclined now to think so after going over your points

Bin3agul said...

Historical Researcher:
u say that isloob kila ma6goog wa6y .. 3ayal shenoo hal isloob ili u used ? madry etha enta et3aref sheno ma3nat kilmat esloob wa6i .. bs maloomik il kalam il 9ij i3awer ;) .. w tarbyat il wa7ed etbain men isloooba ma3a il nas

kilama6goog: ahniiiik again 3ala hal post .. beda ebain maf3oola :P

Alia said...

يعني أعتقد هذا أغلى طراق ينطق بالعالم
طراق بمئة مليون دينار

تهقون هذي حوبة البرتقاليين؟


ولو انني اعتقد انه ماراح يسكت
وأيضا مو معقولة ان السلطة تستغني عن حليفها الأقوى بهالسهولة

ويا خبر بفلوس .. باجر الخرافي يشتريه ويصير أغلى

mishari said...

ياحبيبى يا بعد جبدى
انا لايعة من البورصة
ومن الكويت
ومن الدنيا كلها
هذيل شوية ناس قاعدين يتناجرون وكل المصايب طايحة على روس الفقارة

السوق اليوم طايح 316 نقطة
بالله ما يقولولى متى يبطلون دولة الافراد هذى ؟؟؟؟

White Wings said...

صراع العمالقة لن يذهب ضحيته غير المستثمرين البزور
الله يستر

kila ma6goog said...

السلام عليكم

آسف يا شباب اضطررت للاختفاء بضعة أيام لأسباب أمنية

لوول

أتغشمر معاكم بس كنت مسافر و لم اتمكن من استخدام الانترنت

بن عاقول
مشكور حبيبي على التشجيع , ما ننحرمش

كومنتر
نعم يجب أن يتسيد القانون مع الاعتراف بأن تطبيقه مؤلم أحيانا

أولاكل
ثانك يو

بزون
ثانك يو

مودي
البرامكة مو العبيد اللي قاموا على الفاطميين؟ و الا انا مضيع؟

موزارت
الصورة بايقها من الأمة . أورج

وكيح
قلبي انت

انا ما قلت ان سمو الامير الوالد هو الأصلح للحكم , بالعكس انا شخصيا مع حكم سمو الامير الشيخ صباح الف بالمية

لكن ما اعتقد ان طريقة تنحية الشيخ سعد كانت مناسبة لتاريخ الرجل و موقعه في قلوب اهل الكويت

و السيد جاسم الخرافي كان من اول من طالب بالقاء الأمير القسم و هو واقف ان لم تخني الذاكرة و أذكر ان هذا التصريح قوبل باستنكار الكثيرين لأنه كان أول تصريح جريء يرمز الى التنحية

تويتي
اشاركك الامنية

كويتية
أشكرج كثيرا

أس يو لايك
ثانك يو و جان زين أس آي لايك

أرفانه
ربما يعود الا انني استبعد عودته للنفوذ الذي تمتع به سابقا, تعيينات و ميزانيات مفتوحة

زعيم
والله يا اخي العزيز انا شخصيا لست ضد الخرافي كشخص أو غيره من الأشخاص

انا مواطن كويتي , أتأثر بأداء أعضاء مجلس الأمة و الاخوة الوزراء

لذلك فان من واجبي انتقاد افعال هؤلاء الشخصيات في حالة انحرافها عن الاتجاه الصحيح و هو خدمة الوطن و المواطنين

و بالنسبة للآية الكريمة فلا استطيع التعليق على القرآن فهو فوق مستواي المتواضع

انا شخصيا كمواطن بضايقني ان أرى وحوش و جبابرة في الكويت يخوفون الناس و حسبالهم انهم فوق القانون, يمكنك عزيزي الرجوع الى موضوع عنق الزجاجة لرؤية خلفية هذه المقالة

أشكرك جزيلا على التعليق اللي يبرد الجبد

بلاك لايت
انصحه بالاعتزال اذا كان سيستمر في حروبه السياسية و الاقتصادية

بو صالح
مشكور حبيبي و الله اخجلتني

أبا جيج
كلنا كويتييون متساوين بالحقوق و الواجبات...نمشى على نفس الأرض و نشم نفس الهواء و مقياس الإحترام عندنا - تاريخيا - قط لم يعتمد على ما يملكه الفرد أو ما تملكه العائلة من أموال
و قط لم يخلد التاريخ عندنا شخص فقط لما يملكه من ثروة

لا استطيع ان ازيد على هذا الكلام, المشكلة ان البعض يعتقد انه عايش بأحد دول افريقيا اللي الناس ميته يوع و مو لاقين ياكلون

و بالنسبة للأخ باحث تاريخي فالرد عليه سيكون منفصل و لا اعتقد ان من الحكمة الربط بينه و بين السيد حاسم الخرافي

تمتور
اشكرك على اني ما فهمت كلامك

عاليا
لوول

يعجني تفاؤلك

مشاري
همم , المفروض تسحب من اول ما صارت السالفة

غيّر دلالك

وايت
الله كريم

kila ma6goog said...

الأخ العزيز باحث تاريخي

انا كتبت
لحفظ ماء وجه مجموعة الخرافي العملاقة

نتيجة الأهمية السياسية و الاقتصادية للأطراف المشاركة في هذا الصراع

لحليف السلطة الأساسي رئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي و عائلته الكريمة

فالاستحواذ خطوة غبية

لحقوا العملية ببيانهم الغبي و قد استخدموا فيه لغة متعالية و غبية جدا
يتبجحون على الطرف الخاسر و هو بالفعل لم يخسر

تحييد الأسهم مما يعتبر صفعة كبيرة على خد الأخ الرئيس بقيمة مئة مليون دينار

لا أكتب هذا الموضوع للشماته أو النكاية

لا علاقة لي بأي طرف من أطراف النزاع

فانني أتوجه بنصيحة أخوية للقائمين على مجموعة الخرافي

و انت كتبت
شنو هالأسلوب الواطي في التعبير أنت؟! صج مو متعوب عليك أنت وخمة بقعة إللي معاك

يقعد عوي ويتكلم عدل

معترف في إحدى المدونات أنك حمار معمم وهذا الصج

تحاول الأستخفاف برجل لن تأتي ربعه يوما

بكيف أبوك ترمي الناس بأوصافك التعبانه أنت؟! ولا النت شاطر تفرغ عليه حقدك؟

ياالمنافق أنت وياه

وأخك العزيز بو جيج هذا ما يصلح حتى معلم شورما حدى البطيخ إللي هو فيه


الناس فقدوا تحكمهم في نفسهم وصاروا شوارعيين مثلك!! ينسكت لهم يعني!! خسك الله

هذي ملافظ بالله؟؟ الشمس ما تغطى بمنخل يا الثور!!

(ظراط إلا!!

حلايا وجك الوجه... الناس ناطره أشكالك؟

تخسى إلا أنت يا المعيوب

كلا من اسيادكم الشيعة إللي مو راضيين يطلعون قرار بوقف القتل!! يالجوافيييد

رحححح إذلففف غسل عينك من القمص أول!! يا الدثوووي المتخلف!! اعرف كوعك من بوعك بعدين جابس الناس

ربما يكون اسلوبي قاسي قليلا أو واطي قليلا كما تفضلت, لكن انظر الى اسلوبك الراقي و الفاضك الحضارية؟

سبيتني و سبيت قراء المدونة و سبيت الشيعة و سبيت البطيخ و الشورما, شفيك معصب؟ بايقين حلالك؟ سابينك؟ مستحوذين على شركاتك؟

أخي الكريم , أكرر لك بأن ليس لي علاقة بالصقر و ماكنت بقول بس انت حديتني اني اقول اني شخصيا ما احب محمد الصقر كشخص

أجل احب السعدون بس ما احب الصقر و لم اكتب الموضوع للدفاع عن الصقر فهو كما تفضلت انت لا يحتاجني

أشكرك أيضا على متابعتك لتعليقاتي في بقية المدونات و ذاكرتك الممتازة لما يصدر مني

عموما تعليقك يسيء لك أكثر مما يسيء لي شخصيا لذلك فأنصحك بمسحه حتى لا يأتي احد و يعايرك فيه بالمستقبل

شخصيا اتجاوز عمن يختلف معي بالرأي و يسيء لي و يسبني لأنني مقتنع بأنني عندما انشر مقالة فأنا معرض للانتقاد و التجريح تماما كما يعلم جاسم الخرافي انه عندما يترشح لمنصب عام فهو معرض للنقد و التجريح

لكن ليس من اللائق بك و بي ان اتعرض للتجريح و السب لقراء المدونة الأبرياء و لذلك فانني اتمنى منك توجيه انتقادك لي و ليس لبقية القراء و المدونين و الانترنت و العالم

نقطة أخيرة
لاحظت بأن معظم جمهور السيد جاسم الخرافي يقفزون مباشرة الى قذف أي منتقد للسيد الخرافي بأنهم يحسدونه من أجل فلوسه

يا اخي الكريم اتطمن و ريّح بالك فأنت تعيش في دولة الرفاهية و لا احد هنا يحسد الخرافي او غيره

حمدالله ناكل مثلكم و نشرب مثلكم و نروح ديوان جبله حالنا من حالكم

لا نحسدكم و نتمنى لكم مزيدا من الخير و الازدهار

و دمتم

Cute-Q8i said...

سلام
استغرب صراحة من حدة اسلووب الاخ باحث تاريخي

As YoU LiKE said...

Historical Researcher :
يا عيني على الإسلوب الرائع !

nachla said...

العزيز كله مطقوق :يارك الله
بعدين دون كارليوني قبل لا يموت زهب عياله علشان يمسكون الشغل من بعدة
..........
والكل تاثر بنهاية الجزء الثالث
لان ال باتشينو ماتت بنته وطلعت حوبه اللي سواه اهوة واهله فيه
........
قصة جميلة وواقعية لكن انها تظبط بالكويت هذا اللي محد تصوره
يعطيك العافية
and go to the mattreses
no one want to c u sleeping with the fishes
:)