Tuesday, December 05, 2006

اسلامايزيشن

استكامل تطبيق الشريعة الاسلامية

شعار و هدف يردده و يحلم بتحقيقه الكثير من المتدينين في الكويت حتى أنه أصبح ككلمة السر التي تفتح أبواب المجد السياسي لكل طامح في ترشيح نفسه لأي منصب عام. و لا أعلم ان كان مرددوه من السياسيين جادين في تطبيقه, أم أنهم يداعبون مشاعر جماهيرهم للترويج و الدعاية و هم على يقين باستحالة تطبيقه؟

مشكلتي مع هذا الشعار هي أنني لا أفهمه, لا أفهمه ضبابيته كهدف, و لا أفهم طريقة تطبيقه , و لا أفهم سرابية نتائجه الايجابية

فما هو الهدف من تطبيق الشريعة الاسلامية في الكويت؟

هل الهدف هو تسهيل دخول الشعب الكويتي لجنة الخلد يوم القيامة عبر خلق دولة يمنع شعبها من ارتكاب المعاصي بقوة القانون, و يجبر على الالتزام بالصلاة و الصيام و الزكاة و الحجاب بقوة الدستور؟

هل يعرف الاخوة شروط قبول الصلاة؟ اليس لكل ركن و عبادة اسلامية جانب فيزيائي – حركي – و جانب روحاني ؟ فما فائدة الصلاة ان كنت مجبر عليها؟ و ما الثواب في الزكاة ان قام بها العبد و هو مرغم على دفعها؟ و كيف سيكون شكل الحجاب القانوني؟

من سيحدد تفاصيل هذه العبادات؟ و على أي مذهب و ملة سيتم تطبيق هذه القوانين؟ و ما مصير من يختلف – أو يعتقد – بطريقة أخرى لتطبيق هذه الشعائر؟ أم أنهم سيسعون الى التبربس الشرعي كما فعلوا مع قانون الزكاة الجديد؟

فهو لا ينسجم مع زكاة السنة المعروفة بنسبة اثنان و نصف بالمئة من المجمل, و هو لا يرتبط بأي شكل من الأشكال بزكاة الشيعة أو الخمس المعروف بنسبة عشرين بالمئة على الزيادة, عن أي زكاة يتكلمون؟ و بأي تطبيق شريعة يفتخرون؟

لا ابالغ ان قلت أن كل من يسعى لتطبيق الشريعة فانه سينتهي الى التبربس – العبث – بها أكثر من تطبيقها, انظروا الى حجاب بو بكلة الايراني و فهموني مدى شرعيته؟ و انظروا الى ممارسات الهيئة و خيازرينها و جمساتها – سيارة الجمس – في المملكة و علموني ما صلتها بالاسلام؟ طبعا انا ذاكر أفضل مثالين و لا أريد ذكر طالبان و أخواتها

أم أنهم يختزلون تطبيق الشريعة في العقوبات و يريدون استبدال السجن و الاعدام بقطع الأعضاء و الجلد و القصاص؟ و ما هي الفائدة العملية من هذا التغيير؟

أنا لا أفتح هذا الموضوع للانتقاد و الانتقاص من المؤمنين بنظرية تطبيق الشريعة, لكني أود أن يوضح لنا المقتنعون بها الهدف و آلية التطبيق و النتيجة المرجوة من هذا الشعار؟

49 comments:

Krakatoa said...

عزيزي مطقوق

لا ابالغ ان قلت ان ما تفضلت به يندرج تحت مسمى ( الاسلام السياسي) فقط ولا غير

فكل ما تراه من تاسبق محموم لتطبيق ( الشريعه) ما هو الا ارهاصات الاحزاب الاسلاموسياسية

فتلك الاحزاب لديها اجندتها الخاصة منذ ان بدات الكويت بفتح المجال لهم في الربع الاخير من السبعينات

ومنذ ذلك الحين ونحن نشاهد تلك الاحزاب تكبر وتنمو بل وتتلون وتتداخل بكل نسيج اجتماعي في الكويت

تسال مالهدف من تطبيقه..اقولها لك وحسب فهمي للإمور ومن منظوري الشخصي البحت ان الهدف الرئيسي لها هو محاولة جلب الناس ليكون قطيع من الماشي ينظم تحت لوائها للوصل الى امور سياسية في الحكم..هذا اولا

ثانيا..المال السياسي..حيث ان تلك الاحزاب وبدعم من الحكومة لبعضها تنهال عليها خزائن الارض بمافيها من اموال و لوجستيات..من الممكن تسهل اعمالها بكل اريحية

نأتي الى نوعية الاسلام الذي يُطرح من قبل تلك الجماعات الان..هذا الاسلام او الشريعة هي مايسمى بالاسلام القبلي او ومحاولة بدونه المجتمع الكويتي غصب طيب عن طريق ادخال عادات وتقاليد بدوية مختلطه مع اسلام محرف..الى المجتمع الحضري الذي ينقسم الى فئيتين سنية وشيعية..ويحدث على اثرها تصادم وتضاد كما نراه الان على الساحة السياسية

الاسلام القبلي هو مارتاه يطالب بإسقاط القروض..هو ما يتراه يهتم بتكديس الاموال وصرفها على الشعب بدون وجه حق او بدون رعاية لمصلحة الدولة العليا..وهذا واضح وضوح الشمس في كبد السماء لمن يعي الحقيقه

بكل اختصار وآسف على الإطالة..الاسلام الذي يراد به ان يطبق في الكويت اسلام - سياسي- قبلي..بحت..لا علاقة لهم بقريب او بعيد بالشريعة الاسلامية السمحاء

bo9ali7 said...

الموضوع مثل ما تفضلت بالبداية .. مجرد خطوة لدخول عالم المجد السياسي المتدين..وكل من ينادي بهالشيء صدقني ما يقدر يجاوب على اسئلتك بأجوبة منطقية

Zaydoun said...

KM said:
أنا لا أفتح هذا الموضوع للانتقاد و الانتقاص من المؤمنين بنظرية تطبيق
الشريعة

and Zaydoun replied:
ليش؟؟ لا يبا خذ راحتك وانتقدهم والعن والديهم بعد... ناس وصوليين انتهازيين نصابين دجالين...أنا لا أتكلم عن الشعب الطيب الملتزم والذي يحصر عبادته كأمر شخصي بينه وبين الله، بل عن هذه الجماعات التي ابتلينا بها

المضحك المبكي أن الشيوخ الذين يرعون المطالبة باستكمال تطبيق الشريعة يدركون أن حكمهم سيصبح باطلاً اذا طبقوها حرفياً، ومع هذا يعطون الرعاية والتشجيع لمن يريد الإنقلاب عليهم

{ 13 } said...

1- الي عمري مافهمته في الكويت انه كيف يكون في " اسلاميين" والبلد أصلا "مسلمة "؟؟يعني ما معنى تحزب اسلامي؟في بلد 99.9%مسلمون؟
2-هل معناه ان "الطرف الاخر" غير معترف بالاسلام كدولة ؟ طيب وعلى اي نظام يعتمدون لانشاء دولتهم ؟
3-وفي الكويت ماهو " دين " هؤلاء الاسلاميين؟؟
4- عند " الاسلاميين" في كل الدول العربيه اهدافهم واضحه ومعلنه ومباشره وعشان كذا لهم قبول ومساندة من الناس
5- اما غير " الاسلاميين" فنواياهم غامضه واهدافهم غير واضحه ..يلفون ويدورون ..
6-لماذا التخوف من "الاسلامايزيشن"؟؟
7- كل "الحركات" الي مش قرعه وماشيه في بلاد العرب اليومين دول تطالب بالتخلص من الحاكم ونظام الحكم والاسلام ...طيب وايش البديل ؟هاااا..؟ جاتكو نيله
8-لا للاسلام السياسي ولا الاقتصادي وفصل الاسلام عن المجتمع ...عن الاخلاقيات..والتعبد مسألة اختياريه والحجاب ...و...و...غالبا هو فقط "لا" للاسلام دون سبب او تبرير.
9-بس يمكن في الكويت المسألة لا تبدو "غريبه"لان معروف عن تبدل المزاج السياسي عبر سنوات لدرجة ان كان هناك من يريد الكويت دولة شيوعية .....يعني نظام أحمرررر مو برتقالي
10- الداهية الي تبكي وتضحك معا "فصل الدين عن الدولة " في دولة اصلا أسست على دين الا وهي السعودية ..تركي الحمد يقرقر في إذن الملك ..بيقلبها عدامة من جد
11-ولماذا يا اخ مطقوق تجاهلت اكبر نموذج لدولة دينية الا وهي ايران ؟؟فالسعودية بالرغم من مظاهر التشدد الا انه يوجد لها مظاهر اخرى ..التراخي وهو قليل والوسطية والاعتدال وهو الكثير من الناس
12- وايش الي حجاب ابو مش عارفه ايش؟؟ نبغي ايضاح بالصورة
والاسلام هو الحل والي مو عاجبه يشرب ....لوووووووووووووول..

Kwaitiyya said...

الاسلاميين عندنا يتلونون
عشان يوصلون
ومايعرفون شنو يعني اسلام
ومايعرفون الحرام

إسلامي يبوق؟؟؟ ويتحايل وينصب على الناس والقانون؟؟؟؟

الشرهه على الناس اللي تصدق أنه أكو إسلامي أو دينيين داخل المجلس
كلهم وصوليين وخمه
وحراميه

True Faith said...

ليش تصنيف الإسلام إلى سياسي و إقتصادي

الإسلام منهج كامل و متكامل لا ثغرات فيه هو يحوي الفرد و الدولة من كل الجوانب

دستور رباني من الخالق عز و جل و من أعلم بك يا إنسان من خالقك الذي كونك و علم ما يدور في خفايا ذهنك و ذاتك

نعم أنا مع تطبيق الشريعه الإسلامية في الكويت

و لا تقول فيها طوائف و مذاهب و أديان مختلفه

عندنا محاكم معاملات لكل طائفه أما غير المسلمين فيعاملون معاملة أهل الذمة

و لجنة إستكمال تطبيق الشريعة موجودة من زمان و تصدر قوانين فعلية من وقت لي وقت و آخرها قانون الزكاة

ليش ترضا بقانون وضعي من فعل إنسان و ما ترضا بقانون من فعل ربك

3abeer said...

السياسه بإسم الدين
والحصول على الأهداف بإسم الدين
نيل المطامع بإسم الدين
الإحتكار بإسم الدين
تضييق الخناق بإسم الدين
!!!

ما يقولون ويفعلون ويطبقون بإسم الدين ..للأسف ليس له علاقه بالدين

هذا تشويه للدين



الحين... يلا حط ورقه وقلم.. وعد

كم مره ذكرت كلمة دين في هذا الكومنت ؟
ولك هديه .. عباره عن .. كيس حب شمسي من اللي يحبه قلبك

;)

barrak said...

ويقولون ليش انت احسن بلوج بالكويت
شوف واقنع
رقي بالتحليل
ايمان بالفكره
شكرا لك

q8_shabab said...

اخي العزيز طاخ طيخ

كلامك على العين و الراس . و لكن من وجهة نظري تطبيق الشريعة الاسلامية في المعاملات الاقتصادية و الاجتماعية هو ضرورة ملحة

1

اذا كنا مانبي يكون الدين هو مصدر تشريعنا و هو مصدر تعاملاتنا .. شنو تبي مصدرنا عيل ...القانون الفرنسي!؟ اللي يسمح للأبن اول ما يبلغ ال 18 يرفع على ابوه قضية مهما كان السبب

هل هذا هو التشريع اللي تبونه

2

اذا كنتو ماتبون نطبق الشريعة الاسلامية شنو نطبق عيل ... اذا كان المصدر الكامل و الموثوق به ما نتخذه سبيل لمعاملاتنا اليومية شللي ... نتعالمل فيه عيل ؟!؟

3

هناك الكثير و الكثير من المستمسكات على النواب الاسلاميين .. او اللي يدعون الاسلام .. هذا لا يعني ان نرفض النظام نفسه

Brava Valentia said...

i second true faith

kila ma6goog said...

السلام عليكم

كراكوتا
بوصالح
بو الزيد
كويتية
عبير

أعتقد ان وجهة نظركم تتشابه كثيرا مع وجهة نظري الشخصية و هي النظرة المرتابة أو الرافضة لشعار استكمال تطبيق الشريعة

لذلك فلا أستطيع ازيد على ما قلتوه

الأخت العزيزة ترو فيث أو الايمان الحقيقي

واضح أنك أحد المتحمسات لهذا الشعار و أن أحترم حماسك لكن ممكن تاخذين من وقتك القليل و تشرحين لي بالضبط ما هو الهدف من استكمال تطبيق الشريعة؟؟

و رجاء بدون شعارات و كلام عام نبي شوية تفاصيل و ندخل بالعمق العملي لهذا الشعار, ما هو الهدف منه؟ دخول الجنة؟ هل تضمنين لي دخول الجنة اذا تطبقت الشريعة بالكويت؟

و ما هي آليات التطبيق ؟ بمعنى آخر, شنو الأشياء الموجودة الحين بالكويت و تعتقدين يجب ان تتغير عندما نطبق الشريعة؟

و السؤال الأخير ما هي النتائج الواقعية اللي تعتقدين انها ستحصل عندما نطبق الشريعة؟

و أتمنى فعلا اجابتك عن هذه الأسئلة و أشجع كمية أكبر من الأخوة المتحمسين لهذا الشعار المشاركة بالموضوع بس لي عندكم رجاء حار

بدون شعارات و كوبي بيست و كلام نظري طويل عشان يكون النقاش مركز

شكرا جزيلا للجميع

kila ma6goog said...

براك
مشكور حبيبي

كويت شباب
مذر كورج

الرجاء عدم رد الهجوم بهجوم معاكس, نعم اتفق معكم ان القانون الفرنسي أو أي قانون آخر ليس كامل كومبليت

لكن الرجاء الرد على الثلاث أسئلة الي سألتهم الاخت ترو فيث

ما هو الهدف الذي نطمح لتحقيقه من تطبيق الشريعة؟

كيف سنطبق الشريعة و ما هي التغييرات العملية اللي راح نغيرها بالكويت عندما نطبق الشريعة؟

و بصراحة ما هي نظرتكم للمستقبل في ظل تطبيق الشريعة؟

و شكرا

رجاء نركز على الأسئلة و لا ننجرف نحو هجوم و انتوا اسلاميين و انتوا ليبراليين و هالسوالف اللي ماخوذ خيرها

مشكورين

mishari said...

هذا الموضوع لا يناقش فى بوست تيى اخوى قهوة قاصد خير واعزمك وننتاقش

بس باختصار شديد الاسلام المنادى فيه علشان اكون صريح معاك
الكويت دولة سنية واللى ينادون بتطبيق الشريعة الاسلامية ينادون بتطبيقها على حسب المذهب السني واحتكار الشيعة وتحجيم اماكنهم هذا انا اقولك اياها وانا سنى
بينى وبينك انا مرات اقول السنة مصخوها بتعصبهم شوى
والشيعة نفس الشي يعنى طلعت مظاهر عجيبة غريبة من بعد الغزو من الشيعة وجديدة زادت من مظاهر التشدد الاعمى
بالمقابل زاد عندك التشدد السنى والانتماء حل المملكة الى درجة ان بعض الناس لا يتلفتون الى فتاوى الناس اللى تفتى بالكويت وياخذون بفتاوى الشيوخ اللى بالسعودية
قتلك ما ينفع اناقش هالموضوع اهنى
طولت عليك فمان الله

mishari said...

وبغيت اضيف شغلة مهمة
الدولة مسلمة
وفى ناس ما يعجبها الاسلام كدين من الكويتين بغض النظر عن المذهب
فالاسلام يطبق كشرع وحكم غصبن على اللى ما يرضى لان اللى يقول الشرع بين الانسان وربه هذا يكون مخطأ لان الشرع يجب ان يكون ايضا بين الناس
حتى فى تعاملاتنا اليومية واخلاقياتنا
واللى مو عاجبه من اصحاب العلمنة والفكر المنحل
ارض الله واسعه لان هذى ارض مسلمة

kila ma6goog said...

مشاري

انا متواجد بقاصد خير بشكل شبه يومي حياك اني تايم

بالنسبة للأسلمة أيضا لم تجاوب على الثلاث أسئلة بشكل واضح

هدف
تطبيق
نتيجة
؟

تعصب ما تعصب و السعودية و ايران و الشيعة و السنة كلها امور هامشية لكن لها دور رئيسي , انا ابي الجواب على الثلاث أسئلة بشكل مباشر لو سمحتوا

و شكرا

Bo Jaij said...

الهدف:

تختلف الأهداف بإختلاف الجماعات التى تدعو لتطبيق الشريعة
قد يوجد هناك من هو فعلا يطمع باسلمة القوانين لإيمانه بأهمية هذا الشئ (دينيا) و لكن الأغلبية
أهدافها دنيوية بحتة و لا تتعدى الوصول للسلطة بإحكام السيطرة على المجتمع و بالتالى التفوق على الجماعات الأخرى المنافسة

و هنا علينا أن نذكر بأن من ينادى بتطبيق الشريعة بالكويت هم بالغالب من السلفيين و الذين تهمشوا كثيرا بعد سقوط الطالبان الذريع فى أفغانستان و التطور السريع الحادث فى المملكة السعودية و إنقلاب المجتمع -بتشجيع من الحكومة- ضد قيادات السلف هناك حتى أن القيادات الدينية هذه بدأت تركز أنشطتها و أبواقها فى الديرة هنا و هى بعيدة عن أعين السلطات السعودية


التطبيق:

كما ذكرت يا شقيقى بستحيل تطبيق أى شكل من أشكال الشريعة بالبلد و من يحاول القيام بذلك فأنه يفخخ المستقبل بقنابل موقوتة قد تنفجر بأى لحظة و تدمر كل شئ

و أفضل مثال هو قانون الزكاة الجديد اللى ماله داعى....هذا القانون المسخ سيفتح أبواب جهنم عاجلا أم آجلا
و أشكرك هنا على توضيح الإختلاف - الهائل - بين المذهبين السنى و الشيعى فى مسألة الزكاة و بالتالى إستحالة تطبيق القانون على كل المذاهب .....و الذى سن القانون واضح لم يراعى غير مذهبه حين قام بتشريعه ...و هنا خطورة المسألة تظهر و بشكل مخيف....فإذا الأخوة الشيعة عليهم أن يخالفوا تعاليم مذهبهم بخصوص فريضة الزكاة و يطبقوا القانون قسرا....تصبح المسألة فيها تعدى على حقوق الإنسان و تلقائيا سينظر للكويت على إنها دولة طالبانية لا تحترم فيها حرية العقيدة ..



النتيجة:

لا يوجد أى نتيجة لمسألة لن تحدث و يستحيل تطبيقها على أرض الواقع ....كل ما قد يقوم به المتشددون هو تمرير قانون هنا و هناك...و هذه القوانين ستفشل عند أول محاولة تطبيق و سينساها الجميع و بسرعة و كأن شئ لم يكن

الدولة شعبا و حكومة لا يضعون تطبيق الشريعة فى سلة إهتماماتهم و بالتالى ستبقى المسألة مجرد شعارات يكررها أصحابها كلما شعروا بإهتزاز أوضاعهم بالبلد

{ 13 } said...

1- الي عمري مافهمته في الكويت انه كيف يكون في " اسلاميين" والبلد أصلا "مسلمة "؟؟يعني ما معنى تحزب اسلامي؟في بلد 99.9%مسلمون؟
2-هل معناه ان "الطرف الاخر" غير معترف بالاسلام كدولة ؟ طيب وعلى اي نظام يعتمدون لانشاء دولتهم ؟
3-وفي الكويت ماهو " دين " هؤلاء الاسلاميين؟؟
4- عند " الاسلاميين" في كل الدول العربيه اهدافهم واضحه ومعلنه ومباشره وعشان كذا لهم قبول ومساندة من الناس
5- اما غير " الاسلاميين" فنواياهم غامضه واهدافهم غير واضحه ..يلفون ويدورون ..
6-لماذا التخوف من "الاسلامايزيشن"؟؟
7- كل "الحركات" الي مش قرعه وماشيه في بلاد العرب اليومين دول تطالب بالتخلص من الحاكم ونظام الحكم والاسلام ...طيب وايش البديل ؟هاااا..؟ جاتكو نيله
8-لا للاسلام السياسي ولا الاقتصادي وفصل الاسلام عن المجتمع ...عن الاخلاقيات..والتعبد مسألة اختياريه والحجاب ...و...و...غالبا هو فقط "لا" للاسلام دون سبب او تبرير.
9-بس يمكن في الكويت المسألة لا تبدو "غريبه"لان معروف عن تبدل المزاج السياسي عبر سنوات لدرجة ان كان هناك من يريد الكويت دولة شيوعية .....يعني نظام أحمرررر مو برتقالي
10- الداهية الي تبكي وتضحك معا "فصل الدين عن الدولة " في دولة اصلا أسست على دين الا وهي السعودية ..تركي الحمد يقرقر في إذن الملك ..بيقلبها عدامة من جد
11-ولماذا يا اخ مطقوق تجاهلت اكبر نموذج لدولة دينية الا وهي ايران ؟؟فالسعودية بالرغم من مظاهر التشدد الا انه يوجد لها مظاهر اخرى ..التراخي وهو قليل والوسطية والاعتدال وهو الكثير من الناس
12- وايش الي حجاب ابو مش عارفه ايش؟؟ نبغي ايضاح بالصورة
والاسلام هو الحل والي مو عاجبه يشرب ....لوووووووووووووول..

tweety said...

فما هو الهدف من تطبيق الشريعة الاسلامية في الكويت؟


الهدف سياسي بحت

أتفق بشدة مع تعليق الزميل
krakatoa

من الالف الى الياء

والف مبروك فوزك بأفضل مدونة سياسية
وانشالله كأفضل مدونةكويتية لسنة 2006

kila ma6goog said...

أخي العزيز بو جيج

أنا معاك و ادري ما هي أهداف السياسيين اللي يرددون هذا الشعار, لكني كتبت هالبوست طمعا في اجابة الأخوة المتحمسين فعلا لهذا الشعار من الشباب و الشابات البعيدين عن السياسة و ألاعيبها

كان ودي أحد منهم يجاوب السؤال بعيدا عن ستايل شنو تبون و ليش انتوا ضد الاسلام و هل الاسلوب الحماسي

يعنس انا بالضبط كما ذكر الأخ 13.5 , ما ادري كيف بيطبقون الشريعة بالكويت و الكويت مجتمع مسلم بالأساس و الخمر ممنوع و الملاهي الليلية ممنوعة و المراقص و صالات القمار ممنوعة و هذه هي حدود الدولة و أكرر الدولة الاسلامية

أما على مستوى الفرد فاذا واحد يبي يشرب ببيته أو يبي يسوي حفله ببيته فلا أحد يستطيع منعه أو مراقبته

و كل القوانين الاسلامية أو اللي يعتقدون انها اسلامية هي قوانين كما تفضلت مسخ و مبربسة كقانون منع الاختلاط التافه و قانون الزكاة المجحف و أي قانون مستقبلي سيصب في نفس الكأس

أما الأخ 13.5 يا أخي انت بعيد عن الكويت و لا تعرف تفاصيل الحياة هنا فلماذا تريد الدخول في هذا النقاش و الصورة غير مكتملة عندك ؟

شكرا جزيلا و لا زلت أطمع بردود من الأخوة المتحمسين دينيا لتطبيق الشريعة

الهدف
التطبيق
النتيجة

KnowHow said...

أولا أحب أهنيك بو سلمى على هالمدونة الرائعة ، وللعلم أنا فتحت حساب بالبلوجر بس عشان أحاورك في هالموضوع ..


نعيد أيام الذكريات القديمة ... :):)

العدالة والحرية"


أرى أن هذا هو الهدف الأساسي من تطبيق الشريعة .
سيسأل سائل .. هل كيف ؟
أقول .. بالنسبة لنقطة الحرية أنا وحسب فهمي المتواضع أن الله سبحانه وتعالى لم يفرض على احد ان يكون مسلما .. ناهيك أن يأمر عباده بأن يلعبوا هذا الدور .
ولكن .. الله يريد أن يتم تهيئة الأجواء لتبيلغ الاسلام وأحكامه إلى الجميع في جو مناسب .
حتى نكون واضحين أكثر اضرب المثال التالي :


انت حينما تريد أن تربي ابنك على أن يكون من الطلبة المجتهدين ، أو يكون متميزا في أحد الفنون أو غيره .. تريد أن تجعله يقضي معظم أوقاته مع أناس مجتهدين وفنانين .. ولن تقبل في أن تكون البيئة التي يعيش فيها تشجع على الكسل و (تكسير مياديف) الفنانين .


وهكذا فإننا كمسلمين بالأغلبية(وهذه نقطة أجمع عليها الكل) من المفترض أن نؤمن بأن ديننا هو الحق ، ولكننا نختلف من حيث التزامنا بتعاليم الاسلام (ولا أتكلم هنا عن الصلاة فقط بل المعاملة ايضا) .. ونحن ننقسم بشكل عام إلى قسمين :

قسم يحاول الاجتهاد في الالتزام بتعاليم الاسلام من صلاة وزكاة والابتعاد عن المحرمات مثل الخمر والزنا والربا الخ

وقسم غير ملتزم ببعض او جميع ما سبق


وهنا تأتي النقطة الجوهرية .. إن تطبيق الشريعة يهدف إلى تهيئة الأجواء لمن يريد أن يلتزم بتعاليم الإسلام .. فمن ألزم نفسه بعدم شرب الخمر .. ويريد أن يربي أبنائه على ذلك لا يحب أن يرى إعلانات في الصحف تروج لبيع الخمور .. ولا أن يري ركنا في الجمعية لبيع النبيذ .

وأما القسم الثاني فإن أراد شرب الخمر مثلا .. لا أرى أن تطبيق الشريعة سيمنعه من ذلك .. بشرط .. ألا يكون هذا أمام الناس وفي الملأ ... فنحن نعلم أن شرب الخمر لم يتوقف منذ عهد الصحابة الكرام ولكن كان يتم في البيوت وهنا الشريعة لا تتيح لأي كان أن يقتحم حرمة البيت لكشف ما هو مستور عن الناس .

وربما يتسائل البعض كيف تقون أنه وبعد تطبيق الشريعة (التي تنص على جلد شارب الخمر) يمكن لمن أراد أن يشرب الخمر أن يفعل ذلك ؟

أقول .. أنه من المعلوم أن حد شارب الخمر (كما في باقي الحدود) يلزمه أربعة من الشهود العدول ، أو أن يقر المذنب بذنبه ، يعني عمليا إن هذا الحد لن يطبق إلا في حالة شرب المخمور أمام الناس .. وفي هذا الحالة أرى أن الأمر تعدى حريته الشخصية وبدأ يالتعدي على حرية الأخرين بترويج أمر مخالف للشريعة (القانون) أمام الناس .


واما عن العدالة والسؤالين المتعليقين بالتطبيق والنتيجة فاتركهم لبوست آخر لأني تعبت وبنام :)

أخوك بوطلال

iDip said...

I commented on this issue around 5 weeks ago ;)

{ 13 } said...

أخ ..؟؟ لوووووووووول

لا مو لووووووووول >:-I

خلاص هذا شأن داخلي ..مع ان الحاله واحده في المنطقه كلها

-------------------------------------
تسير نحو الباب وتنظر الى مطقوق وتتمتم ببعض كلمات غير لائقة ممنوعه رقابيا ..وتخرج "وتصك" الباب بقوة.
-------------------------------------

Zaydoun said...

نبي نصوت لك ماحنا عارفين شلون، الله يهداهم الشبكة

sologa-bologa said...

ليش تعارضون تطبيق الشريعة
انا مع تطبيق الشريعة
مو مهم سنية أو شيعية
ومو مهم ان ينزلون حرس الثورة لتطبيق الشريعة
أو خيازرين هيئة الامر بالمعروف
وتشلخ الأوادم بالشارع
كل هذا مو مهم
المهم تطبق الشريعة

وتحويل البنوك كلها الى اسلامية
تتعامل بنظام المرابحة بنسبة 20 بالمئة بدل نظام الفائدة بنسبة 8 بالمئة
وفرض قانون خاص للحجاب
ليش حجاب خلها نقاب أحسن
وفرض قانون منع أمواس الحلاقة


وعلى قولة خالد النفيسي الله يرحمه

باري اللي كسرته
هو اللي بيدخلك الجنة

ودمتم

kila ma6goog said...

الأخ الحبيب بو طلال

انشاءالله تكون بو طلال اللي ببالي

بالنسبة للنقطة الأولى و هو الهدف تهيئة المناخ المناسب لتشجيع الناس على الالتزام بالشريعة فهي شبه مقبولة , لكنك مشكورا ضربت مثال حي و واضح و هو الخمر

طيب الكويت من السبعينات و هي تمنع تجارة و تعاطي الخمور و هو قانون مطبق حسب الواقع

و من هني السؤال ما هي الأمور الأخرى التي يريدون استكمالها؟ و الى أي مدى سينسجم الشعب الكويتي بكافة أيدلوجياته معها؟

أنا شخصيا لا أشرب و حتى أيام دراستي في الخارج لم أشرب, لكن أعرف أصدقاء يشربون , و هم يفعلونه بالكويت و خارج الكويت

النقطة هي كما تفضلت أنه حتى في زمن الرسول ص و هو الزمن الذهبي للاسلام كان الناس يشربون و يزنون و يعاندون و يكابرون الى أن صرح الخالق بكتابه الكريم

إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ

الآية واضحة و هي تعني انك ادعو و انصح و اقنع و ناقش لكن الهداية من الله و هي دفنيتلي لا تأتي بالاجبار و الغصب و القمع

النقطة اللي ابي أوصلها ان الايمان شي خاص جدا و هو علاقة روحانية راقية جدا بين العبد و ربه و هذه العلاقة ستتشوه و ستتعرض للعبث اذا تدخل بني البشر في تقويمها

و بالنسبة للتطبيق ودي نركز كيف ستطبق الشريعة؟ خصوصا في المسائل الخلافية و قانون الزكاة جدامكم

و النتيجة هل ستكون زيادة المحبة و الوئام بين المسلمين أم زيادة التنافر و العداء و التربص بينهم نتيجة فرض فئة معتقداتها على البقية؟

تستطيع ان ترى حالة السعادة و راحة البال في المجتمعات المجاورة التي تطبق الشريعة

و مشكور يا بو طلال و اتمنى انك تكون اللي في بالي

تويتي
الله يبارك فيج ما قصرتي
على فكرة زوجتي تقرالك و معجبة فيج

آيدب
عندي و الا عندك؟

13.5
يا اختي العزيزة مو شأن داخلي و لا خارجي, لكنك أتيتي و تكتبين كلام بعبد عن الموضوع كون الصورة غير مكتملة عندك و انا لاحظت هذا الشيء من تعليقاتك على الأخ زيدون في مدونته

لذلك قلت لو تبحثين و تتعمقين زيادة قبل النجرة و النقاش الحاد

و أشكرك جزيلا على مشاركتك الجميلة

ORACLE said...

Zaydoun :

في موضوع التصويت للمطقوق

بو جيج ترى قطنا على صخر

عندك ياه

wakee7 said...

زيدون
تقول

المضحك المبكي أن الشيوخ الذين يرعون المطالبة باستكمال تطبيق الشريعة يدركون أن حكمهم سيصبح باطلاً اذا طبقوها حرفياً، ومع هذا يعطون الرعاية والتشجيع لمن يريد الإنقلاب عليهم

يعني تقصد المرحوم الشيخ جابر ؟؟
وليش ما تقول استشعر رغبة الغالبية من المواطنين

نطالب بتقبل الراي الآخر واحنا ما نتحمله .. ما يصير

amal said...

Islamization?
هذة على غرار ال
Globization,,
مو كله مطقوق
إلا كله خرطي بخرطي
وتستاهل أحسن بلوغر:)))

mishari said...

الهدف شرع الله
لان بكل بساطة يجب ان يطبق بكل التعاملات

التطبيق
بقوانين تناسب المذهبين ونشر احترام المذهبية بين الناس
بحيث يكون هناك قوانين تخص المذهبين دون تجريح لطرف او اخر

النتيجة
تطبيق الشريعة الاسلامية فى ارض اسلامية لا يحتاج نتيجة لان هذا فرض

Kasik Ya Watan said...

أولاً ... صح لسانك يا مطقوق ... وتساؤلاتك في محلها

ُثانياً ... إرحمونا بأه ... قمع ... إلغاء ... إرهاب فكري ... إرهاب جسدي ... عنصرية ... فاشية ... تقديس للموت مقابل تسفيه للحياة ... إلخ إلخ إلح من الأمور السوداوية المقيتة التي يغرسونها في مجتمعاتنا بإسم الدين

ثالثاً... لكل من يقول بأن الإسلام هو الحل ... أرجو قراءة اللنك التالي لموضوع للكاتب المفكر سيد القمني

http://quemny.blogspot.com/2006/11/blog-post_13.html

... مقال وإن كان طويل لكنك لا تستطيع إلا أن تكمله للآخر

... وكاسك

wonders.me said...

مقال رائع. ماابي أطولها عليك...ما اقدر اجاوبك لان سؤالك ليس لي، بس هذا رأيي
...

الهدف: سياسي انتهازي، أصله طمع، ولعب بمشاعر الناس

آلية التطبيق: مكسورة، ولا تبرد. صوتها عالي و حرارتها تحرق
مكاسب ديمقراطيتنا

لا تطبق. شنو يعني؟ علي وعلى أعدائي؟

فهموها مؤسسيي الدولة، وحطوها بالمادة الثانية: "مصدر" وليس "المصدر". لوعيهم إن الدولة لكل مواطن. وحرية الفرد حق. وحرية الاعتقاد مطلقة، فالإيمان للشخص

ليش؟ لأنهم كفار؟ لا طبعا، لأنهم واعين لمسؤوليتهم لمستقبلنا، وأرادوا الشورى والطرح الواضح. احترموا الرأي المستقل وفتحوا الباب لدوله معاصرة

ولكي لا يكون القرآن وتفسيراته والسنة والشريعة محور النقاش الوحيد فنضيع بالاتهامات والتجريح

ونصل لأشياء تافهة مثل شرعية الحجاب الاخواني او إيراني، الزواج إلي جذي ولاجذاك، أو لحيتك أطول من دشداشتك!

النتيجة: خسارة مرة ثانية. اللعبة قديمة. لعبنها من زمان واختلفنا وكليناها ولما الحين نشتكي عن النتيجة. جربوها غيرنا وتعلموا منها التعددية .بل أصبحوا أقوى فكرا وتقدما بانفتاحهم. وحنا للحين ضائعين بحلم قديم و رومانسية كاذبة لعصر لم يكن ولن يكون من غير أن نتعلم...

و نسأل كما سألت اسئله صريحة بعيدة عن التعصب، فالمؤمن بالدين كمصدر للتشريع، حيياه بالمجلس ليدافع عن رأيه بالقوانين وليحاول الإقناع من غير أن تكون أي شريعة مقياس لسن القوانين، وننتهي ب "حرام و حلال" و انت غير مسلم او تفسيرك موديل100
هجري والخ

luloo said...

كله مطقوق

موضوع راااااااااائع

أكثر الله يخليك من هالمواضيع

a7laa7ob said...

مو ملاحظين التناقض الكبير بالقرارات
ناس دينين قروا قانون الزكاة
وناس ليبراليين قروا قانون الحفلات بهلا فبراير
وناس وناس وناس
وحنا اللي ماكلينها خلوها على الله
والله يعطيك العافيه

kila ma6goog said...

السلام عليكم

أبو الزيد
أوركل
كأنه خلص التصويت و دام السالفة ما فيها جائزة مالية عادي ما تفرق معاي

:)
مشكورين على العموم

سلوقا بلوقا
بالنسبة لموضوع البنوك الاسلامية عندي كلام طويل بهالموضوع انشاءالله في مقال قادم

الحبيب وكيح
بالطبع نتقبل رأي الأغلبية

و بما انه رأي الأغلبية فلماذا لا نجد واحد من الأغلبية يوضح لنا و يرد على أسئلتنا بالتفصيل الذي يجعلنا نفهم و نستوعب هذا الشعار؟

وين الجواب على السؤالات؟

أمل
مشكورة يعطيج العافية

عزيزي مشاري
أكرر رغبتي في معرفة و مناقشة الموضوع بتفصيل أكبر

كلمة شرع الله و فرض الله و دين الله مطاطية تتفسر على مزاج اللي يقولها

ممكن تفاصيل أكثر, أين نحن و الى أين سننتهي؟ ديييتايلز بليز

كاسك يا وطن
مشكلة الشباب المتحمسين لشعار تطبيق الشريعة و الاسلام هو الحل انهم معجبين بالشعار بدون الغوص في اعماقه لفهم التفاصيل

يا جماعة انا طلبت الهدف و التطبيق و النتيجة و هذه الأسئلة ليست بالعمق المطلوب و ما قاعد اشوف أحد يرد؟ فما بالك لو نغوص زيادة؟

نبي جواب

ووندرز مي
بالضبط , نريد أن نفهم كيف سيتم التطبيق؟

هل سيكون تطبيق مسخ كما طبقوا منع الاختلاط و قانون الزكاة و قوانين البنوك الاسلامية؟

ترقيع و لف و دوران و وين اذنك يا جحا؟

لولو
ثانك يو

أحلى
انا شخصيا لست من هواة الحفلات و لم أسمع بقانون للحفلات غير قانون الضوابط سيء الذكر

ليس سيء الذكر لأني ضد الحشمة و أشجع التعري , لكن لصعوبة تطبيقه و امكانية التعامل معه بمزاجية و يعطي للعبد صلاحية الرب

يعني اللي بيروح حفلة و بيرقص الله يحاسبه , مو وليد الطبطبائي

و بعدين والله انا ريال قطيت فلوس و جبت الفرقة و المطرب و واحد من الجمهور قام رقص , انا شكو أخسر عشان الأخ رقص؟

للأسف نفتقد للمشرع اللي يفهم تبعات تشريعاته

AuThoress said...

تصدق؟ بس قرأت أوّل جملة في "البوست" أبديت أمتعاضي الشديد :(

لا رجاءً، مانبي احد وَصي علينا
ارحمونا وخلونا نعيش حيواتنا كيفما نشاء


ودّ لك يا مطقوق

Shurouq said...

لأ
إذا "رأي الأغلبية" فيه مساس بحقوقي فلا أقبله ولو على قص رقبتي

وماني معلقة عالموضوع الرئيسي لأني محسوبة على أصحاب العلمنة والفكر المنحل

والله يسامحك يا مشاري

iDip said...

Häagen-Dazs

طائر بلا وطن said...

مع اني ما احب ادخل في هالمواضيع بس اذا
كان تطبيق الشريعة بيكون على شاكلة
تطبيق قانون الزكاة فاقولها بالفم المليان

لا

أنا آسف بس بالنسبة لي واضح ان اللي سعى
ورا تطبيق قانون الزكاة مجموعة هدفها
التحجيم غير المنصف و فرض المعتقد بشكل قسري
على طائفة مختلفة عنهم

و للأسف "رجال الدين" و هم المفروض يكونون
أكثر الناس معرفة و دراية نسوا ان الزكاة
ركن حاله حال الصلاة و الحج و الصيام و الشهادتين

و تفاصيل الأحكام تختلف

باكر بيجون و يطبقون قانون الصلاة و الحج و ...و

و لو آمنا ان الزكاة ركن حالها حال الصلاة
فأن اشبه القانون بالضبط كأن يقول لمن
هو على المذهب الجعفري

غصبن عن ام يابتك تجي تصلي معاي سني بالمسجد
بعدين طس شوف لك اي مكان تتنيل فيه و تصلي
على كيفك


شي ظالم .. و حتى لو آمنا انك تلزم الناس
بالخطوط العريضة بس ما تقدر و من الظلم
انك تتدخل في تفاصيل احكامهم و بشي بينهم
و بين ربهم و هم راضين فيه

بالضبط مثل المحكمة الجعفرية للأحوال الشخصية
او حتى عند اخوانا المسيحين

أنا ممكن الزمهم بعقد للزواج بس ما اقدر
ادخل في تفاصيل عقيدتهم و حق من حقوقهم



و اللي يثبت ان هناك كانت محاولات وايد
لتغيير مسمى القانون إلى ضريبة قوبلت برفض
و تعنت لا يفسر إلا لسبب ماكو غيره

ناس امسكت بالمسمى و اصرت عليه رغم ما راح
يخلفه من عواقب و فتنة بين الناس و مس
بحقوق شريحة كبيرة و رفضت المصلحة العامة
من القانون و هي قيمة الضريبة

و بعدين حتى الزكاة اثنين و نص بالمية

:
:

اذا كانت هذه الشريعة فأنا مابيها

Papillona ® said...

أستغرب من إللي يقولون "نطبق الشريعة على أساس احترام المذهبين" يعني من أولها حددتو أن هنالك مذهبين فقط.
هذا أول الخير
المشكلة ان أهل المذهب الواحد مختلفين

هل تتوقعون يعم السلام والمحبة واللإحترام المتبادل بين الطوائف إذا طُبقت الشريعة مثلا؟
إلا بتزيد النار حطب
الدين سلاح خطير, يمكن لأي شخص أن يفسره بما يؤيد فكره

يعني أقدر انا أقول إن الدين يكفل الحريات والدين يشجع التعددية - الرأي والرأي الآخر ويحمي حقوق الغير مسلمين

ويطلع لي واحد ثاني بأحكام واضحة بالتمييز ضد المرأة, وتضييق الحريات, وتمنع "أهل الذمة" من أبسط حقوقهم: بناء الكنائس وغيره

خلوا الدين لله
والوطن للجميع

True Faith said...

Good morning :)

أخي العزيز كله مطقوق آنا في البداية كنت ناويه أعلق و أنحاش لأن مالي خلق دوشه النقاش اللي ما له نهاية لكن بما إنك وجهت لي السؤال بإسمي لا و ترجمته بالعربي بعد فأجدر بي أن أجاوب على
أسئلتك و هذا من باب إحترامي لك

أولا: أحب أوضح شغله آنا إنسانه عادية مو متدينه و لا أنتمي و لا أؤيد أي تيار لا إسلامي و لا ليبرالي

ثانيا: الخالق عز و جل لم يجبرنا على الإسلام و لكن أجبر المسلمين على إتباع شرعه. انا إخترت الإسلام كدين لي إذن يجب علي إتباع ما شرعه لي هذا الدين

ثالثا: الهدف من تطبيق شرع الله هو إقامة العدل في أرضه التي استخلفنا عليها و لم يملكنا إياها أي أرضه و تخضع لحكمه عز و جل

رابعا: الآليات هذي مو عندي عند أصحاب الإختصاص

خامسا: الجنة ما يعلم من راح يدخلها إلا ربك فإذا شفتني دخلت الجنه تعلق بثوبي و قول لله هذي اللي قالت لي إتبع شرع الله بدش وياها

الجنه محد ضامنها حتى الصحابه رضوان الله عليهم

سادسا: كلمة ما نبي وصي علينا, القانون الوضعي يعتبر وصاية قانونيه بعد ليش هذا عادي و هذا ما يصير و ألا الفرنسي أحسن من ربكم؟

سابعا: الحجاب و الصلاة و الحج تندرج تحت العبادات و هذا مو من حق أي أحد إنه يفرضه عليك تفرض فقط المعاملات و العقوبات

ثامنا: آنا أستأذن ألحين و مشكور ياأخي العزيز على هالموضوع الحلو و الإسلوب الراقي في الرد على التعليقات المؤيده و المعارضه لرأيك

و سلامتكم

Brava Valentia said...
This comment has been removed by a blog administrator.
kila ma6goog said...

السلام عليكم

أوثوريس
ثانك يو

شروق
مشكلة ان اللي يقنع مو مقتنع و يبي يقنع واحد مو مقتنع بشي اهو بالأساس مو مقنع

آيدب
آي دو ريميمبر

طائر
cant agree more

بابليونا
cant agree more

ترو فيث
في البداية أحب اشكرك على الرد و آسف اذا كنت دخلتك بنقاش لا تودين الدخول فيه

أنا حالي من حالك لا أعتبر نفسي محسوبا على التيار الليبرالي أو الاسلامي أو أي تيار آخر

مع الملاحظة أني شخصيا مسلم و ليبرالي حتى النخاع لكن لست ليبرالي بالمعنى الدارج و هذا مو موضوعنا هني

ذكرتي نقطة مهمة

رابعا: الآليات هذي مو عندي عند
أصحاب الإختصاص

انا هنا لن اتناقش معك بالكثير من النقاط لكن بالنسبة لهذه النقطة أود أسألك سؤال

هل تعجبك طريقة تطبيق الشريعة أو شرع الله كما تسمينه في قانون الزكاة الجديد؟

و هل أعجبك تطبيق الشريعة بقانون اللبس المحتشم مال الجامعة؟

و هل أعجبتك تطبيق الشريعة بقانون منع الاختلاط؟

أتمنى الاجابة على هذه الأسئلة بالتفصيل أو الاختصار بما يناسبك

و شكرا مرة أخرى



شكلي بأكتب سلسلة مواضيع بهالمجال

True Faith said...

my answer on three questions is NO!

elmoshkila laisat fe alshar3 el moshkela fe alta6beeq still that doesn't mean that we should we should put it aside. I don't want us to end up like K.S.A or Iran; I want Kuwait to be the good and right example of it.

kila ma6goog said...

الأخت ترو فيث

اذا عرف السبب , بطل العجب

شكرا على الاجابة

NuNu™ said...

I'm not so much friends with the islamisition!

True Faith said...

I disagree!

kila ma6goog said...

سلام

نونو
i know

true faith
disagree on what?

barrak said...

انا مااحب اتكلم بالسياسه يصير اعلق ولا لا ؟

Kasik Ya Watan said...

إسمحلي مطقوق أعلق على بعض التعليقات أعلاه
======
بابيليون

صح لسانكِ ... ألم يقل على بن أبي طالب ... القرآن حمّال أوجه ... يعني تبيه مع الشيء ينفع تبيه ضد نفس الشيء هم ينفع ... علشان شذي الدين ما ينفع إلا أنه يكون بين العبد وربه ... وليس دين ودولة كما يدّعون ... بمعنى آخر ... كما ذكرتِ ... الدين لله والوطن للجميع

... وكاسك

========

تروفيث

أعتقد أننا ولدنا مسلمين ولم نختار أن نكون كذلك, فالاختيار يكون عند تساوي فرص خيارات عديدة يقوم الشخص بدراستها والاختيار من بينها بدون قيود أو توجيه أو فرض أو إرهاب

هل درسنا الأديان المختلفة دراسة موضوعية في مدارسنا ... هل سمح للأديان الأخرى بالدعوة لدينها في الكويت ... هل يحق لكِ تغيير دينك دون أن يقام عليكِ حد الردة

... وكاسك