Tuesday, May 22, 2007

الكويت كانت و ستكون حرة

ماني متعود أحولكم لمدونة أخرى
*
*
*
لكن للضرورة أحكام
*
شيء أتمنى انكم تشوفونه
*
*
*
*
*
*
الله لا يعود الغزو بس مرات أفكر
لو كنت في مرحلة الشباب و بداية الرجولة
في تلك الأيام هل سأكون أحد أفراد المقاومة
أم أني سأكون منخش؟
*
*
حقيقة لا أعرف الجواب

27 comments:

وقار said...

نفس السؤال سألني اياه رفيجي توه.. لما خلصنا من الفيديو

وجاوبته:

جان صرت شهيد

تحياتي بوسلمى

عتيج الصوف said...

أوه أوه أوه أوه
خجلتني و احرجتني يا كلا مطقوق على هالتنويه اللي رسم الكشرة على وجهي بوصلتك الحلوة لمدونة كويت فويس و جبــلة
إنت الماستر و العين ما تعلى على الحاجب يا زميلي..وطول عمرك أصيل و تقدر الذوق يا زويــق

بالنسبة لي أعتقد بوقت الغزو لو كنت في نفس هذا العمـــر..
جان إستشهدت كل يوم مرة و آخذ معاي غراب إلى جهنم...و بئس مصير الغزاة

بوغازي said...

لا شك أن من مقتضيات الوطنية حث النفس على التضحية.. وكل وطني حقيقي يمني النفس بفداء الوطن ويرغبها بالموت والشهادة في سبيله (ولا شنو خانته وطني)ا
هذا بالنسبة لسؤالك ولكن لنطرح الموضوع بشكل آخر.. فعندما دخل الغازي واحتل بلدنا لم يجد من يتعاون معه من أفراد الشعب (خوش حجي)... ولا شك أن ذلك كان ولازال محل فخر واعتزاز الكويتيين (تمام)...ا
ودعني أسأل سؤال في نفس هذا السياق وهو: لو عاد الغزو (لا قدر الله) هل سيجد هذه المرة أحد من (الشعب) يتعاون معه بعد فوات كل هذه المدة.. أم أن (الشعب) لم يتغير، وسيجد الغازي من هذا (الشعب) نفس الصدود الذي وجده منذ 17 سنة؟
أنا أقول (والعلم عند الله) إذا الغازي طيح القروض عن (الشعب) وأعلن تأييده لاسقاط فواتير الكهرباء يمكن يكون فيها حجي ثاني... وعلى قولة المثل (الحي يقلب)... اللهم يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلبي على دينكا
.
مطقوق
الله يسامحك... ليش بس تفتح الجروح وتقلب المواجع... وتخلي الواحد يقول كلام ما ودة يقولة... مع الأسف إن العطاء والتضحية كقيمة ومفهوم تم مسخهم وتشويههم وطمسهم عند بعض أفراد (الشعب)وكل هذا تم بفعل فاعل... حتى وصلنا إن بعض أفراد(الشعب) صار ما عندة مشكلة يخلي البلد على كف عفريت لأنه مو مستعد يدفع حقوق البلد وحقوق الناس إلي عليه من جيبة، هذا قولي بالله شلون بكون مستعد يضحي ويدفع من دمه... وإذا السلطة بدال لا تغرس في الناس محاربة الفساد والتصدي للمفسدين.. لأ.. تربيهم على الرشوة وشراء الذمم.. وكل واحد وحسب سعرة من ملايين المناقصات إلى شراء الأصوات.. أنا ما قول إلا لا حول ولا قوة إلا بالله وبس... والله يرحم شهداءنا ويعينا على حفظ أمانة هالدماء الزكية والأرواح الطاهرة علشان ما تروح هدر... والله يرزقنا شرف الشهادة والموت من أجل هذا الوطن... والله يسامحك يا مطقوق على هالسالفة

عتيج الصوف said...

بوغازي
وجهة نظر لها بعد و حلوة
في لو حصل غزو غاشم للكويت أو خطر
هل سيجد هذا المعتدي من يتعاون معه في الشعب
صج سؤال مهم جدا يجعلك تنظر حولك و تمعن في شخصيات المواطنين جيدا
السذاجة و الطيبة ولت و الناس قامت تفتح باللبن !

KuwaitVoice said...
This comment has been removed by the author.
KuwaitVoice said...

شاكر لك صديقي كله مطقوق وضع رابط موقعنا البسيط والمتواضع بمدونتكم المشهوره والمثيرة للجدل :)

لو كان عمري بالغزو 18 (عشان أقدر أسوق سيارة ويكون عندي ليسن ومحد يخالفني) :).. كنت راح أكون اول مقاوم وبأول يوم .. يمكن أفجر نفسي بحزام ناسف أو بسيارة مفخخه :P

ButterFlier.. said...

عورني بطني ياخوي

اللهم احفظ الكويت من كل مكروه

Malgof said...

العين قامت تغورق

bo bader said...

بو غازي وعتيق الصوف

الأيام اللي عشناها بالكويت وقت الغزو أثبتت لنا فعلا أن الشعب الكويتي معدنه أصيل .

طبعا هذا لا يلغي وجود بعض الحالات الفردية القليلة اللي حاولت الإثراء غير المشروع باستغلال الوضع الأمني الفالت وشفت حالات متعددة لسرقات من بضائع الجمعيات التعاونية وتجارة السيارات المسروقة مع بعض العراقيين وغيرها .

مجتمعنا ما كان مثالي ولا في أصلا مجتمع مثالي لكن شيئ أهون من شيئ وأرد أعيد وأقول كانت حالات فردية جدا ولا لها علاقة بموضوع التعاون مع المحتل أبدا .

اللي شفناه بعد التحرير كان تحطيم نظامي متعمد لكل القيم النظيفة في مجتمعنا .

بعض أطراف الحكم كان يعتقد ان الروح المعنوية العالية اللي كانت موجودة عند الكويتيين في ذلك الوقت خطرة عليهم !!

لأنهم يبون شعب لامبالي ، اتكالي ومعتمد اعتماد كلي على الحكومة .

وأيضا إذا تم نشر ثقافة الرشوة والاختلاسات يصير الكل في الهوا سوا ومحد يهتم بالسرقات الكبرى بحجة أن الكل يبوق!!

أضف إلى هذا الطريقة اللي أصبح فيها المواطن يعبر عن رأيه بكل صراحة وحرية بالذات عن المتسببين في الأخطاء اللي أدت للغزو .

كل هذه الأسباب جعلت فريق من السلطة يتجه باتجاه قتل هذه الروح لدى المواطن العادي عن طريق المال .

ومع الأسف نجحت هذه الفكرة بشكل كبير في فترة التسعينيات ولكني بطبعي متفائل وأرى أن الوضع العام الآن أفضل وإن كانت إزالة آثار الإفساد المتعمد للمواطن الكويتي تحتاج مدة نرجو ألا تكون طويلة .

Brava Valentia said...

أنا سأكون .... منخشة اذا مو قابه

S. said...

شنو الكويت من غير أهلها الطيبين؟ شنو الانتماء لو ماكان هالتعاون موجود؟

بوغازي.. ـ
إحنا أهل الكويت طول عمرنا ومازلنا أهل مبادئ ونخوة. الطيبين والمثقفين والأصيلين، هذا احنا ماتغيرنا. واتوقع إن مرينا بهالمحنة مرة ثانية راح تشوف أهل الديرة يبيضون الوجه ولا أحد بيقصر على الثاني ولا على الكويت
في أواخر الثمانينات كان هناك من ينهب ومن يبوق وينافق. ماكانت يوتوبيا الكويت، بس بوقت الصجية بينت حقيقة شعب الكويت. ـ
يمكن الكويت تغيرت كثيرا لسبب أو لآخر، بي الناس نفسها ماتغيرت

ربي لايعود ذيك الأيام

kila ma6goog said...

السلام

وقار
كفو والله

عتيج
انا من هواة الذكريات و خصوصا ذكريات الغزو و نت فعلا ميت و ابي اشوف لقطات من حياكم الله

اعتقد رقم سذاجتها و كوميديتها الا انها تترك أثر عميق و حزين جدا في النفس

ذيلي كانوا متحكمين فينا للأسف

مجموعة من الرعاع السذج

مشكور قلبي على الفيديو

كنت محتاج له هالأيام

بوغازي
قلبي يا بو غازي وينك هديتنا و رحت؟ ليش مختفي ياخوي؟

انشاءالله الظروف تحسنت و فنشتوا الهندي بو تفلة مادري نخامة اللي كتبت مرة عنه

المهم

شوف فكرت بسؤالك وايد و الصراحة أعتقد ان عدد الذين سيبقون في الكويت او نسبتهم ربما تكون اقل من سنة 90 لكن اللي بيقعد ما راح يتعاون مع الغزاة و بالعكس ربما تكون المقاومة أشرس من المرة اللي طافت

اللي قعد سيكون مخلص للأرض و مسلم النفس

و اتمنى عودتك للتدوين

بترفلير
الكويت حرة:)

حمدالله

فويس
مثير للجدل؟ هالة سرحان؟

ملقوف
اي والله و لا الياهل اسمها سلمى

بوبدر
انا ايضا متفائل و أعتقد كل الامور اللي نمر فيها هي من ضمن الدورة الطبيعية للتاريخ

مذر
انا أيضا اعتقد اني أجبن من اني اقاتل , لكن استبعد القبة

على فكرة ,شيكت على سالفة ذاك اليوم

مو طبيعية

س
كأني أعرفك

عموما انا اتفق تماما معك كوني أعتقد ان الانسان خليط من الخير و الشر و معدنه الأصلي يطلع وقت الشدة و المحن

و انا شخصيا و من خلال تجربة الغزو و غيرها من التجارب اعتقد ان الخير لا يزال أكبر من الشر عند الكويتيين

و مشكورة على الزيارة:)

LiL ALiEN said...

اذا كنت من عيال الرميثيه .. ما اتوقع كنت منحاش .. يمكن اقرع ومطقوق بس مو منحاش

ناصر الكويت said...

أكيد منخش

أبو إسحق said...

الله لا يعيدها من ايام - يا ليت البعض اللي ينهش لحم هالبلد الحين يتذكر هالايام السوده

فراوله said...

مساالنور...بصراحه انا يزيدنى شرف إذا منحتنى فرصة التعليق بمدونتك الأكثر من رائعه
وبالنسبه لموضوعك أنا باعتقادى انك بتكون مع المقاومه لأنك ولد هالأرض ومتربى على العز والكرامه وعيال هالأرض مايرضون بالمذله ،وطول عمرهم مرفوعين الراس وبيبقون جذيه مادامت الدنيا

بس تدرى الله لا يعود ذيج الأيام قول آمييييييييين

ودمت للمدونه الجميله
:)

حسام بن ضرار said...

كل ما تمر فيني الايام و السنين
تظل ذكرى الغزو ماثله جدام عيوني
صفحات و تفاصيل تخمرت بذاكرتي
مع اني كنت صغير ... عمري 12 سنه بس


الغزو بحد ذاته تأريخ
الناس توقت عليه

قبل الغزو .... بعد الغزو

لكن الحجي ،، عقب كل هالسنين

هل استفادوا ربعنا من دروس الغزو؟

هل نفوس الناس نفسي ماهي؟ ام تغيرت؟

لو تكررت التجربه القاسيه - الله لا يقوله - فهل ما سيكون نفس الذي كان؟

اكبر درس تعلمناه من هالازمه ان مافيه بهالدنيا اغلى من تراب هالوطن

بس هل كل الناس قاعد تطبق هالمحبه؟

Brava Valentia said...

أي سالفة؟

Mishari said...

انا كنت مقاومة مدنية
يعنى اشتغلت بالجامعة
وخبزت وشلت الزبالة
يعنى انااااا مقاومة
وطاحت رصاصة بينى وبينها شبر والله ستر ما يت براسى

واللى عندى كلام غير هذا يطلعلى بالبراحة
:p

الزبدة الكويتين حتى اللى بره كانوا بالغزو قاموا الغزو بالمظاهرات

بوغازي said...

عتيج الصوف.. بوبد.. s.
ومطقوق
احنا تقريبا كلنا متفقين على أن هناك عملية افساد منظمة قائمة على قدم وساق تستهدف هذا الشعب وقيمة... والمسئول عن هذه العملية هم مجموعة من المتنفذين الذين يتحلون بصفتين رئيسيتين هما الجهل والفساد... الفساد لأنهم يريدون (بلع) الديرة وتحويلها إلى شركة أخرى من شركاتهم، كما كان الغازي يمني النفس (ببلعها)وتحويلها إلى المحافظة التاسعة عشر... ولتسهيل الوصول لهذا الهدف يجب طبعا تدمير كثير من (القيم) لدى قطاع كبير ومؤثر من الناس الذين من صفاتهم القبول (بالقليل) مقابل (الهبرة) الكبيرة التي سيفوز بها الفاسد الأكبر... وهو أيضا ما حول المحتل ممارسته لاستمالة بعض الناس وجذبهم للتعاون معه... لكن المحتل كان عدوا ظاهرا ولذلك فإن محاولاته كانت تواجه بردة فعل عكسية... أما مفسدوا بلادي وشعبي فهم العدو الداخلي الخفي الذي يشكل الخطر الأكبر في تقدير... فهم يهدمون القيم من حيث يدعون أنهم وطنيون ويسعون لمصلحة الشعب وهو ما ينطلي على كثير من الناس مع الأسف الشديد
وهؤلاء المفسدون يتحلون بصفة الجهل لأنهم لا يعلمون أو لا يشعرون أن ما يطلقونه من سهام لاغتيال قيم الوطنية سترتد عليهم في نهاية المطاف بعد أن يفسدوا كل شيئ... أما المفسدون الذين لا تخفى عليهم هذه الحقيقة الأخيرة وأيضا يصرون على الاستمرار في عملية الإفساد فموقفهم لا يفسر إلا على أنهم يتعاملون مع هذا البلد باعتباره مؤقتا.. فهم يريدون (هبش) كل ما تصل إليه أيديهم، ولما تقع الواقع راح يكونون (برا) الديرة مع (الصرصور) إياه
والسئوال الذي يطرح نفسه هنا: إلى أي مدى نجح فريق الفساد في مسعاه... وإلى أي مدى تأثرت القيم الوطنية... وما نسبة القطاعات المتأثرة من مجموع الشعب... وفي أي شريحة من شرائح الشعب يتركز التأثير الأكبر... وما هي الشريحة المستهدفة أصلا...؟
ليست هنا للاجابة على هذه الأسئلة ولكني أطرحها للتفكير ولإثارة الحوار... فهذه الأسئلة وغيرها تحتاج إلى تدقيق وتمحيص .. ومجموع الإجابات عليها هي التي ستحدد نسبة التلوث القيمي التي أصابة شعبنا... أخطر ما في الموضوع بالنسبة لي أن يكون التلوث الذي أشرت إليه قد أصاب بنسب مؤثرة الجيل الجديد والقادم من الشباب فهذه هي القاصمة...ا
والسئوال الأخير الذي أطرحه: كيف السبيل للتصدي لهذه الهجمة الشرسة على قيم شعبنا وكيف يمكن لنا تنسيق جهود جميع المخلصين في هذا الاتجاه؟ فالطرف الآخر يعمل بشكل جماعي ومنظم... ونحن أولى منه بتنسيق الجهود ورص الصفوف لمواجهتهه... آسف طولت عليكم ولكن الموضوع خطير وذو شجون ويحتاج إلى جهد للتفكير والعمل الجماعي... فهل نحن فاعلون؟
.
ملاحظة أخير للعزيز مطقوق
شكرا على الترحيب... وأعتقد إن في تشابه بالأسماء، وإن بوغازي الذي كنت تعنيه في تعليقك ليس أنا... فأنا جديد في عالم المدونات... مع رجائي قبول الدعوة لزيارة مدوني المتواضعة لننال بذلك الشرف وتحل علينا البركة... وشكرا

AshoKa said...

video 3ajeeB... bcheeTna allah yhadaK... ana atwaqa3 keNna ra7 Nkon Mn el-moqawma oo shohada2 7aG deeRatna elly ma7ad 3aref thmnha oo qadrha al-7eeN..

kila ma6goog said...

السلام

الين
تعجبني, انا سيم سيم

ناصر
ثلاثة ارباع الشجاعة

اسحق
يتذكر شنو؟ اللي نهش ذيك المرة بايد وحدة راح ينهش المرة الجاية بعشرين ايد

فراولة
الشرف لنا و عزيزة و غالية

حسام
يمكن ما قاعدين يطبقون هالشي بس هذي طبيعة الأدمي و مذكورة بالقرآن ان دايم الانسان لاهي بس وقت الشدة يتذكر ربه

مذر
cat fight

مشاري
انا هم كنت مقاومة و متطوع بالهلال الأحمر

بوغازي
مريتك قبل لا تقول و لاحظت انك شخص مختلف عن المفقود بو غازي بتاع الجاز

نعم لقد أثروا على نسبة كبيرة من الناس و نجحوا في تغيير المفاهيم و القيم الأخلاقية و الاجتماعية عند الناس و اكون صريح معاك ما ادري شنو الحل حق هالمشكلة؟

في حلول وايد لو بنكتبها ما نخلص بس المشكلة ان انا شخصيا يائس من وجود رغبة حقيقية في تطبيق هذه الحلول

يعني حلولنا لازم ندخل فيها المدارس و المناهج و تطبيق قوانين و أشياء كثيرة المسؤول عنها حكومة الكويت و بدون عزم الحكومة ما نقدر نحل المشكلة بشكل مؤثر

بس ما انكر ان المجهود الفردي لا يستهان فيه و ربما تكون هذه المدونات جزء من هذا المجهود و أيضا أذكر هنا الأخت العزيزة الانسانة الطيبة و المحترمة

جمانة العوضي

صاحبة موقع و فكرة

we love kuwait

رغم امكانياتها المتواضعة الا انها قامت بتصميم كتب تلوين للأطفال تعزز لديهم الاخلاق الوطنية و للأسف الاعلام مو معطيها حقها و حاس ان لو عندنا 20 أو 30 مشروع صغير من هالنوع ممكن يكون لها أثر

حبيبي مدونتك متباركة فيك و في مواضيعك و انشاءالله لنا صولات و جولات قادمة

أشوكا
اتمنى اكون بهالشجاعة

Krakatoa said...

والله انها ايام..


ايام تعرضي للإعدام ولكن لولا لطف الله لكنت احد الاسماء التي طويت

اتذكرها عدل جنها امس..ناس بقت بهالديره..ورابطت فيها وبالاخير..اللي كلوها واطلعو فيها بواقين البيزه والمصلحجيين واللي قطو جناسيهم وطلعوا التابعية

اخيه بس اخيه..لو يرد الزمن جان وفيه ناس تحسبها عدل..جان ما ادخل ولاو واحد فيهم

Soud said...

لا شك انها ذكريات سيئه

لكن انهيار الدول تكون بسبب ضعفها واللى صار بالغزو كان بسبب ضعف الدوله

لازم مانخلى دولتنا تضعف لا على المستوى السياسى أو الأقتصادى وحتى الأجتماعى
لأن اذا صارت راح يزول الوطن

مطقوق
كان عمرى 3 أشهر وقت الغزو فما كنت واعى بس لا تقول لاحد :P

bo bader said...

لايطوفكم مقال محمد عبدالقادر الجاسم اليوم

http://www.aljasem.org/

خوش تحليل عن الوضع الصعب لعلي الجراح

Яeema said...

طلال ويانا كان بالدواام
هاهاهاهاها
توني أنتبه

خلاص أنا أعرفه فيييك

What Will Be , Will Be .. said...

لوول

يتروالي لو يصير غزو ثاني فالكل منخش @@