Tuesday, July 03, 2007

غضب .. بأثر رجعي


أعتقد أن موضوعي السابق نجح في التنفيس عن غضبي بتقدير جيد جدا, الا أنه فشل فشلا ذريعا في ايصال الفكرة أو العبرة منه, فالكثيرين اعتقدوا أني غاضب من موقف شخصي أو سالفة سمعتها أو مقالة قرأتها, في الحقيقة أن غضبي – أو حنقي – على الضحية و المبدأ أكبر بكثير من غضبي على المذنب الجاهل

عموما , بعد ان قرأت الكثير من التعليقات التي تلومني على اشعال الفتنة و الكتابة عن المواضيع الطائفية جلست قليلا في خلوة – شرعية – مع نفسي و بدأت في سحب حبل الذكريات ليوصلني الى موقف حصل معي في عام الفين و أثنين جعلني أغضب كثيرا الا أنني في تلك الفترة لم أكن أملك نعمة الكتابة و التعبير عما يدور في خلدي

في عام 2002, كنت على وشك التخرج من الجامعة في الولايات المتحدة , و بطبيعتي كنت متعلق جدا بأخبار الكويت و كنت أقرأ الجرايد و أتأثر بالأخبار كما هو حالي الآن, و في تلك الفترة حصلت جريمة هزت كيان المجتمع الكويتي و هي جريمة قتل و اغتصاب الطفلة آمنة

أذكر جيدا أني كنت غاضب و حزين جدا على هذه الجريمة و بالفعل كنت أعتقد أن حتى الحيوانات لا يمكن ان ترتكب جريمة من هذا النوع , مستحيل حيوان يغتصب ثم يقتل ضحيته , فما بالك ان كانت هذه الضحية طفلة لم تبلغ من العمر الخامسة

موضوعي اليوم ليس غضبي على قتلة آمنة – فهذا لا يحتاج الى مقال – لكن غضبي اليوم على حادثة أخرى تسللت على هامش هذه الجريمة البشعة , و احداثها بدأت بعد انتقال أهالي مرتكبي الجريمة من منزلهم الواقع في منطقة الصليبية – مكان وقوع الجريمة - الى منزل آخر في منطقة الرميثية تحاشيا للضغط النفسي و التعرض للنظرات الاتهامية المسددة من الجيران

و بعد هذا الانتقال قام أحد الخبثاء – يعتقد أنه شاه جمهورية الرميثية – بنشر اعلان – أو مقال – يعبر فيه عن عدم ترحيبه بأهالي المجرمين – في جمهوريته - و أنهم غير مرغوب فيهم في الرميثية و يطالبهم بالرحيل و الانتقال الى منطقة أخرى بعيدة عن جمهوريته , و قد ذيل مقاله بلقب الناطق الرسمي باسم أهالي الرميثية

هذا الفعل الخسيس جعلني أستشيط غضبا و أتمنى لو تمكنت من الرد عليه , ألا يعلم هذا الأحمق أنه مجرد مواطن تعيس لا يحق له التصرف بأي أرض لا ينام صكها في تجوريه, ألا يعلم أن هؤلاء المساكين يكتوون بلهيب الذنب و العار من فعلة أبناءهم و لولا هذا الشعور لما تركوا – مضطرين – منزلهم و أتوا لجيرتكم البائسة

أعتقد أن هذا النوع الخسيس من الجينات هو نفس الجين الذي يدغدغ البعض للتشفي و التلذذ بالتصيد في الماء العكر و استغلال نقاط ضعف الخصوم باثارة هذه التفاهات و تعميق الجراح و احراج الناس ليس طمعا في الاصلاح انما رغبة مريضة في الصعود على أنقاض كبوات الآخرين

حاولت البحث عن الاعلان بلا فائدة , لكنني وجدت مقالة للدكتور عايد المناع حول نفس الموضوع تجدونها هنا


34 comments:

Noor said...
This comment has been removed by the author.
Noor said...

هالنوعيه من البشر عندهم عقده النقص وقلوبهم سوده فعلشان ايحسون انهم الاحسن وانهم دعاه الفضيله والاخلاق لازم ينبشون بمصايب الناس وينتهزون اى
فرصه لااحراجهم

ذكرتنى بموضوع كاتبه قبل جم شهر عن الصحفى عبد الرزاق النجار واشلون اسلوبه بالكتابه قمه فى الدنائه لمه يتشفى بأهل البنت الى طلعت ومارجعت البيت وعمرها 22 سنه وللحين بالثانويه وكتابته ابعد ماتكون عن النصح والأرشاد واضح جدا انه يتشفى ويتلذذ بمصايب الناس

ومايدرون انه الدنيا دوراه ومن تتبع عورات الناس تتبع الله عورته

عالية said...

لاحول ولاقوة الا بالله الاهل شنذبهم؟؟؟

صج الخير يخص والشر يعم

اذا الله يستر البشر ماتستر؟صج نفوس مريضة والدنيا دوارة

ButterFlier said...

بو سلمى عوار قلب بوستك بس والله

المشكله إن بعض السخفاء لايعلمون معنى التسامح و الغفران

يا أخي ربك يرحم و يغفر

و مقال جميل للدكتور عايد

و بس

{13} said...
This comment has been removed by the author.
Fouzan said...

تولولت حنوجك, قول آمين

{13} said...

ماعلينا
مرة ثانية
[...] والله انك شيطون ..يعني الي نفهمه هنا ان " الجماعة " بطبعهم مجرمين - وعاملين مشاكل خطيرة - لوووووول ( اول لوول ) قووية من جد ..وبعدين وين يروحون ؟ من كبر الكويت يعني؟ طالعين من واشنطن ورايحين سان فرانسيسكووو؟؟ لووول ( ثاني واحده ) عموما
انا مااعرف سالفة الاصل لكثير من اهل الجزيرة وخاصة الاخوة العيم فلا أسأل ومااعرف أسأل لووول (تلاته) ايش الي عيم وبحارنه وهوله وبيسري ؟؟ ناس شيعه ايرانيه وسنه ايرانيه من ايام بنو العباس وعرب تم تشييعهم من ايام الدولة الفاطمية من عرب الجزيرة ..تاريخ معقد
اذا قريت بوستي الامس تلاقي صورة " مهياوه" لوولااات ومعاها من موقع فليكر تعليقات ..من جد لخبطه
محدش عارف اي حاجة
ماعلينا
مااتحرش بربعك ..
بس هم فاهميني غلط ..لوووول
النية صافية واللسان صريح والدنيا بمبي ..هكزا أنا

al_tariq2009 said...

يا اخوي بو سلمى من زمان اتخذ لنفسي قرار بالابتعاد عن الطائفية والقبيلة والتعاطي معهما إعلاميا بأي وسيلة ومن ضمنها البلوقز طبعا ، ولله الحمد لم يتم خرق هذا القارار حتى الآن .


والأساس الي استندت عليه في اتخاذ هذا القرار هو إنك مهما كتبت بإنصاف وانضباط في هالموضوعين راح تفهم خطأ من قبل البعض الي راح يستغل موضوعك على مزاجه .

في اعتقادي أن نقاش الأمور الطائفية والقبلية والعنصرية والفئوية لا يجب مناقشتها إلا فيما بين العقلاء وفي اللقاءات الخاصة التي تحوي على ( أوادم ) يريدون الحق والحقيقه وأكبر من أن يثيروا تلك النعرات الجاهلية .


وسلامتك وتعيش ( انت مو نفس فصيل ؟! ) :)

Mishari said...

موضوع راق مطقوق الصراحة وحلو
والاخ اللى موزع المنشور مثل ما قلت
يعتقد نفسه سلطان رميثية الاخ؟ كوجا مرحبا حضرتك داش على الناس

بس الواحد يقول عادى تعودنا على امراض المجتمع وصار عندنا مناعة

Mishari said...

نسيت اسألك انت قلت اول شى قعدت بخلوة شرعية مع نفسك يا ريت تشرحها لي لو سمحت شلون ؟؟؟
:))

salfa3ajeeba said...

y36eek il3afya 3la 3aqlaniytik fi ilta3amol ma3a halomor,

fi3lan mino ymlik il7g innah igol inta tskin yammi winta la2,

allah kareem,
wi kilman nathritah thyjah aw ma7dodah inha tit'3ayyar, gool ameen ya '7oy:)

بوصالح said...

بوسلمى

مشكلة بعض الشخصيات هي إعتقادها بإمتلاك صكوك الوطنية و المذهبية

لهذا نجد مسمى نائب إسلامي .. و نائب الكتلة الشيعية

و نجد مطالب من نائب آخر بحقوق الشيعة في الكويت

لدينا شخصيات تعيش على هذا الموضوع .. و تعتاش منه و يهمها الخلافات

لهذا يا بوسلمى .. لا يهمونك

فلو كان لديهم هدف أسمى في الحياة لفعلوا غير ذلك

عاشق وطن said...

أعتقد إن المشكلة فينا بالأساس ولاهي مشكلة غيرنا

عشان ابسطها لك بدون لا ندش بالطائفية

ليش لما القدساوي يقول عن مجلس الادارة العرباوي مو شي يعصبون العرباوية مع ان صج مجلس الادارة العرباوي مو شي

انا برايي تكتب رايك وقناعاتك بدون تخوف من ان تفسر تفسير آخر دام انك عارف انك مو قاعد تقول شي من باب الطائفية او الفتنة

لان بالنهاية يا عزيزي اللي يبي يفسر كلامك بشكل سيء راح يفسره حتى لو كان كلامك وحي منزل

وهذي لافتة من لافتات مطر شبيهة باللي ابي اوصله عن عقليات بعض الناس

قرأت في القرآن
تبت يدا أبي لهب
فأعلنت وسائل الإذعان
أن السكوت من ذهب
أحببت فقري.. لم أزل أتلو
وتب
ما أغنى عنه ماله وما كسب
فصودرت حنجرتي
بجرم قلة الأدب
وصودر القرآن
لأنه.. حرضني على الشغب

q8y8 كويتي8 said...

أنا أبي أسأل الزعيم عبدالجميد دشتي
لو اخوك او احد من اهلك سوى مصيبه
شنو راح يكون ردك على الناس والشعب
والشباب والشياب والحريم
اللي يشوفونك او يكلمونك؟؟؟

احيانا انسان يكون بقمة الاخلاق والادب والالتزام
ويطلع له واحد من اخوانه تاجر مخدرات او غيره
مايصير نحاسب الشخص الزين علشان اخوه

لما يكون شيخ تاجر مخدرات هل نقول كل الشيوخ مانبيهم؟؟

Free_Moi said...

moshkelat elnas enhm y7asbonk b56aa2 '3erk..

mo mhm 3ndhm en knt mothnb aw swet jrema elmohem enhm ylgon a7d y3a8bona wy86oon 3laih ellom... bs l2nhm ybon ybrzon nfs-hm wybdon rayhm fe shy...

alah y3een

bo9ali7 said...

فعلا انسان مريض
او نقدر نفول تافه
او إمعه
والله مادري
بوسلمى يعطيك العافية
مقال رائع
والمقال اللي طاف ترى وصلت فكرته لنا
لا تحاتي

Judy Abbott said...

ليش اتبرر نفسك؟

اعتقد كلامك كان واضح
، علر طاري الموقف مع اهالي رميثيه يا اخي امبينه مثل الشمس الريال يبي اصوات للانتخابات!

تحياتي لغيرتك والله يكثر من امثالك

om-bukhnag-zare said...

مساك الله بالخير :)ا
سيدي تعلمنا منك الا نتطلع للمثالية إن من يفعل هذه الأفعال كتوزيع منشور يثير الفتن او من يتصرف تصرفات فيها نوع من انواع العنصرية هم ربما مختلفون في الكثير من الأشياء بينهم لكن الأكيد ان هناك شي واحد يجمعهم ألا وهو التعصب والتطرف وكما اسلفت انت وقلت عنه جين خسيس !!لذا سيدي لا تغضب ولا تتعب اعصابك ؟؟ هذه التصرفات الفردية اتت من قناعات ترسبت منذزمن بعيد فلا الغضب يغيرها ولا مقالة تمحيها حتى يتغير هذا الواقع المؤلم او هذا الجين علينا ان نربي انفسنا واولادنا ومن هم حولنا على احترام الاخر واحترام اختلافه عنا ..وان نتعلم كيف نحترم آدمية كل انسان وحقه في العيش بسلام دون ان يرى منا تلك النظرة الدونية...ا
ولله الحمد فان اهل الكويت على اختلافاتهم البسيطة الا انهم متحابين وكل يحترم الآخر .. وعلينا الا نلتفت لمن يريدان يثير النعرات فهم وان كانت اصواتهم عالية الا انهم قلة قليلة

وحافظك الله
على فكرة رطينة المره اللي طافت كانت من باب الغشمرة :) تربية بيت دشتي :)فأتمنى انها ما تفسر شي ثاني .. من الوسواس قمت احاتي

maci said...

احد يقولي شنو يعني بيسري تكفون؟ حدي ما اعرف هالسوالف..

kila ma6goog said...

سلام

نور
فعلا فعلا , ذاكرتج احسن من ذاكرتي

هم ذاك الموضوع اغضبني كثيرا

عالية
الدنيا دوارة , بس وين اللي يفهم

بتر
ما اعتقد بو فواز كان يعلم ان في شخص سيرجع لمقاله بعد اكثر من 5 سنوات

فوزان
لوول

حدد من تقصد , اكيد مو انا

13
انتي تذكريني بالشخص القبسة اللي بدون قصد يخلق مشاكل للجميع

و بعين احنا مشروبنا المفضل فيمطو مو مهياوة

الطارق
منو فصيل؟

مشاري
شرحها يبيله فيزياء و هندسة

و بعدين كان مقال بالجريدة او اعلان و ليس منشور

سالفة
آمين يا قلبي

بوصالح
جاهز حق اليوم؟.

عاشق
أحمد مطر

مبدع

و تب

كويتي
اعتقد ان الأخ كان عاوز يعمل فرقعة صحفية و يكسب كم نقطة انتخابية بهالحركة , لكن باسلوب خبيث لم ينطلي على الناس

فري
يبون كبش فدى

scape goat

على قولة الامريكان

بوصالح
انت ما احاتيك

جودي
ما بررت لنفسي لكن كنت عاوز الفكرة توصل , للقراء و ليس لي

ام بخنق
ما فهمت شنو قلتي بس عموما عيال دشتي اهلنا و تصرف شخص لا يعم عالجميع

شكرا

The Voice Within said...

no ta3leeg 3ala mo7tawa ilmaw'6o3 il bloggers kafaw oo wafaw



bs 7adi 7abeet the way u handled it ... 7ad " il3aglaniya "




thnx a bunch

ScarlO said...

it's good to think of the other side of the story. it's always good. some people tend to immediately de-humanise others, which isn't good at all. yet it's what a lot of people deem normal behaviour. it's cruel business being normal.

have you watched little children? it's a pretty recent film, and reading this post i'm sure you'll love it. it touches upon what you've discussed. you'll either cry or feel disgusted, so you've been warned. but you must watch it. seriously.

حمودي said...

بالظبط هناك ناس هوايتها التصيد بالماء العكر وطبعا هذا قدرهم وكفووهم


al_tariq2009

حدس اساس الطائفيه بالكويت وكافي مجلس الكنادره الي سووه

MANAF said...

املي كبير انك را تتفهم وجهت نظري

انا ما ادافع عن احد

ولاني مختار لاي منطقه ولا عندي احد من اهلي حطوه مختار اللهم لك الحمد والشكر

في الوقت الي صارت فيه هذي الجريمه بالذات كل الكويت كانت عايشه في قلق نفسي

المجتمع بكبره كان مذهول من هذا التصرف الشيطاني اللي اقطع يميني اذا ماكانو على علاقه مباشره مع الشيطان

فتخيّل عايله متكونه من اخوان اثنين واختهم وولد عمهم بهالدرجه من الاجرام

السؤال منن وين يابووه

البيئه اللي اهم عايشين فيها جذي

فمن حقي لما اشوف صور المسكينه بالجرايد واقرا واتخيل شلون مثلو بجذتها اني مو احتقر اهلهم

لا والله الا العن ابو الطيب ما فيهم

حط نفسك مكان هذا الريّال

الله يحفظ لك سلمى يارب

بعيد الشر عنكم وعن السامعين

ما كنت راح تخاف من هالعايله لو انهم يسكنون يم بيتك

او ما راح تعيش بقلق نفسي

والله لو انهم ساكنين بالضاحيه

اكيد راح يتصرفون اهالي الضاحيه بنفس التصرف

بيوتنا اهي المكان الوحيد اللي لازم نحس فيها بأمان

عدل كلامي

والجار قبل الدار

افا عليك بس يا بو سلمى

بالديسار said...

المثل يقول
من أمرك
قال من نهاني

وقس على ذلك

Fouzan said...

بوسلمى اقصد الي قبلي الي مسح الكومنت ماله..انت حبيبي لو تولول من اهني لي جليعه :)

kila ma6goog said...

سلام سلام

نفيسة
i handeld what?

that i kept it inside for 5 yrs?

حمودي
يعجبني مزاج الهواش

سكارلو
ill make sure to see it:P

thanx

مناف
هلا قلبي

رأيك أحترمه و لكني مصر على ان هذا الفعل خسيس, يعني اكو مليون طريقة ثانية تقدر تعبر فيها عن رفضك للجريمة و قد ذكر الدكتور المناع في مقاله ان من حق الشخص ان يطالب بأقصى العقوبة أو الاعدام و حتى اذكر ان هناك مجموعة طلعوا ساحة العلم للمطالبة باعدام القتلة

لكن انك تختلق لنفسك منصب و تحط نفسك متحدث باسم مجموعة و تطالب باسمهم بشي مو من حقهم طلبه فقد للدعاية و الاعلان

هل الدعاية تسوى انك تظلم فيها ناس؟

بالديسار
صحيح

فوزان
تصدق اني ما شفت التعليق؟

شكان كاتب؟

حمودي said...

:) ي انا هاليومين صاير شرّي

ButterFlier said...

إِذَا نَطَـقَ السَّفِيـهُ فَـلا تُجِبْـهُ

فَخَيـرٌ مِنْ إِجَـابَتِهِ السُكُـوتُ

فَـإِنْ كَلَّمْتَـهُ فـَرَّجْـتَ عَنْـهُ

وَإِنْ خَـلَّيْتَـهُ كَمَـداً يَـمُـوتُ

وقار said...

اللي اعرفه إن بيت عبدالحميد دشتي بسلوى.. شدخله بالرميثيه؟
:/

The Voice Within said...

hello again,

by handling it i meant the way u present el whole thing being neutral and stuff ..

ur views were anything but pious


this is how things ought to be handled and discussed specially when it comes to politics

Krakatoa said...

انا شايف انه كلامك واضح..

بخصوص حاكم الباب العالي بالرميثية..الظاهر عنده عقدة نقص ويبي يبرز نفسه

خالف تعرف

ناصر الكويت said...

كلش ولا تستشيط غضبا

nickname said...

اليوسفي

رووووووووح اشتر جريدة الوطن مالت أمس

كاتبين فيها عن البلوقرز

و الطارق مستضيفينه هناك

إنزين لفت نظري إنهم يقولون إن البلوق تجمع لعبدة الشيطان

ما عمري شفت بلوق حق عابد شيطان

وينهم دلوني