Thursday, September 20, 2007

زواج المتعة - 1

تعقيبا على موضوعي السابق حول مسلسل للخطايا ثمن سألتني الأخت العزيزة مذر كورج عن زواج المتعة, و تلبية لهذا السؤال قررت الكتابة عن هذا الموضوع مع التشديد على أنه رأيي الشخصي و من خلال فهمي المتواضع لما قرأته عن الموضوع , أنا هنا لا أحاول فرض رأيي أو الدخول في مساجلات فقهية و نقاشات دينية

هو رأي شخصي فقط
.
***

أعتقد أننا نقع في الكثير من الالتباس عند التعامل مع الأحداث و النصوص التاريخية بعقلية زماننا الحالي, الكثيرين يستهجنون و يهاجمون الاسلام من بوابة الحط من قدر المرأة متعذرين بذلك في قضية تعدد الزوجات و الميراث و ضرب الزوجات و غيرها من الأحداث التاريخية , و المطلوب من الباحث عن الحقيقة أن يحاول فهم الأمور و الأحداث التاريخية من خلال التعامل معها بعقلية الزمن و البيئة التي وقعت به , هنا ستكون الصورة أوضح و الفائدة أعم

عند التعامل مع زواج المتعة و غيره من الممارسات يجب علينا العودة الى قلب صحراء الجزيرة قبل الف و اربعمئة سنة و التفكير بتلك العقلية مع التنبيه على التفريق بين ما هو شرعي و ما هو اسلامي , و هنا قد يتسائل البعض ما الفرق بين الشرعي و الاسلامي؟

الفعل الشرعي هو القيام ببعض الممارسات الحرفية حسب الشريعة الاسلامية , مثال واضح على ذلك المعاملات المالية في البنوك الاسلامية و التي أفضل أن اطلق عليها اسم شرعي و ليس اسلامي

أما الفعل الاسلامي فهو الفعل المتوافق مع روح الاسلام و تعاليمه السمحاء, فالأفعال ممكن أن تكون شرعية و لكنها غير اسلامية بالضرورة

عندما نريد أن نفهم قصة زواج المتعة يجب علينا أن نتعمق أكثر في ظروف المجتمع المسلم في ذاك الزمن , فالمسلمين الأوائل كانوا يعيشون في بيئة ناشئة تحاول التخلص يوما بعد يوم من أثقال و تبعات الجاهلية , هذا بالاضافة الى التحديات و الصعوبات التي تواجههم في تأسيس ثقافة و مفاهيم تنظيمية جديدة على المجتمع الجاهلي

و عند الحديث عن المجتمع الجاهلي فاننا نتحدث عن العصبية القبلية و الثأر و العبودية و وأد البنات و توريث الزوجات و انتشار البغي و اشتعال الغزوات و السبي و التمثيل بالقتلى و الكثير من العادات الفوضوية مع عدم انكار وجود بعض الحسنات فيها

و من بداية الموضوع يجب علينا الاعتراف بأن ما يثيرنا في قضية زواج المتعة هو عنصر الجنس المتعلق فيها , فنحن ننصدم من فكرة سهولة النكاح في ذاك الزمان و هو وضع يتعارض مع أفكارنا المسبقة – الغير حقيقية – عن ذاك الزمن و شخصياته , زواج المتعة محيرنا و متعبنا لأنه يجعل من السهل جدا أن ينكح الرجل المرأة و هذه السهولة تتعارض مع فكرتنا الحالية عن النكاح أو الزواج, فالزواج بالنسبة لنا عملية معقدة من بحث و اختيار و مباحثات و مناقشات و ترتيبات
.
لذلك فانني مضطر للعودة الى الفرد المسلم في تلك الحقبة و استعراض خيارات النكاح المتاحة له, ثم علينا مقارنتها بفكرتنا الحالية عن النكاح و قياس مدى سهولته أو صعوبته بين العصرين

الزواج الدائم

أول أنواع النكاح المتاحة للمسلمين هو الزواج العادي – أو الدائم – و يحق للرجل المسلم الزواج من أربعة نساء في نفس الفترة الزمنية , علما بأن كلمة الدائم لا تعني بالضرورة دوامه للأبد فيحق لكلا الطرفين قطع هذه الديمومة بطلب الطلاق للزوج أو الخلع للزوجة مع وجود فسحة كبيرة لتعليل عدم الرغبة في استمرار الزواج


ملك اليمين

تعتبر تجارة العبيد من أقدم المهن التاريخية و أكثرها ازدهارا, بل أن الكثير من الحروب قامت بسبب هذه التجارة بغرض الحصول على العبيد , و كان الناس في ذلك الوقت يفتخرون بعبيدهم كما يفتخر أحدنا اليوم بسيارته أو ملبسه
, و عندما جاء الاسلام لم يحرّم امتلاك العبيد و لكنه شجّع المسلمين على تحرير العبيد من خلال الكثير من التشريعات – عتق الرقبة أحد أبرز الكفّارات في الاسلام - و هذا التوجه كان سببا رئيسيا في انجذاب الكثير من العبيد و المستضعفين للرسول و الاسلام, أيضا كانت هذه النظرة سببا رئيسيا في استنكار الكثير من الأسياد لتعاليم هذا الدين الجديد الذي سوف يساوي بينهم و بين عبيدهم

و للسيد الحق في نكاح عبدته – جاريته – و الانجاب منها ان أراد , علما بأن الاسلام لم يحدد عدد الجواري الذي يحق للمسلم أن يحضى بهن , و ان كان قد حدد للزواج أربع نساء فانه ترك المجال مفتوحا للجواري و التاريخ مليء بقصص و نوادر الجواري

ملاحظة مهمة جدا هنا و هي أن أم المؤمنين السيدة ماريا القبطية – أم ابراهيم – كانت جارية أهداها ملك الأقباط للرسول عليه الصلاة و السلام الذي تزوجها و أنجب منها

السبايا

السبايا هم جزء رئيسي و أساسي من غنائم الحرب , ففي تلك الأزمنة الغابرة – ما قبل و بعد الاسلام – كانت الغزوات و الحروب تشن بشكل شبه يومي بين الدول و القبائل , و كان المنتصر يتوج انتصاراته بالاستحواذ على مخلفات العدو من سلاح و مال و بهائم و نساء

و المسلمين لم يشذوا عن هذه الممارسة و كانوا أيضا يسبون الأعداء و يستحوذون على نسائهم ليحولوهن الى جواري يحق لهم نكاحهن


و من هذا العرض تتضح لنا حقيقيتين

الأولى هي وفرة و سهولة وسائل النكاح في ذاك الزمان , بل أن هذه الوفرة أو الفائض جعلت من الندرة ان نسمع عن شخص اكتفى بزوجة واحدة أو شريكة واحدة و هذا حق لهم ليس من صلاحياتنا منازعتهم عليه

و الحقيقة الثانية هي عدم فرض الاسلام سقف أعلى لعدد النساء المسموح للرجل الواحد نكاحهن, الاسلام فقط حدد أربع زوجات دائمات و لكنه ترك الرجال أحرار في عدد الجواري و السبايا


يتبع

51 comments:

فتى الجبل said...

جنك ناوي تسوي مسلسل على
الانترنت:p
أهم شئ ان كلمة يتبع ذكرتني بروائع القصص أول على البرنامج الثاني
الواحد حده مندمج يقطعون الحلقة
ويحطون لك يتبع
وعاد ننطر من الأحد لي الأحد اللي
عقبه علشان نكمل

EXzombie said...

وين المتعة ما طلعت للحين.....؟!؟!؟

و بعدين ما تعرفون مكان اقدر اشتري منه عبدة بيضة........؟!؟!؟

queenB said...

what u wrote,mean slave&women Islam didn`t give them their rights.and women rights got it from civilian law even westarn law!!!!zawaj al-Mut3ah ,3urfi or Missyyar all the same !!first i don`t like names,show no respect for women.like she is a toye and men can throw her any time and bring another toye..if zawaje al-Mut3ah from Islamic law!!!example(if a cop cought me with a man can i say he is my husband we are married zawaje Mut3ah, he will say sorry he made mistake or will treat me as slut!!)another example(do u accept marry a woman if u know she was married zawaje Mut3ah ,or Missyyar!!!not just u any man)

queenB said...

my opinion should add to ur address ,zawaje Missyyar&3urfi not just zawaje al-Mut3ah and show just al-shiaa who has this kind of marriage also al-Sunii,they have Missyyar same like al-Mut3ah!!

Brava Valentia said...

مشكور على اللنك... بس أحسك قاعد تبرر لشي سيأتي اكثر من انك قاعد
تقدمه... مجرد رأي



تصدق آنا ليلحين مو عارفه شنو حكم الجواري؟

White Wings said...

المشكلة في زواج المتعة ليس عنصر الجنس، فهذا موجود في الزواج الدائم وغيره من صور الزواج، المشكلة في استطاعة الرجل الجمع بين عدد غير محدد من زوجات المتعة في وقت واحد هذا غير المملوكات والسبايا والزوجات "الرسميات" يعني حساب مفتوح على الآخر
وهنا...تكمن المشكلة
:)
أقول مطقوق، في كراسي يا عزيزي، واذا مافي أييب لك كرسي من بيتنا أفا عليك
والله انك عقدتني من سالفة الكراسي
:)

KuwaitVoice said...

يعطيك العافية


بخلي تعليقي بعدين :) لما الصورة تكتمل

شبكة الحوار الليبرالي said...

تتشرف شبكة الحوار الليبرالي, باستضافة النائب علي الراشد , ليتواصل مع الأعضاء ويجيب على تساؤلاتكم واستفساراتكم حول قانون الأحزاب الذي تقدم به النائب

نستقبل أسئلتكم على مدى اسبوع كامل ابتداءا من اليوم الخميس 20 - 9- 2007
وحتى تاريخ 1 - 10 - 2007

للأشتراك

www.secularkuwait.net

Maximelian said...

بداية قوية وتمهيد رائع


لا تطوّل علينا بالبقية رحمك الله :)

Noor said...
This comment has been removed by the author.
Noor said...

ممتاز وراح اعلق فى الجزء الثانى من المقاله

حمودي said...

عندنا بالسنه ان هذا الزواج محرم لكن

أ- تم تحريمة في عهد عمر وهذا موجود في كتاب فقه السنه ص 131 يعني انه كان موجود طول فترة الرسول وابوبكر

ب- ان ابن عباس حلل هذا الزواج في تهذيب السنن



المشكله هنا كما قلت هو استنكار سهولة النكاح وتحليلك وايد وايد
بس وين المشكله ؟؟

المشكلة ان هناك مكابرة من الطرفين فالشيعة يستنكرون هذا الزواج ولكنه محلل عندهم ومحرم عن السنه فيعاند
والسنه نفس الشي هم ينكرون سالفه انه تم تحريمه في فتره عمر ويقولون انه من قبل هذي ايضا استنكارا للسهولة كما قلت انت وعناد للشيعه

الوضع صاير العربي والقادسية مو دين وايمان

ناطر التكملة
:)

بو حامد said...

بو سلمى طنت ناوي ادزلك ايميل بس انت اسرع وانا صاير مهمل ..

اذا بدك مساعده شييي فنحن بالخدمه :)

---

خارج النص :

الساده شبكه الحوار

علي الراشد نشر الاقتراح ولم يقدمه الى الامانه العامه الى الان .

kila ma6goog said...

السلام

فتى
لا تخاف ما راح اطول اسبوع

انشاءالله يومين و انزل الجزء الثاني

اكزومبي
العبد لا تعني ان الآدمي أسمر او خال , الحبشة خوال و لكنهم ملوك كبار مثل النجاشي

العبد تعني المملوك

كوين
أعتقد انج قريتي الموضوع و انتي صايمة , اتمنى تقرئين الموضوع بروية مرة أخرى و انتي فاطرة و تستوعبينه

الى الآن لم ندخل في موضوع زواج المتعة , هنا فقط أطرح امامكم خيارات النكاح المتوفرة للمسلمين الأوائل

كلامي يا يكون صح او غلط

مذر
حكم الجواري؟

لول

و انا شقاعد اقول من الصبح؟ الجواري هم العبيد باسم الدلع

و هم متواجدين منذ بداية البشرية الى قبل مية او ميتين سنة اللي بدأ الناس بتغيير فكرة العبودية و محاربتها , و لم تكن العملية سهلة بتاتا و امريكا خير شاهد على ما اقول

و بعدين كلش ما قاعد أبربر أو ابرر , لا تخافين مو نوعي مبررجي

وايت
لم اقل المشكلة مع الجنس , قلت المشكلة في فكرة سهولة النكاح و الجنس في ذاك الزمن

يا جماعة انا وايد دقيق في الكتابة لذلك اتمنى القاريء يكون بنفس الدقة في نقل الكلام عشان لا تضيع الصقلة

و آسف لعدم تمكني من الحضور

الخميس مقدس

فويس
انت العاجل

شبكة
مشكورين

ماكسم
خو انت ما تحتاج شرح , فاهم الموضوع و مقتنع

نور
ممتاز , اول بنت ما تتحلطم

حمودي
انت استبقت الأحداث و حرقت شوي من المواضيع الجاية بس مايخالف

يعجبني اللي يبحث و يعلق

بو حامد
مشكور عالايميل قلبي و لا تخاف , الموضوع تحت السيطرة

المشكلة في ناس ليلحين عندهم الصورة مشوشة رغم اني حاولت تبسيط الموضوع

مشكورين شباب و اللي مو عاجبه الموضوع خل ينطر للبقية ممكن الصورة تكون اوضح و الفكرة تتبلور

Sowhat said...

أحسنت

ردا على بعض الردود اذا سمحلي بوسلمى واذا ماسمحت امسح الرد عن طيب خاطر :)

lets talk in English since they prefer it :D

why ur trying to defend something as if women were obliged to do it ? lets forget if it is 7alal or not for a sec
dont u think ur defending someone who really dont care about ur ideas about women being a toy or not ? dont u know that the mut3a or any other type of marriage wont happen if the woman didnt accept it and actually look for it ?
if u personally against it .. thats fine no body asked u to do it :)
it is just like divorce , something bad but still can be done

lets not claim that we understand the human being more than their creator cause every time we do that we fail ..

just like ppl who were against 7ijab .. and they call them self women rights defenders .. while women them selves want it ..

women rights , women rights .. lets women choose what they want .. thats women rights for me .. they will choose whatever fit their needs

Judy Abbott said...

ناطره الجزء القادم

هذه المقدمه كونت الكثير من الاسئله

Bad-Ran said...

لو كان الإسلام عبارة عن أيدلوجية مخترعها إنسان لاستطعنا القول بأنه من الطبيعي أن يكون هناك إختلاف بين هذه الأيدلوجية وبين مفاهيمنا الحالية فمن وضعها هو مجرد إنسان متأثر بما حوله .. ولكن الإسلام هو دين من رب قادر على كل شئ .. فكيف يكون هذا الإختلاف الشاسع بالمفاهيم في هذه الفترة القصيرة نسيباً من عمر البشرية !!؟

أليس الإسلام دين للبشرية كلها وهو آخر الأديان !!؟

Om Jaber said...

amtene3 3an elta3leeq le7een qera2at elmaw`6oo3 kamel.

Mishari said...

الموضوع مو كامل بو سلمى

فى نقطة حبيت توضيح منك اكثر عليها لانها غير مفهومة بالنسبة لى
الامور الشرعية والامور اللى تتوافق مع روح الاسلام
وذكرت مثال المصارف الاسلامية
يار يت توضح

وبالنسبة لى زواج المتعه ناطرين المقال الثاني

واذا ناوي توكل وسوها وبو شوف النتائج عليك من اثار الدمار الشامل من ام سلمى:))

ButterFlier said...

إمام ليبرالي

ناطرين بارت توو

بوصالح said...

بوسلمى

هل تعرف سبب تحريم الزنى .. و المقصد الشرعي منها ؟! هل تعرف لماذا ينادى يوم القيامة الناس بأنهم إبن فلانة و ليس بأسماء أبيهم

Ahmad Alhashemi said...

الزواج المؤقت، بحد ذاته، لا يقلل من حقوق المرأة بل يزيدها حقا وهو حق انهاء الزواج عند انتهاء المدة، ولا يسلب منها حق اكمال الزواج، لأن الزوجان يستطيعان أن يتزوجا مجددا عند انتهاء المدة، زواجا مؤقتا أو دائما.

أما في الزواج الدائم فالرجل يمتلك حق تطليق المرأة في أي وقت، لكن خيارات المرأة في الخروج من الزواج أصعب بكثير.

الزواج المؤقت أداة مثله مثل الزواج الدائم، وكلاهما يمكن أن يستخدم استخداما خاطئا، فيمكن لرجل أن يتزوج امرأة زواجا بعقد الزواج الدائم لكنه يبيت في قلبه نية تطليقها في نفس الليلة دون أن تعلم هي بذلك وهي تعتقد بأنه يريدها زوجة مدى العمر، فهل هذا الرجل معيار الشهامة والغيرة؟ علما بأن الزواج بنية الطلاق حلال في المذهب السني بشرط أن لا يخبر المرأة بأنه ينوي تطليقها.

فريج سعود said...

بما ان وجهتي النظر لكيلنا متشابهه في كثير من المواضيع كما لاحظت لن اعلق الا بعد جزئك الثاني لاني اخاف اقول كلام انت ناوي تكتبه
بس ترى اذا موضوعك خالص بس تتميلح علينا بالتجزئة
تراني تسويقي واعرف هالسوالف
تراني بزف بعدين اعلق
:)

kuwaitya_7saweya said...

ولو اني مااحب اتكلم في مثل هذي المواضيع

حمودي
احنا مانستنكر زواج المتعه ابدا
لكن نستنكر طريقه استغلال الحلال
بالنسبه لنا احنا الشيعه

ومانقدر نعلق اكثر عشان لانحرق موضوعك وانا بانتظار الباجي لاتطول

حمد said...

ننتظر

حلم جميل بوطن أفضل said...

مجرد ملاحظات

الأولى هو انه لا يمكن تأسيس نقاش في مدونة هذا ما لاحظته

الثانية بأنني سأعلق بعد إنتهاء الموضوع. البعض قفز و ناقش قبل أن ينتهي الأخر من شرح وجهة نظره ما قاله هو بداية تأسيسية للموضوع. أرجو أن يصبر الأخوة و الأخوات قليلاً

الثالثة ملاحظة تصحيحية هو أن لا فرق بين ملك اليمين و السبايا فكلاهما ناتج أو غنائم حرب و هذه الحرب ليست أي حري بل هي حرب جهادية يعلنها الحاكم الشرعي. لذا فإن ما يعرف بالسبايا أو الإماء أو ملك اليمين غير موجود في عصرنا هذا

لذا أنصح الزميل ألا يتطرق لهذه الجزئية لأنها منتفية و غير موجودة بالأساس

و في إنتظار المزيد

Soud said...

موضوع جميل وفى انتظار تكمله الموضوع

sologa-bologa said...

راح انتظر بقية الموضوع
لكن في نقطة مو فاهمها

الفعل الشرعي هو القيام ببعض
الممارسات الحرفية حسب الشريعة الاسلامية , مثال واضح على ذلك المعاملات المالية في البنوك الاسلامية و التي أفضل أن اطلق عليها اسم شرعي و ليس اسلامي
أما الفعل الاسلامي فهو الفعل المتوافق مع روح الاسلام و تعاليمه السمحاء, فالأفعال ممكن أن تكون شرعية و لكنها غير اسلامية بالضرورة


وبس

queenB said...

Dear,sowhat!yes agree when women married zawaje Mut3ah accepted without any pressure,but who push her to accept this kind of marriage not a man.under he loves her.under he will marry her.blah blah blah,......and she trust him because she dosen`t have experiance .most muslim women don`t know their rights,most women don`t know whats right&whats wrong, most women she is not confidant,who put women in this attitued not men.men from where brought it!!! is not from islam rules!!muslim women don`t have freedom,muslim women not independent!!!muslim women have alot of problems in her personality and who cause that not men!!!!.in islam male&femal they are not equale..but men didn`t see that.men think she took her rights and even more than she deserve.till now she cann`t even defend herself and many examples around u.muslim women took her rights from civilian law not from islam.,,anyway not easy men understand women,and not easy men change their mentality!!!and this is life.

SEVEN said...

waiting for the 2nd part... by the way how many parts are they...

Hope that u don't lose your friends nor your fans after u finish this post ;)

alla ye3eenek

Sowhat said...

queenB seriously and don't take it offensively i dont know why u think u got the right to speak for the 600 mill muslim women on earth , picturing them as ignorant creature driven by the power of men

and btw ... even if we accepted ur theory of men playing around and fooling women ... the very basic rule for zawaj al mut3a is that she shouldnt be a virgin , i.e she is already been married before , do u still call a women who had married and got divorced a naive ? and cant understand men ?

sorry but from what i read it is either , ur calling women as stupid creatures .. and thats something i dont agree with

or u think that women by not agreeing with ur ideas are stupid .. which is even bigger problem

lets not judge ppl , and lets try to put our selves in their shoes , if we couldnt then lets forget about it and never judge ppl

key word is ... tolerance ? zawaj al mut3a is their choice , so we gotta respect it if we are real defender of their rights .

but judging other women as ignorant if they aren't consistent with ur thoughts it totally absurd

queenB said...

listen pal;this subject will never end .as a girl have my own opinion and feel about muslim women, i`m not their lowyer but i know islam strick about women.judge ppl nnnnnnah i`m not perfect person to judge other ppl.even not my business.be in their shose not easy the way i raised but feel with them..who accept zwaje al-mut3ah u know better as a man !!!!!i will ask u stop now don`t answer me plz ,till pal kilaM6goog continue his post.hey we all are human and nobody perefect.

Unbreakable Girl. said...

كل عام وانت بخير ولو انها متأخرة

احتفظ بالتعليق لحين انتهاء الجزء الثاني
لكن ياريت التكملة تحتوي على شروط زواج المتعة واختلافاته عن الزواج العادي غير سالفة انه مؤقت -ان وجد

lawyer said...

بوستك هذا مجرد مقدمه

nEo said...

ناطرين الباجي يا سيد

White Wings said...

آسفة على عدم الدقة
:)

White Wings said...

نيو
مطقوق سيد؟؟
:)

الحارث بن همّام said...

متابعين :)

kila ma6goog said...

سلام

سو وات
هدي اللعب , اتفق معك

جودي
و هو المقصود

بدران
تعليقك خارج الموضوع و يبيله عشرين بوست بروحه

ما عندي رد سريع عليه للأسف

بس ماني شايف سبب يجعلك تقول الاسلام مو ماشي مع زمننا؟

أم جابر
الله يستر

مشاري
احنا هني نسولف بس ما نطبق

لا توهقنا , الرادار شغال هالأيام

و بالنسبة للبنوك الاسلامية أعتذر لأنه موضوع طويل و انشاءالله اكتب عنه بشكل مفصل مستقبلا

بوصالح
لا والله ما اعرف

نوّرني؟

بتر
عندي نص بوست كاتبه بهالعنوان بالضبط امام الليبرالية

الهاشمي
وكلاهما يمكن أن يستخدم استخداما خاطئا،

نقطة جدا مهمة يا ريت الاخوان ينتبهون لها

سعود
بالطريج بالطريج و مبارك عليك الشهر

حساوية
بكرة بالليل انشاءالله

حمد
شكرا

حلم
بالنسبة لموضوع النقاش فعلا حسيت بالسالفة متأخر بس شنسوي على الله

لاحظت ان الناس شاطين بعيد عن الموضوع

بالنسبة لملك اليمين و السبي صح هم نفس التعامل بس فرقت بينهم بسبب اختلاف المصدر , ملك اليمين العادي تلقاهم بالسوق أما السبي فمصدرهم الحروب

فريج سعود
انا كاتب بارت تو بس بكمله ببارت ثري و ممكن 4

سلوقا
نقطتي مو واضحة و خفت اشرحها اطلع بره الموضوع لكن باختصار شديد , البنوك الاسلامية تتعامل بطريقة شرعية بحيث انهم ما ياخذون ما يسمى بالربا و لكن هل تختلف النتيجة عن البنوك التقليدية ؟

لا , لأن البنكين يبون يربحون على ظهر العميل

نعم هالشي شرعي لكن ما نقدر نقول انه يتوافق مع تعاليم الاسلام السمحة و مساعدة الناس و بناء المجتمع و عليك الباجي

كوين
عزيزتي كويت شفيج معصبة ؟

الموضوع ليلحين ما بدأ و انتي ياية متشنجة و معصبة علينا؟ ليش؟

من كلامج فهمت انج غير مسلمة و مستاءة من وضع النساء المسلمات و هذا شعور طيب و كلنا نشاركج فيه بس الحل مو في تعليق الأسباب على شماعة الرجال و الدين

خل نفكر بطريقة اكثر ايجابية و نشوف شلون نحل هالمعضلة

سامحيني سأكون صريح معك , لاحظت من تعليقك الاول انك خالطة الموضوع الديني بموضوع اجتماعي

يعني موضوعي هني هو فقط رد على مذر كورج و اقولها شنو اهو زواج المتعة اللي حلال دينيا عند الشيعة و حرام دينيا عند السنة , انا هني ما احاول اقنع أحد فيه , واضح من الكومنتس الشيعة متقبلينه و السنة مو متقبلينه و هالشي ما يسببلي أي مشاكل

تستطيعين ان تهاجميه اجتماعية و تذكرين ملايين الاسباب اللي تجعله غير مناسب لزمننا الحالي او لبلدنا او لوضعنا الاجتماعي و لكن دينيا الأمر محسوم , في ناس راضية فيه و في ناس محرمته و علينا احترام الفريقين

شكرا جزيلا لج

:)

سفن
اتوقع عقب هالموضوع المدونة ستتحول الى مدونة شبابية بحته و البنات ما راح يوطوطون فيها

لا تكسر
انشاءالله ياي بالدرب

لوير
عطينا رايج القانوني في المسألة

نيو
لوول

انت مخطور هالأيام الاهل بالأربعين

kila ma6goog said...

white
أمي سيدة

:)

الحارث
لعبتك يا باشا

حمودي said...

مطقوق انا قلبي متروسه انطرك تخلص احسن
:)


حساوية ودي ارد بس بنطر الموضوع يخلص

Ms.Baker said...

A truly highly charged and inflammatory topic. You definitely taught me a thing or two with your informative and intelligent brief introduction to the historical hierarchy of the different forms of "legal" matrimony in Islam.

I will eagerly await your part II post on the subject before I make my own argumentative and inflammatory comment on the subject ;)

But just for fun, here is my preliminary one:

In todays day and age and with all the odd nonsense, dishonesty and shady mistreatment that goes on with regard to the relationships between men and women, if a man or womans intent and innermost heartfelt feelings towards a prospective partner or mate is pure and "Islamic" (to quote you in the context you have used it), there would be no need for even a hint of any of these types of "sanctioned" unions, other than what is simply good old fashioned man and wife 3la sinnat Allah oo Rasooleh. No matter whether you are Shia or Sunna.

( I may be silently reading your posts these days, but it is with great admiration, frequent amusement and always respectful appreciation :) )

حلم جميل بوطن أفضل said...

مصدر السبايا و ملك اليمين واحد و هو الحروب الجهادية التي يتم إعلانها من الحاكم الإلهي الشرعي فقط

لا يوجد إستعباد الحر بغير هذه الطريقة

و الحروب الجهادية إنتهت منذ زمن بعيد

لذا فإن الإماء و السبايا و ملك اليمين راحوا علينا

:)

يمكن سؤال أحد المتخصصين في هذا الجانب

Almas said...

الزواج زواج لا دائم ولا مؤقت بفترة محددة

بغض النظر عن حالة الزوجة الإجتماعية عزباء أو سبق لها الزواج

أركان الزواج محددة ومعروفة عند الجميع

ومن شروطه الأساسية الإعلان

وأعتبره هو الزواج الصحيح


لكن زواج المتعة لا يوجد فيه هالشرط

وغيره وغيره من السلبيات

بس آنا ناطرتك تكمل الجزء الثاني

بوصالح said...

السبب الأساسي لتحريم الزنا هو أنا لا يأتي يوم لا تعرف الأم من هو أب ما في رحمها

كذلك .. أن لا يكون البشر مثل الحيوانات في ممارست غرائزهم .. و نزواتهم

بالنسبة لرأي الشخصي .. الزواج لدي هو الزواج الشرعي فقط لا غير

به كرامة الأسرة و المرأة .. و تقديس الحب و المعاشرة الطيبة

غير ذلك إلتفاف على الدين .. و لو يزنون بسكات أبرك من الضحك على الله سبحانه و تعالى

LiL ALiEN said...

يالله يا ابن الحلال .. كمل باجي الموضوع .. .. تراك معلقني جذي .. ماادري شسوي بروحي .. نبيهــــــــــا متعة

kila ma6goog said...

سلام

هلا بالحلوين

حمودي
نزلنا الثاني بس ما خلصنا

مس بيكر
أشكرك كثيرا على الدعم الدائم و لا انسى انك اول من علق في هذه المدونة

صراحة ما فهمت كلامك بشكل دقيق لكن أحب اوضح بعض النقاط

أولا نخطيء لمن نقول ان الاسلام سوه كذا و كذا و كذا , أحيانا هناك أمور موجودة من قبل الاسلام و عندما جاء الاسلام لم يتعرض لها أو حاول ان يصلحها و لكن بشكل متدرج أو تخفيفها و منها قصة العبودية

الاسلام لم يؤسس العبودية بل انها موجودة قبله بآلاف السنين و نقدر نرجع لتاريخ الحضارات السابقة و نشوف ان العبودية موجودة و بقوة

فلم جلادياتور عن الرومان و شفنا البطل اللي كان احد جنرالات القيصر و هو يتحول الى عبد يزجون فيه لمصارعة السباع و الحيوانات المفترسة لامتاع جماهير الكوليسيوم

مشكلتنا عزيزتي هو أننا نعاني من مصيبة البرمجة المسبقة , يعني لاحظتي ان الكل زعل على سالفة الجواري و ان السيد له حق ممارسة الجنس مع جاريته و لكن لم يزعل أحد من ان العبد الرجل كان يتعرض لأشد من هذه الممارسات وحشية و اهانات ليس لها آخر

عالأقل الجارية اذا حلوة ممكن يكون لها حظوة عند سيدها و تتطور بس العبد مسكين يسحكونه سحك بدون لا يتكلم

نحتاج نتعمق أكثر بالتاريخ و نتقبل حياتهم لأننا لا نملك ان نغيرها , فأنا لا املك ان اجعل من الأسكندر شخص لا ينام مع الرجال و لا املك ان أجعل من قيصر شخص لا يمارس الأورجي و لا املك ان اجعل الفراعنة لا يتزوجون خواتهم و لا املك و لا املك و لا املك كونها مواضيع تاريخية حصلت و الأجدر بنا دراستها و تحليلها و النظر الى معالجتها المستقبلية

التلاعب بالدين سواء الاسلام او غيره موجود في كل الحضارات و كل الأديان اشتكت منه و لهذا كان الله ينزل اديان جديدة و رسل جدد


حلم
if you say so

بو صالح
رأيك الشخصي و نحترمه

الماس
ممكن تعرفيلي معنى كلمة الاعلان ؟ شنو الحكم الشرعي في الاعلان؟ هل اعلان 1 او 4 او 10 أشخاص كافي؟

ام يجب علي اعلان المجتمع او ماذا؟

نبي شوية وضوح لو سمحتي

ليل
واصل واصل

Ali said...

very nice and very well written ... same goes for the second part


--- www.deera-chat.com ---
the first Kuwaiti Podcast, listen to us

Ra-1 said...

ana ba3ad my mom sayda :p

HalfCup.net said...

أولا أحي فيك طرحك الواعي الغير مندفع بروح الطائفية..

أخوي بو سلمى تكفه ليش إحنا كل شي عندنا لازم نرقعله؟

يعني أنا مو من أهل السنة لكن أعرف إن جميع أهل السنة يتفقون على العقيدة و كل الإختلافات بالفقه و على فكرة حتى الشيعة يتشابهون في معظم نقاط العقيدة مع السنة لكن أي شيء آخر مو منطقي في الفقه لازم نرفضه.

عموما لي عوده و بإنتظار الجزء الأخير

اجار الدين كشمش said...

انا لم استعجل في الحكم

على بطلان عقد الزواج المؤقت
يا بوسلمى
لان راي محدود في فهمي الشخصي

للزواج كمؤسسه للبناء
ولا انتظر اي من العلماء
من اي مذهب كان ان
يفتيني بان الزواج المؤقت
اي كان نوعه متعه او مسيار
او بنية الطلاق

حلال ..

لان الفتاوى في الاسلام غير
ملزمه للمسلم ابدا

من حيث انا كانسان ان لم
يرتاح قلبي لاي فتوه كانت

انا قادر ان استفتي قلبي
بشرط ان لا يكون بها

نص قراني حيث لا اجتهاد
مع النص

طالما انك ذكرت ان
احد الشروط هو يجوز اتفاق الزوجين

على مده محدده في عقد
القران <> الملجه
في الزواج المؤقت

فراي الذي استفتي به

قلبي فهو باطل

والله ورسوله

اعلم
وليس اهل الفتاوى
لان الدين عقل
قبل كل شيئ

يا بوسسسسسسسسسسلمى

فمالله