Saturday, September 22, 2007

زواج المتعة - 2

قبل الدخول في الموضوع أحتاج الى وضع ملاحظاتي باختصار على تعليقات الموضوع السابق

رغم اصراري و تأكيدي في بداية الموضوع السابق على ضرورة التفكير بتجرد في هذا الموضوع و محاولة – على الأقل محاولة – العودة الى زمن بداية الاسلام كي نرى الصورة بشكل أوضح الا أن البعض خذلني و لم يكلف نفسه مشقة التفكير بعقلية الجاهلية و بداية الاسلام

من المضحك أن نناقش موضوع مثل زواج المتعة و الجواري و غيرها من متعلقات العصور القديمة و يأتي من يأتي ليتكلم عن حقوق الانسان حسب معايير الأمم المتحدة قبل أقل من مئة سنة , أحمد الله أني من أشد المؤيدين لقوانين صيانة و حماية حقوق الانسان و لكني ملزم بدراسة و بحث اسلوب حياة الناس على مرّ التاريخ حتى أستطيع فهم ما يصلني من أخبار و عادات تمارس كجزء أساسي من حياتهم اليومية

موضوع زواج المتعة ينقسم الى عدة أقسام , القسم الأول هو حكمه الشرعي و كما يعلم الجميع بأنه حلال شرعا حسب المذهب الشيعي و هو حرام شرعا حسب المذهب السني و أنا أحترم المذاهب و المدارس الفكرية لذلك اقتصرت مهمتي على نقل صورة الطرف الشيعي المحلل لهذا الزواج من دون محاولة اقناع الطرف الآخر به , القسم الثاني من زواج المتعة هو مدى صلاحيته للجيل الحالي و آثاره الاجتماعية , الرجاء التفريق بين الموضوعين

أكرر مرة أخرى بأني لا أحاول اقناع السنة بهذا الزواج و لكني فقط أعرض وجهة نظري في الموضوع بدون اقناع

النقطة الأخرى هي التشديد على التفريق بين الموضوع من الناحية الدينية و الموضوع من الناحية الاجتماعية

شكرا

***


و الآن ننتقل الى قصة زواج المتعة


أفضل شخصيا استعمال اسم الزواج المؤقت بدل اسم زواج المتعة كونه أدق في الوصف و يضع النقاط على الحروف بشكل أفضل من كلمة المتعة التي تذهب بعقل القاريء الى مناطق المتعة و الملذات التي ترتبط – اوتوماتيكيا – بالذنوب و المعصية المحرمة

الزواج المؤقت يتفرع من الزواج الدائم و هو يتشارك معه في كل شيء تقريبا, هنا يجب علينا ذكر شروط الزواج الدائم لمعرفة مدى اختلافه مع الزواج المؤقت, و يجب علينا ملاحظة نقطة مهمة جدا هنا , و هي أن المقصود بكلمة شروط هو أركان الزواج الذي يعتبر باطلا ان تم الاخلال بأحدها

أول شروط الزواج الدائم – في الاسلام – هو أن يكون الزوج مسلم و أن تكون الزوجة مسلمة أو كتابية – يهودية أو نصرانية - و هذا الشرط مشترك بين الزواجين

ثاني شرط هو موافقة الطرفين على عقد الزواج, و يمثل الرجل نفسه بينما يمثل المرأة البكر وليها – والدها في العادة – و تمثل المرأة الثيب – غير بكر – نفسها في هذا العقد , أيضا هذا شرط مشترك بين الزواجين

ثالث شرط هو وجود مهر يدفعه الزوج و تختلف نوعية و قيمة هذا المهر حسب البيئة و الزمن , فالمهر ممكن أن يكون سيف أو درع – كمهر الامام علي عليه السلام لفاطمة الزهراء – أو أن يكون القيام بعمل معين – كمهر نبي الله موسى عليه السلام لابنة شعيب النبي و هو القيام بجلب الماء من البئر لعدد معين – أو أن يكون المهر بالنقد مثلما يشاع في وقتنا الحالي , أيضا هذا شرط مشترك بين الزواجين

رابع شروط الزواج هو الالتزام بالعدة الشرعية عند وفاة الزوج أو الطلاق حتى لا تختلط الأنساب و هو شرط مشترك بين الزواجين

هذه الأربعة شروط المتفق عليها بين مذاهب المسلمين و هناك شروط – او أعراف – فرعية تختلف فيها المذاهب و هو شرط وجود الشهود في الزواج و شرط الاعلان للزواج

بالنسبة للشهود فهو اشتراط شهادة رجلين مسلمين على الزواج و هو شرط هيّن تطبيقه في الزواج الدائم أو المؤقت لتوافر المسلمين في البلدان الاسلامية و لا أعتقد ان توفير كوبين شربات زيادة سيعيق الزوجين من اتمام الزواج بعد أن اتفقا على العقد و المهر و غيرها من التفاصيل

أما بالنسبة لشرط الاعلان فهو أيضا مختلف عليه مع ملاحظة أن تفسير كلمة الاعلان تختلف من شخص لآخر , فالاعلان لا يعني بالضرورة اقامة احتفال اسطوري كما فعل الوليد بن طلال أو تعمد اخبار الناس بأمر الزواج , و ربما تكون عادة لبس خاتم الزواج هي الوسيلة التقليدية للاعلان عن أن الشخص متزوج أو الفتاة متزوجة , أيضا هذا العرف ممكن أن يطبق مع الزواجين كون زواج المتعة لا يشترط السرية


و هنا نأتي الى جوهر الاختلاف بين الزواج الدائم و الزواج المؤقت , الفرق الرئيسي الوحيد هو أن الزوجين في الزواج المؤقت يحددان – علنا - تاريخ معين لنهاية هذا الزواج , سواء كان هذا التاريخ في نفس يوم الزواج أم بعده بخمسين سنة

طيّب , هل هذه كل الاختلافات بين الزواج الدائم و الزواج المؤقت؟

الجواب هو لا , فالزواج المؤقت ينتهي بانتهاء المدة أما الزواج الدائم ينتهي بالطلاق , أيضا ليس لأطراف الزواج المؤقت الحق في ميراث الطرف الآخر ان لم يشترط ذلك , و هنا نأتي الى أهم سؤال في هذا الموضوع , و هو كيف يتعامل الزواج المؤقت مع مسألة الأبناء؟

الجواب هو أن على الزوج و الزوجة – المتعة الاعتراف بالأبناء و تربيتهم و هم يحملون اسم والدهم كما هو الحال مع الزواج الدائم

و هنا أود أن لفت نظر القاريء الى أن القصة التاريخية لزواج المتعة مختلف عليها بين المذاهب الاسلامية و هناك الكثير من النقاشات حولها و نحن لا نفضل الدخول في النقاش لكن ذكر القصة ليس منها ضرر

يروى أن الحاجة الجنسية اشتدت على المسلمين في أحد الغزوات مما دعاهم الى طلب الرخصة لزواج المتعة من الرسول صلى الله عليه و سلم و قد رخصها لهم

و هنا ينقسم السنة و الشيعة الى قسمين , فالسنة يعتقدون بأن الرسول قد نسخ – لغى – هذا التحليل قبل وفاته, بينما يصر الشيعة على أن الرسول لم ينسخ هذا الحكم

نحن هنا لا نريد الدخول في متاهات فقهية و تاريخية و اثارة الخلافات المذهبية , ما يهمنا هو اننا اليوم أمام حالة واضحة جدا و هو تحليل المذهب الشيعي للزواج المؤقت و تحريم المذاهب السنية له و من المفترض علينا احترام هذا الاختلاف

يتبع

60 comments:

Hasan.B said...

A very nice way of describing the whole issue. But i have a question; I remeber reading in the news and the internet few months ago that clerikcs in saudi arabia have announced that there is a type of marraige that is very similar to zawaj AL-mot3a is 7alal now. Is that true? I am not 100% sure, it is just a qestion!

kila ma6goog said...

بو علي

انت تقصد المسيار و هو يختلف تماما عن الزواج المؤقت , انشاءالله سأخصص الجزء الثالث لمناقشة هذه الامور و الاختلافات

أشكرك عزيزي على المتابعة

فتى الجبل said...

أحس ان الموضوع ما يستاهل كل
هالشرح الطويل...الاختصار أحيانا
يكون أفضل في ايصال المعلومة

Sn3a said...

يعطيك العافيه
واسلوبك سلس ويشد للمتابعه

Shather said...

ياخوووي قاعد تعطينا الموضوع بالقطاّره ..

تعبنا و احنا ننتظر جزء جزء :/

الله يصبرنا ..

يالله احنا في انتظار الحلقات اليايه

True Faith said...

شرح وافي و واضح

تشكر عليه

Bad-Ran said...

وضحت لي الأمور

شكرا بو سلمى

LAVENDER.Q8 said...

شرح مبسط وحلو

والاهم خالي من النعرات الطائفية

شكرااا

someone_q8 said...

السلام عليكم

طريقة طرح الموضوع واسلوبه يخليني انتظر للآخر
قواك الله واهنئك على هذا الطرح الخالي من التحيز والشفافية في الطرح

Noor said...

بالانتظار الجزء الثالث:)

بس ما اتلاحظ انه التاريخ الاسلامى والعربى غير واضح المعالم قصص وروايات تحتمل الخطأ والصواب والرواه يكتبون بدافع العاطفه والتعصب وبعيدين عن الموضوعيه

Unbreakable Girl. said...

يعطيك العافية كله مطقوق

بس ماعليه عندي سؤال، ذكرت ان شرطي الشهود والاعلان مختلف عليه بين المذاهب، وسؤالي هل الشهود شرط في زواج المتعة والا لأ؟

وفي انتظار البقية

حلم جميل بوطن أفضل said...

متابع و متفق مع ما ورد فيه

قواك الله

Soud said...
This comment has been removed by the author.
Brava Valentia said...

يعطيك العافية بوسلمى..سؤال..اذا انتهى العقد تعتبر المرأه مطلقه يعني؟ والا شنو يكون مسماها؟

Soud said...

وزواج المتعة كما جاء تعريفه في الكتاب هو "عقد يقرر فيه رجل وامرأة غير متزوجة، المدة التي يريدان خلالها البقاء متزوجين من بعضهما، وكمية المال التي ستتقاضاها الزوجة المؤقتة"..

وبحسب الباحثة فإن زواج المتعة يمكن أن يتم مع امرأة عذراء أو أرملة أو مطلقة، ولا يتطلب عقده وجود شهود أو تسجيل في المؤسسات الرسمية للدولة، كما يمكن أن تكون "مدته ساعة واحدة، أو تسعة وتسعين عاماً"، ويمكن الانفصال من دون إجراءات الطلاق..


http://www.al-moharer.net/moh236/sameera_rajab236b.htm

بو حامد said...

بو سلمى البوست مو الي طاف الي قبله حطيت رد وقلت الشهود لازم وهذا الكلام عنيت فيه القارىء ، وانت تطرقت للموضوع على قد السؤال والله الصوره وصلت وعلى فكره انا سني ولكن عرضت خدماتي لأني مؤمن انك ستعرض البوست والقصد هو عرض وجهه النظر وراي الشيعة حول الموضوع ولا تهدف الى مناضره واقناع طرف على اخر لأن النقاشات هذه عادة تنتهي بلا نتيجه وتثاقل القلوب .

وايضا لكون القارىء طرف متلقي احيانا امور بسيطه تكون ضروريه عند البعض مهر سيدنا موسى كان سقى الماشيه ( الرعاع ) " قال ما خطبكما قالتا لا نسق حتى يصدر الرعاع وابونا شيخ كبير .. اخر الآيه " .

ووو شكرا لك :)

Judy Abbott said...

waiting for part-3

Om Jaber said...

eshlon mako shehood oo watheeqah?? eshlon nathbet nasab elyahaal 3ayal?? zawaaj rasmy oo shehood oo 3ers oo dag oo raq9 wegollek .. laaa tholy mo e3yalyyyy.. hathy yaayah tetballah 3alay ;/

Brava Valentia said...

i second om-jaber!

اذا الزواج مو موثق شلون يتبتون شرعية الاولاد؟

Brava Valentia said...

يثبتون*

حمودي said...

لا تطول عاد
:)

حمد said...

بالنسبة للمقدمة

لدينا مشكلة يا عزيزي مطقوق وهي اننا نعترف بالامور الايجابية والمشرفة وننكر المساوئ والسلبيات عند قراءتنا للتاريخ .

لدينا الماضي بمجمله هو ماض فاضل ولا تشوبه شائبة ونرى بان حالنا اكثر سوءا من الماضي مع ان الحقيقة من الممكن ان تكون عكس ذلك .

على اي حال

بانتظار استكمال الموضوع

تحية لك ..

kila ma6goog said...

سلام

فتى
لول , عاد انا كلش ما احب اختصر

سنعة
شكرا جزيلا

شذر
بس لاحظ ان الحلقات كل وحدة موضوع غير عن الثاني يعني كل وحدة مركزة على زاوية معينة

فيث
الشكر لك

بدران
تسلم

لافندر
ما فينا شدة طائفية

سوم ون
أشكرك عزيزي

نور
أصبتي كبد الحقيقة و احنا المسلمين رحمة من الله عندنا تاريخ هجري

لو تقرين بتاريخ ايام الجاهلية تطقين على راسج من البربسة

تاريخنا مدوّن بأشعار!

عكس بقية الحضارات اللي تاريخها مدون على الحوائط و المخطوطات

لا تكسر
عند الشيعة الشهود ليسوا شرط في الزواج الدائم و المؤقت

الشهود شرط في الطلاق مو الزواج

حلم
مشكور حبيبي

ارتاح نفسيا لمن اشوفك راضي

مذر
أجاوب سؤالج الأول هني

مادري صراحة شنو لقبها , بس يعني اغلب الظن اهي يكون عندها لقب قبل لا تتزوج مؤقت , يا ارملة يا مطلقة

لأن مثل ما انتي عارفة صعب وحدة بكر أهلها يرضون تتزوج مؤقت

الجواب لا اعلم شنو اللقب

سعود
اتفق مع الكاتبة و لكن واضح انها تتكلم عن شي مستحدث و من جانب اجتماعي قانوني و ليس شرعي شيعي

بو حامد
أخوي بو حامد والله يمكن اقولها و ما تصدقوني , انا ما عندي فرق بين شيعي و سني و الحمدالله الله عطاني الطاقة على البحث في هذه الأمور و وصلت الى قناعة ان احنا كلنا سواسية

اللي بيفرق بالأخير كما قال الرسول ان أكرمكم عند الله اتقاكم , يعني انا معركتي الحقيقية هي معرفة الرب و التوحيد و ليس حروب ورقية بين سنة و شيعة على أشياء تافهة في وقتنا الحالي

أشكرك مرة أخرى و توسم فينا الخير

جودي
بارت ثري سيكون اقرب لكم

أم جابر
اختي العزيزة أم جابر

أذكر يوم زواجي الملاج عطاني صورة العقد و قالي روح وثقه في وزارة العدل و بالفعل رحت و وثقته

سبب التوثيق عشان مثل ما قلتي يكون زواجي من المدام رسمي في دوائر الدولة و ما الى ذلك من امور

لكن وزارة العدل و الدولة و الحكومة و هالسوالف كلها امور مستحدثة ما صارلها 200 سنة , على أيام الصحابة هل كان هناك وزارة عدل و ملاّج يجي و يملج و يوثق العقد؟

على حد علمي ان حتى القرآن أغلبه كان محفوظ شفوي و لم يوثق بشكل كامل الا في عهد الخليفة عثمان

لذلك اقولج ان التوثيق في الدوائر الرسمية هي مسألة تنظيمية مستحدثة و ليست أساس أو شرط من شروط الزواج كون يد يد يد يد يد يدي ما اعتقد كان موثق زواجه و كذلك أجدادك الكرام

مسألة الشهود

سؤالي لك , ليش انتي مبيته النية السيئة و متوقعة ان الواحد بينكر ابنه ؟ و ليش أيضا أخذتك الظنون بأن الزواج سري و محد يدري فيه ؟

مشكلتنا ان احنا أولا نكوّت السالفة - نسويها كويتية - و ثانيا ان احنا نحدّث السالفة - يعني نفكر فيها بزمنا- و هذه معالجة سليمة اجتماعيا لكن أكرر ليست شرط شرعي للزواج

أهم شي بالزواج - عند الشيعة - هو القبول و الاتفاق بين الزوجين السعيدين و لا ينظر لهم على انهم متهمين و كلاوجية لازم نراقبهم و نحط عليهم شهود و نوقعهم على بيبر وورك

:)

هالأمر ينطبق على الزواج العادي أيضا

و بعدين اذا وايد تحاتين ان الريال ينكر عياله ففي دي ان ئيه هالأيام محد يقدر ينكر

مشتاق حق بو جيج :(

حمودي
اشكرك صديقي

bo9ali7 said...

بغض النظر عن الفقهيات والمرجعيات والمذاهب
انا بكلمك بالمنطق وبسأل سؤال
شنو الفرق بين زواج متعة مستوفي كل الشروط اللي ذكرتها بحيث مدة الزواج يومين وكلن يروح بطريجه, وبين واحد يزني بوحده لمدة يومين وكلن يروح بطريجه؟
مع العلم ان الحالتين اتخذوا التدابير لتلافي الانجاب.

القصد ان عواقب الزنى التي بسببها الاسلام حرم الزنى, سنجدها باغلب زيجات المتعه
يعني ما سوينه شي ماحلينه مشكلة الزنى
كل اللي سويناه غيرنى الاسم
ترى مجرد تساؤل

Ibn-Seena said...

بالنسبة لكلام بوصالح و غيره..
امور كثيرة في الاسلام ينقلهاالتعاقد و الاتفاق من الحلية للحرمة و العكس، مثلا شنو الفرق الفعلي بين الزواج الدائم و الزنا غير التعاقد و الاتفاق على الزواج و على الاثار المترتبة عليه؟
نفس الشي في الفرق بين الشراء و البوق، الفرق هو الاختيار و الارادة و الاتفاق.
مثل ما الانسان يدخل رسميا للإسلام بالشهادتين

Almas said...

قوة

أبي أوضح نقطة مهمة

نقطة الإعلان .. وإنت سألتني شنو أقصد فيه

ردي كالتالي

أخي الفاضل .. المقصود بالإعلان ليس بالضرورة حفلة كبيرة ومصاريف وبهرجة وغيره وغيره

لأ .. القصد إن لازم الزواج ينعلن أمام الناس إن فلانة تزوجت وفلان تزوج .. يعني لابد يكون حدث الزواج معلوم لدى الناس بأي طريقة كانت .. وإحدى وسائلها العرس .. أو حفلة ملجة بين الأهل .. أو حتى لو أقلها الإتصال على المعارف والتبليغ بإن فلانة تزوجت .. الأصل بالموضوع لابد من اعلان زواج فلانة أو زواج فلان .. خنكون صريحين أكثر .. أيام الملجة ومابعد الزواج بتطلع الزوجة مع زوجها بإتيي .. بتروح .. بصير فيه أولاد .. فراح تدور تساؤلات كثيرة من قبل الناس والمجتمع فلابد من التعريف بهوية الشخص إلي برفقتها وأيضا هالكلام مطبق عالرجل

نرجع حق البوست الحالي
انت ذكرت الشروط لأنواع الزواج واتفاق الفئات عليها لكنك لم تذكر الواقع

أخي العزيز الشروط إلي ذكرتها شئ والواقع شئ آخر

سؤالي .. شنو يعني مسمى هالنوع من الزواج؟ وليش سموه متعة؟ وما الغاية منه؟ وخصوصا في وقتنا الحالي في ظل تشريعات تحفظ المرأة وتحفظ لها حقوقها شنو الإستفادة منه بهالوقت على اعتبار إن في قديم الزمان كان يستخدم للضرورة وهي أيام الحرب بين جيش المسلمين والعدو

وشي ثاني هذا منو إلي بيعترف بأولاد هالزواج؟؟؟؟

وبأي حق ؟؟ ووين الورقة إلي تثبت زواج الطرفين عشان الأم بتنادي بحق ابنها في أروقة المحاكم

الزمن والناس تغيروا

وإذا بنعتمد عالنية .. فراح يختلط الحابل بالنابل

الموضوع جدا شائك وعندي ردود وايدة وأغلبها اعتراضات على هذا الزواج مو لكوني سنية .. لأ .. لكني أحكم عقلي في وضع هذا الزواج إلي أعتبر المرأة فيه هي الخاسر الأول والأكبر ولن تجني من وراه شئ حتى هدف الزواج إلي متعارف عليه ألا وهو الإستقرار

للأسف راح يكون مفقود

على فكرة كوني سنية أرفض أيضا فكرة زواج المسيار وبشدة لنفس الأسباب وزيادة عليها

ولا شئ يحفظ كرامة المرأة ومكانتها سوى الزواج الصحيح بأركانه الصحيحة

وإلا فلاااااا

لننظر للواقع بنظرة أدق ونقترب منه أكثر

وهذا رأيي الشخصي ولا أفرضه على أحد

Ra-1 said...

في وحدة ترضى بزواج مؤقت !!؟

kila ma6goog said...

سلام

مبارك عليكم ثلث الشهر

حمد
من خلال مراجعتي البسيطة للتاريخ شفت ان الانسان هو الانسان و نفس المشاكل الاساسية متكررة بكل بلد و بكل زمن مع اختلاف الأسماء و اختلاف الآلات و الأدوات

ندور ندور في نفس الدوامة و انشاءالله قريبا سأتطرق الى موضوع يدعم هالنقطة

بوصالح
عزيزي كان المفروض تكمل مثالك ليل الأخير و تقول شنو الفرق بين اللي يزني مع وحدة يومين و بين اللي يتزوج مؤقت يومين و بين اللي يتزوج دائم يومبن

هني يكون المثال كامل كومبليت

حتى الزواج العادي - الدائم الواحد فيه يقدر يتزوج يومين و يطلق وين المشكلة؟ و شنو الفرق بينه و بين المتعة ؟

الفرق الوحيد ان راعي المؤقت حدّد في البداية المدة و الثاني ما حددها علانية و ممكن جدا يكون متفق عليه مع المدام بدون لا انه يصرّح فيه بالعقد

يعني يكونون متفقين قبلها ان ترى هذا بس لفترة مؤقته و بدون ذكر الفترة بالعقد

شكلك تحب السيسبينس فأعطيك هالسؤال يمكن يوضحلك وجهة نظري

شنو حكم زواج المحلل؟

مثل ما احنا عارفين ان الزوج اذا طلق زوجته ثلاث طلقات تحرم عليه و لا يصح ان ترجع له الا بعد ان تتزوج شخص آخر زواج كامل و - يدخل بهااااااااااا - على قولة عادل امام

علما بأن المحلل يعلم انه يتزوج الست هانم لفترة وجيزة فقط لكي يحل لها الرجوع الى زوجها الأول؟

تبي تبحث في الموضوع أنصحك بقراءة سورة البقرة الآية 230 و هذا نصها

فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ

أشكرك

بن سينا
أشكرك عزيزي على الايضاح

الماس
اول مرة تناجريني بهالشراسة؟

عزيزتي الماس ما ودي اسوي روحي مثقف بس واضح من تعليقك ان الأمور مختلطة عليج , انا ما الومج و مقدر مشاعرك الجياشة للدفاع عن المرأة و حقوقها و لكني لاحظي انج سويتي الموضوع هريسة من كثرة الخلط

نعيد و نكرر هناك شيء شرعي و هناك شيء اجتماعي و معالجة الحالتين تختلف , من حقك ان تقولي والله انا ضد زواج المسيار و ضد زواج المتعة و العرفي و بلا بلا بلا بلا , لكن ليس من حقك ان تقولي ان هذا الزواج غير صحيح شرعيا و انه زنا و هالامور

عموما موضوعي الثالث سيكون عن النقطة اللي أثرتيها و هي عصرية هذا الزواج و هل يحفظ الكرامة و الا لا

و أشكرج مرة أخرى

ر1
فيه

:)

nEo said...

بو سلمى

طرحك حلو و عقلاني و ما شفت احد تكلم عن هذا الموضوع بهذي الطريقة العقلانية

دائما الامور المختلف عليها مذهبيا يكون طرحها بصورة حيادية امر صعب

نجحت و بتميز

سؤالي اخي الفاضل بسيط جدا و لم القى اجابتي في بوست الممتاز

موضوع اولاد الزواج المؤقت

كيف يتم التعامل معه ؟

ان حدث حمل و ولادة و ما هي حقيقة اباحة اجهاضهم ؟

عند السنة و الشيعة على حد السواء

kila ma6goog said...

نيو

سؤالك جدا خطير

التعامل مع الأولاد بالنسبة للزواج المؤقت حاله حال الزواج الدائم بالضبط , ابوهم ابوهم و امهم امهم

يمكن مثال حي على هذا الموضوع بس من الواقع هو الفنان راغب علامة و المعروف ان زوجته الأولى كانت متعة و عنده منها ولد على ما أظن

الولد يظل ولده

بالنسبة لسالفة الاجهاض فصراحة اللي أعرفه انها محرمة اسلاميا من جميع المذاهب

في اختلاف بسيط على الفترة اللي يكون فيها الجنين كائن حي و هني تختلف الفتاوي فيها , ناس تقول اذا دبت فيه الروح حرام تجهض و ناس تقول حتى و هو نطفة حرام تجهض

أزيد على هذا الموضوع من باب زيادة الخير خيرين و هو ان العقلية اللي كانت موجودة في السابق عقلية عزوة الأبناء و كل ما زادوا يكون أفضل

لذلك كان من النادر او المستحيل ان واحد يقول هذا مو ولدي و العكس هو الصحيح , كانت البغايا اذا ولدت و جابت ولد يتهاوشون عليه الرجال كل من يدعي أبوته لهذا المولود

في قصص تاريخية بس ما احب اذكرها

شكرا

magnoonah said...

مبارك عليك ما بقى من الشهر


اخوي مطقوق متابعتك وباهتمام بعد بس انت للحين ما ساعدتني

احب اقولك انه ما يهمني الي جدامي شيعي او سني الكل مثل بعض اللهم الي مبالغ وماخذ الدنيا غير

المهم الزواج المؤقت اجمالا وبكل انواعه شي ما احي اتكلم فيه مع احد لاني عارفه انه بتنقلب نجره وهواش وحجي ماله داعي

احترامي لك مبني على اساس سلوبك الراقي وعقليتك المتفتحه

بوصالح والماس يشابهون موقفي عشاني جذي ماراح اخليك تعيد كلامك
بس قولي لش الشيعه يسوونه بالخفي يعني ما يعلمون احد ولو تسال اي شيعي ترضى تزوج اختك متعه يقولك احترم نفسك احسن لك وغير جذي الي شفته بعيني وسمعته انهم ما يعترفون

لا تقوللي شرعا ترى محد مطبق الا االي بمزاجه


للحين انا معاك وبتابع وياليت تاخذ الموضوع من زوايا اكثر عندي ثقه انك ماراح تقصر


اسفه على الاطاله
ويعطيك العافيه

kila ma6goog said...

مجنونة

أيضا سؤالك جدا مهم و كنت سأغطيه في المقالة الثالثة بس ما في مانع نتكلم عنه شوي هني

دام انه شرعي و حلال ليش الناس - الآن - يستخدمونه بالسر و يستحون منه؟

اولا اعتقد يعتمد على منو اللي سأل أو اسلوب السائل , اذا كان اللي يسأل أو يناقش يقصد فيه المعايرة فأكيد الطرف الآخر سيحتد في النقاش و ياخذ الموضوع بشكل شخصي و يتنرفز

عجبتني كلمة ترضى اختك تتزوج متعة و توقعت تكون موجهة لي من ضمن التعليقات و جوابي اهو اذا كان الله سبحانه و تعالى خالقي و خالقها و خالق الدنيا يسمحلها بهالشي فمن أكون لأعترض؟

و هنا يأتي دور الخلط , لاحظي ان ولي أمر الفتاة البكر له الحق في رفض الزواج سواء الدائم او المتعة او غيره كون البنت تقع في ولايته و مسؤوليته

لكن البنت اللي تكون ولية امر نفسها فهي كفيلة بأن تحدد مستقبلها و خياراتها

الآن ليش بالسر؟

الجواب لأن المجتمع - اجتماعيا - تغير و أصبح ينظر نظرة مهينة الى الرجل او البنت اللي تتزوج متعة و ينظر للبنت بنظرة شفناها في مسلسل للخطايا ثمن و هذا اكيد لن يشرف المرأة المحترمة

نطري الجزء الثالث و اوعدكم يكون أكثر ملامسة للواقع

Om Jaber said...

hal2ayyam lazem etyeeb shehod 7atta 3ala el3a6sah ;p
9ej wallah.. oo 7elwah hathy elzawjain elsa3edain.. allah yegharbel eblesek `6a77aktny :D
ako athnain nawen 3ala elzawaj oo.. sa3eddain???? :P

Almas said...

شرايك بمخالبي؟؟؟؟

شماخية هاااااه

:)))))

أتقشمر معاك


يا أخي العزيز والله هالموضوع بالذات يثيرني من داخل أحتر عالمرأة

وصدقني آنا مختلفة مع الموضوع نفسه .. لأني أساسا مقتنعة برفض مبدأه

وحماسي كله ينصب في زواج يحقق للمرأة الحياة الكريمة والصحيحة

ويوفر لها كامل حقوقها

وتعيش بين الناس مرتاحة

فعلا لاعزة إلا بالإسلام

KuwaitVoice said...

فعلا

LiL ALiEN said...

لايوقف .. لايوقف .. لايوقف

GUEST said...

magnoonah said:
بس قولي لش الشيعه يسوونه بالخفي يعني ما يعلمون احد ولو تسال اي شيعي ترضى تزوج اختك متعه يقولك احترم نفسك احسن لك وغير جذي الي شفته بعيني وسمعته انهم ما يعترفون

well, most muslims also wouldnt accept someone getting a second wife over their sisters but that does not make it 7aram. as for the secrecy part, in many cases a muslim would keep his second marriage secretive, yet it also does not make it 7aram. so why when it comes to "mot3a" u have a problem with the secrecy?

بـركـــــان said...

بغض النظر عن ان كنت مؤيد او معارض لزواج المتعه .. فهذا موضوع لا يخصني و لن افعله .. و لكن عجبني طرحك و شرحك بشكل مبسط غير هجومي .. و هذا ان دل فانه يدل على وعيك العالي .. لا احب المراء و خاصه في امور الدين


شكرا لك


بركان ثائر

White Wings said...

مطقوق
واضح عدم التطابق بين معايير العصور القديمة وبين المعايير الحالية لمنظمة حقوق الانسان مثلاً، لكن المنطق الديني يقول أن الأحكام صالحة لكل زمان ومكان، أم أنك من أنصار التغيير اذا استلزم الأمر؟
أنا أصوت معاك على الغاء تعدد الزوجات بعد
:)

sami said...

check this out

http://www.rezgar.com/debat/show.art.asp?t=0&userID=566&aid=109999

magnoonah said...

شاكره ردك على كلامي

وتاكد ولامره بحياتي سالت عن هالموضوع احد وخصوصا بطرقه استفزازيه الا اني شفت مواقف وهم مواستفزازيه

ممكن لو سمحت اخذ من مدونتك جزء وارد
على الاخ
GUEST

انا ما قصدت الزواج الثاني على المراه لا انا قصدت زواج المتعه وكلامي كان واضح
وترى تعدد الزوجات محد يلتزم فيه السريه الا من الخوف على ما لا تحمد عقباه من تصرفات المراه=الزوجه الاولى
وحتى سؤال ما كان بممعنى ترضى يافلان زوج اختك ياخذ مره عليها متعه لا ابد

وعلى فكره انا مو من حقي لا احلل ولا احرم شي


بالنهايه هذي وجهة نظري وتعقيب بسيط على كلامك اتمنى تتقبله بصدر رحب

واعتذر لاخوي مطقوق على الاطاله

ومتابعه

ناصر الكويت said...

نبي صور توضيحية بالجزء الثالث


ادام الله ظلكم

اجار الدين كشمش said...

شرحك وافي وخاصة الشروط بين
الدئم والؤقت

الاصل في تشريع الزواج
الالهي هو السكن
حتى في الديانات السماويه الاخرى
وليس الاسلام فقط

وعدم شرعية اي زواج
هو تحديد المده لانه لايطبق
السكن ..والمقصود بها الديمومه
بالاصل الشرعي

بمعنى لا يمكن لاي رجل او امرأه

قررا الزواج
يكون قرارهم مؤقت ؟

العقل وواقع الحال لا يقبل
منطق المؤقت
والا ... خرج من حقيقة صواب
السكنى والموده والرحمه والاستقرار
ولا يقبل به
الذي قرر ان يستقر ويتزوج

اعتقد ان هذه هي اشكالية ورفض
كثير من انواع الزواجات
كالمتعه والعرفي والمسيار
والزواج بنية الطلاق
الذي قال عنه الشيخ النشمي
انه باطل لانه فيه غدر

بالنهايه
كل زواج لا يتوفر فيه
شرط السكنى والديمومه
بنيه صااااادقه

في راي انا
بااااطل
والله ورسوله
اعلم
فمالله

عاجل said...

بوسلمى

خسرناك لما كتبت بهالموضوع
متى تخلص منه؟؟؟؟؟

رمضان نبيه خفيف

tweety said...

يعطيك الف الف عافية على التحليل الموضوعي والتاريخي للزواج المؤقت
سؤال : هل أفهم من كلامك أن الزواج المؤقت ( المتعة ) لدى الشيعة يشترط وجود موافقة الولي والمهر و...غيرها من أركان الزاوج ؟ وهل صحيح أن زواج المتعة في الاغلب لا ترتبط به إلا المرأة الثيب ؟ وهل فيه إشهار وان كان هل يقتصر على الاسرة او ممكن إخفائه عن الاهل ؟
آخر سؤال ( امبي جني مصختها! ) لا جد والله بالنسبة للشيعة هل هذه الشروط والضوابط بالنسبة لزواج المتعة متفق عليها أم تختلف من مرجع لآخر أو من بلد لآخر مثلا ؟
أتمنى في البوست الياي ألاقي بعض الاجوبة ولا عليك أمر

tweety said...

أجار الدين كشمش

اتفق وايد مع رايك وأحسه منطقي جدا

Q8i_Blogger said...

مشكور على الموضوع
صراحه ما شافت احد يناقش هل موضوع برحابه الصدر الي عند اخونا

لكن انا مع ما قاله اخوي اجار الدين كشمش
فاهم هدف من اهداف الزواج هو تأسيس عايله تستطيع أن تبني مجتمع قوي
ولتأسيس عايله سويه يحتاج الزواج الى الديمومه كما قال اخي

اعتقد يا اخوي كلا مطقوق
باننا كرجال نستطيع تقبل موضوع المتعه ولو بشكل صغير

ولكنه صعب وصعب جدا على النساء
فلا استطيع ان نرى احداهن في ايامنا هذه ترضى بمثل هذا الزواج المؤقت

انا متيقن انك راح تمر على قضيه زواج المتعه في ايامنا الحاليه في البوست القادم

ولكنني استبق الاحداث

صيام مقبول مره أخرى ووفقنا الله جميعا لمعرفه الحق واتباعه

sologa-bologa said...

بانتظار الجزء التالي
لان الملاحظات زادت

بس جميل استخدام مصطلح
الزواج الدائم والمؤقت

دبلوماسي
:)

david santos said...

Thanks for posting, kila ma6goog!

Have a good week

wakee7 said...

الاخ مطقوق

لقيت موقع مفيد لكل من يريد ان يستفيد وهو

http://www.yabeyrouth.com/pages/index3203.htm

Katkot said...

Bu salma Ya36ek al3afia 3la alkalam aley ketabtah, bs lma alwa7ed afker now cham shy 7alal o ajtema3ia MARFOOO9' ? o cham momarasah deniah alnas bedaw emarsonha 3'ala6 ? o hal 3nd alnas fe alwagt al7ali alma3lomat o althagafah alkafia anhim ye7alelon o a7rmon ? o hal alsabab altarbia o ta'ther almojtama3 o albeit 3lena ? 7'o9o9an anh most of us we3ena 3la aldenia enta muslem o hatha mathhebek o most of us ok ana muslem mn 3'eir ay so'al ay tafker o yamshei 3la hal menwal, bs lma ana ag3ad m3a alnas alakbar alkl agool makan 3ndna hal mowathe3 mothar fe zmana m3a wojodha wa momarasat ha, fa hal aho ala3lam aley beda a7'lei alnas yetkalemon o yaftoon o a7lelon o a7rmon aw altaiarat alaslamiah alseiasiah aley lha ma9la7a fe etharat almowathe3 hathey m3a al3elm fe a7'tlafat kathera fe mowathe3 alwerth ben al6awa'ef bs 3lashan almawtho3 mafeh jens alnas aw althaiarat ma yetkalemon 3nh o atheronah ?

kila ma6goog said...

سلام

ام جابر
لول سؤال حوهري

الماس
لا عزة الا بالاسلام , قلتيها

الين
خلك جاهز

فويس
أكيد

بركان
تسلم يا حلو

وايت
اكون صريح معاكم اعتقد انكم انتي و ربعج أنصار حقوق المرأة سبب كل هالمشاكل اللي صايرة الحين

قبل لا تناجريني اقولج نطري موضوعي المستقبلي عن تعدد الزوجات , مشكلتي ماقدر اكتبه لأسباب خاصة جدا و انتي عارفة الظروف

:)

جست
بالضبط

سامي
مقالة جيدة لا اتفق معها

مجنونة
اخذي راحتج

ناصر
حاضرين

أجار
أعتقد انك استعجلت في اطلاق الاحكام , أكرر نقدر ننتقد هالزواجات و نقول عنهم غير مناسبين لتكوين أسرة و من هالسوالف , لكن اذا جينا للشرع فصهب جدا اننا نحلل و نحرم

أو نقول والله السكينة هو شرط من شروط الزواج يبطل بدونه

راجع هذا الرابط لو سمحت
http://hadith.al-islam.com/Display/hier.asp?Doc=1&n=3192

عاجل
توني كلمت صاحب كويت بلوجز عن مشكلتك
تويتي
زواج المتعة الصحيح

تجب فيه موافقة الولي ان كانت البنت بكر
و يجب فيه المهر
و سالفة الاشهار ترجع للزوجين و مزاجهم
و لم اسمع بمرجع شيعي يختلف مع ما ذكرته

بلوجر
مشكور حبيبي ما قصرتش

ديفد
الشكر لك على الزيارة

تابعنا

كتكوت
سؤالك مركب وايد بس انا ماني شايقف مضرة من اختلاف المذاهب على المسألة

بالأخير الاختيارات جيدة حتى تعطي فسحة لكل فرد باختيار الانسب له

ليش مثارة؟

مادري بس ايضا مو متضايق من هالشي اذا توفرت العقلانية للمتلقي

سلوجا
لاحظت؟

وكيح
ما يتبطل

اجار الدين كشمش said...

انا لم استعجل في الحكم

على بطلان عقد الزواج المؤقت
يا بوسلمى
لان راي محدود في فهمي الشخصي

للزواج كمؤسسه للبناء
ولا انتظر اي من العلماء
من اي مذهب كان ان
يفتيني بان الزواج المؤقت
اي كان نوعه متعه او مسيار
او بنية الطلاق

حلال ..

لان الفتاوى في الاسلام غير
ملزمه للمسلم ابدا

من حيث انا كانسان ان لم
يرتاح قلبي لاي فتوه كانت

انا قادر ان استفتي قلبي
بشرط ان لا يكون بها

نص قراني حيث لا اجتهاد
مع النص

طالما انك ذكرت ان
احد الشروط هو يجوز اتفاق الزوجين

على مده محدده في عقد
القران <> الملجه
في الزواج المؤقت

فراي الذي استفتي به

قلبي فهو باطل

والله ورسوله

اعلم
وليس اهل الفتاوى
لان الدين عقل
قبل كل شيئ

يا بوسسسسسسسسسسلمى

فمالله

حمودي said...

طولت تر

AuThoress said...

مطقووق :)

ودي أدعي دعوات خالصة على مسلسل "للخطايا ثمن" ، فـ عليهم ما يستحقون أبطالا و فنيـن، تدري؟ مُنع المسلسل لكن عدد المتابعين لك أكثر من الجمهور الذي كان مرتقبا :) اهنئك يا صديق

بس انا عجبتني طريقة شرحك، صعب الشرح المُفصّل وموهبة لا تتوفر لـ كثيرين

باركك الرب

AyyA said...

KM
Prostitution is the oldest profession on earth; neither Islam nor any other religion could stop it. That’s why Islam found it impossible to deal with this situation and invented Mot3a or Misyar to legalize it. You want to look into history, this is history and this is logic. And this is my opinion wa alsalam.
Btw, why do you call it moaqat when Quran said it’s Mot3ah.
هذه بدعه و كل بدعه ضلال و كل ضلال....
You know where this ends :p

جنون إحساس said...

بغض النظر عن حكمة ياخي اسمة بس يلوع الجبد

أشكره المره تقط روحها متعه مؤقته؟
ويع استغفر الله

---

شرح ممتع وأهم شي إنه مايميل للطائفية
يعطيك العافية

kila ma6goog said...

هلا بالحلوين

آسف اني طولت و لكن الجزء الثالث سيكون طويل جدا و ارجوكم الانتظار أحاول أخلصه بكرة

أجار
رأيك و احترمه
:)

آيا
لوول

غيرت الاسم لأنه احتمال ما يكون فيه متعة و يكون أرف, بس الثابت هو انه مؤقت

صراحة اختلف مع تفسيرك بأنه طريقة لتحليل الدعارة

الى متى تظلين قاسية علينا و على ديننا؟

الأديبة
أشكرك عزيزتي و صراحة انا مستانس على المتابعة و انشاءالله اتوفق بالجزء الثالث و يكون على نفس المستوى و أفضل

حمودي
طوّل بالك شوي معقدة المقالة لازم افككها

جنون الاحساس
أيضا رأيك و أحترمه

Shurouq said...

شخصيا، ما أشوف في زواج المتعة أو الزواج المؤقت كما تحب أن تسميه إهانه لا للرجل ولا للمرأة،، هو علاقة بين اثنين، والمتعة غير مقتصرة على الرجل دون المرأة. هو يتمتع بها وهي تتمتع به

والظاهر النظرة الذكورية موجودة وبحدة حتى عند بنات جنسنا
:)

بس الأهم والمؤسف أن المشرعين منفتحون تماما عندما يتعلق الأمر بالرغبات والغرائز(وهي غالبا رغبات الرجل والدليل إباحة التعدد له دون المرأة)، ومنغلقون عندما يصل الأمر للمسائل الفكرية والعقلية البحتة مثل أصل الوجود مثلا


وردا على ردك على آيا:
وإلى متى ديننا يقسو علينا ونطلع له تبريرات تاريخية؟

وآنا مع عاجل.. رمضان كريم.. نبي خفايف ما عليك أمر :)

AyyA said...

شروقه
:*

مطقوق
جواز عتريس من فؤادة باطل
:p