Wednesday, January 23, 2008

ثقافة المعاير


يعتبر البروفسور ادوارد دي بونو من أهم علماء التخطيط الذهني و تقنية التفكير في العصر الحديث , و من خلال دراساته المكثفة في علم التفكير انتقل دي بونو الى دراسة علم النقاش أو الكلام , و قد اكتشف دي بونو أن أغلب الناس يميلون الى استخدام الاسلوب السقراطي في النقاش , هذا الاسلوب يعتمد بشكل أساسي على اثبات صحة وجهة النظر الشخصية و تفنيد وجهة نظر الطرف الآخر

و بالرغم من الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها الاسلوب السقراطي في النقاش الا أن البروفسور دي بونو أصّر على أن هذا الاسلوب لا يحقق الفاعلية القصوى للحوار بل أنه مصدر للكثير من العوامل السلبية عند طرفي النقاش , طبعا تنتج الآثار السلبية نتيجة لاختلاف وجهات النظر و المشاحنات الانفعالية أثناء الحوار و الوصول الى عدم رضى طرف واحد أو أكثر في نهاية الحوار
.

و من هنا جاءت فكرة دي بونو في تأسيس اسلوب بديل للحوار يساهم في تقليل نسبة الخلاف و المشاعر السلبية الى الحد الأدنى , و قد أسمى هذا الاسلوب طريقة القبعات الستّه . يعتمد هذا الاسلوب على فكرة رئيسية و هي جعل جميع المشاركين في الحوار يقفون في نفس المكان و ينظرون الى المشكلة من زاوية واحدة , بل ألزم دي بونو جميع أطراف النقاش بالحديث عن نفس الجانب من المشكلة في نفس الوقت , و عند الانتهاء من هذا الجانب ينتقلون جميعهم الى الجانب الآخر من المشكلة

لنتخيل جميعا هذا الحوار – الخيالي – بين شخص اسلامي و آخر ليبرالي – تسميات تجاوزية – حول قضية حقوق المرأة السياسية

الاسلامي أنا ضد اعطاء المرأة حقوقها السياسية
الليبرالي المرأة نصف المجتمع و يجب ان تمارس حقوقها السياسية
الاسلامي لكن الاسلام كرم المرأة و جعلها تبتعد عن هالأمور اللي ممكن يكون فيها تجريح و أذي
الليبرالي اي بس الدستور لم يفرق بين المواطنين بالجنس
الاسلامي أقولك الاسلام تقولي الدستور , يبا المرأة ناقصة عقل و دين
الليبرالي اي الدستور , احنا دولة مدنية و ليست اسلامية
الاسلامي المادة الثانية من دستورك تقول الاسلام مصدر رئيسي للتشريع , كش ملك
الليبرالي المرأة أصبحت سفيرة و مديرة جامعة و رجلة أعمال و انت ياي تقولي عقل و دين
الاسلامي ترضى أمك تنزل الانتخابات و تخالط الرياييل؟
الليبرالي اي أرضى
الاسلامي انت ديوث؟
الليبرالي انت ارهابي
الخ الخ الخ

أعرف أن الحوار سخيف و لكنه مثال فقط لما اعتدنا عليه من حوارات تنتهي عادة بانتصار طرف على آخر أو ان ينتهي الحوار بدون اقتناع أي طرف بوجهة نظر الآخر مع اضافة بعض المشاعر السلبية لما احتواه الحوار من شوية خشونة في الكلام و قفشة تنابز بالألقاب

من هنا جاء دي بونو باسلوبه الجديد الذي يعتمد على القبعات السته , و لكل قبعة لون محدد و طريقة تفكير محددة , فالقبعة البيضاء تحتم على المتحاورين ذكر جميع المعلومات و الحقائق , أما القبعة الحمراء فهي مخصصة لطرح المشاعر و الأحاسيس , و السوداء تحدد للمتحاورين طرح النقاط السلبية و الأفكار المتشائمة حول المشكلة , و على العكس منها نجد أن القبعة الصفراء تحدد للمتحاورين التفكير بتفاؤل و طرح النقاط الايجابية حول الموضوع , و أخيرا نصل الى القبعة الخضراء التي تتخصص في التفكير الابتكاري و الحلول البديلة . و هنا قد يتساءل البعض عن القبعة السادسة ؟ فأرد بأن القبعة السادسة هي الزرقاء و هي تخصص للشخص الذي يدير النقاش




تعالوا الآن لنحاول تطبيق اسلوب القبعات الست على نفس النقاش السابق

سيبدأ الطرفين بالجلوس جنبا الى جنب و الانتقال من قبعة الى أخرى

القبعة البيضاء الحقائق
الاسلامي يحرم الكثير من العلماء مشاركة المرأة السياسية , أيضا يحرمون الاختلاط و هو حتمي اذا ترشحت المرأة , أيضا هناك تحريمات لتولي المرأة مناصب الولاية العامة , باختصار الحقائق تشير الى وجود شبهة شرعية عند الكثير من العلماء حول مشاركة المرأة السياسية
الليبرالي المرأة نصف المجتمع , المرأة تفوقت على الرجل في الكثير من المجالات, خريجين الجامعة خير شاهد , جميع الديموقراطيات في العالم الاسلامي و الغير اسلامي تساوي بين الرجل و المرأة سياسيا
.
القبعة الحمراء مشاعر
الاسلامي عندي احساس بأن اذا المرأة دخلت السياسة سيختلط الحابل بالنابل, احساس و بس
الليبرالي عندي احساس ان دخول المرأة السياسة سيهذب الممارسة السياسية , احساس و بس
.
القبعة السوداء سلبيات
الاسلامي كثرة الاختلاط
الليبرالي الخوف من عدم وجود وعي سياسي للمرأة , خصوصا و انها برة اللعبة 40 سنة
.
القبعة الصفراء ايجابيات
الاسلامي النواب الاسلاميين سيفوزون لشعبيتهم الكبيرة عند النساء , زيادة المشاركة الديموقراطية
الليبرالي مشاركة المرأة ستحقق العدالة و تسرع في اصدار قوانين جديدة لصالح المواطنات
.
القبعة الخضراء حلول بديلة ابتكارية
الاسلامي طيب, ممكن ننشيء لجنة في المجلس تتابع شؤون المرأة و تتأكد أن القوانين ما تكون مجحفة بحقها , بدون انتخابات و اختلاط
الليبرالي
يجوز




لا أدعي أمامكم بأني أمارس هذا الاسلوب في حياتي اليومية و لا أعتقد أنه سيحل جميع مشاكلنا المعقدة الا أن ما أعجبني في الموضوع هو محاولة دي بونو لاصلاح ثقافة سائدة و احلال ثقافة جديدة أكثر فاعلية و ايجابية

و للأسف نجد مثقفي أوربا يحاولون تحسين نقاشاتهم بينما يغوص مثقفينا – أو شبه مثقفينا – في وحل ثقافة المعاير أو كما أسميها ثقافة توم و جيري , فنقاشاتنا أغلبها قديمة و مصابة بالعقم منذ مئات السنين , أضف اليها العقلية الساذجة لأغلب المتحاورين كونهم يفكرون بطريقة صح و خطأ أو تجدهم يتقافزون كالقردة عند النقاش باسلوب الأسئلة الاستنتاجية

لنجرب تغيير ثقافتنا الحوارية , ربما ننجح في ما لم ينجح به السابقون

46 comments:

ButterFlier said...

الكبير كبير

وانت شخص كبير

يا أخي يعجبني تفكيرك

العرزاله said...

من اروع ماقرأت

من زمان ماقريت شي مفيد جذي

تسلم ايدك

بس المشكله احنا ماعندنا الست قبعات

عندنا المليون عقال نطق بعضنا فيهم

الله المستعان

Salah said...

Nice to be like that.

I think we need a lot of practice if we want to lead a discussion effectively.

Thank you for sharing this with us.

Hasan.B said...

لقبعة الخضراء حلول بديلة ابتكارية
الاسلامي طيب, ممكن ننشيء لجنة في المجلس تتابع شؤون المرأة و تتأكد أن القوانين ما تكون مجحفة بحقها , بدون انتخابات و اختلاط
الليبرالي يجوز

Afa yal lebrali, hathe awalha?

Hasan.B said...

Oh, and thanks for the info, never knew anything about the hats, good to know though!

Maximelian said...

موضوع رائع .. مبدع كعادتك في انتقاء المواضيع

يعطيك العافية

Maximelian said...

اييييييه .. اكتب يبا اكتب :]

Sn3a said...

اول مره اسمع عن هالنوع من الحوارات

اللي مخه مقفل
او قافلينه له جماعته


لابتنفعه قبعات سته ولا ست ملايين


بس جد خوش بوست
يعطيك العافيه

azoori said...

.......
يعطيك العافيه اولا اسلوب ميز يجعل حتى الغير مهتم في مثل هذه المناقشات ان يقراها ويتشوق لها
انت مميز ... بدون مجامله فعلا مميز
.
..
اقف عند كلمتك :::
لا أدعي أمامكم بأني أمارس هذا
الاسلوب في حياتي اليومية و لا أعتقد أنه سيحل جميع مشاكلنا المعقدة
..
ولكن اعتقد انها ستحل نصف المشاكل المهمه منها
...
واعتقد انها تنجح اكثر لو كان طرف واحد امام موضوع ما يريد ان يتخذ فيه قرار
فينظر له من جميع الجوانب
لكي يخرج بقرار او حل معين بعد ان يراه من كافة جوانبه
وبالتالي يتخذ القرار الا قرب الى الصواب

وبالتالي ممكن نستخدمه ليس فقط للحوارات والنقاش
بل ايضا بالحكم على مشكله ما
...
مشكور

Bad-Ran said...

جان زين تصير حمله توعية حق طلبة الجامعه تعلمهم طريقة النقاش هذي خصوصا اللي داشين العمل النقابي .. نقاشاتهم شي يلوع الجبد .. كل واحد يبي يفوز على الثاني

Free_Moi said...

kila m6goog :
a'3lb elnas tn6rk bs tgol a 3shan tnajrk

mn kthr mashft n8ashat oo njrh ektshft enh elnas elmhm 3ndha t'39b ele jdamhm enh ygol rayhm 9a7>> 7eta lw makan 9a7
y3ny yna8shon 3shan yfr'6on rayhm mo 3shan ybynon el9a7 mn el'3l6

Amethyst said...

We should use that strategy in our class discussions. We always end up with hard feelings;\

Someday said...

The whole marking point is that this represents a solution! in one way or an other, which should be really taking in to consideration, as well as innovative thinking and ability to embrace other views! I got to experience such simple methods practiced for children education abroad!!
Ya36yeek el3afyah!

kila ma6goog said...

سلام

هلا بالحلوين

أعتقد بأن هذا الكتاب مترجم للعربية و لكني غير متأكد

بالنسبة لاسلوب القبعات الست هو يعتمد على ما يسمى بالتفكير الموازي

التفكير الموازي أحد أساليب التفكير بعقل من أمامك و هي صفة متعلقة بالأخلاق الاسلامية من خلال حديث

احمل أخاك على 70 محملا

و حديث أحب لأخيك ما تحب لنفسك

اذا تعود الواحد دائما في وضع نفسه مكان الشخص الآخر قبل الحكم عليه فسيجد نفسه أقل قسوة على أفعال الناس و أكثر تفهما لهم , طبعا هذا لا يعني الموافقة على أفعالهم و لكنك ستكون أكثر تفهما

و نعم أتفق معكم باننا نستطيع استعمالها بالكثير من المجالات

بوصالح said...

موضوعك حلو .. و أعتقد في علم الإدارة درسنا عن الحوارات .. لكن أعتقد الدين الإسلامي مليء بالحكم الرائعة الي ممكن نستفيد منها

مثل أدب النصيحة و عدم النميمية و عدم السخرية و إحترام وجهة النظر الاخرى

مثال عن الأدب الجم لعلماء الشريعة الإسلامية .. مثل إبن باز رحمة الله عليه و إبن عثيمين تجدها في رسائلهم و توجهاتهم.. مثل حوارهم مع الصوفية و غيرها من إحترام لوجهة نظرهم

فإن أصابوا من الله و إن أخطئوا فمن الشيطان .. هي نهاية جميلة لكل رسائلهم

أعتقد ان الدين الإسلامي و الثقافة العربية مليئة بالحكم و المأثورات التي تثري نقاشنا و تتوافق مع عاداتنا و تقاليدنا الحميدة .. فلا نرمي بالهامشية أحد و نحترم الأراء و كذلك يكون لدينا أدب النصيحة و حسن الحوار و عدم الفجور بالخصومة

شكراً لطرحك الموضوع

Shurouq said...

مطقوق
على قولة حسن بي.. هذا أولها؟ :)
الفكرة وصلت بس عيد النظر بالقبعة الخضراء ما عليك أمر.. ترى لا جاءت بحلول ابتكارية ولا هم يحزنون.. وحتى ما ينطبق عليها كلمة حلول لأنها تمثل واقع المشكلة: لجان في مجلس ذكوري لمتابعة قضايا المرأة

هو ليش يا حافظ؟

وترى قبعتي مو سوداء..قبعتي برتقالية (وقائع) وفيها خطوط بيض (حقائق)

المهم.. متى يبطل ناديكم؟

AXEL said...

مطقوق
مو جنك قاعد تأذن فى مالطه
يبه هذا اسلوب يطبق عند الشعوب
المتحضره مو عند ربعنا
بس هم خوش موضوع

وقار said...

الله بالخير

someone_q8 said...

السلام عليكم

الله يعطيك العافية على هالموضوع , انا قريت عن هالموضوع في مجلةعالم الابداع , لكن ليس بهذا الاسلوب الجميل
قواك الله

hayat said...

مرحبا ..

الحوار فن و مهارة .. و قليلون الذين يمتلكون ادوات الحوار العقلاني ..الذي لا يحول الاختلاف إلى خلاف ..

و نجاح او فشل اي حوار تعتمد على مدى تقبل الشخص للآخر .. و مدى انفتاحه العقلي و الروحي .. و قدرته على ادارة الحوار ..

للأسف بيننا الكثير من الاشخاص لا يمتلكون عقولهم بسبب الوصاية الدينية او السياسية او الفكرية ..فكيف نتحاور مع اشخاص لا يمتلكون عقولهم !؟

شكرا لك ع الموضوع الجميل و المدونة الأجمل ..

تحياتي

kila ma6goog said...

العزيز حسن و العزيزة شروق

أولا انا ذكرت ان الشخصيات و التسميات مجرد مثال ياني و انا اكتب المقالة بشكل عفوي

ثانيا نلاحظ ان أساس الحوار هو مطالبة الليبرالي بحقوق المرأة السياسية بشكلها الكامل , يعني هذا هو الأساس و باقي مجرد نقاش

الآن لمن وصلت للقبعة الخضراء شفت ان الجماعة الاسلاميين عندهم وايد حلول بديلة و لكن اللبرالي الأصلي مستحيل يتنازل عن أن المرأة تأخذ حقوقها كاملة و لذلك شفت ان ما عندي حلول بديلة عن هذا الطريق

فقلت يجوز

شكرا على التركيز , قاعديلي عالوحدة

و بالنسبة للنادي أعتقد اسمه
shape of woman
او شي جذي و اشتراكه 30 دينار و للأسف ماني شريك فيه بس يملكونه شخصين عزيزين على قلبي

و يفتح خلال اسابيع حسب آخر أخبار السي ان ان

Mishari said...

this is exactly what we need

تدري شلون تعال عطني بوسة
لان صج عجبتني

شرايك فيني اشوي اني ريال والا جان ام سلمي زهبت الشوزن

Té la mà Maria - Reus said...

very good blog , congratulations
regard from Catalonia Spain
thank you

Krakatoa said...

موضوع جميل ومفيده

واتمنى ان يتم العمل به او على الاقل بنصفه..التطبيق العملي امر ضروري

فتى الجبل said...

آنا ما عندي مانع أتغير
بس نواب الأمة يرضون يغيرون

حمد said...

درس جميل
شكرا

Fahad Al Askr said...

ما في من موضوعك كتاب جيب؟

AyyA said...

Edward De Bono’s great strategies of the six hats and lateral thinking work in management, there is no way you can make them work when it comes to absolute beliefs. As you see, even in your simple example you failed to reach a solution. The liberal would never agree with the last hat as you presented. The conversation will go on and on and reach a dead end.
I remember we discussed this point some years back when taking a three days course with De Bono when he came to Kuwait (I believe each participants paid 1000KD to attend his course).

عثماني said...

خوش اسلوب

بس هيك اسلوب بدو غير ناس

:)

تهقى نقدر نوصل بالكويت الى هالنوع من الطرح ؟

حسام بن ضرار said...

ثقافة حلوه

بس للأسف ما تمشي عندنا بالكويت

ShamiYa_RockS said...

الصراحة .. من أكثر الكتابات اللي شدتني و أثارت اعجابي!..دقيقتين قضيتهم في القراءة أحسهم أكسبوني ثقافة

خوش بوست و خوش مثال ..وفقت في طرحه



للأسف صعب التطبيق ..صعب جدا اذا ماكان مستحيل بعد عند بعض الناس

Noor said...

يعطيك الف الف عافيه على موضوعك الروعه والمفيد

المشكله انه غالبيتنه الناس فى مجتمعنا الكويتى او العربى ماعندنا فن للحوار


اكبر مشكله نعانى منها اهيه التعصب بالراى فالمجتمع العربى بالذات ينطبق عليه المثل الشعبى الى يقول :

عنز وان طارت_ هالمقوله انقالت فى نقاش دار بين اثنين لمه واحد منهم شاف جسم يتحرك من بعيد وقال هذه عنز ولمه شاف انه الجسم المتحرك طار اصر على رايه وقال عنز ولو طارت


غير ان البعض عنده النقاش مثل ساحه المعركه منو الى ينتصر على الثانى ويجعمه ويحس المنتصر بالفخر وينتهى النقاش بغير فايده

والاختلاف فى الراى عندنا للأسف يفسد للود قضيه واذا انت لست معى فانت ضدى و اتلاقى الطرف الثانى فى نهايه الحوار كارهك او ماخذ بخاطره



متناسين انه الهدف من النقاش اكتساب معلومه او تصحيح بعض المفاهيم وان نطلع بفايده بنهايه الحوار

ذكرتنى فى مقابله للاعلامى عماد الدين اديب يقول للمذيع عمرك شفت نقاش بين الطرفين ينتهى بان يقول واحد منهم للثانى كلامك صح وفكرتى كانت غلط


غالبيتنا محتاج لتعلم فن الحوار وطريقه دى بونو القبعات الست فكره ممتازه

بو محمد said...

مقالة تثقيفية و صياغة جدا ممتعة و أسلوب راق جدا، هن دوافع تطبيقها في مجتمعنا هو أنه في الكثير من الأحيان و عندما يحدث بين أثنين تجد أن المواضيع دائما تتشعب لأن النقاش لا ينحصر بين عقليتين بل رواسب فكرية مبنية على أسس متفرقة مما يجعل الطرفين يظهران و كأنهما تياران متلاحمان ولا يقنع الواحد الآخر لان التضاد هو ما يلتمسونه و ليس اختلاف وجهات النظر

Organic Kuwait said...

waw. thanks for the morning read.

kila ma6goog said...

السلام

اتفق معكم جميعا و خصوصا آيا بأن هذا الاسلوب و بطريقته التكنيكية صعب التطبيق , فمن منا له خلق ست قبعات و هالسوالف

الهدف من الموضوع لم يكن في تطبيق هذا الاسلوب عندنا , و لكن فقط لمعرفة أن هناك أساليب أخرى للنقاش و الحوار غير الاسلوب اللي احنا ماشيين فيه و أدى الى نشر البغض و الكره بين الكثير من المتحاورين

أنا شخصيا أتحاشى الدخول في نقاشات متعمقة الا مع الناس اللي حيل يمونون علي لأني أعرف ان اللي ما يمون لن يتقبل مني النقد و النقاش المخالف

انا الآن أعمل على مقالة طويلة عن موضوع السنة و الشيعة و لكن بنظرة مختلفة و اتمنى انها تكون مفيدة

شكرا للجميع

azoori said...

ممكن مداخله من جديد
(((التفكير الموازي أحد أساليب التفكير بعقل من أمامك))))
اعشق هذا التفكير
بصراحه انا من عشاق الحور
واحب الاستفاده من النقاشات
حتى لو لم تاتي بحل يرضيني او يرضى الطرفين بشكل عام
ولكنه بالتاكيد سيخرجك بخلاصه تفيدك بحل في امور مستقبليه

اما من هو في مكان مسؤول اعتقد انه يجب عليه الحوار
ولذلك تجد انهم يحاطون بالمستشار او المستشارين عند البعض

وهنا نقف ؟
المستشارين هالايام يتحاورون لارضاء المسؤول
ويكون محور خلافهم كيفيت ارضاء المسؤول
..
من هنا يجب ان يكون التغير في البداية من الشخص نفسه
بداية في الاسره
الى
العمل
الى
الاداره
ثم
الى المناصب الحساسه
.
اما اذا الكل يقول : الطريقه صح وصعب تنفيذها
وينتظر
من القمه ان تبدا بها
فهذا الخطا
.
نغير في انفسنا اولا
ومن اساس المجتمع (الاسره)
ومن ثم تدريجيا
سوف تجد الضاهره موجوده في المجتمع ككل
من اسر الى مؤسسات الى شركات الى وزارات الى دول

الامر صعب ولكنه غير مستحيل
...
ننتظر مقالك القادم بفارغ الصبر

ممكن نبدا فيه تطبيق القبعات الست

فراوله said...

مساالخير والكرامة
عزيزي بوسلمي
دائما اسلوبك في طرح المواضيع
يثير دهشة الجميع
فتحياتي لك
اما بالنسبه للموضوع فهو موضوع يحتاج الي وقفه جديه للتحاور فيه من جميع الجوانب
وبصراحة عجبني الحوار وتري ماهو سخيف وبين لنا الجوانب اللي فعلا قاعدين نشوفها بالمجلس او في اي مكان بالمجتمع
:)
وانا عن نفسي اعجبتني القبعه الخضراء للحلول البديلة والابتكاريه
فهي ترضي جميع الاطراف بدون تناحر وتشاجر
واخيرا
دمت ودامت افكارك
الراقيه
:)

5roofa said...

يعطيك العافيه على الموضوع الحلو و المفيد

بس ممكن بعد اذنك اسالك سؤال
بغيت اعرف اذا كان في استفسار او سؤال ودي اقدمه حق نوريه عشان تجاوب علي عندها ايميل او يعني طريقه نقدر نتواصل معاها في؟
اذا تعرفه ممكن تعطيني ايا

سامحني على الازعاج

salamz....

Eng_Q8 said...

حوار راقي

بس اهني راح يقلب حوار رقي

ORACLE911 said...

فيصل الجاسم وضيوفه في برنامج 6/6 في حلقته الأخيرة التى أدت الى توقف البرنامج كانوا ضحية عدم تطبيق نظرية القبعات الست .... !

المدارس الأجنبية تشجع الطلاب على رقي أسلوب الحوار والنقاش فيما يسمى بال
Presentation
بينما مدارس الحكومة للأسف لا تطبق هذا الأسلوب التربوي والنتيجة ضعف لغة التخاطب والحوار وعدم تقبل الرأي الآخر والخوف من مواجهة الجمهور والرد على الأستفسارات المطروحة

العملية برأيي تربوية بالدرجة الأولى ويتحمل مسئوليتها خلال سنوات الدراسة كل من البيت والمدرسة والمجتمع

kila ma6goog said...

خروفة

أي نورية؟
الصبيح؟

لووول

والله مادري عندها ايميل أو موبايل , بس شللي خلاج تتوقعين ان عندي أرقام وزراء؟

يمكن تحصلين رقمها عند نيو كونه قام معاها خوش قومة بالاستجواب

5roofa said...

ليش في نوريه غيرها

مادري تصدق قلت شكلك مشالله يعني فاهم بكل الامور السياسيه و الاجتماعيه و الثقافيه و الدينيه و سالت كذا شخص مادري قلت اسالك يمكن تعرف

شكلك يعني مشالله واصل لوول من صج والله احسك يعني تعرف وايد ناس مشاهير

لوول سامحني اذيتك
عالعموم مشكور واايد

salamz...

حمودي said...

بس ساعات غباء الي جدامك ينرفزك لو مو تييبله حجه منطقيه لوتييب له شي ملموس جدامه فشنو تسوي اذا تنرفزت تلبس كبوس اي لون لازم ؟
وبعدين انا بكون لاهي بالنقاش ولا ابدل كبابيسي بالله ؟
;p

Q8ti-A9eel said...

موضوع شيق ومفيد

وياريت يتعلمون منه ربعنا

لكن ما أظن ثقافة المعاير تمشي بـ دماء البعض

شتفهم وشتقول

الضرب بالميت حرام !

Barrak said...

انا قايل لو يسلمونك البلد سنه بس
راح ننافس فنلندا

فريج سعود said...

يبيلنا دي بونوين ثلاث محترفين نوزعهم على المؤسسات المختلفة للبلد