Friday, February 08, 2008

الشيعة و السنة , اختلاف الثقافة و ثقافة الاختلاف - 3

.

ناقشنا في المقال السابق أهم الأحداث التاريخية التي ساهمت نتائجها في افتراق المسلمين الى شيعة و سنة , أيضا ساهمت نتائج هذه الأحداث في تبلور و صقل الشخصية الاسلامية الشيعية و الشخصية الاسلامية السنية , فقد تعاملت كل شخصية بطريقة مختلفة تماما عن الأخرى مع هذه الأحداث , و هنا أحتاج أن أشدد على أنني لا أقيس مدى صحة هذه المعتقدات و الثقافات و لكنني أحاول فقط توضيح مناطق الاختلاف بين الثقافتين , فالشيعة اهتموا بخطبة الغدير بينما لم يعرها السنة هذا الاهتمام , و الشيعة ارتابوا من أحداث السقيفة بينما السنة استحسنوها كمثال حي لتطبيق آية الشورى , و الشيعة يقسمون طرفي معركة صفين و الجمل الى خير مطلق و شر مطلق , بينما السنة ينظرون اليها من زاوية اجتهاد الحاكم , و الشيعة يربطون يزيد بجريمة عاشوراء , بينما بعض السنة يبرؤون ذمته منها

و هكذا بدأ نمو الفوارق و الاختلافات بين الفريقين على مر السنين و التاريخ , فقد أصبح لكل فريق شخصيته الخاصة و ثقافته التي يتحرك و يتفاعل من خلالها , و قد ساهم اتساع الفجوة الثقافية بين الفريقين في التباعد الفكري و العاطفي الواضح بين أبناء الفريقين الى يومنا هذا

أكرر هنا بأني لا أحاول في هذه المقالة تحليل المذهب السني و الشيعي بشكل عام , و لكني فقط – فقط – أوضح مناطق الاختلاف الثقافي بين أتباع المذهبين
.
الثقافة الاسلامية السنية
.
تتميز الشخصية الثقافية السنية بالنظرة الشبه المثالية اتجاه شخوص و أحداث التاريخ الاسلامي القديم , فالسنة يكنون كل الحب و المودة للرسول – ص – و الصحابة و أهل البيت بدون استثناء , فهم يعتقدون بأن أسوأ صحابي كان مع الرسول أفضل بكثير من أفضل شخص مسلم يعيش بيننا اليوم , و من هنا فان الانتقاد لهذه الشخصيات غير مقبول و يعد خروج صارخ عن الملّة

و قد يتساءل البعض عن كيفية تعامل السنة مع بعض الخلافات الواضحة بين الصحابة؟ كما حدث في معركة صفين التي تقاتل فيها جيش الصحابي علي بن أبي طالب مع جيش الصحابي معاوية بن أبي سفيان؟

يلتزم السنة بمنهج واضح اتجاه هذه القضايا و هو عدم التجريح بالصحابة أو التركيز على سلبياتهم من مبدأ أن كل تصرفات الصحابة عبارة عن اجتهادات , فمن اجتهد و أخطأ له أجر واحد , و من اجتهد و أصاب فله أجران , و لذلك فان معاوية رضي الله عنه اجتهد و أخطأ فله أجر واحد , و الامام علي رضي الله عنه اجتهد فأصاب و له أجران

أيضا تعتمد الثقافة السنية على التركيز في ايجابيات الصحابة من باب الحديث الشريف اذكروا محاسن موتاكم , و ربما يلاحظ الأخوة السنة قوة حضور هذا الحديث في زمننا الحاضر و اتجاه حكامنا المعاصرين و موتى المسلمين بشكل عام , حتى يكاد البعض – أكرر البعض - أن يرددها اتجاه أي شخص يموت حتى لو كان مجرما أو ظالما

و لا يسعني هنا الا أن أذكر بروز مبدأ طاعة ولي الأمر في الثقافة السنية استنادا الى الآية الكريمة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُم و هو أحد المباديء الحاضرة بقوة الى يومنا هذا و نلاحظه بوضوح في الخطاب الموجه من رجال الدين الى الفئة الظالة أو الارهابيين و دعوتهم لطاعة ولي الأمر و ترك الارهاب و طريقه

نضف الى ما سبق تمسك الثقافة السنية بمبدأ الشورى تنفيذا للآية الكريمة وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ و من المعروف أن الشورى تختلف عن الديموقراطية , فالديموقراطية تعتمد على التصويت و حكم الأغلبية , أما الشورى تعتمد على الاستعانة برأي عينة محدودة من أهل الرأي و الحكمة , و هو ما حصل في عملية اختيار الخليفة أبو بكر في سقيفة بني ساعدة من وجهة النظر السنية
.
و الآن أنتقل الى الثقافة الاسلامية الشيعية
.
تعتمد المدرسة الشيعية على مبدأ واضح و صريح و هو النظرة المقدسة لأهل بيت الرسول صلى الله عليه و سلم , فهم ينسبون الآية إِنَّمَا يُرِيد اللَّه لِيُذْهِب عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْت وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا لشخص الرسول و الامام علي و فاطمة و الحسن و الحسين معتمدين بذلك على حديث الكساء , و من هذا المنطلق فهم يتعاملون مع الامام علي كشخص معصوم ترتفع منزلته عند الله الى مستوى الأنبياء و الرسل

و من خلال وجود هذه الفكرة عن عصمة الامام علي , نجد أن الثقافة الشيعية قائمة على مبدأ حاسم و هو
.
الامام علي هو الحق المطلق , و من يقف ضده هو باطل مطلق
.
و من هنا أتت النظرة الشيعية السلبية اتجاه الخلفاء الراشدين بشكل عام – لما حدث في السقيفة - و اتجاه معاوية بن أبي سفيان و أم المؤمنين عائشة بشكل خاص كونهم حاربوا الامام علي في حرب صفين و الجمل , بل أن اعتقاد عصمة الامام علي عند الشيعة تمتد الى ابنيه الحسن و الحسين و الأئمة التسعة من نسل الامام الحسين , و هكذا فان نظرة الحق المطلق و الباطل المطلق تستمر و تتوهج مع مرور الزمن و أحداث التاريخ

أيضا يستقي الشيعة جزء كبير من ثقافتهم من الحديث الشريف أعظم الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر الذي يتجسد بأوجه في موقف الامام الحسين اتجاه خلافة يزيد و تضحيته البطولية في سبيل قول الحق و عدم الانصياع للذل و المهانة

و من هنا نستطيع أن نفهم أهم ثلاثة عناصر تساهم في تشكيل الشخصية الشيعية

حب أهل البيت الى حد التقديس

النظرة القاسية اتجاه كل من كان على خلاف مع أهل البيت , حتى و ان كان من الصحابة

الارتباط العاطفي السخي مع الثورة و الثوار

و يكفيكم أن تسمتعوا الى خطبة واحدة من خطب السيد حسن نصرالله لمعرفة مدى تغلغل الفكر الثوري في الجينات الثقافية الشيعية

و هكذا يتضح لنا بأنه بالرغم من اتفاق الشيعة و السنة على أركان الاسلام الخمسة الا أن كل مذهب يعتمد في حياته اليومية على شخصية ثقافية مختلفة عن المذهب الآخر , و هذا ما أدى الى الاختلاف الواضح بين عادات و تقاليد و ملامح الشخصية الاسلامية الشيعية عن الشخصية الاسلامية السنية , و هذا ما ساهم في استمرار الخلافات بين أتباع المذهبين , و السؤال الذي يطرح نفسه هنا , هل يؤدي هذا الاختلاف الثقافي الى هذا العداء و التنافر الذي نراه اليوم؟

هذا ما سنجيب عليه في المقالة القادمة

يتبع

25 comments:

someone_q8 said...

السلام عليكم
ارد واقول لك عساك عالقوة والله يعطيك العافية بوسلمى على هالطرح الموضوعي الممتاز

Hasan.B said...

بالنسبه للنظره السنيه فارى فيه خروج على المنطق, مثال بسيط: يحكى ان رجلا كان يبكي فساله آخر ما يبكيك? فقال: قتل عمار رضي الله عنه, فساله ومن اللذي قتله? فقال: معاويه رضي الله عنه, فساله: و لم قتله? فقال الرجل: كان مع جيش علي رضي الله عنه, فترحم المستفر و قال: رحم الله جميعا
I think it is obvious what I mean, I read the above in a book, but I cant remember the name, sorry

6b3an Eltaqdees ilkhayale ele 7ase o il tabarok bel maqaber 3nd ilshe3a aythan ghala6 100%.
O ya36ek el 3afya mara okhra:)

Maximelian said...

فان معاوية رضي الله عنه اجتهد و أخطأ فله أجر واحد , و الامام علي رضي الله عنه اجتهد فأصاب و له أجران
--------

ذكرتني بسالفةاللي زار قبر حجر بن عدي
الكندي
فوجد عند القبر رجلاً يبكي و يبالغ في ،البكاء
فسأله لماذا تبكي فأجاب أبكي على سيدنا حجر رضي الله عنه .. فسأله و ماذا أصابه ؟؟
أجاب : قتله سيدنا معاوية رضي الله عنه ..
فقال و لماذا قتله ؟؟ فأجاب لأنه رفض لعن سيدنا علي رضي الله عنه ..

فقال له و أنا ابكي عليك - رضي الله عنك :]

---------

ابوس ايدك لا تبطي بالجزء الاخير :)

vancouver said...

نعم نعم
للاسف
يؤدي الاختلاف الثقافي
للعداء والتنافر
لانه يتعدى الاختلاف الثقافي
الى اختلااااف تااام في تفسير الايات القرانيه
والاحاديث
الشريفه
بل الاختلاف الذي لم ولن تذكره اخي مطقوق
هو بالعقيده
نعم يصل الى اختلاف بتفسير اصول العقيده
للاسف
_____
شكرا على طرحك المتوازن
والعقلاني
وارجو نشر كاااافه التعليقات
للاستفاده من قرائتها
وعدم الاكتفاء بتعليقك
كما حدث في البوست السابق
لاننا لم بعض ردودك على الاخوان
بدون قراءه تعليقاتهم

وشكرا
:))

ORACLE911 said...

موضوع شيق ومهم

قال تعالى : وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فأن أختلفتم في شيء فردوه الى الله والى الرسول

لاحظ سرد الآيه أنه في حال الأختلاف في شيء تم أستبعاد أولي الأمر منكم

والسبب أن ولي الأمر قد يكون أحد الطغاة المنحرفين و يفتقد شروط العدالة فلا يجب طاعته في معصية الله

وفقكم الله

fatomah said...

صباحك خير وباقة ازهار..
بصراحه ماعندي وقت كافي لقراءة كل المقال..وقرائتي لكتاباتك اعترف بانها سريعه جدا
لكني اعود لها وقت فراغي للاستفاده
المهم
شدني اخر سؤال
"
هل يؤدي هذا الاختلاف الثقافي الى هذا العداء و التنافر الذي نراه اليوم؟"
باعتقادي
لن يؤدي لو حمل
المنبر السني السلفي والاخونجي و
المنبر الحسيني
دعوة ورسالة الله سبحانه وتعالى ولن اقول دعوة الانبياء لانها رساله ودعوة الهيه سماويه لكل البشر حتى عبدة البقر وعبدة النار
وهي
الانسانيه في التعامل والحب والرحمه
والابتعاد عن البغض والتفرقه بين البشر بمختلف توجهاتهم وثقافاتهم وافكارهم
للاسف العربان سطحيين جدا و العصبيه الجاهليه والقبليه لازالت تسرى في دمائهم لذا يتعاملون مع بعض على اساس عرقي وعنصري بغيض جدا ومقزز ..النتيجه
استعلاء على خلق الله
والبقاء دائما في
(مؤخرة)
التاريخ
لانهم لا يعرفون احتواء بعضهم البعض امم متفرقه متنافره ...لا يرجى منها خير ابدا..
ذرة من الانسانيه في قلب الانسان تذيب الفروقات وتذيب الخلافات


تحياتي لك ..راقي بطرحك
وباسلوبك..
F-GB

Salah said...

Well done

Thank you

Mr Moody said...

ان الخلاف بين الشيعة والسنة هو خلاف عقائدي كبير في الاصول.

هذا ويتجه عند بعض الى درجة الكفر، لذلك لاينفع النقاش بالفروع اذا كانت الاصول مختلفة.

المهم تاريخيا الخلاف ليس كبيرا مثل ماهو كبير الآن بسبب تدخل الكفار بين المسلمين. لكن هذا لا يعني خلو الطرفين من المشاكل لو راحوا الكفار.

المشكلة بالاصل هي أهل العراق، والعراق كل من ظل فيه تاه الا من رحم ربي. والواضح ان اي شيء دخل فيه العراق خربه، مثال من السنة الحنابلة بعد أحمد بن حنبل.

وخروا العراق عن المشكلة وطالعوا راح تشوفون بوادر التقارب والعودة الى الحق!!

Peace said...

يكون الحل باني ما اسال الشخص اللي اتعامل معاه عن مذهبه و ما اهتم لهالشي فكل واحد له حرية الاختيار
و الكل مقتنع بمذهبه و اللي يبي يعرف اكثر عن المذهب الاخر يقدر يعرف و يسال و بالتالي يقدر يغير

لكن اللي حاصل انه في ناس ما تصلي و تيي تناقش بالمذاهب و تطعن بالمذهب
الاخر بناء على التعصب الاعمى
!!!

الاختلاف في المذاهب ما يعتمد على احداث تاريخيه لان في اختلاف في العقيده و العبادات

Desert-Roses said...

I liked this post
and I can't wait for the coming one.

Brother, I liked your word in the sense of logic, not passion of feelings!!

Yet as a human I die to know the truth, the truth that I build on my faith, my life, and my heaven!!

I believe that we are lost as Muslims..
I believe that each one prays differently..

o el 9alat ehya 3imad al deen o first thing y7asab 3liah el 3abd..
fama balek ela el e5telafat el o5ra eli tehez el 3a8eda...

Is it the sruggle to be she3i or sinni?

or it is the struggle to win afterlife and paradise!!!???

so, I pray , I fast Ramadan, and I build my own life on not harming any single living thing...at least when allah question me (in yoam el 7esab) akoon bara2t themiti!!

MARSHAL Q8 said...

اممممممممم

حيادية رائعة :)

Amethyst said...

Elsu2al at the very end, ejabta no.. Kel wa7ed lah his/her own faith. Elmafrooth we be open about it, even people of the same sect do things differently.. Why impose your faith on others?! A9lan it's too personal for anyone to tell another what s/he should do about his/her faith.

Again, thank you.. I'm learning a lot!

kila ma6goog said...

سلام

سوم ون
أشكرك حبيبي

حسن
الكل ينام عالجنب اللي يريحه

ماكس
اقرأ التعليق السابق

فانكوفر
ماني فاهم وين الاختلاف بالعقيدة ؟ أكثر من شخص كرر هالنقطة و لم يذكر مثال عليها؟

أوركل
أجمعين حبيبي و أيضا هناك اختلاف على من هو ولي الأمر ؟ هل هو أمير أو ملك أم علماء الدين؟

فطومة
شكرا جزيلا على التعليق و اتمنى تقرئين المواضيع كاملة

حمد
مشكور والله , يسلم راسك

صلاح
شكرا

مودي
أيضا ممكن توضحلي وين الخلاف على الأصول؟ و مادري شكو العراق بالسالفة؟

بيس
أعتقد ان أخطر ما في هذا الموضوع هو التعامل معه بجهل و بالقشور

دزرت روز
شكرا جزيلا و سأرد في نهاية التعليق

مارشال
شكرا جزيلا

أمثست
بالضبط

الآن

أثار الكثير من الأخوة نقطة مهمة جدا و هي أن الخلاف بين السنة و الشيعة مو بس بالأحداث المذكورة في الموضوع السابق و في الشخصية الثقافية المذكورة هنا , الخلاف بالصلاة و بالامامة و بالزكاة و بالزواج و بالصيام و بالتربة و و و و و و و

و هي أمور عقائدية و عبادية مهمة دينيا

أعرف كل ذلك و أستطيع تحليل كل هذه النقاط و لكن لا جدوى من ذلك , أنا هنا ذكرت أساس و جذور الخلاف و أسباب الانقسام , و بعد هذا الانقسام اتجه كل مذهب في طريقه و بدأ يستقي تعاليم دينه من الجهة التي اعتمدها بعد هذه الأحداث التاريخية

فالسنة يستقون ممارساتهم من الأئمة الأربعة , أما الشيعة فقط أخذوا تفاصيل ممارساتهم الدينية اليومية من الأئمة الاثناعشر من اهل البيت

و هكذا , كل واحد يصلي على الطريقة اللي تعلم عليها من مصادره و كل واحد يصوم حسب مصادره

و طبعا عندما نتكلم عن تاريخ الف و اربعمئة سنة فأكيد الخلافات ستكون بالمئات و لا يتسع المجال لتحليلها و ذكرها

شكرا للجميع و صراحة انا مرتاح من طريقة سير الأمور

Krakatoa said...

المقالة الثالثة احلى من المقالة الثانية..الاسلوب في تحسن

:)

استمر يابُني بارك الله فيك

بوصالح said...

السلام عليكم

بما إني كنت معاك في بيتكم و شفت الإرشيف بعيني .. مستعد أشهد معاك ضد فواد الهاشم

مفالة الوطن اليوم السبت

Hasan.B said...

I read once, that some analysts gathered all the differences and similarities between she3a and sena, and found out that the differences are in the range of 3% ONLY!!

المنتدى الشبابي لمؤتمر الحريّة طريقُ الرّيادة said...

حياكم الله في مدونة المنتدى الشبابي الثالث, لمؤتمر شركة الإبداع الأسرية
الحرية طريق الريادة
http://q8muntada.blogspot.com/

علماً بأن المؤتمر بقيادة: أ.بثينة الإبراهيم, وإشراف د.طارق السويدان

وتنظيم مركز مرتقى للتدريب القيادي للفتيات, ومركز الرواد للتدريب القيادي

الى جانب صناع الحياة’ ودرر

المنتدى الشبابي لمؤتمر الحريّة طريقُ الرّيادة said...

حياكم الله في مدونة المنتدى الشبابي الثالث, لمؤتمر شركة الإبداع الأسرية
الحرية طريق الريادة
http://q8muntada.blogspot.com/

علماً بأن المؤتمر بقيادة: أ.بثينة الإبراهيم, وإشراف د.طارق السويدان

وتنظيم مركز مرتقى للتدريب القيادي للفتيات, ومركز الرواد للتدريب القيادي

الى جانب صناع الحياة’ ودرر

kila ma6goog said...

سلام

سالفة محمد الجاسم مسويتلي صداع

كراكوتا
أشكرك يا ابتاه

بو صالح
سامع عن المثل اللي يقول

لي عطيت الياهل ويه , وراك حمار طي_ه؟

ياخي انا ابتلشت فيه هالدعلة , دبل جبدي , ما سوت علي هالصورة اللي حطيتها حق مقالته

شقني , يبا توبه والله توبه , خلاص ماني حاطلك مقالات بس فكني

اذا كل مقالة بحطها بيسوي فيني جذي , على ما اخلص الارشيف الا انا جيمس بوند

حسن
لا استبعد هذه النسبة , انا بدون بحث حطيتها 1 % , يعتمد على تزمت الشخص

المنتدى
مبروك

بولمعه said...

انا مالي شغل بهالمواضيع كلهم ربعي

واحبهم وعلى قولة يدتي الله يرحمها

كل الناس خير وبركه

ميرسو لألك

بو محمد said...

الأخ العزيز و الغالي مطقوق
آليت على نفسي أن لا أعلق على الموضوع حتى أقرأ كل حلقاته و أجمع صوره شامله للطرح أختزل من خلالها رأي و لكنني لم أمتلك القدرة حيث لا يسعني هنا إلا أن أرفع ذراعي متوسلا المولى عز و جل أن يزيدك جمالا و كمالا بعقلك و قلمك و كل ركن في حياتك

مُحَسّدْ said...

عزيزي مطقوق

صدقني لا املك الا الاشادة بموضوعيتك وانصافك عند استعراضك لوجهة نظر الفريقين ولا سيما في وقتنا الحالي الذي عز فيه العدل و قل في الانصاف

كثر الله من امثالك

kila ma6goog said...

سلام

بو لمعة
قوي

بو محمد
أخجلتني يا رجل

محسد
لا شكر على واجب

الزرقاء و ندى الجنة said...
This comment has been removed by the author.
Omar said...

أقطاب الفتنة العربية

خمس أطراف لهم المصلحة في شق الصف العربي الى سني شيعي أومسلم مسيحي:

أمريكا, إسرائيل, البشمرغةالكردية, وإيران , والديكتاتورة العربية.

أمريكا ترديد تفتيت لعراق لتخلق ذريعة لإستمرار وجودها بحجة حماية طرف من عنف طرف آخر كما كان البريطانييون يتصرفون في مستعمراتهم. وأيضا أمريكا تريد عراقا ضعيفا

تتنافس فيه الأطراف المتنازعة على رضاها كما هو الآن في دول الخليج حيث تتنافس الدويلات الخليجية على تسهيل التواجد الأنجلوصهيوني العسكري والإستخباراتي في الخليج.

إسرائيل تريد صراع سني شيعي لنفس الأسباب الأمريكية إضافة إلى إضعاف وتدمير حماس والجهاد المحاصرين من الرسمية العربية والذين لايجدوا مصدر دعم الا من إيران. ومن

ثم إسرائيل تريد فتنة إسلامية مسيحية لتستدرج عطف الغرب وترفع من وتيرة صدام الحضارات والذي يصب دوما في خدمتها مثل الرسوم المسيئة للرسول. بل هنالك من يقول ان حرب المواقع الإلكترونية بدأتها جهات غير مسلمة وتكشف عناوينها العنكبوتية عن مصادر في إسرائيل وأمريكا. وطبعا المطلوب شرارة في جو مشحون حتى تشتعل نار يغذيها السذج.

البشمرغة الكردية تعرف انه لو توحد عرب العراق سنة وشيعة فقد سقط مشروع الدولة الكردية والذي لن يتحقق طالما الأغلبية العربية موحدة في رفضها. ولكن عندما يتم تفتيت

العرب في العراق سنة وشيعة ومسيحين ويتم ضرب بعضهم ببعض, تستطيع البشمرغة الكردية التلاعب عى تناقضات العرب الطائفية مقابل تمرير مشروعها الإنفصالي. والأمريكان

لايعترضون على هذا السيناريو.

إيران تريد صراعا محدودا ولاتريد فتنة سنية شيعية تقلم نفوذها في المنطقة عكس ماتريده امريكا وإسرائيل والديكتاتورية العربية. إيران تريد دولة عراقية مسالمة غير قادرة على

شن حرب على إيران كما فعل المرحوم صدام حسين. لذلك إيران تريد نظاما خالي من النفوذ الأمريكي والبعثي. ومن هذا المنطلق إيران براغماتية مستعدة لدعم اية تيار سني او

شيعي ضد الإحتلال الأمريكي وضد البعث. وكلاهما بالنسبة لإيران مصدر تهديد مباشر لأمنها. لذلك لاتستطيع إيران ان تقف مكتوفة الأيدي بينما تصبح العراق محطة لشن حروب

وعمليات عليها من تكفيريين و بعثيين وعملاء إسرائيل.

اما الديكتاتورية العربية فلها تاريخ نضالي عريق في شق الصف العربي للحفاظ على مكاسب عائلية وإقليمية. فالوحدة العربية كانت دوما تهدد بتهمييش العائلات الحاكمة وإستبدالها

إما بسلطة مركزية واحدة ديمقراطية كما في الهند او حزبية كما في الصين. والنموذج الإيراني الشبه ديمقراطي والمواجه للإمبريالية والصهيونية ونجاحه النسبي في جنوب لبنان

عن طريق حزبالله يشكل مصدر قلق للرسمية العربية والتي تعتبر الأنجلوصهيونية مصدر حماية لمصالح عائلاتها وليس تهديد وتنظر للمزاودات الإيرانية على أنها ترفع سقف توقعات

الجماهير العربية في المواجهة مع الأنجلوصهيونية مما يولد ضغوطا عارمة قد تكشف تواطئ الرسمية العربية مع الأنجلوصهيونية بشكل مباشر. لذلك تحاول الرسمية العربية تحويل

إنتباه الجماهير العربية من خطر الأنجلوصهيونية الى خطر الشيعة وقلب الطاولة على إيران مهما كانت النتائج سلبية على المسيرة العربية الحضارية الشبه منعدمة.

اما التكفيريون من أهل السنة والشيعة فلا يحسبوا من أقطاب المعركة الطائفية لأنهم مجرد جنود حمقى يفتقرون للعقلانية والحس الإستراتيجي والنظرة التاريخية ودوما بالخدمة

ويسهل تجنيدهم من قبل الديكتاتوريات والأنجلوصهيونية . ونرى بعض الشخصيات العربية الرسمية تمول مواقع الكترونية وتوزع اقرص مدمجة وتدير حلقات في المنازل هدفها الأول

والأخير تأجيج نار الفتنة للتحضير ليوم قد نشهد فيه مذابح تفوق مذابح رواندا بشاعة. وها نحن نشاهد دموية هذا الكره في العراق.