Tuesday, February 19, 2008

العجلة تتحرك

تحديث في الأسفل
.
أدخل في حالة تأمل روحانية عند مروري الدائم على كلمة " عجلة التاريخ " أثناء القراءة , و يكمن سر دخولي في هذه الحالة التأملية لاعتقادي العميق بأن كلمة عجلة هي أقرب و أصح وصف للتاريخ , فالتاريخ خط زمني ثابت تتكون ذراته من دقائق و ساعات و أيام و سنوات تصل الى المئات و الآلاف , و على هذا الخط الثابت نجد عناصر متغيرة و هي أسماء بعض الأشخاص و الدول و الأفكار و الأديان

و أبرز ما يثير اهتمامي بهذا الخط هو حركة هذه العناصر المتغيرة صعودا و هبوطا و اختفاءا – أحيانا – بفعل دوران هذه العجلة الغير قابلة للتوقف , فالدول و الامبراطوريات العظمى سابقا قد تكون اليوم مجرد دويلات هامشية , و الأشخاص المتحكمين بمصير الملايين في الماضي قد يعجزون عن التحكم في مصير أنفسهم لاحقا , و هكذا تعزف أيادي التاريخ مقطوعتها الأبدية على أنغام النفوس و الأمم

و تعتبر مراحل دوران العجلة و تبادل الأماكن من أهم المناطق التي تستقطب انتباهي لحرصي على معرفة أسباب سقوط الدولة العظيمة أو بروز الفكرة الجديدة , و قد حاولت في الفترة السابقة التعمق أكثر في تاريخنا الكويتي القصير و معرفة سر بروز التيار الديني السياسي على الساحة و تحديد عناصر القوة و الضعف في هذا التيار

أعتقد أن الحظ ساهم بشكل كبير في بروز و سيطرة التيار الديني السياسي على الساحة السياسية الكويتية , فقد شهدت فترة الستينات و السبعينات ضربات متتالية للتيار القومي البارز في تلك المرحلة , فالتيار القومي و رغم اعتماده على عناصر وطنية - متمردة على السلطة سياسيا - الا أن بريق نجمه لا يتوهج الا بانتصارات الأمة العربية في حروبها على الجبهة الاسرائيلية , و مع تلاحق الهزائم العسكرية بدأ انتشار الروح الانهزامية في الصفوف القومية , خصوصا مع اكتشاف الكم الهائل من المؤامرات و الأكاذيب التي كان يحاول الاعلام القومي اخفائها عن رجل الشارع

و من هنا بدأ نجم المد القومي بالأفول على الساحة الكويتية , فالتيار القومي لم يستطع الصمود أمام هزائم الخارج و العلاقة المتوترة مع السلطة في الداخل , السلطة التي قامت بحملات التجنيس العشوائية – و الغير عشوائية - من أجل السيطرة على مخرجات انتخابات مجلس الأمة , و لم تجد أمامها أفضل من التيار الديني السياسي – الحليف الأليف - لتبنّيه و تدليله عبر تمكينه من السيطرة على وسائل الاعلام الحكومية و جمعيات النفع العام و جمعيات جمع التبرعات و تسلم أهم المناصب القيادية و فتح خزائن الدولة لحملاتهم الزئبقية كلجنة الوسطية و غيرها من لجان و مؤتمرات دق العيوش و تربية الكروش

و قد بادر التيار الديني برد تحية السلطة بأفضل منها , فقد نجح التيار بممارسة نشاطاته الغير استفزازية – للحكومة – بهدوء و روية الى أن حلّت كارثة الغزو العراقي الغاشم لتكتشف السلطة حجم الحفرة التي أوقعت نفسها بها , فان كان القوميون يرون الكويت جزء من أمة عربية واحدة ذات الرسالة الخالدة فالتيار الديني يراها جزء من الأمة الاسلامية جمعاء و بدأ باتخاذ مواقفه السياسية حسب تفسيره للقرءان و السنة و قال الله و قال الرسول – ص

و مع بداية العهد الجديد بعد التحرير و اكتشاف حجم الخلل و الضعف الذي تعاني منه السلطة بدأ التيار الديني المتشدد في بلورة أفكاره السياسية و التعبير بشكل أفضل عن صورة دولة الخلافة التي يسعى لقيامها على أنقاض دولة الكويت المدنية , و كانت البداية عبر تحويل
لجنة استكمال تطبيق الشريعة من لجنة مؤقته الى لجنة دائمة في عام 91 , و من هنا بدأت اللجنة بالعمل - تحت مظلة شعار تحقيق الرغبة الأميرية – على اصدار قوانين جديدة مغلفة بالصبغة الدينية رغم محتواها الفارغ دينيا و أهدافها الغير ملموسة دنيويا

و قد دشنت اللجنة انجازاتها التنموية – أو التنويمية – باختراع قانون منع الاختلاط في الجامعة سنة 96 , ثم تلته بعدة قوانين أخرى كقانون اللباس المحتشم و ضوابط الحفلات و قانون التشبه بالجنس و قانون عمل المرأة ليلا و قانون زكاة الدسكاونت ون بيرسنت و غيرها من القوانين الابتداعية الأخرى المتشابهة بعدة عوامل مشتركة

أولا , جميع هذه القوانين تشترك في تعديها السافر على مباديء الحرية الشخصية التي قدستها مواد الدستور الكويتي

ثانيا , عدم واقعية امكانية تطبيق معظم هذه القوانين ان لم يكن جميعها

ثالثا , المساحة الواسعة للاجتهادات و التخمين المزاجي في تطبيق هذه القوانين , فما هو تفسير أو حد اللبس المحتشم؟ و من يحدد مدى تشابه أو تشبه شخص بالجنس الآخر ؟ و كيف سيتم التحكم بتفاعل الجمهور مع الحفلات ؟ و كيف سيوقع وزير الشؤون على استثناءات آلاف النساء العاملات ليلا؟

رابعا , التشويه المتعمد للاسلام من خلال التلاعب فيه و تفريغه من محتواه الروحي ببعض قوانين القص و اللزق كقانون الزكاة

خامسا , الاختيار الحذر لكيفية طرح هذه القوانين و مناطق تنفيذها و توقيتها , فقد كانت التيارات السياسية الدينية ذكية في طرح هذه القوانين في أماكن ممهدة مسبقا لتقبل هذه الأفكار و القوانين كالمناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة – المتقبلة أساسا لفكرة كبت الحريات و تقييدها - و جامعة الكويت القابعة تحت سيطرة قائمة الائتلافية الاسلامية , أو أن تسوّق لهذه القوانين بشكل سلس تحت عذر ان القانون قديم و لن يطبق كقانون عمل المرأة ليلا , أو ان يتم استخدام استراتيجية الاحراج الأخلاقي في تمرير هذه القوانين كقانون التشبه بالجنس الآخر و قانون ضوابط الحفلات , فمن سيجروء على معارضة هذه القوانين ان كان المجتمع سيتهمه بتشجيع انتشار اللواط و الفساد
.
..
و قد ساهم العامل الخامس في اكتفاء أغلب الناس للتسليم بالقبول – على مضض – بهذه القوانين الدخيلة و عدم تكبد مشقة مقاومتها رسميا – أو نيابيا - مع الحرص على اظهار رفضها فعليا من خلال ممارساتهم اليومية , فالاختلاط موجود و اللبس المسمى لا محتشم موجود و الحفلات أم هز الجتوف موجودة و المرأة تعمل ليلا و صدور المتشبهين ازدادت انتفاخا
.
و وسط نشوة التيار الديني السياسي بما يحققه من انتصارات – قشرية – بتمرير هذه القوانين الواحد تلو الآخر تفتقت قريحته لأطرف هذه القوانين و هو تطبيق منع الاختلاط على المدارس الخاصة , و قد أصبح هذا القانون غصة في بلعوم التيارالسياسي الديني و حكومته الحليفة – الأليفة - فالمدارس الخاصة مشاريع تجارية مملوكة لأفراد و ليست مصالح ماي سبيل حكومية تقبل الأوامر بدون منائشة , أيضا زبائن المدارس الخاصة من طلبة و أولياء أمور لن يتقبلوا التبربس السياسي في مستقبل أبنائهم الدراسي و هذا ما أدى الى دخولهم كطرف جديد – و مؤثر - في المعركة السياسية القائمة , فهم و ان كانوا غير منتمين الى التيارات السياسية الا أنهم لن يقبلوا بتدخل السياسة في حياتهم اليومية من باب ارضاء غرور التيارات الدينية , و دخول هذا الطرف سيشجع بالتأكيد أطراف أخرى جديدة من المتضررين من القوانين الدينية المبتدعة على الدخول في هذه المعركة من أجل الانتصار لحرية المواطن الشخصية و اعادة حقه المسلوب في اختيار اسلوب حياته
.
شارك في دفع عجلة التاريخ
.
أعد حقك الى نفسك
.
اختر كيف تعيش
.
ارفض وصاية العاجزين
.
اليوم الثلاثاء
.
الساعة السادسة مساء
.
مقر التحالف الوطني الديموقراطي
..
الروضة , شارع الكرامة
.
مقابل الدائري الثالث
_______________________________
.
تم تغيير مكان التجمع
.
المكان و الموعد الجديد هو
.
الساعة السابعة مساء
.
مقر جمعية الخريجين
.
مقابل قصر دسمان العامر
.
المكان مسكر و مكيف

53 comments:

وقار said...

بنحضر انشالله بس عسى مايطولون علينا بنتابع مباراة الانتر وليفربول :P

اجار الدين كشمش said...

مششششششششششششكور

والله انا غافل ..قالولي

ان مطقوق كشف سارق اسمي

والاخت احلى مهندسه كشفته

اللهم اطفئ فتنه
شيعه وسنه بين
اهلينا و
مو اول مره تمر على

الكويتين ومنذ مجلس1938

ولكن لا تنسى الله هو مطفيها بواعز المحبه والمصير المشترك
لشعبنا المحسود
ومن ايام الفقر
والله حامي اهلنا

شكرا

اجار الدين كشمش said...

عاااااجل

"""""""""""""""""""""""
لاخواني الاحبه المدونين

تم سرقة اسمي

اجار الدين كشمش

من احد الحراميه ويبدو

من لهجته انه غير كويتي

ويدور بين المدونات

لاشعال الفتنه بيننا

وخااااصة اخواني الاحبه
في البلوغات
اللذين اختلف معهم

بالراي واللذي لايفسد لمحبتنا للكويت وودها

قضيه
""""""""""""""
اهيب بمن يريد ان يطفأ

الفتنه ...ان ينشر

وشكرا للاخ مطقوق الشاب في عمره والرائع في عقله

وشكرا ل احلى مهندسه
ولجميع من كشف اللص

الفتني

ونقول للص وايد عليك
اجار سطوح الكويت المتماسكه ..بحب الكويت
""""""""""""""""""""
فمالله
من اراد التأكد بروفايلي

غير بروفايله

Bad-Ran said...

بندز العجلة دز

Bo Jaij said...

نتمنى توفير شاشات عرض عملاقة لنقل مباريات دورى الأبطال و خاصة مباراة الإنتر ضد ليقربول

و يا حبذا لو كان فيه سيخ شاورما متحرك و خبز صاج و محطة نخى و باجلاء

لو بوفيه عشه كامل مع صوانى كنافه يكون أفضل

ندرى المهرجان راح يكون هالطول (سويت حركة نائب كنكون بييدى)

و الجوع كافر و ما يرحم و إنتر مو لاعبين مع ليفربول من سنين طويلة

نتمنى نجاح المهرجان و تجاوب الطقس معانا

آخر المعلومات تقول بأن البرد الليلة راح يكون شديد و يقرص مثل العقارب
و هذى فرصتكم يا أخوات بلبس الفراء و الملابس الصوفية دون الشعور بالإختناق

************************************


الجزء الجدى من تعليقى



أخالفك الراى بخصوص بداية ظهور قوانين ذات صبغة دينية

أول (الغيث) برأيى المتواضع هو قانون حظر بيع و إستيراد المشروبات الروحية...و هذا الكلام كان بالسبعينات

هذا القانون - شئنا أم أبينا ...قمنا أو قعدنا- فيه تعدى على الحريات الشخصية إللى كفلها الدستور...
القانون يمنع كل المواطنين و المقيمين بالبلد من التمتع بشرب ما يريدونه ..فقط لأن هناك فئة أخرى لا ترغب أو تكره أو تحرم الكحوليات

يا سلام


يعنى على نفس المبدأ قد يتم منع المواطنين و المقيمين كافة من لعب و مشاهدة كرة القدم...لأن هناك فئة تكره الطمباخية أو تفضل كرة السلة!!


و كما يعرف الجميع من (يلكه) لم يمنعه هذا القانون من (اللك) بل بالعكس تماشيا مع مقولة كل ممنوع ...مرغوب...أدمن الكثيرين على شرب الكحوليات و بعضهم إتجه لتعاطى المخدرات الهارد كور كالسموم البيضاء لتوفرها بالسوق المحلى و (كبديل) سهل تهريبه من الدول المجاورة


شنو الزبدة من كلامى و إشفيه بو جيج يتحلطم مع إن الديرة (مو ناشفة) هالايام؟

لازم نحصر كل القوانين إللى فيها شبهات دستورية و تعدى على الحريات الشخصية....و العمل على تغييرها جميعها...و مو بس ننتقى ما يعجبنا منها و على حسب أذواقنا الشبه متأسلمة...أو ما يعجب عدد أكبر من الجمهور و يشجعهم على إطلاق الصيحات و التصفيق

عفوا...إتذكرت تشجيع جمهور ليفربول...يدوّخ صح؟؟

منع الإختلاط بالمدارس قانون معيب و أيضا منع فئة كبيرة من المجتمع بشرب ما ترغب فيه (ريد ليبل - سميرنوف) حالهم حال البشر فى بقية الدول العربية و الإسلامية...ايضا معيب و فيه تنكيل بحقوق الناس

Fashionated said...

will definitley be there..keep up the good work :)

i have a q though, why aren't we seeing private universities take action?

حمد said...

بنحضر انشالله وماراح يمنعنا الغبار

وانشالله الانتر يفوزون نكاية بالحلم الجميل

وقار said...
This comment has been removed by the author.
وقار said...

التحالف الوطني الديمقراطي ينقل ندوته من مقره إلى جمعية الخريجين اليوم 7 مساءاً بسبب سوء الاحوال الجوية

ولاّدة said...

تم تغيير المكان والزمان

المكان: جمعية الخريجين- بنيد القار
الوقت: 7 مساءاً

Bo Jaij said...

ولين راحت علينا الشاورما

مع إن ألذ جو تاكل فيه شاورما هو الطوز

مذاق أغنى و دلدغة ذرات الرمل بحلجك ماكو عليها


جمعية الخريجين إذا....ماكو عذر الكل يعرف مكانها و مواقفهم راهية

فتى الجبل said...

بالتأكيد احنا ضد تقييد الحرية المسؤولة الواعية بجميع أشكالها
وحرية الاختيار جزء مهم منها
والأهم ان احنا ضد التيارات المستغلة لسماحة الدين بفهمه على طريقتها ومزاجها ومصالحها
وتسلم على البوست

Salah said...

What a history!

Are they very clever to achieve what they achieved? How did they make the majority of the people believe in them? Did the government help them in that? Or simply because the people didn’t have the alternative so they didn’t have a choice and believed in what’s already there?

I know I’m not making sense!
I’m just wondering… So don’t worry, you don’t have to spend the day answering my questions!

:)

Regards,

HOTLINE said...

واقفين لهم بالبلعوم

Maximelian said...

مؤتمرات دق العيوش و تربية الكروش

-----------------

هذي انشطة اتحاد الطلبة عندنا :[

Eagle4 said...

توني راجع من الشغل (نفطي) و مخي واقف. خرعتني مقالتك بطولها بس هم طبعتها و راح أقراها الصبح انشاللة. عساك عالقوة يا مطقوق دايما تخليني أقرأ

بو محمد said...

أخي العزيز مطقوق

بالتوفيق في مساعيكم إن شاء الله و انتوا سووا اللي عليكم و الباجي على الله سبحانه و تعالى، ازرعوا البذر و كلنا سننتظر الثمر

و السلام

إيكاروس said...

أخي الكريم


هناك مجموعة من العبارات التي نرددها و نكررها دون وعي ، ومع مرور الوقت نعتقد أنها حقائق مسلم بها ..


منها عبارة الدعم الحكومي للتيار الاسلامي هو سبب صعوده


و هذا غير صحيح ..التيار الاسلامي كان صاعد صاعد ..إن كنت تبرر صعوده بالرعاية الحكومية فكيف تبرر صعوده في شمال افريقيا و السودان و تركيا ..الخ حيث المواجهات الدائمة مع السلطة؟؟


التيار الاسلامي و بالذات الاخوان المسلمين في الكويت عملوا بجد و دون كلل منذ الستينات و السبعينات و قطفوا ثمار عملهم الآن


..
بالله عليك ..هل هناك شاب يحمل الفكر


الليبرالي في سن العشرين مستعد أن يحوس بجمس حمر ..خربان مكيفة بعز الحر .. يلقط صبيان الفريج إلي أعمارهم حول الخامسة عشر ..و يوديهم الشاليه أو المخيم أو يلعب كرة معاهم أو يطلع يتعشى معاهم؟؟ لا و البانزين و الحساب عليه


أقص إيدي!!

هذا ما كان يفعله شباب الصحوة


أما مسأله حل نادي الاستقلال ودخول رئيس جمعية الاصلاح الوزارة كما يقول الخطيب


فاسمحلي هاذي حجة الضعيف و محاولة

لتبرير الفشل..هناك العشرات من جمعيات

النفع العام التي تحمل الفكر الليبرالي ..هذا غير الشركات الخاصة التي تدير مئات الملايين..أما الوزراء الوطنيون الليراليون فتمثيلهم في الحكومات المتعاقبة أكثر من أن يحصى



لو تم حل جمعية الاصلاح في السبعينات لأوجد الاخوان واجه أخرى كما حصل بعد حل جمعية الارشاد


أرجو أن لا نفتح موضوع اللجان الخيرية الغير مرخصة ..لأن فلسفتها تلخصها الحكمة الكويتية الخالدة :


قال ..منو أمرك ؟؟ ..قال : محد نهاني !!0


إضف إلى ذلك إن الجمعيات النسائية كانت تجمع التبرعات للبنان و فلسطين و السودان ..ولا عايشة اليحى و لولوة القطامي نسوا قرية أمل السودانية ..إلي صدعوا راسنا فيها بالثمانينيات ؟؟


مشكلة الليراليين إن عملهم كان مجرد
برستيج ورفع عتب..و يديرونه بالشوكة و السكين..


أدري راح تقولي إنزين وبيت التمويل و الشركات الاسلامية.. ؟؟


أعتقد أن الكل يعرف من يملك بيت التمويل ..أما الشركات الاسلامية الاخرى فأدعوك لدخول موقع البورصة لمعرفة من هم كبار ملاك الاسهم ..ستصدم عند معرفة إن كبار ملاك الاسهم هم أسر و مؤسسات تجارية ليبرالية و بعض العوائل الشيعية !!


القضية ..ماركتنج ..تسويق فقط .. هل من المعقول أن أروج بأني بنك إسلامي و آتي بأشخاص شيعة أو محسوبين على المنبر أو التحالف لإدارته ؟؟ و للأمانة الجماعة ناجحين جدا ..و حققوا أرباح مهولة ..و هذا مايرغب به ملاك الأسهم


ولو سلمنا جدلا ..إن نجاح الاسلاميين مرتبط بتحالفهم مع الحكم ..ضع نفسك مكان الحكم ..تيار يخطب و يروج بين الناس أن نظام الحكم في الكويت رجعي ولابد من تغييره (تيار الخطيب و القطامي) و تيار يقول أن الخروج عن الحاكم معصية تودي بصاحبها إلى جهنم و بئس المصير (التيار الاسلامي السني)

بالله عليك أنت تتحالف مع منو ؟؟


التيار الاسلامي السني و التيار القبلي ولاءه مطلق للاسرة الحاكمة

أقول الاسرة الحاكمة و ليس الدستور
ومفهوم الدولة


و أعتقد أن تجربة مؤتمر جدة الشعبي ..وتصريحات الخطيب المخزية بلندن و إذاعة مونتوكارلو مقارنة مع مواقف أبوبدر عبدالله المطوع و يوسف الحجي في المؤتمر ..كافية للاسرة الحاكمة حتى تدرك من معها على طول الخط و بإسلوب الحكم الذي تختاره هي



على فكرة هل تعلم أن سبب انشقاق التيار القومي السابق الليبرالي حاليا إلى مجموعتين (مجموعة الخطيب و مجموعة القطامي ) كان سببه الرئيسي هو الموقف من قبول عبدالناصر لمبادرة روجرز لوقف اطلاق النار
هذا الانقسام اثر حتى على الحركة الطلابية التي تقود اتحاد الطلبة ..فانشقت القائمة إلى قائمة الوسط الطلابي و قائمة الديمقراطيون .. ومع شعورهم بقرب سقوط الاتحاد بيد الاسلاميين اتحدوا مرة أخرى تحت مسمى الوسط الديمقراطي !!


قال وطنييون ..قال..

هم والاخوان وحزب الله أيضا ..مجرد بقالات سياسية !!


آسف على الإطالة ..و ربما الخروج عن الموضوع


تحياتي

اجار الدين كشمش said...
This comment has been removed by a blog administrator.
اجار الدين كشمش said...
This comment has been removed by a blog administrator.
اجار الدين كشمش said...
This comment has been removed by a blog administrator.
اجار الدين كشمش said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Ms. Baker said...

Thank you akh Kila Ma6goog for letting everyone know and keeping on top of the change because of the dust :) I was very glad to be there tonight and was quite moved by Al-Nibari and Aseel Al-Awadhi's speeches, which spoke to everyone's hearts and sensibilities. It is wonderful to see how many people are choosing to unite together, attend and give their support for this important cause, especially during such a turbulent time for our country on all levels. As a graduate of one of the local mixed private schools myself as well as all of my brothers and sisters, I take great, great offense at what Jam3eeyat il-i9la7 has said. To me, it's very, very personal and I will not stand by quietly and have such disgusting accusations and assumptions made against any members of my family (and I am a very overprotective big sister). Not only that, but implementation of this law has brought about great upheaval at my workplace in a manner which likens us more to comedy than a professional institution.

Oh, how I wish my Arabic were better! The things I would say...

On a lighter and more trivial note: I was lucky enough to have you, Shurouq, and Zaydoun pointed out to me at different points after the meeting as we left and signed our names LOOL ;)

HOTLINE said...

انا بستفسر عن شغله ليش كل ما رحنا و رديينا قطيناها براس الشيعه ؟؟

يعني السنه اللي مقصرين ؟

بعدين شاللي ياب طاري الشيعه بالموضوع ؟


يبا لا شيعه و لا سنه

ورونا اشبتسوون حق الكويت مو اشسويتو


بعدين اشسالفه اليهال اللي قاعدين يناقزون بالمدونه ؟


حشى قاعد بحضانه

انا لله و انا اليه راجعون

Ms. Baker said...

And speaking of my Arabic skills, it's a good thing I am not in the mood to put in the effort it takes me to read in Arabic, and won't have to read the extremely childish, pathetic and foolish remarks left above by the pointless and aimless person posing as poor Mr. Achaar il-Deen.

Soud said...

ندوة رائعه وحضور كثيف جدا

وين كنت ما شفتك

:)

Arfana said...

إسمحلي يا مطقوق أرد على واحدة من نقاط الأخ ايكاروس

"
التيار الاسلامي كان صاعد صاعد ..إن كنت تبرر صعوده بالرعاية الحكومية فكيف تبرر صعوده في شمال افريقيا و السودان و تركيا ..الخ حيث المواجهات الدائمة مع السلطة؟؟
"

كنت أظن مثلك بأن هذه أقاويل تردد..ولكني بعد أن قرأت عن حركة الأخوان المسلمين ودور الأمريكان والإنجليز في تعزيز وتقوية هذه الحركات بالتعاون مع السعودية وإسرائيل..آمنت بأنها حقيقة

فالتاريخ يعود بهم إلى تعاون الإنجليز مع حسن البنا لإسقاط الثورة في مصر

ثم تمويل السعودية والاقتصاد الإسلامي وبنك فيصل وآثاره علينا في السبعينات عندما تأسس بيت التمويل في غياب مجلس الأمة وكل الصلاحيات اللي انعطت لبيت التمويل واللي من ضمنها دعم المرشحين الأخوان

إلى تجنيس أهل البادية في الأردن لضرب الفلسطينيين

إلي تدريب حماس من قبل إسرائيل لضرب الانتفاضة

وتقول لي مو دعم الحكومة؟

sorry ma6goog for hijacking your blog :-)

kila ma6goog said...

السلام

هلا بالشباب

صراحة انا منصدم من الحضور اليوم , يعني الجو ابو التعاسة و غبار ,مكان و موعد التجمع تغير

و مع ذلك الحضور مفول

وقار
كم كم؟

أجار الأصلي
طول بالك و لا تجزع , هذي ضريبة الأسماء المستعارة المميزة

بدران
هو يا مال

بوجيج
أولا اسمه صيخ شاروما مو سيخ , صصصصصصصصصصيخ

أما بالنسبة لمنع الخمور فقد تعتبره بداية ظهور قوانين دينية الا انني هنا اتحدث عن العمل الديني المنظم و ليس القوانين المشتته هنا و هناك

فاشن
العملية توها بادية و نتوقع دخول الكثير من الأطراف مع مرور الأيام

نطول بالنا

حمد
مشكور عالكرسي

ولادة
علم

فتى
حبيبي تسلم

صلاح
بالعكس , كل ما تفضلت به عوامل تدخل في المعادلة , و الأهم من العوامل اللي أدت الى هذه القوة و السيطرة دراسة العوامل الجديدة التي ستؤدي الى انحسار هذه القوة و السيطرة خلال العشر سنوات القادمة

خلنا نفكر فيها

ماكس
و لا يصير المؤتمر بالشيراتون

البوفيه يطير بدقايق

هوتلاين
طول بالك طول بالك

مجبورين نتعامل مع الجميع و ناخذ البعض على قد عقولهم - ان وجدت

نسر
يعطيك العافية عزيزي و ما من خرعة انشاءالله , كلنا اخوان و حبايب و ابناء هذه الأم الطيبة الحنونة

بو محمد
الله يوفق الجميع انشاءالله , بوادر ايجابية الى الآن

فيلكا
صراحة تعليقك مهم جدا و فيه معلومات فوق القيمة و أشكرك عليها

لم أقصد بأي شكل من الأشكال الانتقاص من مجهودات التيارات السياسية الدينية في ترويج أفكارها و العمل الجاد و المنظم و المتدرج , بالعكس هم عملوا و مثل ما تفضلت قطفوا ثمار جهدهم

اللي قصدته بالموضوع ان هناك عوامل خارجية كثيرة ساهمت في نجاح مجهوداتهم و ممكن لو نفس الجهد بذله تيار آخر لما نجح لأن العوامل الخارجية ضده و اكبر منه

اليوم انا اشوف ان العوامل الخارجية لا ترجح كفة التيارات الدينية و نفس العوامل اللي ساهمت في صعودهم ستساهم في انحسار قوتهم

انشاءالله نتعمق في هالامور بالمقالات القادمة و أشكرك كثيرا على التعليق الجميل

بيكر
أهلا وسهلا

نعم التجمع كان ممتاز و لكن للصراحة الى الآن أعتقد ان الطرح لم ينضج , عجبني النيباري اليوم حسيته متأثر وايد بندوتهم امس

لكن لا زلت أشف ان الطريق طويل و الطرح لازم يكون أكثر نضجا

و فرصة سعيدة ان التقينا

سعود
انا شفتك

انت مشيت مبجر

أرفانة
عادي اخذي راحتك

عموما سواء الاخوان مدعومين من الحكومة او غير مدعومين فيجب علينا ان لا نغفل و ننكر شعبيتهم بين الناس و نموذجهم الحزبي الذكي و اللي قربهم من الناس

أجار المزيف
أنا مسامحك يا أخي , ادري الذنب مو ذنبك

لو سمحت سب باسم شخص آخر غير مستعمل

شكرا

مُحَسّدْ said...

الزمن كفيل بكشفهم واتخاذهم الدين غطاء لمآربهم السياسية

هم وصوليون والغاية تبرر الوسيلة لديهم , ولكن بقناع المصلحة المفترى عليها

Ali said...

السلام عليكم.........ليش الليبراليين و العلمانيين و أشباههم منافقين. يعني تحنون تبون ديموقراطية و هذا إللي حاصل القرارات إللي مو عاجبة الاخ أية الله مطقوق قائد فيلق قم هي تمثل أراء الاغلبية و هذا إللي حاصل في دول الغرب و لكن لان القرارات مو عاجبة شرذمة من شعب الكويت لاسباب شخصية و لاسباب طائفية (الشيعة مو عاجبتهم الزكاة لانهم ما يعترفون فيها علي حسب ما فهمت من مطقوق)
فليش النفاق يعني. و لمن نقول رأي الاغلبية يطلعون لنا العنصريين من ذوي الدامء الزرقاء المسمين مجازا حضر و إللي يتلزقون فيهم غصب من العجم و يقولون التجنيس السياسي. يعني إنتو طالعين مثل الفقع بالكويت.

علي العموم يمين يسار هذا رأي الاغلبية و راح يظل منع الاختلاط و أنا أقول نتكلم عن خيانة عدنان و لاري الارهابيين أحسن و نسوي حملة وطنية ( إذا صج إنتو وطنيين لسحب جنسيتهم )

الحارث بن همّام said...

نقاط الاختلاف أحتفظ بها لنفسي لكثرتها وطول شرحها .. لكن يبدو انك زايد الشيلة علينا اليوم يا بوسلمى :)

وقار said...

ma6goog,
2/0 for liverpool.

ali,
أي ديمقراطية وأغلبية تتحجى عنها؟ المبنية على أساس قبلي؟

عبدالرحمن said...

!!
التيار الدين ناتج اختيار الشعب له
بعد ان اتضح للكويتيين مدى تخبط القوميين والشيوعين الذين ما ان ادرك انه خاسر وانه غير مرغوب فيه شعبيا حتى تحول الا لبرالي !!

لا احاسب احد لا اعتقاداته ولكن استغرب من اسلوبك كان التيار الديني جاء بالبرشوت واستوى على البلاد
وليس عن طريق اختيار الشعب له والاغلبييييييييييييييييييييه
الاغلبيه التي ترتكز عليها القيادة في النظام الديموقراطي

شكرا اخي

kila ma6goog said...

سلام

محسد
الاتهامات المتبادلة كثيرة و الحكم للشارع

علي
كشفت حقيقتي جدام الناس

الله يسامحك

الحارث
مو زايد الجيلة , بس هذا موضوع الساحة و أراه بداية نقطة تحول تاريخية في الكويت

ننتظر نقاطك

:)

وقار
الانجليز و لا الطليان

عبدالرحمن
كررت كثيرا نقطة اني لا أنكر شعبية التيار الديني

لم انكر هذه الشعبية و لم أقلل من شأنها , فجميعنا نعرف ان صناديق الاقتراع هي الحكم في النهاية , خصوصا في الدوائر الخمس في الانتخابات المقبلة

لكن اللي قلته ان هناك ظروف خارجية ساعدت على شعبية التيار الديني و في منها مذكورة بنقاط الأخ صلاح

راح احاول اتعمق في هالنقطة في مقالات قادمة

شكرا على المتابعة و التفاعل

سلام

Amethyst said...

Interesting. New info;p

Eng_Q8 said...

يعطيكم العافيه

Eng_Q8 said...

وانا مع ايكاروس بالي قالته

حمد said...

عزيزي مطقوق

لدي تعليق على نقطتين

1- بالنسبة للتيار القومي في الكويت فقد كان يتخذ موقف ثابت في رفض دعم العراق في حربه ضد ايران من منطلق الصراع الشيوعي الرأسمالي , وانت تعلم كيف كان صدام حسين الذي لم يكن سوى الة عسكرية في يد الغرب تم توظيفها في حرب ابعاد السوفييت عن منابع النفط , تلك الاستراتيجية نفسها التي اظهرت التيار الديني الذي اشتغل في افغانستان وكيف مده الغرب بالمال والسلاح .

وبعد ان انتهت الحرب قد تكشفت الامور وتبين المحق من المخطئ و رأينا بأم اعيننا ماذا فعل صدام حسين وماذا فعلت القوى الاسلامية التي في افغانستان .

هذا الامر يذكرني بامر شبيه وهو في اختراع القنبلة الذرية وكيف كانت سلاح في يد الاميركان سرعان ما انتشر في العالم واصبح هذا السلاح يهدد اميركا ويهدد الانسانية جميعها .

اردت الاشارة الى هذه النقطة لاهميتها التي تتعدى احداث المنطقة العربية والصراع مع اسرائيل لان النكسة لم تكن لها تلك التأثيرات السلبية على الصورة القومية والدليل رفض الشعوب العربية لقرار عبدالناصر بالتنحي لان العدوان كان ثلاثيا وعبدالناصر كان مشغولا في مناطق اخرى من العالم العربي , بل ان تلك النتائج قد تغيرت بعد حرب 73 والتي كان من الممكن ان تستمر لولا اتفاق السلام في ذلك الوقت .

2- الامر الاخر يتعلق بما تفضلت بذكره بخصوص القوانين الدينية واريد ان اقتبس مثالا اطلقه محمد الوشيحي في احدى مقالاته عندما قال بأن حصر التجنيس على المسلمين سيعني اننا في الكويت نقبل بتجنيس معتوه ( معتوه من عندي ) مثل وجدي غنيم , في حين اننا نرفض تجنيس رجل ناجح مثل بيل غيتس :) .

هذه عينة من قوانين الاسلام السياسي ذلك الفكر الاخرق بدليل المثل اعلاه !.

تحياتي لك اخي الكريم ..

ناخب بالدائرة الثالثة said...

http://independent-kuwaiti.blogspot.com/

Kuw_Son said...

إذا الدستور الكويتي مثلا يقول إن المواطن أو الفرد اللي يعيش في الدولة له الحق في لبس ما شاء - مزلط، مفصخ .. اللي هو - وله حرية التعامل في البيوع كيفما شاء من أنواع البيوع - حتى لو معاملات بنكية تقليدية ربوية - و له حرية التعبير مكفولة - أيضا تعبيرا مطلقا غير محدد المعالم -

فهل نقدسه على بو ان دستور الديرة المدني !!!؟

التقديس تعني إنزال الشيء منزلة التنزيه عن الخطأ وهذا أول خطأ وقعت فيه .. وكما تعلم أن أي دستور موضوع من صنع الانسان و تفكيره معما بلغ فلن يسمو إلى مرحلة الكمال القرآني !

لذا جاءت تلك القوانين المستوحاة من وحي القرآن و السنة النبوية لتهذيب تلك التعديات السافرة على الحريات المطلقة ..

نعم لحرية اللباس لكن من غير مساس بحرية الآخرين .. الناس تألف الحسن من الملبس و تتأذى من المنظر المقزز من الملابس الفاضحة و المدعومة زورا و بهتانا بأقوال الحرية الكاذبة !

نعم لحرية البيع الحلال - و أحل الله البيع و حرم الربا - الذي لا يشوبه ربا أو جشع أو احتكار و ضرر للمتبايعين !

نعم لتطهير رؤووس الأموال و تزكيتها بفرض الزكاة و هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الصلاة ، فزكاة الدسكاونت التي لم ترق لك أخي الكريم .. ماهي إلا تشريع رباني لا يألفها ولا يفقه مغزاها إلا من خالط قلبه حلاوة الإيمان !

و نعم لحرية التعبير إذا لم تتطاول على الله و رسوله و أركان الإسلام كالزكاة و الناس أجمعين و أخص بالذكر دعاة الإسلام و أهل الإصلاح و المصلحين !


لي تعليق على هذه الفقرة ..
-------------------------
أو ان يتم استخدام استراتيجية الاحراج الأخلاقي في تمرير هذه القوانين كقانون التشبه بالجنس الآخر و قانون ضوابط الحفلات , فمن سيجروء على معارضة هذه القوانين ان كان المجتمع سيتهمه بتشجيع انتشار اللواط و الفساد
---------------------------

ذكرت هنا أن المجتمع سيتهم معارضي الحفلات الساقطة و التشبه بالجنوس بالوقوف ضد أحكام الشرع صحيح !!؟
ممكن تجاوبني من هم الذين قصدتهم بتمرير القوانين باستخدام استيراتيجيات الاحراج الأخلاقي و كأنهم يبوقون !!؟
إذا أهم يتكلمون بصوت المجتمع الإسلامي المحافظ اللي تربى على الأخلاق السوية .. ليش يلجئون لتمرير القوانين بأساليب استيراتيجية ما دام الدعم أصلا كله لهم و يدرون انهم على صواب !!؟

أرى في الفقرة التالية اتهام لبعض الناس - اللي راضين بالقوانين الإسلامية - بالغباء و الرضى بالذل و تكميم الأفواه بينما اللي فارطينها و الفري هم اللي فاهمين و المتنعمين بالحرية ما دامت الحكومة غير قادرة على كبتهم !!
----------------------------------------
فالاختيار الحذر لكيفية طرح هذه القوانين و مناطق تنفيذها و توقيتها , فقد كانت التيارات السياسية الدينية ذكية في طرح هذه القوانين في أماكن ممهدة مسبقا لتقبل هذه الأفكار و القوانين كالمناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة – المتقبلة أساسا لفكرة كبت الحريات و تقييدها - و جامعة الكويت القابعة تحت سيطرة قائمة الائتلافية الاسلامية
----------------------------------

يا أخوي الناس عايشين بخير و حرية ما داموا ما يتعدون على حريات غيرهم .. و لا شيء يهذب هذه الحريات إلى بنصوص ربانية لا تحكمها عجلة التاريخ زمانا ولا مكانا ..

إيكاروس said...

أرفانة

أول شي ..أتمنى إن الأرف تشيلينه من حياتك

فالحياة حلوة!!0
و ما تسوى الأرف!!0

:)

ثاني شي

ربما خانك التعبير عندما ذكرتي
دعم بيت تمويل للمرشحين!!0

الدعم المادي مستحيل

الدعم بتوظيف الناخبين ..طبعا موجود
للاخوان ..و غيرهم

مثل ما هو موجود فأي مؤسسة أو وزارة

دعم بيت التمويل و غيرها من المؤسسات التي يديرها التيار الاسلامي
يكون برعاية أنشطة الجماعات الاسلامية الاعلامية و الاجتماعية
و لكن ليست سياسية

كإعلانات في مجلة المجتمع مثلا
دعم الجمعيات التعاونية التي يسيطر عليها الاخوان مثلا

وبكل الاحوال هذه المؤسسات الاسلامية أيضا هي مستفيدة

أما موضوع أمريكا

فالمسألة حسبة توازنات سياسية دولية
و مصالح معقدة

--
أخي الكريم
أبوسلمى

أنا متفق معك
بأن انحسار مد التيار الديني قادم ربما يكون بأعداد تمثيلهم في البرلمان أو

قد يكون بأفكارهم التي صبغوها صبغة اسلامية و يطالبون فيها

فتنازلاتهم الفكرية ستكثر خلال العشر سنوات القادمة

و لن أفاجئ إن تنازلوا عن مبدأ منع الاختلاط في الجامعة

عموما ..فكرتي سأطرحها بتعليقي على مقالتك القادمة

شكرا لك

--
Eng_Q8 s

شكرا على اتفاقك معي

بس

تراني رجل مشورب

أبلغ من العمر عتيا!!0


ولست فتاة ممشوقة القوام

:)

تحياتي

kila ma6goog said...

هلا بالشباب , هلا بالحلوين , هلا بالأبطال

أمثست
انتي }طة مأمضة , كل شي نيو

مهندس
ايكاروس شنب , و مشدق بعد

ناخب
الله يوفقك

حمد
اتفق معك في كل شي تقريبا الا هذي

والدليل رفض الشعوب العربية لقرار عبدالناصر بالتنحي

أي شعوب عربية يا عمي , الشعب يحب خناؤه

كويت سن
أول شي سلام

ثانيا , جوابي على سؤالك الأول نعم و نعم و نعم , اذا الدستور يعطي الناس هالحريات فهم أحرار

ذكرت

لتهذيب تلك التعديات السافرة على الحريات المطلقة

ماني فاهم الجملة , كيف تعديات على الحرية ؟ المطلقة ؟ شلون هالقوانين هذبتنا ؟ و هل كنا نعيش في فوضى و نحتاج الى تهذيب قانوني؟ و هل التهذيب يأتي بقوانين مشوشة ؟

آسف اخوي بس مضطر أطول السالفة معاك , طول بالك

ذكرت أيضا

نعم لحرية اللباس لكن من غير مساس بحرية الآخرين .. الناس تألف الحسن من الملبس و تتأذى من المنظر المقزز من الملابس الفاضحة

و

نعم لتطهير رؤووس الأموال و تزكيتها بفرض الزكاة و هي الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الصلاة ، فزكاة الدسكاونت التي لم ترق لك أخي الكريم .. ماهي إلا تشريع رباني لا يألفها ولا يفقه مغزاها إلا من خالط قلبه حلاوة الإيمان !

و

و نعم لحرية التعبير إذا لم تتطاول على الله و رسوله و أركان الإسلام كالزكاة و الناس أجمعين و أخص بالذكر دعاة الإسلام و أهل الإصلاح و المصلحين

أوكي خلصنا من الاقتباس

ممكن تفصلي زيادة و تحددلي و بدقة قانونية معنى الكلمات التالية , أكرر بدقة قانونية

الملابس الفاضحة

قلت ان زكاة الدسكاونت تشريع رباني , ممكن أعرف كم نسبة التشريع الرباني و طريقة حسابه و أماكن صرفه ؟

أخص بالذكر دعاة الإسلام و أهل الإصلاح و المصلحين

ممكن أعرف أسماء أهل الاصلاح و المصلحين اللي حرية التعبير تقف عندهم؟

نكمل اذا سمحتلي

بالنسبة للنقطة التالية و هي استراتيجية الاحراج الأخلاقي

هل قرأت يا سيدي ضوابط الحفلات الغنائية الثلاثة عشر؟ هل هناك ضحك على الذقون أكثر من ذلك , ياخوي انا انسان محافظ و من الأساس ما اروح حفلات دقدقة و دنبكة , مو أروح و استشرف هناك و أقول والله انا رحت بس ما اندمجت

اذا الحفلة موجودة و الدقدقة موجودة و مسموح فيها فكيف تقول للناس روحوا بس لا تندمجون ؟ كيف تقول للناس اللي يهز جتفه يطلع بره؟ أعتقد انت شفت جريدة الراي يوم راس السنة؟

أما بالنسبة لقانون التشبه فانا شخص أرفض هذا القانون , و لمن قلت اني أرفضه اتهمني الجهلاء بأني لوطي و أشجع اللواط , انا شخصيا و حمدالله محصن و متزوج و أب و لا أشجع اللواط و الممارسات الشاذة لكن

من شروط القانون أن يكون واضح وضوح الشمس لكي يعرف القاضي و الشرطي و المواطن كيف يطبقه , فممكن انت تفهمني اياها حبة حبة و تقولي شنو الحد اللي يفصل بين التشبه بالجنس الآخر ؟ قولي تعريفك عشان اسردلك عشرات الامثلة و أعرف هل هي تشبه او غير تشبه

بالنسبة للنقطة الأخيرة فهي تفصيلية و لكن عالسريع اقولك ان القوانين كانت تمر بسرعة و بدون مداحر كونها تتعلق بميزانية الحكومة الخوافة , اما الآن و مع بداية الرزمة الجديدة من القوانين اللي تدخل في خصوصيات المواطنين و أخلاقهم فالناس لن تسكت و لن تستسلم بسهولة مثل ما كان صاير بالماضي , و أكبر دليل على ذلك التجمعات اللي صايرة هاليومين

أشكرك مرة أخرى على التعليق و اتمنى يستمر الحوار بهذا المستوى اللائق حتى تعم الفائدة للجميع

لك جزيل الشكر و الاحترام كويت سن

سيدة نفسي said...

كما أن للموضوع أبعاد وأبعاد قصصت أطرافها ووضعتها في مربع صغير عل الرسالة تصل

..

فهذا التيار ولد ليجهض شريحة معينة من المجتمع ففشل فشلا ذريعا

كبرت أفكاره الآن

وها هو يحاول من جديد


اقرأ تاريخا غير محرفا
دامت هذه الأقلام الصادقة

سيدة نفسي said...
This comment has been removed by the author.
White Wings said...

حلوة انتصارات قشرية، يا ريت صج
التجمع كان ممتاز، لقيت لك كرسي؟ أنا وقفت ساعة
:)

Alia said...

المكان مسكر ومكيف

ربعنا ما يهمهم
وقفوا بره بالغبار

MARSHAL Q8 said...

يبدو ان البعض لا يعلم ان الديمقراطية قبل ان تتحول الى ممارسة هي مبادئ ..

ومن مبادئ الديمقراطية عدم هضم حق الاقلية ..


سؤال لمن يقول ارضوا بالديمقراطية التي انتجت القوانين التعسفية ..


هل يمكن الغاء الديمقراطية .. بالديمقراطية ؟

حمودي said...
This comment has been removed by a blog administrator.
حمد said...

كل عام وانتم بخير بمناسبة اعيادنا المجيدة

kila ma6goog said...

سلام

حمد
نتلقى التهنئة يوم 25

تو الناس

مارشال
اتفق معاك

سيدة
شكرا

عالية
تعودوا من بعد نبيها خمسة

وايت
أكيد لقيت كرسي , بالأصح تنازلي شخص عن كرسيه :)

حمودي
مصمم انك توهقني يعني؟

رجاء لا تذكر أسماء

مالنا خلق مشاكل

حمودي said...

والرغيف كبير والمواصلات فاضيه
:)

Ni3Na3aH said...

كلامك صحيح
العجلة اتدور و اللي اليوم فوق، باجر بصير تحت
بس اتمنى من كل قلبي حال الديرة و الخبص اللي فيها مايكون بداية شي برجعنا ورى و بهدنا
انا دايما متفائلة خصوصا لمن اشوف في ناس نفسك شباب و بنات قلوبهم على الديرة
بس يعني كل يوم الواحد يبطل الجريدة الصبح عشان يشوف ان في مشكلة يدية. و يريت يايتنا من برة.. كله منا و فينا!!! و الله ضايق خلقي على الديرة بس الله يصلح الحال
ويعطيك العافية على هالبوست

اجار الدين كشمش said...
This comment has been removed by a blog administrator.