Thursday, February 19, 2009

طيبة و شر

32 comments:

Salah said...

Saddam shrreer

Dr. Blue said...

وعبدالله النفيسي؟

why me said...

والاسرائليين شنو؟؟

Mok said...

وابليس

ma6goog said...

نسيت اشرح آسف

بالنسبة لي

ليس هناك انسان شرير و انسان طيب

و لكن هناك افعال شريرة و افعال طيبة

فالناس عادة يفعل الخير و الشر في نفس اليوم و ربما مع نفس الاشخاص , فنفس الشخص الذي تراه يسرق من هذا قد يتبرع بعد فترة لعلاج آخر

و نفس الانسان الذي يقتل آخر ممكن ان تراه في اوقات المصاعب اول من يضحي بنفسه من اجل الآخرين


الزبدة ان ما نراه او يحكم عليه الناس بانسان طيب او انسان شرير هو في العادة حكم عام على غالبية افعال هذا الشخص التي علموا بها

مثال

احمد انسان تختلط افعاله بين الخير و الشر

و لكن اغلب افعاله الشريرة يسويها بالبيت

و اغلب افعاله الطيبة يسويها في مكان العمل

فمن الطبيعي ان يراه جيرانه كشخص شرير

و من الطبيعي ان يسميه زملاؤه في العمل بأحمد الطيب

و شكرا

Dr. Blue said...

أحلى شي إن كل واحد داش يحط اسم
محد فينا يبي يفكر شوي بالمقولة... بس نبي نثبت إنك غلط
:-P

why me said...

لحظه لحظه لحظه


انزين

الاسرائليين

أفعالهم شريره .. يعني اهمه ناس مختلطين في افعالهم يعطفون على الطفل والفقير والرضيع والمولود ؟



مادري


احس هالمثل ما ينطبق عليهم

وماينطبق على شارون
وما ينطبق على هتلر وصدام


انزين

في برنامج طلع مره عن حياى صدام
وبنته كانت تقول وايد طيب وايد يسأل عنهم ويفقدهم جنه حزة الغدا

بينما افعاله شريره مع اللي صار بالغزو وغيره


ومتعته ولذته في ذبح الاوادم وربعه

انزين شلون

اصلا انا ما اعتبره انسان
!!




الزبده


يعني الاسرائليين

تختلط افعالهم بين الخير والشر

عمري ما شفت لهم شي خير

!!

why me said...

Dr. Blue

ناشبنا مطقوق على هالبوست لوول

ma6goog said...

يعني اذا ليلحين ما فهمتوا كلامي فهذي مصيبة

واي مي

كونك ما شفتي منهم الخير لا يعني انهم لم يفعلوا خير

قلتلك , كل واحد يحكم على تجربته الشخصية مع الشخص

و نعم , اذا كان جدامي واح مثل صدام اقول عنه

صدام افعاله شريرة

و لكني لا اقول صدام شرير

قناعة

و على فكرة لمن تقولين فلان شرير , انتي بشكل غير مباشر تعطينه عذر بالافعال الشريرة اللي يسويها كونه هو اصلا شرير

اما لمن يكون الحكم على الافعال فيكون الحكم أكثر حيادية

انا دائما أردد

افصل الفعل عن الفاعل

و حمدالله شغالة معاي تمام

Safeed said...

الإنسان يخلق ( أفعاله ) فصفة الشر حين تطلق على إنسان ما صحيحة ، لان فعله الشرير إنما حدث بإرادته و رغبته الداخلية.

الفعل هو مجرد الواجهة الخارجية لمكنون الإنسان .. و كونه يحمل الخير و الشر فهذا اجابته تجدها عند لينين و انجلز حين يقرون مبدأ الديالكتيك :)

why me said...

شوف

انا كتبت رد اشطوووله.. عقب مسحته


مابي استعيل.. مابي اصير عجوله


بفكر بمقولة

افصل الفعل عن الفاعل




وبحلل هالجمله عدل

ولي عوده للنقاش معاك

اذا ممكن
:)

حسام بن ضرار said...

الشر يتفاوت مع الناس؟

فيه ناس يتقمص الشر شخصياتهم و سلوكهم

فيه ناس يتقمص سلوكهم بدون شخصياتهم

almaqwa3 alsharqy said...

روبن هود يسرق (فعل شرير
في نظر العداله
يعطى الفقراء
فعل خير ع المستوى الانسانى
عمر المختار قاوم بالنسبه لنا بطل قومى
ارهابى بالنسبه للمستعمر
احنا انتقرب بالذبح بينما عند برجيت باردو وربعها فعل شرير
اللى اقصده انه حتى مفهوم الخير والشر نسبى في حالات معينه تتبع موروثات ومفاهيم معينه
---
نقدر نطبق فصل الفعل عن الفاعل باشباء ثانيه غير الخير والشر
مثلا البخل نقدر نقول هالانسان بخيل فى ناحيه بس معقول بناحيه اخرى
وامثله يوميه اخرى كلنا نمر فيها سواء على مستوى العمل او الحياه بشكل عام
اتوقع راح يعطينا هالشى نوع من التسامح للآخر
الموضوع جميييل اشكرك

AL7ESIN said...

صح


.
.


واللي يشوفونه شرير
يعاملونه الناس على هالاساس
فتتبلور صفة الشر عنده اصلا كردة فعل
ويصقل شخصية الشرير بهالاجواء

هالكلام ينطبق على جميع الصفاة: ذكي اوغبي، شرير اوطيب، ناجح ام فاشل

هذا اللي يقوله ستيفن كوفي
:))

حمودي said...

الي يتعمد انه يعمل اعمال شريره يصير شرير

سـهـيـر زكــي said...

أنا قلت كلمة وكان لها معنيين
كما بطن وحدة وتوأمين
زين وشين
لو الدنيا شر ... التوأم الخير يموت
لو الدنيا خير ... الشر حيعيش منين ؟؟؟

صلاح جاهين



الحاجتين بيكمّلوا بعضيهم, ما اعتقدش إن فيه إنسان شرير بالكامل, أو خيّر بالكامل

إحنا مزيج من الاتنين

JooJ o MaJooJ said...

ترى صح ساعات في ناس طيبة او حبوبيين واتعرف أنهم طيبيين بس تطلع منهم أفعال او تصروفات شريرة على حسب المواقف و المود...مثلي أنا ساعات إذا إحتريت اصير شريرة لوول معنه كلمن إقول عني طيبة :D
جووج

طموحة مملوحة said...

..... نوتعليق

العاصي said...

البيرة طيبة
و الويسكي شرير
cheers

azoori said...

المعنى ان احكم على الشخص بتعامله معي
او احكم عليه بتعامله مع الكل بشكل عام

فاحيانا اتعامل مع شخص لتعاملع معي ولا اكترث بكيفية تعامله مع الاخرين

وفي بعض الاحيان نكون مجبورين ان تكون ردت فعلنا له نتيجة لتعامله مع الكل والمجتمع


المثل الاول ينطبق علينا
كما ذكرت بمثال احمد وتعامله في العمل ومع الجيران

والمثل الثاني ينطبق على الاسرائليين كما البعض ذكر في تعليقاتهم

im looking for Eng.f.sulaiman said...

i`m lookinf for eng.f-sulaiman the owner of this blog:
http://www.blogger.com/profile/07328457577761197242
http://fsulaiman.blogspot.com/feeds/posts/default
pleas if any one have got any email contact of him pleas send it on my e-mail adress which is : eng.ilias@yahoo.com
thanks

kandroz said...

درر درر درر
اوافقك الرأي اخوي بو سلمى

بس وانا :Pp~

أحمد الحيدر said...

كيف ؟

بو محمد said...

أخي بوسلمى
يقول عز من قال سبحانه و تعالى
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا «1» وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا «2» وَقَالَ الْإِنسَانُ مَا لَهَا «3» يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا «4» بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا «5» يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتاً لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ «6» فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ «7» وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ «8»
عمل الخير و الشر مقرون بإرادة الإنسان و بعقله، الإنسان منا معرض لأغراش الشيطان بشتى صوره، فمن فتح باب السيطرة للشيكان على عقله و قلبه فقد خرج من دائرة الخير و دخل دائرة الشر فالإستقرار في أي من الدائرتين مقرون بإرادة الإنسان و أغعاله
كلامك سليم
المزج بين صفات الخير و الشر من الأعمال من خواص الإنسان و الذي يرجح انتمائه لدائرة معينه يكون من خلال سلك طريق معين من شأنه إصدار صور عملية و خلقية معينة تربطه بدائرة الخير أو الشر، و كلما ثبت ارتباطه بتلك الدائرة أصبح طبعه العام مقترن بالصفة العامة لدائرة الإنتماء، فإبليس لعنة الله عليه مثلا اختار دائرة الشر و استقر بها فأصبح هو من يمثل الشر المطلق و العكس صحيح عند الأنبياء و الأولياء و الأوصياء فهم يمثلون الخير كله و الطيبة كلها، الخلاصة و أرجوا المعذرة للإطالة، كلامك سليم، الخير و الشر مقترن بالعمل و قد يصدران من شخص واحد من عوام البشر
مرة أخرى، تقبل اعتذاري على الإطالة

abu eldestor said...

لا والله في
شايف ناس وايد

Eng_Q8 said...

لا يبا في في

لا تحط بذمتك :p

مطعم باكه said...

حكمة موفقة .. لولا انها تحتاج لشرح بكتاب كامل :) ..

هنا يمكن النقاش حول الذات والأفعال والصفات , هل ما تفعله جزء من ذاتك ؟
وهل صفاتك هي انت ؟

ام انت شيء , وصفاتك شيء آخر ؟

يعني لما تفعل الخير , هل فعل الخير جزء من ذاتك ؟
فإن كان جزءا من ذاتك , فالخير صفة من صفاتك , اما إن كانت افعالك ذوات منعزلة عنك , فالصفة لتلك الذوات لوحدها ..

ودمت بخير ابا سلمى ..

AyyA said...

خوش حجي يا مطقوق
يعني الحين مثلا قواد حماس يعتبرون ابطال في نظر البعض و ارهابيين في نظر البعض الاخر. فالخير و الشر يعتمد علي الجزئيه، او العدسه اللي من خلالها نري، نحس و نحكم.اللي احنا نشوفه من الفعل لهذا الشخص هو ما يبلور شخصيته في نظرنا "نحن" من شرير او طيب و ذلك اعتمادا علي نوع العلاقه بيننا

Organic Kuwait said...

ga3da a7aaawel aqne3 nafsi
my life is going to be way easier if i did

Ni3Na3aH said...

7akeem..

TruTh said...

انا من رايي ان امبلا اكو ناس اشرار و ناس طيبين

الطيب اهوا الانسان اللي يغلب على تصرفاته السلم لكن هذا ما يمنع ان ردود افعاله تجاه بعض الضغوطات اللي يتعرض لها تكون سلبية و فيها نوع من الشر

مثل المثل اللي يقول:اتق شر الحليم اذا غضب

لكن بصفة عامة تكون الطيبة اهيا السمة الغالبة على حياته،يعني حتى لما يسوي شر يرد يندم بسرعة و ضميره يحاسبه يوم بيوم،و يكون من النوع اللي يسامح الناس اللي أذوه و
أهم نقطة ان الانسان الطيب ما يسوي شر الا كردّة فعل على احد ابتدى بالشر معاه

اما الشري فإهوا
trouble maker

انسان يغلب على افعاله صفة الشر
يحب يربط عصاعص ،يحب يتعدى على الناس ،يحقد على الناس اللي عندهم شغلة اهوا ما يملكها،يقعد يفكر اغلب الوقت شلون يقهر الناس و يحرق دمهم و فوق هذا اذا احد غلط عليه ما يسامح و يكون من النوع اللي قلبه قاسي و يحب ينتقم بقوة

و فوق هذا الانسان الطيب عمره قلبه ما يعطيه يذبح احد اما الشري فلو انحط في اوضاع معينة ممكن يقتل لأن متعود على الشر والقسوة

وشكرا

مروان المعزوزي said...

نعم..كلام معقول و منطقي..انا ايضا كنت قد كتبت يوما نفس هذا الطرح في مقالة عن التامل..قلت فيها انه ليس هناك خير او شر..بل نحن من سماه و جعله كذلك
شكرا لك اخي على الطرح..ننتظر منك المزيد