Thursday, November 12, 2009

للضرورة فقط


.
سأتوقف اليوم عن الكتابة في المواضيع الانشائية التي لا يجني منها القاريء أي نفع أو فائدة , لذلك قررت أن أخصص هذا الموضوع للتركيز على أحد أهم مهارات الحياة و فن التعامل مع التحديات اليومية في الكويت و هو فن اعطاء الرشوة , و قبل الدخول في صُلب الموضوع أود التعبير عن استيائي الشديد للانحدار السحيق الذي وصلنا اليه في مجال احترافية اعطاء الرشوة و ترقيعها و الذي كشفت عنه حادثة الشيك الموقع بإسم سمو رئيس مجلس الوزراء الموقر للنائب الفاضل نون دال و المعروفة باسم شيك المسلم
.
فمن يتابع تفاصيل هذه القضية لا يملك الا أن يتحسر على أيام الآباء و الأجداد المؤسسين لفن الرشوة أو المعروف في عصرهم الذهبي باسم "دهان السيور" , فالجيل السابق من الكويتيين دهانين سيور محترفين و لا يستطيع اكتشافهم حتى الجن الأزرق , أما اليوم , فللأسف نرى أن رئيس أهم جهاز بالدولة يفشل في تطبيق أدنى مستويات الأمن و السلامة في دهان السيور , فالداهن و بكل سذاجة يوقع على شيك بميتين ألف دينار يُسحب من رصيده مباشرة و يودع برصيد النائب المدهون , ما اقول الا سوَّد الله وجيهكم مثل ما سودتوا وجيهنا و فشلتونا بين العِربان , حتى رشوة مثل الأوادم ما تعرفون ترشون , لا بالتنمية فالحين و لا بالفساد نافعين؟
.
و من حرصي الشديد على الأجيال القادمة فأجد أن من واجبي تحذيرهم من اهمال قواعد الأمن و السلامة في هذا النشاط و اعطاءهم بعض المباديء الأساسية التي لا نسأل عليها أجر أو معروف غير الدعاء و الرحمة
.
اخواني أخواتي شباب و شابات الكويت , أجيالنا القادمة , لا يخفى عليكم أن الانسان يتعرض أحيانا لبعض الظروف الصعبة التي لا تتسهل الا بدفع مبلغ صغير لا يضر و لكنه ينفع , فكما يقول المثل الشهير " هِين فلوسك و لا تهين نفوسك " , فالرشوة أو الاكرامية أو الهدية أو الحلاوة أو التضبيطة كلها أسماء مختلفة لأداة واحدة هدفها اختصار الجهد و الوقت و عدم الاضرار بالمصالح , و المشكلة الوحيدة هنا هو أن القانون المتناقض – الله يسامحه – يحرم استخدام هذه الأداة و لكنه في نفس الوقت يُجبرك على استخدامها للقفز على تعقيداته اللا نهائية
.
و لذلك فإن عليك أن تستخدم هذه الأداة مع الحرص الشديد على عدم ترك أثر , و من هنا فإن نصيحتي الأولى هي عدم استخدام أي وثائق رسمية عند التعامل مع هذه الأداة , فالكاش هو الأداة المثالية للرشوة , و يستحسن أن يتم سحبه و ايداعه على عدة دفعات صغيرة في أوقات غير منتظمة حتى لا تثير الشبهة
.
أما في حالة ضخامة المبلغ المطلوب و خطورة حمله و تحويله الى الكاش فعليك استخدام وسيلة الحسابات الخارجية , يعني ببساطة تفتحلك حساب في بنك عربي أو خليجي و يفتح المستفيد حساب آخر في بنك خارجي آخر و يتم التحويل من هذه الحسابات , فلا من شاف و لا من دِري
.
أما في حالة الحاجة المستعجلة لاستخدام المال في الكويت و عدم امكانية سحب الكاش فعليك أن تلجأ الى اسلوب الشَل أكاونت , أو الحسابات التضليلية , يعني تحول الأموال و على عدة دفعات الى أبنائك أو زوجاتهم و هم يحولونها على عدة دفعات على حساب زوجة المستفيد أو ابنائه , و يا دار ما دخلك شر
.
أما في حالة عدم الثقة بالأهل و الأصدقاء و الحاجة الملحة للمال فيوصي خبراء غسيل الأموال باجراء عمليات بيع و شراء وهمية يتم من خلالها التعامل بالتحف الثمينة من سجاد أو لوحات فنية أو بعض القطع الأثرية , و هكذا نجد أن عملية دهان السيور سهلة و بسيطة و الاتزام بها لا يكلف الا القليل , في حين أن اهمال هذه النصائح قد يؤدي الى اكتشافها و من ثم التعرض للفضيحة و التشهير الغير ضرورية كما حصل مع طويل العمر
.
أرجو من الله أن اكون قد وُفقت في رد جزء من جميل الكويت و خدمة شبابها المعطاء , و قبل الختام لا يسعني الا نصح الشباب بعدم الافراط في استخدام هذه الوسيلة , فكل شي يزيد عن حده ينقلب ضده , و كما يقول الآباء دهان السيور للضرورة فقط
.
و الله ولي التوفيق

23 comments:

زيزو الناصرية said...

مرحبا...
الاخ العزيز صاحب المدونة
منذ اكثر من شهرين وانا اتابع هذه المدونه بتفاصيلها الصغيرة....حتى انني وضعتها على رأٍس قائمة المفضلة....لا لشيء الا لانها صادقة...وثانيا لانها لانسان واعي من دولة الكويت...
انا من العراق...قد ينفرك هذا مني
ولا تكمل قراءة الرسالة
فان اكملتها....اتمنى ان تكون(بما تمتلكه من وعي وثقافة ورقي) جزءا من حوار يجمعني ويجمعك...لا يحدد بمكان او زمان...وانما يكون محاولة لان تعرف الاخر...وانت تدرك تماما بانه ليس كل عراقي يكره الكويت...واكيد ليس كل كويتي يكره العراق....
ولكننا ضحية منضومة عربية خرقاء قادتنا الى اوضاعنا الشاذة الحالية....
وللحديث تكملة ان اردت

اخوك الصغير
علي عقيل
م-ايميلي ان اردت هو ...aliteam2004@Yahoo.com

ma6goog said...

أخ علي عقيل

و من قال لك اني اكره العراق و اهل العراق؟ الا تعلم بأني من عشاق تاريخ هذا البلد من اورك و اريدو و انان و انليل و ايا؟

على العموم سأراسلك انشاءالله و نتشرف بيك

:)

KWTWK said...

لووووول مطقوق صراحه ضحكتني
خوش قواعد
فعلا للضروره احكام
عيل تقول دهان السير قديم منذ الأزل
شرايك تطبعهم على مسودات ونبدي نشرهم بين الاعضاء والوزراء والمسؤولين هني تهون عليهم شوي الوقوع في هالخطأ الفادح
من بعد ما اشهر الشيك من النائب فيصل المسلم وانا افكر لو لم يشهر الشيك جان الوضع بالديره شلون صاير وهل كيف بصير
بس بيني وبينك انا من محبين الاكشن
استمتعت جدا لما اشهره
تحياتي

فريج سعود said...

رزقنا الله واياك دهان سير محترم عليه القيمة

ثم بعد ذلك لا يهم ان كان سريا ام علنيا



ملاحظة : عادة المدهون سيره ياكلها اكثر من الداهن

اما في الكويت كل شي مقلوب

فنرى ان المدهون الى الن مجهول ويكسر حب ويطقطق بمسباحه

والداهن قاعد يعابل بنفسه

استذئبوا قبل أن تأكلكم الذئاب said...

الضرورات تبيح المحضورات

وفي ديرتنا الحرامي له احترامه ونفوذه يغطى على أفعاله السيئة.

بو محمد said...

دهن بو فيل؟؟؟

و لا ساتوساتو؟؟؟

و هين فلوسك و لا تهين نفسك يا بو سلمى في أنك تخفف العناء من على نفسك بأن تستأجر أحدا أو أن تشتري الجاهز أو أن تسترخص غالي الثمن من أجل راحتك، مو دهان السير

و الا مشو عليه علا ابو انه دهان سير ما فهموه


اللي أخذ مناقصات و شركات و غير الكاش هو الذكي، أما نون دال على قولتك و غيره دبش

دمت و الأهل و الأحبة برعاية الله

wara8mu5a6a6 said...

درر .. درر
!!

راعي تنكر said...

كبير يا بوسلمى

كلة اثرت فيني

وهي فشلنا بالاصلاح والفساد على حد سواء

مـغـاتيــــــــــــر said...

عاااش مطقووق

معلومات قيمة
كثر من هالمواضيع التنويرية
;p

EXzombie said...

الشيك الي معطيني اياه طلع ما فيه رصيد
اشحن شيكك مرة اخرى

الرشوة في الاسلام لها قواعد و اسس، فيدك اليمين لازم ما تعرف شي عن الايد اليسار، و البخة على قد الخدمة، لا بذر و لا تبذير

كل شي مذكور

السؤال المطروح لكم هو: رئيس وزراء دولة موزستان قدس سره
لديه مكاين عد نقود... ليش ما يستخدمهم، و حاطهم حق شنو؟
هل يعد فيهم فلوس مونوبولي؟

و شكرا

انشر و لك الاجر او ارحل بسلام عليكم و رحمة الله تعالى عز شانه و بركاته

raed said...

اي والله.. لا بالتنمية فالحين ولا بالفساد شاطرين

المتفائل said...

اشهالبوست
انت حطيت ايدك على شي سواء تدري او لا تدري
هل تعتقد ان سمو الرئيس بهالسذاجه بحيث انه يحط نفسه بهالمازق الساذج وبهالصوره
وهل تعتقد ان ( ن . د ) محتاج لمثل هالمبلغ
آنا وبتقييمي للصوره الحاليه وبعد شرحك المستفيض للاساليب التي ممكن ان علية القوم يتبعونها لمسح اثر دهان السير والتي لا اعتقد انها خافيه على كل علية القوم ...اعتقد ان الشيك صدر بعد مسك لليد اللي اتعور
وكانت ورقه منتزعه للابتزاز ليس الا
والآن اعتقد ان صاحب الشيك قد فك رقبته من سيف الابتزاز
وبعدها سهل تبرير مسالة الشي وسهل ايضا انه يكسب مؤيدين له بوعود مستقبليه لا تخلو من المزايا والمكاسب ولكن هذه المره باسلوب احترافي
وعاش خليفه الدهان
وعاش دهان السير

Safeed said...

تقدر تبرر هالمبلغ ببيع رؤوس غنم
او انها تبرعات لرعاية ايتام في النيجر
او زكاة فطر

:)

أحمد الحيدر said...

بارك الله فيك


:)

المقوع الشرقي said...

وعلى قولت حسينوه لما بقى يدهن سير بو فوزي بلجنة التثمين
لا يخدم بخيل
:)

عاد الله خير
الدهان
من باب لايخدم بخيل
من زمااااااان


الدهان تتبعه..أدعس
وأدعس..يعني لحد يجوفك
مو شيكات..ما بقى أحد ماطل فيها بالبنك
:)
(عباله بنوك سويسرا:)

السالفة موحرفنة
ما يازتلي
:))

Anfal and kefy_Q8y said...

وطني الكويت سلمت للمجد :)

عسانااا ما ننحرم من دهان السيور ولا من دهاانيننا .. بس يا جماعه مو زين جذي تتكلمون بالعلن ترى دول الضد تحسدنا اسمالله عليننا من العين :)

إيكاروس said...

((ما اقول الا سوَّد الله وجيهكم مثل ما سودتوا وجيهنا و فشلتونا بين العِربان , حتى رشوة مثل الأوادم ما تعرفون ترشون , لا بالتنمية فالحين و لا بالفساد نافعين؟
))

لووووول

ايه والله فشلونا

بس..بوسلمى

شكلك خبييير بهالسوالف

اقترح على المراجع العليا
تعيين جنابك المصون
مستشار بدرجة وزير
لدهان السيوور

تحياتي

الوتيــــــــــن said...

ايييييييييييييييييه

من سامعك؟ عمك أصمخ

بس صج عالطاري .. شلون هالهفوة مشت عليهم جذي؟ يعني معقوله ماحطو حساب إنهم ممكن ينجكون؟

واي .. نخلص من الواسطه اتيي الرشوه؟

يعين الله

AyyA said...

الحبيب مطقوق
إذا كان رب البيت بالدف ضاربا فشيمة أهل البيت الرقص
و رقصني يا قدع و لا تنسي النقطه
ملاحظه: لا أقبل بأقل من المليون و كاش

bo bader said...

كلامك صحيح يا خوي

حتى الرشوة فن وله أصوله ، لكن ربعنا مو حول الأصول حتى بالإفساد !!

تحياتي

نـاقـوس said...

الفاشل فاشل بكل شي فاشل ، شكرا على نصايحك القيمه و نتمنى العمل بها على وجه السرعة :)

Kuwaiti said...

ودي أعلق. بس خايف لايصير زعل من الحكومة. أمس فيه استجواب قدم حول هذا الموضوع و للأسف أن ممثلي الأمة أصبحوا يمثلون على الأمة وهذا الشئ أنا أعايشة

Blog 3amty said...

هذي مو رشوة هذي أسمها كسرت عين !

لازم فيها إثبات حالة للمستقبل :)