Friday, November 12, 2010

أم المعارك

لو سألني أحدكم عن أكره صفة إنسانية إلى نفسي سيكون الجواب المباشر هو صفة إظهار الشماته , نعم انا لا أنكر بأني شمّات باطنياً , إلا أنني حريص جداً على عدم الوقوع في فخ إظهار الشماته , و انا لا أدعي ذلك بفضل أخلاقي العالية , لكن أسفل ظهري جرّب حرقة الشماته في السابق , و الدنيا يوم لك و خمسة عليك
.
أعلم أن هذه المقدمة ليس لها علاقة بالموضوع , إلا أنني حرصت على كتابتها حتى لا يعتقد البعض أن هذا الموضوع يندرج تحت خانة الشماته و السخرية من الآخرين , و الآن لنبدأ
.
هي بالفعل أم المعارك , لكن لماذا؟
.
أولا, قوة و تعدد الأطراف المتحاربة فيها , فالأطراف الرئيسية أقطاب من الأسرة الحاكمة و العائلات التجارية العريقة , و هناك تداخل واضح للمجاميع السياسية في المعركة
.
ثانيا, المساحة الشاسعة التي تغطيها , فالمعركة هنا إقتصادية , سياسية , إعلامية , رياضية , و ربما تمتد الى أبعد من ذلك
.
ثالثا, أسلحة الدمار الشامل المتوقع إستخدامها في هذه المعركة , فالردح الإعلامي بدأ منذ زمن , و التهديدات الآن تتجه الى إستخدام القضاء و العضلات المالية لتفتيت عِظام الخصوم
.
رابعا, توقعاتنا بالنتائج المصيرية لهذه المعركة و التي قد يكون لها آثار عنيفة في إعادة تشكيلة التحالفات و التوازنات على مختلف الأصعدة
.
يعتقد الكثيرين بأن بداية هذه المعركة كانت بسبب خلاف مفاجيء على تفاصيل الصفقة المزمعة لبيع 46% من أسهم شركة زين لشركة إتصالات الإماراتية , إلا أنني أعتقد بأن بداية المعركة أو جذورها تمتد الى سنوات سابقة , سأحاول في هذا الموضوع شرح خلفيات هذا الصراع مع التأكيد على أني لا أملك أي معلومات سرية أو داخلية , فأنا أعتمد فقط على الظاهر و ما يُنشر في الصحف حول أحداث هذه المعركة , و أعتقد شخصيا بأن ما يتوفر لدينا من معلومات يكفي لتكوين صورة شاملة عن هذه المعركة و نتائجها
.
في البداية علينا ذكر أهم الأطراف المتنازعة في هذه المعركة
.
.
توضح لنا الصورة أعلاه أهم الكُتل المشاركة في هذه الصراع و هي كتلة الشيوخ و التي يمثلها الشيخ أحمد الفهد و الشيخ علي الخليفة , أما الطرف الآخر فهو كتلة مكونة من ثلاثة عائلات تجارية – سياسية ترتبط بعلاقة قرابة و هي عائلات الخرافي و الغانم و بودي , أما الأطراف المساندة لكتلة الشيوخ فهي مجموعة الأوراق المملوكة للشيخ سالم العلي و جريدة الدار الموالية للشيخ ناصر المحمد و بعض نواب مجلس الأمة , أما الطرف المساند لكتلة التجار فهي جريدة القبس المملوكة لعدد من العائلات التجارية و بدرجة أقل جريدة الجريدة التجارية و صاحبة العداء القديم مع الشيخ علي الخليفة
.
أعلم ان بعض ما ذكرته في الفقرة السابقة غير مفهوم , فمن هو فلان و ما علاقة علّان في فلنتان؟ هذا ما سأحاول شرحه من خلال تفصيل كل طرف من هذه الأطراف و ذكر علاقته في القضية


.
توضح هذه الصورة تفصيل أكبر لكل طرف على حدة , و حتى يسهل الأمر سأبدأ بالترتيب حتى لا يتشتت القاريء بين الأسماء و الصور و المناصب
.
الشيخ أحمد الفهد الصباح
.
النائب الثاني لرئيس الوزراء و وزير التنمية , الأب الروحي للرياضة و المتكتك الفتّاك في مجلس الأمة و المسؤول الأول عن خطة التنمية و الـ 37 مليار دينار المرصودة لها , لذلك فأغلب التجار يحتاجون إلى بناء علاقة طيبة معه , ليحصلوا على الأفضلية في تنفيذ مشاريع التنمية
.
و الشيخ أحمد الفهد هو شقيق الشيخ طلال الفهد , الزعيم الحالي للرياضة في الكويت , فهو رئيس نادي القادسية و إتحاد كرة القدم و يسيطر على الهيئة العامة للشباب و الرياضة , و قد تضرر الشيخ طلال من قوانين الإصلاح الرياضي التي نصت أحد موادها على عدم الجمع بين المناصب , و بسبب مماطلته في تنفيذ هذا النص بدأت صحيفة الراي المملوكة لجاسم بودي بالهجوم عليه بشكل شبه يومي , علماً بأن جاسم بودي يرتبط بعلاقة عائلية بالخصم اللدود للشيخ طلال النائب مرزوق الغانم
.

.

و الشيخين أحمد و طلال الفهد أبناء عم الشيخ أحمد العبدالله , وزير الإعلام و النفط الحالي , و هو أحد الخصوم السياسيين لجاسم بودي الذي دأب على مهاجمته و تلقيبه بالوزير البلبول , علما بأن الشيخ أحمد قد قام بتعيين قيادات جديدة للشركات النفطية بقيادة السيد فاروق الزنكي , و قد كانت جريدة الوطن أكبر المتحمسين لهذه الخطوة , و هي الجريدة التي يديرها الشيخ خليفة علي الخليفة , إبن شقيقة الوزير أحمد العبدالله


و الشيخ خليفة علي الخليفة هو رئيس تحرير و مدير قناة و جريدة الوطن , المنافس الإعلامي الأول لجريدة و قناة الراي المملوكتين لجاسم بودي , بل أن الحرب بين الإثنان بدأت في شهر رمضان سنة 2007 فور بداية بث قناة الوطن , و قد كشّر الشيخ خليفة عن أنيابه في تلك الحرب و نصّب نفسه رسمياً كـ مخلب شرس يدافع عن والده الشيخ علي الخليفة العذبي

.

.

و الشيخ علي الخليفة العذبي هو وزير النفط و المالية السابق و الذي تم إتهامه في قضية سرقة شركة ناقلات النفط و الإستثمارات الخارجية بعد الغزو العراقي مباشرةً , و لكن المحكمة أخلت سبيله بسبب عدم كفاية الأدلة في عام 2008 , أيضا الشيخ على الخليفة هو مالك جريدة و قناة الوطن و هو المالك الرئيسي لشركة الفوارس التي تملك 5% تقريبا من أسهم شركة زين

.

.

أما المالك الأكبر لشركة زين فهي شركة الخير الوطنية , و التي تملكها عائلة الخرافي و يديرها قطب العائلة الإقتصادي ناصر الخرافي , و هو الذي يسيطر على مجلس إدارة شركة زين و أدار عملية بيع الجانب الأفريقي من الشركة قبل أشهر قليلة , أيضا هو من يدير صفقة بيع أسهم زين لشركة إتصالات الإماراتية عبر شركته الأخرى الإستثمارات الوطنية التي ستجني مبلغ 50 فلس على كل سهم مقابل تنفيذ الصفقة
.

.

و قد واجهت هذه الصفقة معارضة شديدة في بدايتها من قِبل مجموعة الأوراق المالية المملوكة لسمو الشيخ سالم العلي , و الشيخ سالم العلي هو أغنى أغنياء الكويت و يمتلك حصة مؤثرة في شركة زين , بل أنه عرض شراء أسهم زين بسعر مطابق للسعر المعروض من شركة إتصالات بعد خصم مبلغ الـ 50 فلس التي ستجنيها شركة الإستثمارات الوطنية المملوكة لعائلة الخرافي

.

و عائلة الخرافي تلعب دور آخر غير الدور الإقتصادي و هو الدور السياسي , فالقطب الآخر للعائلة هو السيد جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي الذي لعب دوراً حاسماً في ترجيح كفة طرف على آخر خلال أزمة الحكم التي عصفت بالبلاد بعد وفاة الشيخ جابر الأحمد رحمه الله , و بطبيعة الحال لم ينظر سمو الشيخ سالم العلي لهذا الموقف بعين الرضا , أيضا يُعتبر جاسم الخرافي المنافس اللدود للنائب أحمد السعدون على رئاسة مجلس الأمة

.

...

أما النائب أحمد السعدون فهو زعيم التكتل الشعبي في مجلس الأمة الكويتي و الذي يمارس من خلاله دور المعارضة , و قد تعرضت صورته للإهتزاز نتيجة لمواقفه الأخيرة , فقد كانت بعض مواقفه الأخيرة بعيدة عن مواقف بقية نواب كتلته , خصوصا في التصويت بالموافقة على خطة التنمية التي جعلته يظهر كـ حليف للشيخ أحمد الفهد , و هذا ما لمز له البعض بعد التصويت على اللجان المؤقته في إفتتاح دور الإنعقاد الحالي , خصوصاً بعد تهديد تكتله بإستجواب وزير المالية في حال موافقة الحكومة على بيع حصتها في شركة زين , و لا ننسى هنا موقف النائب السعدون و تكتله المؤيد لتعديل قانون غرفة التجارة

.

.

.
أما غرفة التجارة فهي العرين الأمين لرئيسها السيد علي الغانم , و قد تعرضت الغرفة لهجوم مكثف في الأسابيع الماضية من قِبل جريدة الوطن كـ رد فعل مباشر على قيادة النائب مرزوق الغانم و جريدة الراي لهجمة كاسحة على الشيخ طلال الفهد و موقعه الرياضي , و قد فتح الهجوم على غرفة التجارة الباب لدخول طرف آخر في النزاع و هو بعض نواب مجلس الأمة بقيادة النائب حسن جوهر الذي يطالب بتعديل قانون الغرفة
.
.
و قد أثار هذا الهجوم على الغرفة العائلات التجارية العريقة و التي تمثلها جريدة القبس و الجريدة لصاحبها النائب السابق محمد الصقر , و بالرغم من وجود خلاف قديم بين الصقر و الخرافي من جهة , و بين الصقر و علي الخليفة من جهة أخرى , إلا أنه في هذه المعركة إنضم الى فريق التجار حفاظاً على إرثه العائلي , خصوصا و أن العائلات التجارية العريقة لا تتأمل الحصول على الكثير من خطة التنمية , فهي لا ترتاح بتاتاً لتوجهات الشيخ أحمد الفهد الذي يلمح دائما الى إيجاد آليات حكومية لتمويل مشاريع التنمية و إنشاء شركات حكومية للمشاريع الإسكانية و غيرها , أي أنه يهمش دور البنوك المملوكة لهذه العائلات العريقة
.
و قد واجه التكتل التجاري الهجوم على الغرفة بثلاثة وسائل , الوسيلة الأولى هي تكثيف الراي هجومها على طلال الفهد و النواب المؤيدين لتعديل قانون الغرفة , الوسيلة الثانية هي قيام النائب مرزوق الغانم بالهجوم على الوطن و صاحبها على الخليفة في مجلس الأمة , أما الوسيلة الثالثة فهي تهديد النائب صالح الملا بتقديم إستجواب لرئيس الوزراء على الملف الرياضي
.

.

.
و بالرغم من عدم وجود ردود أفعال شخصية لرئيس الوزراء – حيث أنه دائم السفر – إلا أن معرفة توجهاته تتم من خلال رصد وسائل الإعلام الموالية له كجريدة الدار و قناة العدالة , و هذه الوسائل شنت حرب شعواء على غرفة التجارة و النائب مرزوق الغانم و الخرافي في وقت سابق
.
الخلاصة هي أن الخلاف على صفقة زين هو قمة جبل الجليد , و لهذا الخلاف جذور عميقة , أعلم بأن كل هذه الأطراف تحاول إستمالة الجماهير و الرأي العام لصالحها من خلال الترويج لمواقفها تحت مظلة الوطنية و تطبيق القانون و مباديء العدالة , إلا أن الحقيقة المرة أن لكل هذه الأطراف مواقف و مصالح متناقضة يسهل على السياسي المتابع سردها في وقت الحاجة
.
نعم لكل هذه الأطراف خلافات فرعية مع بعضها البعض إلا أن الظروف ساهمت في تحزب الفرقاء في معسكر واحد من أجل مواجهة المعسكر المنافس , فمعسكر سمو الشيخ سالم العلي و أحمد السعدون لم يكونا في يوم من الأيام حبايب الشيخ علي الخليفة و الشيخ أحمد الفهد , إلا أن كسر شوكة مجموعة الخرافي إقتصادياً و سياسياً أولى بالنسبة لهم من خلافاتهم القديمة , أيضا محمد الصقر ليس الحبيب الأوحد لمجموعة الخرافي و صهرهم علي الغانم , إلا ان المحافظة على مكانة التجار و غرفتهم أولى بالنسبة له في هذه المرحلة
.
أما بالنسبة لنتائج هذه الحرب , فعلينا تقسيمها الى نتائج خاصة بصفقة زين , و نتائج عامة للمعركة على جميع الأصعدة
.
و قبل الدخول في تحليل النتائج المعركة علينا توضيح تشابك علاقات و مصالح جميع الأطراف مع بعضها البعض , و المهم هنا أن كل الأطراف على علم و دراية بذلك , أيضا نحن مقبلين على إجازة طويلة بمناسبة عيد الأضحى المبارك , مما يفسح المجال لتدخل العقلاء من الطرفين لإصلاح ذات البين , و أنا شخصيا أعتقد أن السيد جاسم الخرافي و الشيخ أحمد الفهد أذكى من التضحية بهذه العلاقات و المصالح التاريخية

.
الشيخ أحمد الفهد جريح بسبب دوام تجريح جريدة الراي بأخيه الشيخ طلال , أيضا هو جريح بسبب الندية التي يتعامل فيها النائب مرزوق الغانم مع أخيه طلال , و أعتقد أن جاسم الخرافي سيستخدم هذه الورقتين لتقريب وجهات النظر مع الشيخ أحمد الفهد
.
و الشيخ أحمد الفهد قادر على تطويع مجلس الأمة لإيجاد حل وسط لوضع غرفة التجارة , و هو قادر على كف أذى الوطن عن السيد علي الغانم و إبنه النائب مرزوق , و بالرغم من ذلك , إلا أني أشك في قدرته على إقناع تكتل الشيخ علي الخليفة و الشيخ سالم العلي بتسهيل مرور صفقة زين و إتصالات الإماراتية , خصوصا و أن مقابلة الشيخ خليفة و بيان شركة الفوارس تُظهر بأن ليس لديهم خط رجعة
.



.
فـ بالتمعن بمفردات بيان شركة الفوارس نجده أشرس بكثير من مفردات بيان شركة الخير على عكس العادة , فشركة الخير خاضت الكثير من المعارك الإعلامية بالسابق و كانت دائما هي الأشرس في الهجوم , إلا أن الحال تغير هنا , فالخصم يعرف جيداً نقطة ضعف خصمه و مدى حاجة مجموعة الخرافي للكاش , و هو لا يتردد في التركيز على هذه النقطة سواء في المقابلة التلفزيونية أو في صفحات الجريدة و قد لاحظت إختلاف مكان الإشارة الى هذه النقطة بين الوطن الورقية و الوطن الأنترنتية , أعتقد شخصياً أن إثارة هذه النقطة بالذات كانت طعنة عميقة في جسد مجموعة الخرافي الهدف منها هو التندر و الشماته , خصوصاً و أن الشيخ خليفة قال بالفم المليان أن صفقة إتصالات منتهية بالنسبة له
.
.
.
كما قلت سابقاً , الحل الوحيد لإطفاء شعلة الحرب هو عزل جميع القضايا و الخلافات الأخرى عن الخلاف على صفقة زين , و هذا العمل يحتاج الى جهد كبير , خصوصا و أن النزعة الإنتقامية متوفرة عند أغلب عناصر الطرفين , اما النتيجة النهائية فستكون عودة قوية جدا لمعسكر الشيوخ , بالطبع أنا لا أتوقع إفلاس الطرف الآخر أو تحطيم قدراته الإقتصادية , لكن إعادة توزيع الأدوار و التوازنات قادمة لا محالة , و هي تصب في كفة فريق الشيوخ , فالشيوخ اليوم يسيطرون على مجلس الأمة و لا أدل على ذلك غير نتائج التصويت على لجنة الشباب و الرياضة , أيضا يمتلك الشيوخ قوة إعلامية جبارة لا تضاهيها الراي و القبس و الجريدة
.
.
على الطرف الآخر فالعالم اليوم يمر بأزمة إقتصادية لن يتم التخلص من آثارها بسهولة , و أغلب المجاميع التجارية تعيش بين مطرقة تدني قيمة الأصول و سندان الديون و حلول مواعيد الوفاء بها , و الشيخ أحمد الفهد هو الوحيد الذي يملك طوق النجاة أمام هذه المجاميع , لذلك أقول مبروك للشيوخ فقد إنتصرتم في هذه المعركة
.

.
قد يسألني البعض عن دورنا نحن , الأغلبية الصامته في هذه المعركة , الإجابة هي لا شيء , ليس أمامكم ما تستطيعون فعله غير شراء النفيش و الطماشة على أحداث الأيام القادمة
.
كل عام و أنتم بخير , عيد أضحى مبارك

38 comments:

M$N said...

فخار يكسر بعضة


أحنا عند أرتفاع الاسعار مستلزمات الحياة ، تأتى لنا رغبة بأن نتخلى عن أبسط مبادئنا وانفسنا اذا تطلب الامر

فما بالك بهؤلاء أصحاب المليارات ؟ا عسى لله يرزقنا ويرزق عبادة

المهم ، شنو مقترحاتكم لقضاء العيد ؟

أهل شرق said...

ننتظر عودة المستشفى الامريكاني

Temetwir said...
This comment has been removed by the author.
Temetwir said...
This comment has been removed by the author.
Temetwir said...

السلام عليكم
مقال جميل تشكر عليه يابن عم

اولا
معارضة مجموعة الاوراق في بداية الامر كانت على خلاف الاسهم المرهونة وانضمامها للصفقة من عدمه وبعد ان حلت المشكلة مع التجاري في تسهيل تحويل الاسهم الى المقاصة باتت المجموعة صامتة كما هو واضح
اما محاولة شراء الاسهم مباشرة من الملاك ب1650 فكانت نكتة الموسم اذ كانوا يسوقون على ان الدفع حالا وفورا وفي اقرب وقت ممكن .. لا تسالني شلون لكن واضح انه لم يكن هناك نية والقضية الان متبلورة بعد انقضاءها

ثانيا
خليفة علي لا يفقه فيما يقول وكلامه عن استراتيجية الشركة الخمسمية على قولته قائمة على شركة خسرانة وهو لا يملك شيء غير التفلسف وتسجيل تحفظات في جمعية الهواتف
وانا عن نفسي لن اضيع وقتي في الرد على هكذا امّعة وترأسه لشركة لود اير كفيل باثبات كل ما لم اقله عنه

ثالثا
عدم تطرقك عزيزي بوسلمى لموضوع زين السعودية فيه برايي المتواضع ظلم للجانب الاقتصادي او الاحرى تسميته الجانب المالي للقضية ككل
فاجتماع الاستثمارات والتعديل على بنود اغراض الشركة هو ما دفع الفوارس لنشر بيانها وذلك تحسبا لامكانية الاستثمارات بالتقدم لشراء زين السعودية
وكلام خليفة علي ماخوذ خيره عن ان اسعد البنوان في مجلسي ادارتي الشركتين
وين كنت طول هالايام وليش بس الحين تكلمت؟
ولعمري هو الجبن بعينه خاصة بعدما سألته المذيعة عن بيان الفوارس فتعذر عن الرد وكأنه لا تربطه مصالح وهو ممثل للشركة اصلا في مجلس الادارة

رابعا
مرزوق علي نيدز تو قت اوفر همسلف

خامسا
الي يبيه بومرزوق يصير بعد التوكل على الله
سبق اني اعلنت ذلك في شان صفقة افريقيا حين الجميع كان يشكك واكررها الان
ليس لامر الا ان الاجراءات قانونية ومن حق مجلس الادارة ان قام بما قام به
ولخليفة علي ان يئن ويوّن من اليوم ليه باجر

سادسا
اطالب بمعرفة رايك الشخصي بالصفقة
من الناحية القانونية اولا
ومدى تحسبك لاتمامها من عدمه ثانيا
واذا عندك جم قريش تتكرم علينا فيهم نبرد على المحفظة

وشكرا لك على المقالة وارجو منك يابو سلمى الا تنقطع عن الكتابة في الشان المالي والاقتصادي

Temetwir said...
This comment has been removed by the author.
le Koweit said...

تحليل عميق ومميز ورائع لهذه المعركة ان صح التعبير
كانت هناك نقاط لم تكن واضحة بالنسبة لي
لكن بعد هالتحليل اعتقد الصورة وضحت :)

ما اقول الا....
فخار يكسر بعضه
:)

EXzombie said...

انا غاسل ايدي من الكل

الديرة يبيلها فورمات

رهبرى said...

جميل ياليوسفي
محضر للموضوع عدل

تحليل مفيد وقريب للواقع

مدونة الكويت ثم الكويت said...

طاخ طيخ الفاضل



تجار وتجار تجار وتجار ؟؟؟

ورب الكعبه صندرو روسنا بهالحجوه ؟

هاتولنا شنو سوو التجار للكويت وللمواطن ؟

مناقصات الدوله مضمونه لهم وبتواطيء حكومي يلف حوله الكثير من الشبهات ؟

المناقصات ترسي عليهم ويروحون يقترضون من البنوك باسم المناقصه بحكم أنها أموال مضمونه ويخلصون والكاش يصب في جيوبهم يعني اخذ من جيسه وعايده ؟

البنوك الكويتية هي من أسوأ وأفضل بنوك العالم من حيث الخدمات والشروط الإئتمانية ومزاجية قرارات البنك وأي بنك أجنبي محضور عليه التعامل بالقروض الشخصية للمواطن الكويتي علشان يضمون ارقبة الكويتي بيدهم ؟

البنك المركزي يعرف كل خياس ( كرمكم الله ) البنوك ويعرف اللعب وغسيل الأموال واللعب اللي عيني عينك وأشكره بس رحمن رحيم عليهم وشديد العقاب على الفقير ؟

تجار الكويت راحو والحين بقبورهم عند الرحمن الرحيم بس اليوم ما أشوف إلا شوية عصابات هني وهني تلعب بالديره فما بالكم إذا عندنا حكومة ديـــــــــاي ؟؟؟

بني شنو إنجازات التجار للكويت وللمواطن الكويتي هاتو وسطرو لنا بالحقائق والتواريخ والأرقام


الكويت من بعد التحرير إلى اليوم ماشية على البركة واللي يقول في تخطيط يسمحلي أقوله طل لا تخطيط ولا قالها الله ؟


مسكينة يا كويت وربي مسكينة


تحياتي

Musaed said...

تحليييل ولا أروع

أحد أبرز المحللين المحايديين بصورة عقلانية

°90 said...

ههههههههه

في البدايه السلام عليكم

بصراحه عجبني سردك للموضوع وفعلا مثل مايقولون
a-z

ضحكتي في البدايه مهي تقليل بالعكس لانك جبت الموضوع بطريقه جدا مميزة وخفيفه واكثر من رائعه وخاصه كان عندي فضول لمعرفه تفاصيل الموضوع


دمتم لنا دائما مبدع ورائع



وبالتوفيق

انتظر تشريفك لنا


تحياتي لكل مبدع مثلك

ناعمة الهمس said...

انا ما اقول الا

تهاوشوا القطاوة على سبة حلاوة

الله يحفظج يا ديرتي الحبيبة

شكرا ع البوست و التحليل الرائع

almohajer said...

مثل يعجبني ليس علاقة بتاتا بالموضوع، يقول المثل (بما معناه): "إذا إختلف اللصوص ظهر المسروق"! الآن، مع إحترامي للحرا.. إحم إحم عفوا مع إحترامي لشخوص الأسماء أعلاه، وهم من أبناء الكويت البررة الذين قُدمت لهم كل "التسهيلات" من قبل حكوماتنا المُوقرة لأجل رفعة إقتصاد بلدنا العزيز، أسأل سؤالا بريئا: ماذا قدم تجار الكوبت لبلدهم في المقابل، على المستوى الإنساني/المصلحي/التنموي العام؟ أسأل وقد يكون فاتني أشياء حين كنت مسافرًا، فسامحونا!!!

المُهاجر

bo_sale7 said...

عزيزي بو سلمى
سردك حلو لكن لكل عمله وجهين يمكن في اشياء ماندري عنها !
انا من وجهة نظري انه السالفة كلها هواش على خمسين فلس
ليش فلان ياخذ خمسين فلس وانا لا ؟؟؟
الاعضاء اللي اعترضوا كان محور كلامهم هالشي
التجار اللي اعترضوا كان محور كلامهم هالشي
حتى بعض اللي اطلعوا على القنوات الفضائيه كان اعتراضهم على الشي
انا مشكلتي الوحيدة هي : اذا بتبيع سهمك بيعه بكيفك بس ليش تبيع اصول بعد ؟؟
تحياتي

panadool said...

مقاله دسمه


النتيجه النهائية إن الشعب بادبخت

ma6goog said...

هلا بالشطار , هلا بالحلوين

نعم أتفق مع تمتور و الاخ بو صالح باني أهملت او همشت الجانب الإقتصادي من البيعة و ذلك لأسباب كثيرة

السبب الأول ان المقال طويل جدا و شعرت بأن لا مجال للإطالة

السبب الثاني معرفة أغلب المتابعين للجانب الاقتصادي من الموضوع و هو أشبع نقاشا في الصحف و المنتديات

السبب الثالث هو أنني لا اعتقد بان السبب الإقتصادي هو المحرك الأساسي لهذه المعركة , يعني لو كانت القلوب صافية و العلاقات طيبة ممكن الأطراف تتنازل قليلا لتمرير الصفقة

أما قصة الخمسين فلس فهي ستشكل حوالي 5 ملايين دينار لشركة الفوارس و مبلغ مقارب للشيخ سالم العلي و لا اعتقد ان هذا مبلغ يستاهل تعطيل الصفقة مقارنة بالمبلغ الكلي

بالأصح لا أتوقع أن يتردد الخرافي في التنازل عن هذا المبلغ الزهيد من أجل اتمام الصفقة

كما ذكرت في المقال , الاسباب أعمق و أكثر تعقيدا من الجانب الإقتصادي , يعني علاقتي بأخي قد لا تكون في أفضل حالاتها , لكن من المستحيل أن لا أتاثر عندما أراه يُهان بشكل يومي على صفحات الجرايد

أيضا شقيق والدتي قد لا يكون خالي المفضل , لكن أن يتم تلقيبه بالبلبول على مدى سنوات فهذه لن أبلعها بسهولة

لا داعي للإكمال فانتم تعرفون الأبعاد الأخرى

اما بالنسبة للصفقة من ناحية إقتصادية

فحسب إطلاعي الشخصي أعتقد أن سعر الـ دينار و سبعمية فلس غير مناسب لهذه الصفقة , فأغلب صغار المستثمرين تملكوا أسهم زين بسعر فوق الدينار

و لو اشتريت سهم زين بـ دينار و ثلاثمئة فلس , و الصفقة بـ دينار و ستمية و خمسين بعد خصم الـ 50 فلس

سيكون ربحي الصافي 350 فلس

و نحن نعلم بأن زين وزعت ارباح مجزية بعد صفقة بيع أفريقيا و الوعد كان انها ستوزع أرباح من نفس المستوى في السنتين القادمتين

لذلك فالإنتظار لأشهر قليلة و الحصول على توزيعات 200 الى 300 فلس أفضل من البيع و كسب 300 الى 550 فلس

و لا ننسى هنا بان سعر السهم في البورصة وصل الى دينار و 480 فلس قبل أيام قليلة , و هنا يسأل المستثمر الصغير نفسه , أبيع السهم بالسوق أو ادخل في معمعة و تعقيدات من أجل الحصول على 150 فلس زيادة ؟

أيضا المستثمر الكبير يسأل هل الـ 200 فلس بريميوم مناسب لشركة بحجم زين ؟

يعني هل سعر الـ دينار و سبعمية مُغري لصاحب سهم يُباع بالسوق بحدود الـ دينار و خمسمية ؟

أنا شخصيا لا أعتقد

واضح جدا أن الدافع الحماسي الوحيد للصفقة هو ليس تحقيق أرباح خيالية من البيع , إنما تخفيف الضغط الإئتماني نتيجة للقروض الكبيرة

يعني باختصار الصفقة مغرية جدا لمن يريد ان يسدد قروضه او يحقق ارباح نقدية لالتزامات أخرى , الا انها قد لا تكون بهذا الإغراء للمستثمر الذي لا يرزح تحت ضغط القروض و الإلتزامات البنكية

و استغفر الله لي و لكم

الراية said...

هذا الموضوع بالذات يالزميل يبيله شماته علنيه ووياه مكملات مثل الفوشار والشبس والدايت بيبسي

وفي النهايه تدعي اللهم اضرب الظالمين بالظالمين نهاية الحرب راح تكون كسر عظم

راعيها said...

تحليل اكثر من رائع ومجهود تشكر علية ولكن لماذ لا نذكر ان هناك قوة معطلة واضحة ونشير لها ونقول للنواب التجار وتكتلات التنفع والتربح الذي اصبحت لا تعمل الا لمصلحتها الخاصة وتوقف مسيرة اي مشروع وتستجوب وتهدد كل من يحاول العمل اذا كان عمله لا يصب بشكل او بأخر في حساباتهم البنكية كما ان هناك قوة عاملة تحاول ان تدفع البلاد الى الامام مثل الفهد وبعض الوزراء الذين كثيرا ما يتعثرون في مسيرتهم بسبب القوة المعطلة

مواطن said...

التجار توجهم معروف وشيوخ الكويت توجهم معروف لانه لمل تصدى احمد الفهد للتجار قمت علية الدنيا ولم تقعد حتى الحين كل يوم اتهامات وتلويح باستجواب ومقالات ضدة ومو اهو بس لا كل الوزراء والشيوخ الي يحاولون ان يوقوفو في وجة التجار وافضل كلمة قالها الفهد ان الكويت مو كيكة حق التجار كل واحد يبي قطعة على اي حال في الفترة القادمة راح يبين منو مع اوضد الكويت ومنو يشتغل حقها ومنو يشتغل حق نفسة

Abo said...

اول شي يعطيك العافية على هذ المجهود

ثانيا: بصراحة الناس شبعوا حجي وسوالف يبون الزبدة، وين الزبدة بالموضوع؟، انا شكو منو ابن عم منو ومنو خال منو؟ كل هذا ما يوكل خبز.

وشكرا.

Abo said...

اي والله يا مواطن صدقت
الكل عينهم على التنمية والاقتصادية، كل واحد يقول انا وما بعدي الطوفان، روحوا شوفو المناقصات المطروحة في لجنة المناقصات بمئات الملايين، وكل هذا يقولون مافي تنمية، زين انطر شوي الخير ياي جدام ان شاء الله، هذي ملايين ومليارات مو بيوم وليلة يبيلها وقت وجهد وصبر مو على الليزر، اذا تبي تسوي ميزانية حق شركة بكم الف دينار عند مدقق مالي يبيلك دهر عشان تخلص، وهذي مليارات يبونها بيومين

أندلسي said...

اهنيك الصورة صارت واضحة جدا عندي
شكراااا من قلب يا زميل

rajab said...

الشاطر يفهم :

وبتاريخ 19/3/1987 صدر قرار مجلس


إدارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 15/1987 بتعيين أعضاء مجلس إدارة شركة ناقلات النفط الكويتية اعتبارا من 2/4/1987 لمدة (3) سنوات.




الصفة
الاسم
رئيسا
السيد عبدالفتاح سليمان البدر

نائب الرئيس
السيد عبدالله حمد الرومي

عضوا
السيد حسن علي قبازرد

عضوا
السيد نادر حمد السلطان

عضوا السيد حسين ابراهيم الجاسم

عضوا السيد منصور عثمان الفريح

عضوا السيدعلي موسى الموسى




* وبتاريخ 28/5/1990 صدر قرار مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية رقم 32/1990 ( تمريري) اعتبارا من 28/5/1990 لغاية 2/4/1993 .




الصفة
الاسم
رئيسا
السيد عبدالفتاح سليمان البدر

نائب الرئيس
السيد عبدالله حمد الرومي

عضوا
السيد حسن علي قبازرد

عضوا
السيد عبدالعزيز عبداللطيف البصيري

عضوا السيد حسين ابراهيم الجاسم

عضوا السيد منصور عثمان الفريح

عضوا السيد علي موسى الموسى

أهل شرق said...

يا نايمين اصحوا

الكويت صارت بدون ،، لا علم ولا اسم

أحمد الحيدر said...

عيدك مبارك ..........

أم أبوهـــا said...

شكرن ع الشرح الوافي .. وانا من مده قاعده اتسائل شماله الهوامير شايلين وحاطين بصفقه زين .. الحين بس عرفت القمنده :)

بنت الشاميه said...

عيدك مبارك وتقبل الله ظاعتكم

وكل عام والجميع بالف خير وصحه وعافيه وسعاده

Kuw_Son said...

Great analysis .. Well done

3eedek Mubarak :)

Temetwir said...

عيدكم مبارك وعساكم من العايدين

أولا اخوي بوصالح لو تسمح لي اوضح لك نقطة عن بيعة اصل زين السعودية
المسألة وما فيها ان الاتصالات تشغل شركة موبايلي في السعودية والقانون السعودي
يحظر (مشكورا برايي المتواضع) تشغيل رخصتين متنافستين فلذلك اشترطت اتصالات
بيع زين السعودية. هذا واحد وثاني شي حضرتك قلت "تبيع سهمك" واعتقد ان القضية
هي بيع الاصل ككل - على الاقل في الفهم الاقتصادي - وهو زين الام لانك سوف
تسلم مجلس الادارة الى الطرف المشتري

الان اسمحوا لي ان ادمج الرد لكما اخوي بوصالح وعزيزي بوسلمى:
ردا على قضية الخمسين فلس هي بالفعل تشكل عمولة 3% تفوق قيمتها ال95 مليون دك
عدا ونقدا لشركة الاستثمارات فلذلك برايي ان تهميش المبلغ عزيزي بوسلمى والقول ان
العمولة لو لم تؤخذ فهي ستوفر 5 مليون او غيره هو موضوع اخر. فعلى سبيل المثال
اذا حضرتك بتحصل على 5 وانا احصل على 95.. يمكن انا ما عندي مشكلة اردلك
ال5 لكن انت للحين بيكون عندك مشكلة مع شلون انا حصلت على ال90..
ومجموعة الاواراق كان لديها توجه واضح في محاولة تفصيخ الصفقة من هذا الامر
حين اقترحت العبور عبر المقاصة لتشراء الاسهم في مزايدة كما هو الحال في الوطنية
سابقا وبوبيان مؤخرا.. اما الفوارس فلم تتطرق لهذا الامر لأني كما سبق ان ذكرت
في مشاركتي الاولى الخناق الحالي يتعلق بزين السعودية ونية الاستثمارات في الحصول
عليها منفردة

اما ما يتعلق ببيع المستثمر الصغير ودخوله الصفقة على سعر 1650 فان شاء الله الليلة او بكرة بالكثير اعطيك رايي بوسلمى فتحملنا شوي لكن انت تدري فيني شكثر اتعطش لاي نقاش مفيد كهذا يتصل بالواقع المعاش

واذا بتقعد تحقرني لما اسألك اذا عندك سلف عيل برد اطلب منك عيدية او ما شئت فعبّر

well_serviceman said...

عيدك مبارك وكل عام وانت بخير

طالب جامعي said...

تحليل ممتاز
بس احمد الفهد هو اللي احتاج حيدر ليدعمه ضد التجار والظاهر الآن محمود حيدر قاعد يتدلل على الفهد. الكل عارف ان حيدر هو من نصب عبدالله سهر كوكيل وزارة على الرغم من معارضة وزير الدفاع والخارجية وبدأ أحمد الفهد يجني ثمار وجود سهر. فسهر هو من اوعز لحسن جوهر بتهديد ومن ثم وضع قانون جديد للغرفة. حسن جوهر لم يهدد وزير طوال وجوده بالمجلس من 10 سنوات غير وزير التربية..لكن لمصلحة حيدر وسهر هدد وزير التجارة. حتى منصب مدير الجامعة لم يسلم من الصراع...فالكل عارف ان دكتور ميرزا راح يكون مدير الجامعة القادم على الرغم من شبهات ابحاثه
وشكرا

bo_sale7 said...

temetwir :

اشكرك على اهتمامك بالتعليق على تعليقي بس الظاهر انك ما فهمته
السالفة ان عدد معين من مساهمين زين ببيعون حصتهم ( سهمك ) يعني مو بيع كامل الشركة علشان جذيه مو من حقهم يوافقون على شرط الشاري انه لازم ينباع اصل من اصول الشركة واللي راح يضر باستثمار باقي المساهمين اللي ماعندهم رغبة ببيع اسهمهم !
فهمت نقطتي ؟
الحين بتقولي اتصالات ما تقدر لان القانون السعودي يقول كذا وكذا ...انا مالي شغل بمشكلة الشاري , اذا هو لازم يبيعني اصل من اصول ما ابيعها خلاص اشوف غيره او هو يبيع اصوله اللي بالسعودية !
ارجع واقولك : بتبيع سهمك بكيفك بس مو من حقك تبيعني اصل من اصولي علشان حضرتك تشلع من الشركة !!
شكرا

Nadia said...

شكرا يامفتح باللبن

مفيد الواحد يفهم

مع انه مالنا لاناقه ولا جمل

بس حشريه وماكو شغل

من ورا قلبي بس

الله يهديهم

شكرا خالي

وتحياتي لجهدك الواضح

t7l6m.com said...

تسلم إيدك على العرض الرائع والجهد الكبير المبذول لإخراجه بهذه الصوره
الموضوع يفكك براغي بمخنا صدت من قل التفكير،ويمكن من اللامبالاة
والمعارك لن تتوقف،فمثلما أشرت،كل له أجندته الخاصه
وهيك بزنس مافيه صداقات دائمه أو عداوات
ماقلتلي :نفيشك كراميل،أو ملح؟
تسلم إيدك

Mishari said...

بو سلمي

مجهودك وايد كبير
بس
ختمتها بالمفيد
احنا علينا الطماشة وكنت اتمني أن عندي 1% من أسهم زين ولكن أفضل الاستثمار هاليومين بالجبرة

haitham said...

nice cuz :)

Kuwaiti said...

خوش موضوع